أسباب ظهور الشعر الرمادي مبكرا

  • تاريخ النشر: السبت، 06 نوفمبر 2021
أسباب ظهور الشعر الرمادي مبكرا

ظهور الشعر الرمادي المبكر من أكثر مشكلات الشعر إزعاجا، لذلك جمعنا لكِ أسباب ظهور الشعر الرمادي مبكراً، مع معرفة كيفية التخلص منه بالخلطات والوقاية منه بالأطعمة.

أسباب ظهور الشعر الرمادي مبكرا

يحتوي جسم الإنسان على ملايين بصيلات الشعر أو الأكياس الصغيرة التي تبطن الجلد، وتعمل البصيلات على تحفيز نمو الشعر ودعم اللون أو الخلايا الصبغية التي تحتوي على مادة الميلانين، ومع مرور الوقت، تفقد بصيلات الشعر الخلايا الصبغية، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي أو الأبيض، إليكِ أهم أسباب ظهور الشعر الرمادي مبكرا:

أسباب وراثية

يرتبط الشعر الرمادي المبكر إلى حد كبير بالوراثة، وفقًا لتقرير صدر عام 2013 في المجلة الهندية للأمراض الجلدية والتناسلية والجذام، وقد يبدأ بسبب الوراثة في سن 20 عاماً، أو 25 عاماً، أو 30 عاماً، فمن الممكن إذا كان أحد والديك قد تعرض لظهور الشيب في سن صغيرة فستكون أنت كذلك.

تأكسد الشعر

الإجهاد التأكسدي في الجسم قد يلعب دورًا في ظهور  الشعر الرمادي المبكر، حيث يسبب الإجهاد التأكسدي اختلالات عندما لا تكون مضادات الأكسدة كافية لمواجهة الآثار الضارة للجذور الحرة، وهي عبارة عن جزيئات غير مستقرة تدمر خلايا الشعر وتساهم في الشيخوخة والأمراض.
كما يؤدي من الإجهاد التأكسدي إلى الإصابة بالبهاق والذي يحول الشعر إلى اللون الأبيض بسبب موت خلايا الميلانين أو فقدان وظائف خلايا الشعر.

حالات طبية معينة

قد تؤدي بعض الحالات الطبية بما في ذلك أمراض المناعة الذاتية إلى خطر إصابة الشخص بالشعر الرمادي المبكر، وذلك وفقًا للأبحاث العلمية في عام 2008 والتي أكدت على وجود علاقة بين ظهور الشيب واختلال وظائف الغدة الدرقية.

كما يظهر الشعر الرمادي المبكر مع داء الثعلبة، وهي حالة جلدية مناعية ذاتية تسبب تساقط الشعر في فروة الرأس، وعندما ينمو الشعر من جديد يميل إلى أن يصبح أبيض بسبب نقص الميلانين.

صبغات الشعر

يمكن أن تساهم صبغات الشعر الكيميائية ومنتجات الشعر في ظهور الشعر الرمادي المبكر، حيث تحتوي العديد من هذه المنتجات على مكونات ضارة تقلل من الميلانين.

ويعتبر بيروكسيد الهيدروجين الموجود في العديد من صبغات الشعر، أحد هذه المواد الكيميائية الضارة، ويؤدي الاستخدام المفرط للمنتجات التي تبيض الشعر في النهاية إلى ظهور الشعر الرمادي في الشعر.

عدم تنظيف فروة الرأس بانتظام

نعم هذا أحد الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي في شعركِ، إذ يؤدي تراكم الزيوت والأوساخ في فروة الرأس على إغلاق بصيلات الشعر فيها، مما يضعف البصيلات بسبب عدم وصول الغذاء والأكسجين لها بشكل كافي فيسبب ظهور الشعر الرمادي وتساقط الشعر أيضاً.

استخدام مواد ضارة للشعر

يسبب استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكيماويات وكذلك الصبغات الضرر لبصيلات الشعر، والذي يؤدي إلى تلفها مع الوقت وضعفها فتفقد قدرتها على إفراز صبغة الشعر بالكميات المناسبة.

