عدد المرات اللازمة لترطيب الوجه يومياً

ترطيب الوجه يومياً يعد الخطوة الأهم والضرورية للحفاظ على البشرة وجمالها وتجنب العديد من المشكلات وينصح الأطباء بترطيب الوجه يومياً في الصباح والمساء

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 24 يناير 2023
عدد المرات اللازمة لترطيب الوجه يومياً
مقالات ذات صلة
أقنعة ليلية طبيعية لترطيب الوجه
أيهما أفضل لترطيب الوجه الكريمات أم الزيوت؟
حيل سريعة لترطيب الوجه قبل المكياج في الشتاء

ترطيب الوجه خطوة لا غنى عنها للعناية بالجلد وحمايته، وقد يكون الترطيب هو العامل الأساسي للحصول على بشرة نضرة خالية من العيوب، وأحد التساؤلات الشائعة حول الترطيب هو عدد مرات استخدامه يومياً والطريقة الأمثل لاستخدام الكريمات.

 فوائد مرطب الوجه

  • المرطب ضروري للحفاظ على البشرة في أفضل حالاتها.
  •  يضيف المرطب المناسب قوة إلى الحاجز الواقي لبشرتكِ.
  • يحسن كريم الوجه مرونة الجلد من خلال تعزيز تكوين الكولاجين وهو البروتين الرئيسي في بشرتكِ.
  • يساعد ترطيب بشرتكِ على تجنب الجفاف والتقشر والاحمرار والحكة
  • الأشخاص الذين لديهم بشرة دهنية يحتاجون إلى الترطيب؛ فكلما قل ترطيب بشرتكِ يتم إرسال المزيد من الإشارات إلى الغدد الدهنية لإنتاج المزيد من الدهون.
  • يؤدي الحفاظ على ترطيب البشرة باستخدام كريم الوجه إلى منع ظهور الخطوط والتجاعيد، ويمكن أن يساعد في تقليل ظهور التجاعيد الموجودة بالفعل.[1]و[2]

أنواع البشرة وكريمات الوجه

تتطلب أنواع البشرة المختلفة مكونات مختلفة لتعمل بكفاءة وفعالية، ما تحتاجه البشرة الدهنية قد لا يكون مناسبًا لأنواع البشرة الجافة والعكس صحيح؛ لذلك عليكِ أولاً معرفة نوع البشرة لاختيار المرطب الذي يناسب بشرتكِ على أفضل وجه كما يلي:

البشرة الدهنية

تتميز البشرة الدهنية بوجود فائض من الزيت على الوجه، خاصة في منطقة T من جبهتكِ وأنفكِ وذقنكِ مما ينتج مظهراً دهنياً ولامعاً بشكل مستمر، وتتعرض البشرة الدهنية بسهولة للانسداد مما يجعلها أكثر عرضة لظهور الحبوب.

يجب أن يكون أي مرطب تستخدمه للبشرة الدهنية خفيف الوزن حتى لا يؤدي إلى انسداد المسام ويسمح لبشرتكِ بالتنفس.

تعتبر أشكال مرطبات الوجه في شكل الجل واللوشن هي الأنسب لأنواع البشرة الدهنية.

الجلد الجاف

تتميز البشرة الجافة بالضيق والفتور الخالي من التوهج الطبيعي؛ لأن الجلد الجاف يعني أن حاجز الجلد ليس بنفس الكفاءة في الاحتفاظ بالمياه، وربما بسبب نقص الدهون في الطبقة العليا الذي يؤدي إلى فقدان الرطوبة ويترك بشرتكِ مكشوفة وعرضة للعوامل الخارجية.

تحتاج البشرة الجافة إلى مرطبات تساعد في تقوية الحاجز الواقي لبشرتكِ بتركيبة كريم غنية  تحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك والجلسرين وثنائي الميثيكون واللانولين ومركبات الجليكول والبروتين والسيراميد وفيتامين هـ.

البشرة المختلطة

نوع البشرة المختلطة تعني أن بشرتكِ دهنية أو جافة في بعض المناطق وطبيعية على باقي وجهكِ أو دهنية في بعض المناطق وجافة في مناطق أخرى، أو العكس.

يمكنكِ استخدام أي نوع من المرطبات مثل الجل أو الكريمات أو اللوشن، ويجب أن يكون التركيز على استخدام المستحضر الذي يرطب ويغذي حاجز البشرة ويحافظ على كل الفوائد لمنع فقدان الرطوبة.

البشرة المعرضة لحب الشباب

على الرغم من أن البشرة المعرضة للشوائب يمكن أن تكون دهنية وجافة ومختلطة وحتى حساسة، إلا أنه عادة ما يتم التعامل معها باستخدام المنتجات التي تناسب البشرة الدهنية لأن السبب الرئيسي للحبوب هو انسداد الأوساخ أو الحطام في مسام وبصيلات بشرتكِ.

ينصح الأطباء أصحاب البشرة المعرضة للحبوب باستخدام مرطب يمنع الدهون الزائدة على وجهكِ، وخفيف الوزن حتى يسمح لبشرتكِ بالتنفس بحرية.

البشرة الحساسة

البشرة الحساسة هي في الأساس أي نوع من أنواع البشرة المعرضة لعلامات التهاب واضحة، ويمكن أن تصيب أي نوع من أنواع البشرة، مع ذلك تكون البشرة الحساسة دائمًا جافة تقريبًا.

لتقليل مخاطر ظهور علامات الالتهاب يجب أن تحتوي أفضل المرطبات الطبية للبشرة الحساسة على مكونات مهدئة ويجب أن تكون مناسبة للبشرة الحساسة التي قد تسبب رد فعل.[3]

عدد مرات ترطيب الوجه في اليوم

يقترح معظم المتخصصين في العناية بالبشرة ترطيبها مرتين يوميًا، مرة في الصباح ومرة ​​في المساء لضمان بقاء رطوبة بشرتكِ ثابتة طوال اليوم وأثناء النوم.

الترطيب في النهار: يوصي أطباء الأمراض الجلدية بالترطيب قبل وضع كريم الوقاية من الشمس والمكياج في الصباح، ولتقليل عدد خطوات روتين النهار يمكن استخدام مرطب مع عامل حماية من الشمس.

الترطيب في المساء: ضعي المرطب في المساء بعد استخدام المنظف والتونر والسيروم والمقشر في حال استخدامه حيث يزيل التقشير ليلاً خلايا الجلد الميتة ويجهز بشرتكِ لجميع الفوائد المرطبة للكريم دون الإفراط في التجفيف أو تجريد وجهكِ من العناصر الغذائية الضرورية.

نصائح لتطبيق مرطب الوجه

  • أفضل وقت لوضع المرطب هو بعد الاستحمام أو بعد غسل وجهكِ واستخدام التونر، حيث يتم امتصاص المرطب بشكل أفضل عن طريق البشرة الرطبة.
  • لتغلغل المرطب في بشرتكِ قدر الإمكان، قومي بتطبيقه عن طريق التربيت بدلاً من فركه بقوة مما يؤدي إلى تهيج البشرة.
  • ابتعدي عن كريمات الوجه المليئة بالعطور القوية الصناعية والألوان الكيمائية؛ لأنها تؤدي إلى تهيج البشرة والالتهابات.
  • قد تحتاج البشرة إلى مرطبات وجه مختلفة مع اختلاف الفصول بين الصيف والشتاء؛ لذلك احرصي على تغيير المرطبات وفقاً للطقس.[4]