داء الثعلبة، هل هو معدي؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أبريل 2019
داء الثعلبة، هل هو معدي؟

هل سمعت من قبل بداء الثعلبة، هل هو معدي؟ هل يمكن علاجه وكيفية علاجه إن أمكن؟ كل هذا وأكثر في المقال الآتي.

ما هو داء الثعلبة؟

هو مرض غير معدي، يهاجم جهاز المناعة عند الإنسان لبصيلات الشعر يعمل على تساقطه وفقدانه. وتختلف الحالات المصابة بداء الثعلبة بنمط فقدان الشعر، فمنهم من يتساقط شعر فروة الرأس لديهم على شكل بقع، ومنهم من يتساقط جميع شعر فروة الرأس لديهم، ومنهم من يتساقط الشعر لديهم في أماكن متفرقة في الجسم، ومنهم من يتساقط جميع شعر جسمهم، وفقاً لموقع aad.

سبب الثعلبة في الشعر

يعد داء الثعلبة أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يتعامل جهاز المناعة مع خلايا الجسم على أنها أجسام غريبة، فيبدأ بمهاجمتها. ففي خالة الثعلبة يعمل جهاز المناعة على مهاجمة خلايا الشعر وإضعافها، فتصغر حجم البصيلات ويتوقف نموها. وحتى وقتنا الحالي لم يتوصل العلماء للأسباب التي تؤدي بمهاجمة جهاز المناعة لخلايا جسده بالرغم من تقدم العلم، إلا أن الاستعداد الوراثي والجيني يزيد من احتمالية الإصابة به، وفقاً لموقع healthline.

الثعلبة

علاج الثعلبة طبيّاً

تنقسم العلاجات الطبيّة لداء الثعلبة إلى قسمين، وفقاً لموقع medscape ألا وهما:

  1. العلاج الدوائي الموضعي
  • الستيرويدات القشرية، التي يمكن استخدامها كحقن داخل المناطق المصابة بالثعلبة، أو كمرهم موضعي على أماكن ظهورها، حيث يتم استخدامه للأطفال؛ لعدم قدرتهم على تحمل ألم الحقن. أما عن الحقن فيجب أخذ خقنة من هذا الجواء كل 4~6 أستبيع، مع ضرورة الاستمرار على العلاج ولمدة لا تقل عن 3 أشهر قبل بدء الشعر بالنمو.
  • علاج مناعيّ موضعيّ، عن طريق حث إلتهاب الجلد التماسي بشكل متكرر، ويكون ذلك بإثارة التحسس التماسي للمنطقة المصابة بالثعلبة، عن طريق وضع مواد مثيرة لتحسس الجلد التماسي على شكل محاليل كحول أو أسيتون على المنطقة المصابة، ويطبق هذا العلاج أسبوعياً مع ضرورة المداومة عليه لتجنب الانتكاس وعودة سقوط الشعر من جديد. يبدأ الشعر بالنمو من جديد بعد 12~24 أسبوع من فترة تلقي العلاج.
  • المينوكسيديل، حيث يعتبراً علاجاً فعلاً في حالة البقع الممتدة ولا يعد فعّالاً في حالة سقوط جميع شعر الجسم. يبدأ ظهور الشعر بعد 12 أسبوع من البدء في العلاج، مع ضرورة الاستمرار والإلتزام بالعلاج للحصول على النمو المرغوب للشعر.
  1. العلاج الدوائي ذو التأثير الجهازي
  • السورالين مع الأشعة فوق البنفسجية من النوع أ. يحتاج مريض داء الثعلبة إلى 20~40 جلسة، يختلف عددها باختلاف مكان الإصابة وحجمها، مع ضرورة الإشارة إلى أن هذا الدواء تقل فاعليته كلما صغر السن وطالت مدة المرض، وفي حالة تساقط جميع شعر الرأس أو جميع شعر الجسم.
  • البريدنيزون، على الرغم من قدرة هذا العلاج على إنبات الشعر ولكن فور توقيفه يتساقط الشعر ويفقد تأثيره.
  •  السيكلوسبورين.

علاج الثعلبة طبيعياً، وفقاً لموقع webteb :

  • تدليك المنطقة بالثوم لمدة نصف ساعة، ثم غسلها جيدا بالماء والشامبو؛ للتخلص من رائحة الثوم. يحتوي الثوم على خصائص علاجية كبيرة تعمل على علاج الثعلبة.
  • وضع حليب جوز الهند مع الدقيق على شكل عجينة على المنطقة المصابة، إذ يعمل حليب جوز الهند على تحفيز نمو البصيلات الشعرية.
  • وضع عصير البصل والعسل على المنطقة المصابة، إذ يعمل على منع انتشار العدوى لباقي الأماكن وتحفيز الدورة الدموية وتعزيز بصيلات الشعر، ومعالجة الثعلبة.

والآن وبعد أن أجبنا على ماهية داء الثعلبة، وهل هو معدي؟ أم لا، لا تقلق إن كنت أحد المصابين به فالعلاج الطبي والطبيعي متوافر، ما عليك إلا مراجعة الطبيب المختص؛ لتحديد نوعية الدواء الملائمة لحالتك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر