روتين العناية اليومي للشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021
روتين العناية اليومي للشعر
مقالات ذات صلة
روتين العناية اليومية بالبشرة الحساسة
روتين العناية بالشعر الكيرلي
روتين العناية بالشعر الجاف

روتين العناية بالشعر يتطلب منكِ معرفة كل خطوة، وكيفية تطبيقها، فمنتجات ومسكات العناية بالشعر لن تعطيكِ شعر صحي، دون معرفة كيفية تطبيقها وخطواتها، في المقالي التالي تعرفي على روتين العناية بالشعر.

غسل الشعر

يمكنكِ تعريف عملية غسل الشعر بأنها استخدام الماء والشامبو المناسب، من أجل تنظيف الشعر من الأوساخ، والإفرازات الدهنية، وللغسيل أهمية كبيرة حيث يجعل الشعر أكثر جمالاً وحيوية ومظهر صحي، ويحافظ على فروة الرأس من البكتريا الضارّة، وتنشيط الدورة الدموية في الرأس، تتمثل الطريقة الصحيحة التي يمكنكِ اتباعها لغسل الشعر بالخطوات التالية:

  1. مشطي شعركِ قبل الاستحمام.
  2. استخدمي الماء الفاتر عند غسل شعركِ.
  3. ضعي كمية قليلة من الشامبو، وننصحكِ بوضع الكمية في كفيكِ وليس على الرأس مباشرةً.
  4. قومي بتوزيع الشامبو على كامل شعركِ بالبدء من الأطراف السفلية، نحو الأعلى وحتى الجذور.
  5. تجنبي وضع الشامبو على فروة رأسكِ مباشرةً، إذ أن هذه الطريقة يمكن أن تسبب تساقط الشعر أو ظهور القشرة، ويمكنكِ خلطه ببضع قطرات الماء.
  6. اغسلي شعركِ وهو منسدل بشكل طبيعي على كتفيكِ، وتجنبي رفعه للأعلى، أو مسكه بشدة.
  7. يجب أن تشطفي شعركِ من الشامبو وتتأكدي من أنكِ قد قمتِ بإزالته تماماً بالماء.
  8. استخدمي حمام كريم أو بلسم مناسب لنوعية الشعر.
  9. التدليك بالبسلم من أسفل الشعر إلى الأعلى.
  10. مشطي شعركِ باستعمال مشط واسع وبلطف، لوصول الكريم إلى جميع أجزاء الشعر.
  11. الانتباه إلى عدم خدش فروة الرأس بالأظافر أثناء التدليك.
  12. بعد الانتهاء من شطف الجسم قومي بشطف شعركِ من البلسم أو الكريم.
  13. رشي عطر خفيف على منشفة التجفيف.
  14. قومي بلف الشعر في هذه المنشفة ولمدة ربع ساعة كاملة.
  15. انتظري حتى يجف الشعر بشكل جيد قبل البدء بتمشيطه.
  16. يجب تبديل الشامبو والبلسم وحمام الكريم في كل وقت.
  17. الحرص على تنظيف الأدوات الخاصة بالشعر مثل المشط.

تمشيط الشعر

تمشيط الشعر ليس مجرد مظهر جمالي، بل إنه ضمن القواعد الهامة للعناية بالشعر، فعملية تمشيط الشعر بالفرشاة أو المشط تحتاج إلى الاهتمام والعناية، لذا فهناك مجموعة من النصائح حول استخدام الفرشاة وتمشيط الشعر:

  • تجنبي تمشيط الشعر على شكل كعكة للخلف لأن هذه الطريقة تضر بالشعر كثيراً.
  • من الأفضل تمشيط الشعر وهو جاف، أو الحذر عند تمشيطه والتعامل معه وهو مبلل.
  • يجب أن تقسمي الشعر إلى عدة أجزاء قبل البدء في تمشيطه، وذلك لتسهيل عملية التمشيط.
  • عليكِ بالبدء من أطراف الشعر ومن ثم الانتقال إلى الجذور، فمعظم السيدات تمشط الشعر من الجذور إلى الأطراف وهي طريقة تضر بالشعر كثيراً.

فوائد تمشيط الشعر

  • يمنح الشعر مظهرًا جميلًا، بعيداً عن الهيشان والتشابك.
  • يساعد استخدام الفرشاة للشعر في تنظيفه بطريقة أفضل.
  • تزيل عملية تمشيط الشعر الشوائب العالقة في فروة الرأس.
  • تعمل فرشاة ومشط الشعر على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
  • تحفز الهرمونات والغدد الدهنية في الشعر؛ مما يساهم في جعل مسام الجلد في فروة الرأس مفتوحة فيحافظ على الزيوت الطبيعية في الشعر.

علاج قشرة الشعر

استخدمي الوصفات الطبيعية إذا كنتِ تعانين عزيزتي المرأة من كابوس قشرة الشعر المزعجة، فعليكِ بالإبتعاد عن المنتجات التجميلية التي تحتوي على مواد كيماوية ضارة لأنها لا تقضي على القشرة نهائيًا وتسبب ضرراً لفروة الرأس. عليك بمعالجة القشرة بإستخدام بعض الوصفات الطبيعة من حياتكِ التي تقضي على قشور فروة الرأس على النحو التالي:

  • زيت جوز الهند لقشرة الشعر: 

يمكن علاج قشرة الشعر باستخدام زيت جوز الهند بحيث يتم وضع بضع قطرات من الزيت على فروة الرأس قبل غسل الشعر، ‫ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم يُغسل الشعر جيداً بالشامبو.

  • عصير الليمون لقشرة الشعر:

يمكن علاج قشرة الشعر باستخدام عصير الليمون الطازج بحيث تُخلط ملعقة كبيرة من العصير مع 3 ملاعق كبيرة من الماء، ‫ويتم تدليك فروة الرأس بمزيج الماء والليمون لمدة 5 دقائق، ثم يُغسل الشعر كما هو معتاد، وفي حال كانت فروة ‫الرأس حسّاسة يُنصح بمزج عصير الليمون مع زيت جوز الهند.

  • خل التفاح لقشرة الشعر:

يعمل خل التفاح على تنظيف مسام الغدد الدهنية؛ لذا يمكن استخدامه في علاج قشرة الشعر الدهني بحيث يتم خلط الماء مع خل ‫التفاح (بنسب متساوية)، ويتم تدليك فروة الرأس بالمزيج، ثم يُترك لمدة 10 ‫دقائق، وبعد ذلك يُغسل الشعر جيداً.

  • زيت شجرة الشاي لقشرة الشعر:

يمكن علاج قشرة الشعر من خلال إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، وهذه الوصفة من أبرز طرق علاج قشرة الشعر بالأعشاب.

  • بذور الحلبة لقشرة الشعر:

يمكن علاج قشرة الشعر بحيث تُنقع بذور الحلبة داخل الماء لمدة ليلة كاملة، ثم تُهرس في اليوم التالي حتى يُصبح قوامها شبيهاً بالعجين، وبعد ذلك تُوضع العجينة على الشعر وتُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ.

العناية بفروة الرأس

فروة رأسك هي أساس صحة شعرك، ففروة الرأس التي تعاني من التهابات وحكة، صاحبة شعر ضعيف يعاني من التساقط، لذلك عليكِ بخطوات العناية بفروة الرأس كما يلي:

  • ضعي جدولاً زمنياً لتنظيف فروة رأسكِ بانتظام والعناية بشعركِ بالشكل الصحيح، علماً بأن جدول العناية يختلف من شخصٍ لآخر وفقاً لطبيعة الشعر، إلا أنه يمكنكِ البدء بتنظيف فروة رأسكِ مرة شهرياً، وإذا كان لديكِ الكثير من الرواسب أو كنتِ تستخدمين العديد من منتجات تصفيف الشعر أو تتعرقين كثيراً فقد تحتاجين لاتباع طريقة تنظيف فروة الرأس مرة كل أسبوعين.
  • اغسلي شعركِ بشامبو مرة شهرياً لإزالة الرواسب وخلايا الجلد الميتة على فروة رأسكِ، علماً بأن الشامبو المنقي يمكن أن ينزع لون الشعر؛ لذا يُنصح باستخدامه قبل صبغ الشعر.
  • جربي منتجات تنظيف فروة الرأس، بما في ذلك المُقشرات والرغوة والسيروم.
  • يمكنكِ استعمال الخل المُخفف بالماء لتنظيف فروة رأسكِ بحيث تخلطين مقداراً من الخل مع مقدارين من الماء، وتغسلين شعركِ كالمعتاد، ثم تسكبين محلول الخل والماء على رأسكِ بعد غسل الشعر من الشامبو، ثم تنتظرين مدة 5 دقائق وتشطفين رأسكِ بالماء البارد.
  • استخدمي بلسماً عميقاً بعد تنفيذ خطوات طريقة تنظيف فروة الرأس، حيث إن التنظيف يُزيل كل الطبقات المتراكمة على الشعر وفروة الرأس، الأمر الذي يستدعي ترطيب الشعر، علماً بأنه ينبغي استعمال البلسم على أطراف الشعر فقط دون وضعه على فروة الرأس أو طول الشعر؛ لأن ذلك من شأنه أن يجعل الشعر الناعم ذا مظهر ضعيف. 

نظام غذائي ورياضي سليم

  • الشعر الصحي نتاج نظام غذائي صحي وسليم طوال الوقت، فشعركِ مرآة تغذيتك السليمة، فقد أكدت الدراسات أن الغذاء السليم يجعل شعرك قوي وصحي، ويحميه من التساقط، كما أن شرب المياه بكثرة يعود على جسمك وشعرك بالفوائد الصحية ولا تقف عند هذا الحد بل تعمل على تخليص الجسم والبشرة من السموم وتنشيط الدورة الدموية، وبالتالي زيادة ضخ الأكسجين لفروة الرأس وإنبات الشعر، ومنحه قوة ولمعان؛ لذا ننصحك بحمل زجاجة الماء أينما حللت في الشارع أو السيارة أو المكتب أو النادي، ومن المفضل اختيار الماء النقي قليل الصوديوم لنتيجة مثلى، كما عليكِ بممارسة الرياضة التي تعمل على تخليص الجسم من السموم عبر التعرق، وكذلك محاربة الجذور الحرة الضارة بالجسم والشعر والبشرة أيضاً.
  • تناولي الحبوب الكاملة بدلاً من المنتجات المصنوعة من الدّقيق الأبيض، مثل الخبز الأبيض، والمعكرونة، وذلك لأنّ الحبوب الكاملة توفّر فيتامين B بشتّى أنواعه، والذي ينظم الهرمونات التي تدخل في عملية نموّ الشعر.
  • تناول الفواكه، والخضراوات ذات الّلون الأصفر، والبرتقاليّ، وذلك لأنّها تحتوي على فيتامين A، الذي يعزّز صحّة غدد فروة الرأس.
  • تناول الحمضيات، والخضراوات الخضراء الدّاكنة، والطماطم، والفراولة، فهي تُعدّ غنيّة بفيتامين C، الذي يحمي الشّعر من التكسر، مع تناول مصادر فيتامين D، الذي يعزّز من جودة الشعر.
  • وأخيراً عملية تنظيم ساعات النوم من الأمور الهامة التي لابد على الإلتزام بها في روتين العناية بالشعر من أجل صحة شعرك، بل من أجل صحتكِ وبشرتكِ وحياة أفضل، الكثير من الفتيات فى هذه المرحلة  تحب الاستمتاع والاستيقاظ لوقت متأخر، ثم الاستيقاظ مبكراً بسبب الدراسة، فالنوم الجيد مهم لكِ ولشعرك ولصحتك.