طرق عديدة لعلاج التجاعيد المبكرة: تعرفي عليها

استعيدي نضارة وشباب بشرتك مع طرق مجربة لعلاج التجاعيد

  • تاريخ النشر: السبت، 18 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 05 مارس 2023
طرق عديدة لعلاج التجاعيد المبكرة: تعرفي عليها

طرق علاج التجاعيد المبكرة عديدة، تبدأ من اهتمامك بروتين بشرتك، وتنتهي بتطبيق الخلطات والتمارين لشد الوجه، ومنع التجاعيد المبكرة، في المقال التالي جمعنا لكِ طرق لعلاج التجاعيد المبكرة تعرفِ عليها.

أسباب التجاعيد المبكرة

لمعرفة طرق علاج التجاعيد المبكرة عليكِ معرفة أسباب ظهور أسباب التجاعيد المبكرة في الوجه من البداية، ومنها:

  • أسباب بيولوجية تسبب التجاعيد

كما ذكرنا تعتبر التجاعيد ذات الأسباب البيولوجية مرحلة طبيعية، وتبدأ في وسط العشرينات من العمر، حيث يبدأ إفراز مادة الكولاجين بالتناقص، وهذه المادة هي التي تمد الجلد بالمرونة والحيوية، حيث يعمل إفراز الكولاجين حول الفم على تبديل خلايا الجلد الميتة بأخرى جديدة وحية تنعش الجلد من جديد. 

  • تعابير الوجه تسبب التجاعيد 

الحركات التي تجريها المرأة للوجه بشكل متكرر وزائد تؤدي إلى تشكل خطوط رفيعة وتجاعيد في الوجه. وفي كل مرة تحرك عضلات الوجه تتشكل فجوة تحت سطح الجلد، ونلاحظها أثناء تعابير الوجه، ومع تقدم السن يفقد الجلد بريقه ومرونته ويتوقف عن التجدد.

  • التدخين يسبب التجاعيد 

يحدث التدخين تحولات وتغيرات بيولوجية كثيرة على الجلد، والتي تسرع التجاعيد قبل أوانها. وتشير الدراسات إلى أن الشخص الذي يدخن 10 سجاير أو أكثر في اليوم ولمدة 10 سنوات، من المؤكد أن تحدث له تجاعيد عميقة في الجلد، ويصبح الجلد أقل مرونة وحيوية.

  • أشعة الشمس تسبب التجاعيد 

التعرض لأشعة الشمس لساعات يومياً، تشكل تغيرات ملحوظة في الجلد مثل النمش والتصبغات ونقص مادة الكولاجين، حيث يفقد الجلد مقدرته على إصلاح ذاته تلقائياً، وتحدث أضرار في البشرة.

طرق علاج التجاعيد المبكرة

كريمات الرتينويد (Retionoids) لعلاج التجاعيد

تعتبر مستحضرات الريتينويدات المستخرجة من الفيتامين (A) من أفضل الطرق المجربة والفعالة لتحسين مظهر علامات الشيخوخة من تجاعيد وتصبغات وغيرها، إلا أنها قد تسبب عند استخدامها احمراراً وتقشيراً، ولكن سرعان ما تختفي هذه الأعراض مع بداية ظهور النتائج الإيجابية، وأنت بحاجة لوصفة من طبيب مختص قبل استعمال هذا النوع من الكريمات.

مضادات الأكسدة (Anti Oxidant) تؤخر ظهور التجاعيد

تشمل هذه المضادات مجموعة من الفيتامينات مثل: (A, C, E) ونجدها بكثرة في الشاي الأخضر وبعض أنواع الفواكه، وهنالك مستحضرات تجميل تحتوي مضادات أكسدة مثل بعض أنواع كريمات الأساس التي توفر للجلد بعض الحماية من الشمس، لكنها لا تحل محل الواقي الشمسي حتى خلال الشتاء، فأنت بحاجة لعامل الحماية الموجود في الكريمات الواقية والذي يؤخر ظهور التجاعيد.

المرطبات (Moisturizers)

حيث أن استخدام المرطبات يساعد على زيادة مرونة الجلد، إلا أنها غير فعالة بالنسبة للتجاعيد العميقة؛ وإنما تعمل على تخفيف مظهر التجعد وليس إزالته، وينصح باستخدامها في عمر مبكر فليس لها أي أعراض جانبية، وتساعد على ترطيب البشرة، وفي هذا السياق فقد أشار الدكتور أوز (Dr. Oz) في حلقة خاصة ضمن برنامج أوبرا وينفري (Oprah Show) أن مستحضرات التجميل التي تدعي قدرتها على إزالة التجاعيد ليست سوى كريمات تشكل المرطبات مكوناً رئيسياً فيها، مستفيدة من قدرتها على تخفيف الخطوط الدقيقة لكن ليس إزالتها كما تدعي الشركات المصنعة لهذه المستحضرات.

علاج التجاعيد بالليزر

يستخدمه الأطباء لتقشير الطبقة السطحية من البشرة، وتحريض إنتاج بروتين الكولاجين الذي يمنح البشرة مظهرها الشاب، وهو علاج مكلف ويحتاج طبيب مختص لإجرائه.

الجراحة التجميلية للتجاعيد

أطباء التجميل لا يفضلون اللجوء للجراحة وتعريض الجسم للتخدير العام والمشرط إلا إذا لم يتوافر حل آخر، وتقوم هذه الجراحة بشد الوجه عبر شد الجبين وإزالة الجلد الزائد، ولذلك ننصحك قبل التوجه، لغرفة العمليات بإجراء نقاش مع طبيبك حول النتائج المتوقعة من العمل الجراحي وموازنة المخاطر مع الفوائد لهذا الإجراء.

الحقن بالبوتكس لإخفاء التجاعيد

لقد أصبح لهذا الإجراء جمهور واسع بين النساء لسهولته ونتائجه السريعة، حيث ينصح به الأطباء لكونه لا يحمل آثاراً جانبية، حيث يقوم على ملئ أماكن ظهور التجاعيد بمستحضر البوتوكس (مادة تحقن في عضلات الوجه لإزالة التجاعيد)، فتصبح على سوية واحدة، ويستمر التحسن من خلاله لعدة أشهر مع تكرار الحقن، مع الانتباه إلى أن نجاعة هذا العلاج تعتمد على مهارة الطبيب الذي يقوم بحقن البوتكس، ونوعية البوتكس المستخدم في عملية الحقن.

خلطات لعلاج التجاعيد المبكرة

بياض البيض لعلاج التجاعيد

بياض البيض هو المكون السري لشد الجلد وتقليل التجاعيد لأنه يحتوي على فيتامين E وفيتامين B اللذين يعملان على تجديد وإعادة الشباب، وذلك من خلال:

  • وضع بياض البيض مباشرة على الجلد حول الفم.
  • ثم تركه يجف لمدة 30 دقيقة.
  • اغسليها بالماء الدافئ وشاهدي تلاشي التجاعيد والاسمرار حول الفم والعينين.

الأفوكادو لعلاج التجاعيد

ماسك الأفوكادو يعد سلاحاً فعالاً لمحاربة التجاعيد؛ حيث إنه يحتوي على فيتامين E الذي يعزز إنتاج الكولاجين، ويمكن تحضيره كالتالي:

  • يتم هرس ثمرة أفوكادو بالشوكة.
  • ومزجها مع ملعقة طعام من الزبادي.
  • وضع ملعقة من عسل النحل.
  • ثم وضع الماسك على البشرة لمدة 15 دقيقة تقريبا. ثم شطفه جيدا.

خلّ التفاح لتجاعيد أقل

يعتبر خل التفاح من المكونات الطبيعية لعلاج التجاعيد، لحمضيته، فيمكنكِ عمل التالي:

  • مزج ملعقة كبيرة من كل من خل التفاح والعسل الأبيض.
  •  ثم وضع الخليط على التجاعيد حول الفم لمدة 20 دقيقة.
  •  وبعدها تُنظّفُ بالماءِ الدافئ ويوضعُ الكريمُ المرطّبِ المناسب.

ماسكات البهارات لعلاج التجاعيد

أضيفي بعض التوابل إلى روتين مكافحة الشيخوخة باستخدام قناع من القرفة أو الكركم، بالطريقة التالية:

  • اخلطي 1 ملعقة كبيرة من البهارات البودرة.
  • أضيفي مع 3 ملاعق كبيرة من العسل وضعيها على وجهك.
  • اتركه لمدة 20 دقيقة أو حتى طوال الليل.
  • ثم اغسله بالماء الدافئ. يمكن أن يساعد استخدام أقنعة كهذه في تقليل خطوط الضحك حول الفم والعينين أيضاً.

