تاتو الشفايف

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2022
تاتو الشفايف
مقالات ذات صلة
ما هو فيلر الشفايف
تاتو حواجب
التاتو المؤقت

هل تحلمين بشفايف وردية مليئة بالحيوية بعيداً عن مظهر الشفاه الشاحب؟ إليك تاتو الشفايف وطريقة عمله كما سنعرضه لك في المقال التالي مع عرض الآثار الجانبية.

ما هو تاتو الشفايف

تاتو الشفايف هو إجراء احترافي يتضمن إدخال أصباغ ملونة في شفتيك باستخدام إبر صغيرة للوشم، قد يأتي هذا في شكل فن الوشم في منطقة الشفاه أو ربما ماكياج دائم كإجراء جمالي يسمى الوشم التجميلي، سواء قمت بعمل وشم على شفتيك من الداخل أو الخارج، يجب أن تعلم أن كليهما يمكن أن يكون مؤلمًا وعرضة للعدوى وسنعرض لك لاحقاً كل ما يخص تاتو الشفايف. [1]

كيفية عمل تاتو الشفايف

  • تتمثل الخطوة الأولى في تحديد نوع الوشم الذي تبحث عنه بدقة، وما إذا كنت تريديه على شفتيك من الخارج أو من الداخل.
  • لا تغسل أسنانك بالفرشاة أو تشرب أي شيء قبل موعد عمل تاتو الشفايف.
  • يجب أن تتوقع أن تكون العملية مؤلمة، وكثيرا من مراكز التجميل لعمل تاتو اشفايف لا يستخدموا التخدير.
  • ستتلقى  بعض التعليمات من راسمي التاتو تتعلق بالحفاظ على جفاف تاتو الشفايف في اليوم الأول وكيفية تنظيفه بشكل صحيح.
  • على الرغم من استخدام بعض الألوان الأكثر حيوية، إلا أن أحبار الوشم تتلاشى في النهاية بينما تتعافى الأدمة والبشرة.
  • وينطبق الشيء نفسه على الوشم الذي يتم إجراؤه على منطقة الشفاه أو حولها أو داخلها.
  • يتلاشى التاتو التي يتم إجراؤها داخل الفم بشكل أسرع لأنها تلامس اللعاب والأطعمة والمشروبات دائمًا.
  • يمكنك أن تطلب من راسم الخاص بك تصميمًا معينًا أو توصيات ملونة يمكن أن تساعد في استمرار الحبر لفترة أطول قليلاً.
  • إذا واجهت أي مشاكل بعد جلسة التاتو، تحدث مع طبيبك على الفور، ويمكن أن يقدموا لك نصائح لحل العدوى قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة وتؤدي إلى حدوث ندبات. [2]

الآثار الجانبية لتاتو الشفايف

على الرغم من شعبية تاتو الشفايف مؤخراً، لا تزال هناك مخاطر وآثار جانبية يجب مراعاتها، وهذا ينطبق بشكل خاص على منطقة الشفاه شديدة الحساسية، وضعي في اعتبارك الآثار الجانبية التالية فمن بين جميع الآثار الجانبية للوشم، أظهر أحد التقديرات أن 0.02 % فقط هي شديدة، ومع ذلك من المهم معرفة كيفية منع هذه المخاطر في وقت مبكر حتى تظل آمنًا

التورم: تسبب إبر التاتو إصابات دقيقة في جلدك، فمن الطبيعي أن ينتفخ جلدك كرد فعل لمثل هذه الإصابات، لكن هذا يجب أن يخف في غضون يومين. يمكن أن تساعد الكمادات الباردة في تخفيف التورم.

الالتهابات: يمكن أن تحدث عدوى بعد الوشم في منطقة الشفاه لعدة أسباب، من المهم التأكد من أن فنان الوشم الخاص بك يستخدم معدات وإبراً معقمة.

التندب: عندما لا يلتئم وشم الشفاه بشكل صحيح، فقد يترك ندبة، أو ردود الفعل التحسسية والالتهابات بعد الوشم يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بأنسجة ندبة في الموقع.
ردود الفعل التحسسية: إذا كان لديك تاريخ من الحساسية أو الحساسية الجلدية، ففكر في التحدث إلى خبير التاتو الخاص بك حول استخدام الحبر المسبب للحساسية، وقد تشمل علامات رد الفعل التحسسي الحكة والطفح الجلدي.

الحساسية المفرطة: في حين أنه نادر نسبيًا، فقد تم الإبلاغ سابقًا عن رد الفعل الشديد هذا لدى بعض الأشخاص في غضون ساعات من الحصول على الحبر.

انتفاخ الشفتين: أمر طبيعي بعد الحصول على وشم للشفاه، ولكن إذا لاحظت أيضًا تورمًا حول رقبتك وخديك وواجهتك صعوبات في التنفس، فانتقل إلى غرفة الطوارئ على الفور، إذا تُركت دون علاج، يمكن أن تكون الحساسية المفرطة مهددة للحياة.

الأمراض المنقولة بالدم: عدم استخدام الإبر المعقمة يمكن أن يؤدي إلى انتقال الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم، مثل التهاب الكبد B والتهاب الكبد C وفيروس نقص المناعة البشرية.
كما يجب عليك أيضًا اتباع تعليمات الرعاية اللاحقة، بما في ذلك استخدام غسول الفم، نظرًا لأن الشفاه تتلامس مع اللعاب والأطعمة والمشروبات، فقد يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى. يعتبر الوشم الداخلي أكثر عرضة للإصابة بسبب الرطوبة والبكتيريا الموجودة داخل الفم. [2]

تاتو شفايف بالخلطات الطبيعية

تاتو الشفايف بدم الغزال

دم الغزال هو مسحوق طبيعي ذو لون أحمر قاني لتوريد الشفايف، يمكنكِ الحصول عليه من العطار أو بعض المحلات التي تبيع المكونات الطبيعية، يتميز بلونه الذي يصبغ أي خلطة يوضع فيها، وهو مفيد للبشرة لذا يتم استخدامه في خلطات العناية بها وبالشعر أيضاً.

المكونات والطريقة:

  • في خلطة اليوم ستحتاجين إلى بضع قطرات من دم الغزال لتخلطيها بكمية كافية من الفازلين.
  • ستصبغ هذه القطرات الفازلين ويصبح بلون أحمر جميل.
  • ثم تبدئي باستخدامه لشفتيكِ، ننصحكِ في مثل هذه الخلطات أن يكون استخدامكِ لها مستمراً لتحصلي على نتائج جميلة.

تاتو الشفاه بالكركديه

يُعرف الكركديه بفوائده العديدة للشفاه، فهو مرطب ممتاز لها يخلصها من الجفاف والتشققات، كما أنها يساعد في منحها المظهر الممتلئ، أما فيما يتعلق بتوريد الشفاه فلون الكركديه الأحمر يساعد عند استخدامه في خلطات الشفايف على توريدها أيضاً، كالتالي:

المكونات والطريقة:

  • يمكنكِ استخدام الكركديه لشفاهكِ من خلال صنع شاي الكركديه أو نقع كمية مناسبة منه في الماء حتى يصبح لونه أحمر.
  • قومي باستخدام كمية مناسبة من هذا الماء واخلطيها مع الفازلين ثم طبقيه على شفتيكِ باستمرار.

تاتو الشفايف بالشمندر (البنجر)

الشمندر ثمرة معروفة بلونها الأحمر الذي يعتبر لون طبيعي مفيد لخلايا بشرتك والشفاه، ويمكنكِ وضعه على الشفاه والخدود كتن طبيعي بديل لمستحضرات التجميل كالتالي:

المكونات والطريقة:

  • ستحتاجين إلى كمية بسيطة من عصير الشمندر وكمية أخرى مماثلة من عصير الجزر.
  • قومي بمزج المكونات جيداً ثم طبقيها على الشفاه بكميات بسيطة.
  • دلكيها كي تتوزع على الشفاه ويمكنكِ وضعها على الخدود لتظهر بلون وردي طبيعي.

تاتو الشفايف بالفراولة 

بسبب لونها تعمل الفراولة على إضفاء اللون الوردي الجذاب لشفتيك وإليكِ الطريقة:

المكونات والطريقة:

  • يلزمكِ 3 ثمار من الفراولة الطازجة مع ملعقة صغيرة من العسل.
  • قومي بهرس ثمار الفراولة جيداً حتى ينتج لديك مادة شبه سائلة منها، ثم أضيفي لها ملعقة من العسل.
  • اخلطي المكونات جيداً وابدئي بتطبيقها بلطف على الشفايف والخدود مع فرك خفيف لتوزيع اللون لمدة 5 دقائق.
  • بعد الفرك الجيد المستمر لـِ 5 دقائق عليكِ أن تشطفيها بالماء البارد. [3]

نصائح للعناية بالشفايف

ترطيب الشفاه

لا تستغني عن بلسم الشفاه في هذه الفترة من السنة، واختاري بلسم الشفاه المليء بالمكونات الطبيعية والذي له نكهة جميلة حقاً. لكي تبدو شفتاك أكثر وضوحاً وبصحة جيدة وتحاربين الجفاف الذي يسيطر على الأجواء.

تشقير الشفاه

استخدام مستحضرات التقشير للشفاه، حيث أن كريمات التقشير الخاصة للشفاه من المواد الآمنة التي تزيل التشققات التي تظهر على الشفاه ومن الجدير بالذكر أن مستحضرات التقشير تخلص جميع الخلايا التالفة في بشرة الشفاه.

تدليك الشفاه 

إنَّ استعمال زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت القرفة أو النعناع يحمي الشفاه ويرطبها ويعالجها من المشاكل التي قد تصيبها. كما أنَّ هذه الزيوت تساعد على تنشيط الشعيرات الدموية للشفاه مما يجعلها ممتلئة ووردية اللون بشكل طبيعي.

تجنب أحمر الشفاه الرخيص

تجنب استخدام مستحضرات التجميل الرخيصة والرديئة لأنها مصنوعة من مواد كيميائية تزيد من الضرر في منطقة الشفاه، وتؤدي إلى تشققها وحدوث بهتان بالجلد.

إزالة أحمر الشفاه بلطف

إزالة أحمر الشفاه وعدم بقائه فترة طويلة، وذلك لمنح مسامات الشفاه القدرة على التنفس ووصول الهواء إليها، وبالتالي يزيد الهواء من تدفق الأكسجين اللازم للدم الموجود في الشفاه، مع إزالته بمزيل مكياج الشفاه بلطف.

تجنب لعق الشفاه باللسان

لعق الشفاه باللسان بشكل دائم ومستمر، يعرض الشفاه للجفاف، ومن ثم اتشققات وظهور الجلد الميت على الشفاه.

شرب الماء

يعتبر الماء من أفضل مرطبات البشرة الداخلية، ويجب عليكِ بالحفاظ على شرب كمية لا تقل عن 10 أكواب في اليوم لترطيب بشرتك وشفاهك من الداخل.

تناول غذاء صحي 

تناول طعام غذائي وصحي، حيث أن الأنظمة الصحية الغنية بالماء والخضار تعمل على زيادة صحة البشرة بشكل عام، وتزود البشرة بكل ما يلزمها من الفيتامينات والمعادن الهامة لها.

تجنب الهواء البارد

يتسبب الجلوس في هذه الأماكن الجفاف لبشرتك وبالتالي تشقق بشرتك، ولذا حافظي على درجة حرارة الغرفة التي تجلسين بها معتدلة وكذلك أضيفي مرطب الجو إلى منزلك للتخفيف من الجفاف.

تجنب أشعة الشمس بكثرة

من الضروري وضع منتج للحماية من أشعة الشمس على الشفاه أو استعمال مرطب يحتوي على عامل الوقاية لأن الشفاه أيضاً تحتاج للحماية.

الإقلاع عن التدخين

التدخين من أهم الأسباب التي تجعل الشفاه داكنة بسبب عنصر النيكوتين الموجود في السجائر، كما أنّه يسبب التجاعيد حول الشفاه ويجعلها جافّة. للحصول على شفاه جميلة وصحّية عليك محاولة إزالة هذه العادة من حياتك بأقصى سرعة. [3]

إلى نصل إلى خاتمة المقال بعد تناول كل ما يتعلق بتاتو الشفايف وكيفية عمله والآثار الجانبية له، عليك التأكد من خبير التجميل الذي تنوين الذهاب له قبل عمل التاتو.