التدخين

أظهرت دراسة أجريت في عام 2013 في المجلة الإيطالية للأمراض الجلدية على الإنترنت، أن المدخنين هم أكثر عرضة بمرتين ونصف لظهور الشعر الرمادي المبكر، كما أجريت دراسة أخرى في عام 2015 في مجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن التدخين مرتبط بظهور الشعر الأبيض المبكر عند الشباب.

التوتر وضغوطات الحياة

وجدت دراسة واحدة من جامعة نيويورك تؤكد أن الخلايا المسؤولة عن لون الشعر يمكن أن تستنفد عندما يكون الجسم تحت الضغط، لكن تم الإشارة في دراسات أخرى إلى أنه على الرغم من أن الإجهاد قد يلعب دورًا في ظهور الشيب المبكر، إلا أنه ليس بقدر مساهمة الأمراض والعوامل الأخرى.

أطعمة للوقاية من الشعر الرمادي

الطعام مثلما يعزز نمو وصحة الجس، فهو مفيد للشعر ويعزز من قوة الشعر وخصائصها الطبيعية، مثل الحفاظ على لون الشعر والوقاية من الشيب وظهور الشعر الرمادي.

خاصة الأطعمة الغنية بالبروتينات الحيوانية والنباتية، بالإضافة إلى عنصر الزنك، حيث تتميز هذه العناصر بقدرتها على تقوية الشعر من خلال تعزيز إنتاج الكيراتين وهو البروتين الموّن للشعر، مما يؤخر شيخوخة الشعر.

وتتمتع الفيتامينات الموجودة في الأطعمة التي سنذكرها لاحقاً بوجود فيتامينات A وC وE بفعالية كبيرة، والتي تساهم في تجديد الخلايا المكونة للشعر، وهذا ما يجعله متيناً ويحد من شيخوخته المبكرة، وهي على النحو التالي:

  • الفاصوليا الخضراء للوقاية من الشعر الرمادي

يتميز هذا النوع من البقوليات بغناه بالفيتامينات من فئة B، وC، وE بالإضافة إلى البروفيتامين A. وهو غني أيضاً بالمعادن مثل البوتاسيوم، والكلسيوم، والمغنيزيوم، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم. وهذا ما يجعله مفيد جداً في مجال تأخير ظهور الشعر الأبيض.

  • الفاصوليا البيضاء للوقاية من الشعر الرمادي

يتميز هذا النوع من الفاصوليا بكونه غنيا بالسيلينيوم الذي يساهم بشكل فعال في تأخير شيخوخة ألياف الشعر، والوقاية من الشعر الرمادي، خاصة أنها غنية بالبروتين ومضادة للأكسدة.

  • الشوكولاتة الداكنة للوقاية من الشعر الرمادي

بالإضافة إلى تكيز الشوكولاتة الداكنة بمذاقها اللذيذ، إلى أن الشوكولاتة الداكنة لها القدرة على تأخير ظهور الشعر الأبيض، لأنها غنية بمعادن وعناصر مفيدة للشعر مثل النحاس والأوميغا 3؛ لذلك يُنصح بتناولها يومياً بكميات صغيرة تتراوح بين 10 و20 غراما.

  • الكاجو للوقاية من الشعر الرمادي

يمكن للنقص في مادة النحاس أن يتسبب بظهور مبكر للشعر الأبيض، ولكن يمكن الحصول على هذا المكون من مصادر مختلفة منها الكاجو الذي يمكن تناوله كوجبة خفيفة للحصول على حاجة الجسم من النحاس، وتأخير ظهور الشيب.

  • الكبدة للوقاية من الشعر الرمادي

وتتميز الكبدة دونها عن اللحوم بغناه بالفيتامينات التي تسمح بتأخير شيخوخة الشعر وظهور الشعر الأبيض والشيب، فهي تتمتع بخصائص تحافظ على اللون الطبيعي للشعر.

