روتين العناية بمحيط العين

في المقال التالي جمعنا لكِ روتين العناية بمحيط العين بالتفصيل.

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 23 يونيو 2022
روتين العناية بمحيط العين
مقالات ذات صلة
كيفية العناية بمحيط العين
روتين العناية بالبشرة حول العين
روتين العناية باليدين

الجلد محيط العين، هو مرآة لصفاء وجهك، ويعبر عن شباب ونضارة بشرتك، لذلك روتين العناية بمحيط العين أمر في غاية الأهمية، ويتطلب منكِ إزالة مكياج العيون بمزيل مكياج مناسب لنوع بشرتك، بالإضافة إلى غسلها بغسول لطيف، دون احتكاك لتجنب الحساسية والالتهاب، بالإضافة إلى وضع كريم وسيروم الترطيب ليلا ونهاراً، في المقال التالي جمعنا لكِ روتين العناية بمحيط العين بالتفصيل.

مشكلات الجلد محيط العين 

تميل المنطقة الموجودة أسفل العينين إلى إظهار علامات الجفاف وفقدان الحجم في وقت مبكر؛ لأن الجلد يكون أرق بكثير -وبالتالي أكثر حساسية- من أي مكان آخر على الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تشير الدراسات إلى أن منطقة تحت العين تحتوي على عدد أقل من الغدد الدهنية والكولاجين ، مما يجعل من الصعب الحفاظ عليها رطبة وممتلئة مثل الجلد على باقي وجهك.

تقول الدكتورة ماريسا جارشيك، طبيبة الأمراض الجلدية الحاصلة على شهادة البورد في MDCS Dermatology، لصحيفة Bustle: "الجلد في منطقة أسفل العين لديه معدلات أعلى من فقدان الماء عبر الجلد، مما يؤدي إلى زيادة فرصة التهيج والجفاف".

الهالات السوداء الشائعة جدًا من أبرز مشكلات الجلد حول العين، فإن البشرة الرقيقة هي المسؤولة عن ذلك أيضًا. توضح جارشيك: "يمكن أن يجعل الأوعية الدموية الكامنة أكثر وضوحًا"، مما يؤدي إلى تغير اللون الرمادي المائل إلى الزرقة -ويعرف أيضًا باسم الدوائر المظلمة - بالإضافة إلى ظهور خطوط دقيقة وتجاعيد أكثر بروزًا.

تشمل مخاوف الجلد الشائعة الأخرى المتعلقة بمنطقة أسفل العين خو الانتفاخ والتجويف، والتي ، وفقًا لشيري سرفاتي، خبيرة التجميل وخبيرة التجميل، يمكن أن تكون وراثية بالفعل -مما يعني أنها قد تحدث بغض النظر عما تحاول الوقاية منه. ومع ذلك، لاحظت أن هناك بعض الحلول السريعة التي يمكن أن تساعد في تفتيح منطقة العين وتنشيطها. "التجاعيد حول العينين - المعروفة باسم" أقدام الغراب "- تستفيد من الوقاية المبكرة والروتين الجيد للعناية بالبشرة."

علاج مشكلات محيط العين

الهالات السوداء: إذا كنت تعاني من تلون تحت العين أو فرط تصبغ، عليك بتطبيق فيتامين C للمساعدة في تفتيح البشرة وحمايتها من التلف الجذري. خاصة أنه مهدئ للجلد ويمكن أن يساعد أيضًا في تصبغ الجلد وتحسين مظهر الهالات السوداء.

لعلاج الهالات السوداء ينصح الأطباء باستخدام كريمات عين تحتوي على الكافيين وفيتامين K والتي يمكن أن تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتقليل الهالات السوداء.

الانتفاخ: إذا كانت الهالات السوداء ناتجة عن جلد رقيق حول العينين أو كنت عرضة للانتفاخ، ينصح باختيار الكريمات التي تحتوي على الكافيين، والتي يمكن أن تشد المنطقة وتساعد على تضييق الأوعية الدموية لجعلها أقل وضوحًا. كما أن مضادات الأكسدة - مثل الفيتامينات C و E وكذلك مستخلص الشاي الأخضر - هي أيضًا مفتاح لحماية الجلد تحت العين والمساعدة في الحفاظ على مرونته. لذلك عليك بالمواد المرطبة مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين والصبار لإعادة الرطوبة إلى البشرة الجافة المتعبة.

ومشكلة الانتفاخ حول العينين تبرز فور الاستيقاظ من النوم حيث نُلاحظ انتفاخ حول العين سببه تراكم السوائل تحت عينيك أثناء النوم لكن على الرغم من ذلك تؤدي بعض الحيل إلى التخلص منها سريعاً مثل الاحتفاظ بملعقة معدنية في الثلاجة ووضعها باردة على العين في الصباح، أو استخدام الجاد رولر الصغيرة في تدليك محيط العين عند الانتفاخ مع تطبيق كريم للعين، أو استخدامها باردة في عمل حركات دائرية على البشرة حول العين حيث تقلل درجات الحرارة الباردة من تدفق الدم لتقليل تورم منطقة العين.

الخطوط الدقيقة: الببتيدات (اللبنات الأساسية للبروتينات هي أفضل رهان إذا كنت تبحثين عن شد الجلد حول منطقة العين. حيث إنها تعمل على تخفيف ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وينطبق الشيء نفسه إذا كنت تعاني من تجويف تحت العين فعليك اختيار كريمات العين التي تحتوي على الببتيدات وعوامل النمو يمكن أن تساعد في تقوية ودعم الجلد حول العين، مما يساعد على تماسك الجلدكما تعتبر الكريمات التي تحتوي على الريتينول البطل المضاد للشيخوخة يمكن أن يساعد في القيام بالحيلة أيضًا لأنه يحفز دوران الخلايا ويعزز إنتاج الكولاجين.

كما ذكرنا تظهر آثار التجاعيد والخطوط الدقيقة مبكراً على البشرة المُحيطة بالعين لكن يُمكن تقليل آثارها بصورة فعّالة وملحوظة عبر استخدام كريم عين ليلي يحتوي على الريتينول والريتينويد من مشتقات فيتامين A التي تحفز دوران خلايا الجلد وإنتاج الكولاجين أما في الصباح فيوصي الأطباء باستخدام كريم للعين يحتوي على الشاي الأخضر وهو مكون غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الضغوطات البيئية التي تساهم في الشيخوخة. وفقاً لتقرير نُشر في فبراير 2019 في مجلة Nutrients فإن بوليفينول الشاي الأخضر وهي مركبات مضادة للأكسدة تحيد الجذور الحرة في الجسم وتقلل من خطر الإصابة بحروق الشمس كما تقلل من نشاط الإنزيم الذي يحط من الكولاجين في بشرتكِ مما يؤدي إلى ضرر أقل للأشعة فوق البنفسجية وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

الاحمرار حول العينين: نظراً لطبيعة البشرة حول العين الرقيقة والحساسة هنا فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول للتعافي لذا ينصح الأطباء بالابتعاد عن المكونات التي تؤدي إلى الحساسية والالتهابات مثل العطور أو المواد الحافظة أو المستخلصات النباتية الطبيعية فغالباً ما تكون العيون هي المنطقة الأولى التي يحدث بها الالتهاب.

روتين العناية بمحيط العين

هناك عنصران أساسيان للعناية بالبشرة تحت العين، وهما:

الترطيب:

يتمثل الترطيب في جعل الجلد أكثر مرونة، مع الحماية من أشعة الشمس، فذلك لا يساعد فقط في الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها وانتعاشها ، ولكن يمكن أيضًا أن يعمل على تقوية حاجز الجلد وتقليل احتمالية حدوث تهيج خارجي، وذلك من خلال وضع واقي الشمس، وارتداء النظارات الشمسية عندما تكونين بالخارج؛ لأن يمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى ظهور بقع بنية وتكسر الكولاجين، مما قد يؤدي إلى تغيرات في النسيج، وظهور الخطوط الدقيقة، والتجاعيد.

إزالة المكياج

قد تؤدي خطوة إزالة المكياج بصورة خاطئة إلى أضرار عديدة للبشرة حول العين مثل الاحمرار والالتهابات والهالات السوداء والجفاف لذا يجب اعتماد غسول كريمي لطيف لمنطقة العين واستخدام ماء الميسيلار الطبي في إزالة المكياج برفق مع عدم الفرك بقوة.

الماسكات الطبيعية

بجانب استخدام كريمات العين كجزء رئيسي في الروتين اليومي تُساعد بعض العلاجات الطبيعية على حماية البشرة حول العين مثل أكياس الشاي الأخضر المثلجة والبطاطا وقناع القهوة مع الماء البارد واستخدام الملعقة أو الجاد رولر الباردة لتنشيط الدورة الدموية.

النوم السليم:

إذا كنت تفعل كل ما سبق بإخلاص - وربما أكثر - ولكنك لا تزال تعاني من بشرة أسفل العين، فقد يكون الوقت قد حان للنظر في نمط حياتك. تشير الدكتورة رينيه موران ، D.O. ، مالكة Dr. Renée Moran Medical Aesthetics ومؤسس RM Skincare، "في بعض الأحيان تكون مشاكل تحت العين من قلة النوم أو الجفاف".
في هذه الحالات، تشجع موران على شرب المزيد من الماء والحصول على نوم أفضل، بالإضافة إلى استخدام حمض الهيالورونيك للحصول على دفعة إضافية من الترطيب في الجلد حول العين.

الاستراحة

تُعاني العين من الإرهاق بسبب التحليق المستمر في الجوال أو الجلوس لساعات طويلة أمام الشاشات حيث يؤدي الضوء الأزرق إلى إرهاق العين، لذا ننصح بأخذ استراحة كلّ فترة وغلق العين قليلاً للاسترخاء وتجنب استخدام الجوال قبل النوم.

منتجات العناية بمحيط العين

بعد أن انتهيت من تحديد المكونات التي يجب تنفيذها في روتينك للعناية بمحيط العين، قد تتساءلين عن نوع المنتج الذي يجب أن ينقل العناصر المذكورة إلى بشرتك. بشكل عام، للعناية بالبشرة تحت العين ثلاث فئات للاختيار من بينها: الكريمات والسيرم والماسكات. لذلك من الأفضل استخدام أقنعة تحت العين مرة أو مرتين في الأسبوع.

ومع ذلك، فإن الأمصال والكريمات تنتمي إلى روتينك اليومي، ويمكن استخدامها في وقت واحد اعتمادًا على نوع بشرتك. لأن غالبًا ما يكون السيروم الموجود أسفل العين خفيف الوزن أو حتى قوام هلامي، ويمكن وضعه تحت كريم العين، أو استخدامه بمفرده لمن يبحثون عن فوائد منطقة محيط العين دون استخدام كريم ثقيل، وهي مفيدة لأصحاب البشرة الدهنية أصحاب الحبوب.

إذا كنت تعانين من جفاف حول العينين، ننصحك باختيار كريم أكثر كثافة. فكريمات العين هي طريقة رائعة لتغذية منطقة محيط العين الرقيقة التي غالبًا ما تكون رقيقة وجافة مع ظهور علامات واضحة للتجاعيد أو كبرنامج رعاية وقائية ويتم وضعها فوق سيروم العين.