الحلبة للشعر: الفوائد وطريقة الاستعمال

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
الحلبة للشعر: الفوائد وطريقة الاستعمال
مقالات ذات صلة
خلطات ماء الأرز للشعر
ماء الأرز للشعر: فوائده وطريقة استعماله
سكراب لفروة الرأس حسب نوع الشعر

هل تعلمين ما هي فوائد الحلبة للشعر؟

تستخدم الحلبة لعلاج ترقق الخصلات وحل العديد من مشاكل الشعر، وأثبتت الكثير من الدراسات والتجارب أن الحلبة تحتوي على أسرار علاجية كثيرة للشعر، سوف نتعرف في هذا الموضوع على فوائد الحلبة للشعر وعلاج مشاكله المختلفة، وطريقة استعمال الحلبة للشعر في النقاط التالية:

بذور الحلبة للشعر

الحلبة هي عشبة صغيرة خضراء أصلها من الأجزاء الجنوبية من آسيا والبحر الأبيض المتوسط، تستخدم في الطهي والطب كلاً من الأوراق والبذور البنية الصغيرة للنبات، وعرف حديثًا فوائد الحلبة للشعر.

واستخدمت ممارسات الطب الصيني القديم والطب الهندي القديم لعلاج كثير من الأمراض مثل: تحسين الهضم، وتهدئة تهيج الجلد، وتعزيز الصحة العامة، كما تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الحلبة قد يكون لها أيضًا تأثيرات إيجابية على الكوليسترول وسكر الدم، وتستخدم الحلبة بشكل متكرر في المأكولات الهندية وفي الشرق الأوسط.

 بخاخ لتكثيف الشعر

شاهد أيضاً: بخاخ لتكثيف الشعر

فوائد الحلبة للشعر

تحتوي الحلبة على العديد من الفوائد للشعر، وتعمل على علاج عدة مشاكل، تعرفي عليها فيما يلي:

الحلبة لتكثيف الشعر ونموه

تحتوي الحلبة على الحديد والبروتين، وهما عنصران مغذيان أساسيان لنمو الشعر، كما أنها تحتوي على تركيبة فريدة من المركبات النباتية، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والسابونين، وتعمل هذه المكونات على تحفيز نمو الشعر بسبب آثارها المضادة للالتهابات.

كما أجريت العديد من الدراسات والتجارب على بعض الحيوانات بزيت الحلبة، وكان فعالًا في زيادة نمو الشعر وتكثيفه.

الحلبة للقشرة وصحة فروة الرأس

أجريت العديد من الأبحاث والدراسات باستخدام مستخلصات الحلبة، ووجد أنها تعمل على تنظيف فروة الرأس من القشرة، وتخفف الشعور بالحكة.

الحلبة لالتهابات وفطريات فروة الرأس

تم تجربة فعالية كريم يحتوي على خلاصة الحلبة لتحسين الرطوبة وتقليل احمرار الجلد، وأظهرت النتائج أنه يسبب في تحسن كبير في محتوى الرطوبة وتهيج الجلد.

طريقة استعمال الحلبة للشعر

هناك العديد من الطرق للإستفادة من الحلبة لعلاج الشعر وتكثيفه، أو لصحة فروة الرأس، تعرفي عليها فيما يلي:

  • يمكن تناول البذور عن طريق الفم كمكمل غذائي، قومي بنقعها في ماء دافئ لمدة ساعة وتناولي منقوع الحلبة.
  • أو استخدميها موضعيًا على فروة الرأس مباشرةً، قومي بنقع بضع ملاعق كبيرة من البذور في الماء لبضع ساعات أو طوال الليل، ثم قومي بطحن البذور لتشكيل عجينة رقيقة، يمكنك وضع العجينة مباشرة على شعرك وفروة رأسك، أو مزجها بزيت جوز الهند أو الزبادي أو العسل أو الحليب لعمل قناع.
  • استخدمي بخاخ الحلبة لتساقط الشعر، قومي بنقع الحلبة في ماء دافئ ليلة كاملة، استخدمي منقوع الحلبة في بخاخ ورشي منها على فروة رأسك فقط كروتين يومي.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد الحلبة للشعر وطريقة استعمالها الصحيحة لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، قد علمتِ سيدتي أن المطبخ يحتوي على العديد من كنوز العناية بالشعر، اكتشفنا الحلبة في موضوعنا اليوم وسوف نكتشف المزيد، تابعي تاجكِ لتتعرفي على المزيد من سبل العناية بالشعر.