  • الشاي الأخضر للوقاية من الشعر الرمادي

خصائص هذا المشروب مفيدة جداً للصحة والشعر، فالشاي الأخضر غني بمادة الزنك القادرة على تعزيز شباب الشعر وحمايته من الشيخوخة المبكرة وظهور الشعر الأبيض.

  • صفار البيض للوقاية من الشعر الرمادي

يتميز صفار البيض بغناه بالبروتينات والفيتامينات، وهذا ما يجعل منه عنصر أساسياً للحفاظ على لون الشعر الطبيعي لأطول فترة ممكنة وحمايته من الشيب وظهور الشعر الرمادي.

  • الأفوكادو للوقاية من الشعر الرمادي

يتميز الأفوكادو بغناه بالفيتامينات مما يسمح للشعر بالحفاظ على لونه الطبيعي ويحميه من الشيب المبكر وظهور الشعر الرمادي.

  • الحبوب الكاملة للوقاية من الشعر الرمادي 

تعتبر الحبوب الكاملة من العناصر الغذائية المفيدة جداً للصحة، وهي غنية بمادة "التيامين" التي تؤخر ظهور الشعر الأبيض، ومن أشكال الحبوب الكاملة (الشعير، الأرز البني، الحِنطة السوداء، البرغل "القمح المجروش"، الدخن، الشوفان، الفشار، خبز القمح أو، المعكرونة أو المقرمشات المصنوعة من حبوب كاملة).

خلطات التخلص من الشعر الرمادي

خلطة الكركم مع الثوم

بإمكانكِ مزج المكونات التالية للتخلص من الشعر الرمادي المناسب للشعر الدهني:

  • ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة صغيرة من الملح الإنجليزي.
  • وملعقة صغيرة من الثوم المهروس وملعقة كبيرة من الزعفران المطحون بودرة.
  • وملعقة كبيرة من الكركم المطحون ونصف كوب من البابونج المنقوع من الليلة السابقة.
  • سيمنحكِ هذا المزيج درجات شقراء للشعر، وتحديداً إن كان لون الشعر بنياً.
  • انتبهي من ظهور درجة فاقعة من الأشقر في حال كان لون شعركِ فضياً أو أبيضاً أو أشقراً أصلاً. 

خلطة الأفوكادو مع الكركديه

عليكِ مزج المكونات التالية للتخلص من الشعر الرمادي المناسب للشعر الجاف:

  • مهروس ثمرة أفوكادو مع نصف كوب من الحليب المكثف المحلّى.
  • وملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من عصير البصل.
  • وملعقتين كبيرتين من الكركديه وملعقة كبيرة من الشمندر المهروس.
  • اتركي المزيج على شعركِ لساعات وستحصلين على تغذية عالية لشعركِ.
  • وفي الوقت ذاته سيكون هذا بمثابة الصبغة الحمراء للشعر، لا سيما إن كان شعركِ فاتح اللون.
  • لكن احذري من ظهور درجة حمراء فاقعة في حال كان لون شعركِ فضياَ أو أبيضاً. 

خلطة الحناء مع العسل

عليكِ مزج المكونات التالية للتخلص من الشعر الرمادي المناسب للشعر العادي:

  • ملعقتين كبيرتين من الحناء السوداء وملعقة كبيرة من القهوة سريعة التحضير.
  • وملعقة كبيرة من العسل وملعقة كبيرة من ماء الورد.
  • وكوب إلى كوب ونصف من منقوع التين المجفف أو القراصيا (الخوخ المجفف).
  • اتركي المزيج على شعركِ مدة لا تقل عن أربع ساعات.
  • وستحصلين ليس على تغذية عالية فحسب، بل وعلى درجة قوية من اللون الأسود.
  • لا سيما إن كان لون شعركِ الأصلي غامق اللون.
  • قد تحتاجين لزيادة الحناء السوداء في حال كان لون شعركِ أشقراً وخشيتِ ألا تكتسبي اللون الأسود الغامق الذي تريدين. 
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر