فوائد زيت الفلفل الحار للشعر وكيفية تكثيفه وعلاج التساقط

يعتبر زيت الفلفل الحار للشعر واحد من بين الزيوت الطبيعية والتي تنتج عن الفلفل وتفيد الشعر سواء في تكثيفه أو تحفيز نمو الشعر أو علاج التساقط، وإليك أبرز فوائده وكيفية استخدامه في المقال التالي.

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 أبريل 2019 آخر تحديث: السبت، 10 فبراير 2024
فوائد زيت الفلفل الحار للشعر وكيفية تكثيفه وعلاج التساقط

يشتهر زيت الفلفل الحار بمذاقه المميز في الطعام، لكن هل سمعتِ عن تجربته على الشعر؟ في المقال التالي ستتعرفين على فوائد مذهلة لزيت الفلفل الحار للشعر وكيفية علاجه للتساقط وتكثيف ونمو الشعر.

انضم إلى قناة تاجك المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الجمال والمشاهير!

زيت الفلفل الحار نمو الشعر

أجريت دراسة عام 2007 أظهرت أن مادة الكابسيسين وهي العنصر النشط في الفلفل الحار، يمكن أن تعزز بشكل فعال نمو الشعر لدى الأفراد الذين يعانون من الثعلبة، وتساقط الشعر، كما يعزز صحة الشعر ويزيد من كثافته وتطويله.

تعمل مادة الكابسيسين الموجودة في زيت الفلفل الحار على تدفق الدم إلى فروة الرأس؛ مما يؤدي إلى تحلل المزيد من العناصر الغذائية والفيتامينات والأكسجين إلى بصيلات الشعر، والتي تزيد من نموها وكثافتها.

يحتوي الفلفل الحار أيضًا على الكثير من الفيتامينات مثل الحديد وفيتامين ب الذي يعزز صحة فروة الرأس وعلاج القشرة، ومن ثم نمو الشعر وزيادة كثافته. [1]

فوائد زيت الفلفل الحار للشعر

  • يحتوي زيت الفلفل الحار على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تمنع تساقط الشعر، وتحفز نموه مثل: (البوتاسيوم والحديد وكذلك النياسين وB1 وB6. )
  • تعمل العناصر السابقة على زيادة الهيموجلوبين في الدم، ويحمل الأكسجين لفروة الرأس، مما يعزز جذور الشعر وتقويته. 
  • بفضل الخصائص الدهنية لزيت الفلفل الحار للشعر، يزيد من لمعان الشعر وتقويته وإعطاء مظهر صحي وملمس ناعم للشعر.
  • يعتبر زيت الفلفل الحار للشعر بمثابة سيروم طبيعي للشعر، وذلك بفضل احتواء زيت الفلفل الحار للشعر على السيلكون الطبيعي.
  • يحتوي زيت الفلفل للشعر على كمية كبيرة من فيتامين C الذي يعتبر كولاجين طبيعياً للجلد، ويساهم في تعزيز إنبات فروة الرأس، فضلا عن سماح الشعر بامتصاص الحديد وبالتالي يصبح الشعر أكثر قوة ويمنع تقصف النهايات الخاصة بالشعر.
  • بفضل خصائص ومكونات زيت الفلفل الحار، التي تزيد من نسبة الأكسجين في فروة الرأس، ينعكس ذلك على أطراف الشعر ويمنعه من التقصف، بسبب تغذية الشعر بشكل طبيعي. [2]

زيت الفلفل للشعر

استخدام زيت الفلفل الحار للشعر

يمكنك تحضير زيت الفلفل الحار للشعر في المنزل وعمل حمام زيت للشعر، لكن في البداية ضعي كمية صغيرة من زيت الفلفل الحار على منطقة الكوع لعمل اختبار الحساسية، لتجنب أي آثار جانبية أو تهيج لفروة رأسك في حال استعمال زيت الفلفل الحار على فروة الرأس الشعر مباشرة.

بعد عمل اختبار الحساسية والتأكد من عدم وجود آثار جانبية على بشرة فروة الرأس، يمكنك البدء في الخطوات التالية:

  • امزجي ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر مع زيت جوز الهند أو زيت اللوز لتشكيل عجينة.
  • ضعي الخليط على فروة الرأس عن طريق تقسيم أجزاء من الشعر والضغط على الزيت فيه.
  • لا تفركي الخليط على فروة الرأس؛ لأن ذلك قد يهيجها ويسبب لكِ مزيداً من الحساسية. 
  • اتركي الخليط على فروة رأسك لمدة نصف ساعة على الأقل.
  • اشطفي فروة الرأس والشعر بالماء البارد والشامبو المناسب.
  • لا تنزعجي إذا شعرت بالوخز، فهذا يدل على أن الدم يندفع إلى فروة رأسك، لتنشيط البصيلات ومن ثم نمو الشعر.

ملحوظة: احذري تلامس الخليط للعين،  يمكن أن يسبب تهيجا وتورما، خاصة إذا دخل في العين. [3]

زيت الفلفل الحار مع زيوت أخرى لنمو الشعر

يمكنك إضافة زيت الفلفل الحار مع زيوت أخرى لتحفيز نمو الشعر وكثفته بشكل أسرع، كما تستخدم هذه الزيوت الطبيعية لعلاج تساقط الشعر وهي كالتالي: 

زيت الحبة السوداء

ثبت أن زيت الحبة السوداء، المصنوع من بذور حبة البركة، يقلل من تساقط الشعر ويحفز نمو الشعر لدى مرضى التساقط الكربي. ويمكنه أيضًا تقليل أعراض الصدفية ومحاربة التهاب بصيلات الشعر، خاصة إذا تم إضافته إلى زيت الفلفل الحار.

زيت جوز الهند

يمكنك إضافة زيت الفلفل الحار مع زيت جوز الهند، حيث يعتبر من أحد الأسباب التي تجعل زيت جوز الهند قاعدة جيدة لمسحوق الفلفل الحار هو أنه مشهور أيضًا بصفاته التصالحية الخاصة. فزيت جوز الهند مغذي للغاية، ويمكن أن يساعد فروة الرأس على البقاء في أفضل حالة صحية، وبالتالي تحسين النمو.

زيت الجوجوبا

لا يعمل زيت الجوجوبا على بصيلات الشعر نفسها، بل يعمل على أي تراكم متقشر يمكن أن يمنع إعادة نمو الشعر، كما يخترق زيت الجوجوبا أي بقايا متبقية، ويزيلها من فروة الرأس، وبالتالي يمهد الطريق لتحسين نمو الشعر، خاصة عند خلطه بزيت الفلفل الحار لتنشيط فروة الرأس وتكثيف نمو الشعر.

زيت الروزماري

يعد زيت إكليل الجبل أو الروزماري من أفضل الزيوت المحفزة لنمو الشعر ومنع الساقط، حيث يعمل على تنشيط بصيلات فروة الرأس، ويساعد الشعر على النمو بسرعة خاصة إذا تم دمجه مع زيت الفلفل الحار.

زيت الزعتر

يستخدم الزعتر كزيت لتدليك فروة الرأس، ويمكن أن يساعد في استعادة الدورة الدموية وبالتالي تعزيز اللمعان والبريق والحيوية، خاصة مع دمجه بزيت الفلفل الحار. 

زيت اللافندر

زيت اللافندر ليس زيتاً عطرياً فقط يستخدم في المساج والاسترخاء، ولكنه زيت طبيعي يعمل على علاج التساقط، خاصة مع إضافة نسب متساوية من زيت الفلفل الحار، حيث كشفت الدراسات أنه عند فرك زيت اللافندر يوميا، يتحسن نمو الشعر على مدى سبعة أشهر.

زيت القرفة

بحسب دراسات علمية أثبتت أن السينامالدهيد وهو المركب الرئيسي في القرفة، يعمل على تحسين نمو الشعر لدى الحيوانات، لذلك عند إضافته لزيت الفلفل الحار ستحصلين على نتائج مبهرة في نمو الشعر وتكثيفه بشكل طبيعي. [1]

الآثار الجانبية لزيت الفلفل الحار على الشعر

على الرغم من أن الدراسات التي أظهرت أن مادة الكابسيسين الموجودة على الشعر مرتبط بإعادة نمو الشعر، إلا أنه ليس علاجًا صحياً في حالة تكراره على نطاق واسع.

الفلفل الحار لديه القدرة على التسبب في ردود فعل تحسسية كبيرة على فروة الرأس، خاصة ذوات البشرة الحساسة، وربما قد يتعرض جلد فروة الرأس للحروق والتهيج والالتهاب إذا استخدمتِ كمية كبيرة على الشعر بشكل متكرر. [2]