الخيار لعلاج التجاعيد 

يمتاز الخيار أيضاً باحتوائه على فيتامين E المعروف بفعاليّته في التخفيف من حدّة التجاعيد والخطوط الرفيعة، إذْ يعتبر من مضادّات الأكسدة التي تحارب شيخوخة البشرة المسبّبة للتجاعيد والبقع الداكنة، كما يحفّز البشرة على إنتاج الكولاجين، لتبدو مشدودة وأكثر مرون.

صبار الألوفيرا لمنع التجاعيد

هل تعلمين أن الصبار يقوم بأكثر من مجرد علاج سطح بشرتك؟ وجدت دراسة أجريت عام 2008 في كوريا أن الصبار أدى إلى تحسن كبير في التجاعيد ومرونة الوجه. لمدة 90 يوماً.

كبسولات فيتامين E لعلاج التجاعيد

يمكنك أيضاً مكافحة تجاعيد واسمرار حول الفم من خلال وضع كبسولات فيتامين E من محتوياتها، حيث يوضع محتوياتها ليلا حول الفم والعين مع التدليك بشكلٍ جيّد، ويُتركُ لليوم التالي، مع عدم ملامسة العين.

نصائح لمنع التجاعيد المبكرة

شرب الماء لمنع ظهور التجاعيد

شرب الماء رائع لبشرتك والبقاء رطباً يحافظ على خلايا بشرتك لكي تبدو مشرقة وشابة، فنقص المياه هو أول أسباب جفاف البشرة ومن ثم ظهور التجاعيد، لذلك شرب المياه يساعد على تفتيح الخطوط والاسمرار ومكافحة التجاعيد.

استخدمي  فيتامين C للتجاعيد

إن المستحضرات التي تحتوي فيتامين C في تركيبتها تزيد من إنتاج الكولاجين، وتحمي البشرة من الأضرار الناتجة عن التعرض للشمس، كما أنها تقلل من البقع الداكنة على البشرة وأيضاً تقلل من الاحمرار.

تقشير وترطيب البشرة لعلاج التجاعيد

  • احرصي على تقشير بشرتكِ عن طريق الخضوع لجلسات التقشير في المراكز المتخصصة بالعناية بالبشرة، أو خلطات التقشير، حيث يؤدي تقشير البشرة إلى التخلص من الجلد الميت، وتقليل التجاعيد.
  • تُعتبر المواظبة على ترطيب البشرة يومياً خطوةً في غاية الأهمية للعناية بها وتقليل ومنع التجاعيد، فاحرصي على اقتناء منتجات الترطيب التي تحتوي على مواد آمنة على البشرة؛ بما في ذلك الفازلين، الزيوت المعدنية ولوشن للبشرة الحساسة، يحتوي على حمض اللينوليك، والسيراميد أو الجليسرين.

تناول العصائر الحمضية لتجاعيد أقل

تناول الفاكهة مفيد لصحتك، لكن وضعها على بشرتك يساعدكِ أيضاً على تقشيرها وشدها خاصة الحمضية منها، لما لها من فوائد عديدة لمعالجة التجاعيد، ويمكنك مسح قطنة مبللة بالعصائر على المنطقة وتركها دقائق ثم شطفها بماء بارد، ومن ضمن العصائر المفيدة:

  • عصير الجزر.
  • عصير الأناناس.
  • عصير الليمون.

 تمارين الوجه لعلاج التجاعيد

إن تمرين وجهك تقوي العضلات التي تمنع الترهل والتجاعيد. وإليك تمرين بسيط واحد:

  • ضعي أطراف أصابعك بقوة على خطوط الضحك.
  • ثم ابتسم بأقصى ما يمكنك مع إبقاء شفتيك متباعدتين.
  • أبقى على هذا الوضع لمدة 5-10 ثوان.
  • كرريها 30 مرة في اليوم، لمدة شهر وشاهدي الفرق بنفسك.

التدليك بالزيوت لمنع التجاعيد

هناك العديد من الزيوت الطبيعي التي تساعد ترطيب بشرتك وإبقاءها برونقها. فما عليكِ سوى وضع القليل من أصابعك وتدليك منطقة التجاعيد وخطوط الضحك، مع تجنبك ملامستها للعين. ستحصلين على نتائج أفضل من خلال الاستمرارية خاصة قبل النوم، ومن أبرز تلك الزيوت: