فوائد زيت جنين القمح للشعر

شامبو أورجانيك

عشبة الشيح

فوائد عشبة الشيح للصحة والجمال

  • الخميس، 28 مايو 2020 الخميس، 28 مايو 2020
عشبة الشيح

شاع استخدام عشبة الشيح منذ القدم كعلاج فعال ضمن طب الأعشاب التقليدي في مختلفة أنحاء العالم من الصين إلى اليابان وحتى أوروبا، إذ أطلق عليها الرومان "عشبة حماية المسافر" بسبب قدرتها على تخفيف الآلام السفر الطويل، وأثبتت العشبة عبر التاريخ قدرتها على علاج بعض الحالات الصحية وتخفيف الآلام. أما اليوم يطلق على عشبة الشيح علمياً اسم (Artemisia ) أما الاسم الشائع للنبتة (mugwort) وهو المسمى التي يندرج تحته حوالي 400 نوع من أنواع الشيح المختلفة.
وفي هذه المادة نستعرض أبرز فوائد عشبة الشيح واستخداماتها المتنوعة، كما نوضح مدى تأثير عشبة الشيح على السرطان ونتكلم عن فوائد عشبة الشيح للشعر والجمال، بالإضافة إلى فوائد عشبة الشيح للجنس.

فوائد عشبة الشيح:

ما هي منافع عشبة الشيح واستخداماتها؟ لعشبة الشيح فوائد متنوعة ومختلفة، فلها طيف واسع من الاستخدامات، ويمكن الحصول على منافع الشيح غالباً من خلال شرب شاي النبتة أو تناول الحبوب التي تحوي مسحوق عشبة الشيح أو باستخدام أوراق الشيح المجففة في بعض وصفات الطعام، ولكن الجدير بالذكر أن معظم فوائد العشبة غير مثبتة وفق دراسات علمية ولكنها مستمدة من طب الأعشاب التقليدي، ونصنف أبرز فوائد عشبة الشيح بالتالي[1] [2]:

تفيد عشبة الشيح في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل:

  • عسر الهضم.
  • الإسهال.
  • المغص.
  • التقيؤ.
  • التشنجات.
  • الإمساك.
  •  الغازات.

كما أن لعشبة الشيح فوائد على الجهاز العصبي فهي وسيلة فعالة لتهدئة الأعصاب والتخلص من الآرق واضطرابات النوم وعلاج الصداع.

وتستخدم زيوت عشبة الشيح كطارد للحشرات ومكافحة الأمراض التي تنتقل عن طريق لسعات البعوض خاصة الملاريا.

وترفع عشبة الشيح من طاقة الجسم عن طريق تنشيط الدورة الدموية.

أما في الطعام تستخدم عشبة الشيح لتنكيه الدهون واللحوم والأسماك، كما توضع أوراقها في بعض أنواع السلطات الكورية.

ولعشبة الشيح فوائد إضافية مثل:

  • دعم صحة الكبد.
  • تخليص الجسم من السموم.
  • مدر للبول.
  • علاج نزيف الأنف.
     عشبة الإسبغول

    شاهد أيضاً: عشبة الإسبغول

عشبة الشيح للسرطان:

هل عشبة الشيح فعالة في علاج السرطان؟ من الواضح أن عشبة الشيح مفيدة في علاج بعض الحالات الصحية، ولكن هل لعشبة الشيح تأثير في علاج السرطان؟، هذا كان سؤال الباحثين عن علاج السرطان فقد أثبت دراسة فعالية عشبة الشيح في علاج سرطان القولون عن طريق تثبيط مواد العشبة لتكاثر خلايا سرطان القولون وتفعيل البلعمة (وهي وسيلة يستخدمها الجهاز المناعي لمحاربة الأجسام الضارة) ما يؤدي إلى منع نمو الأورام [3].

 سرطان الجلد

شاهد أيضاً: سرطان الجلد

وأجريت دراسات متعددة على مادة الأرتيميسينين المستخلصة من عشبة الشيح لمعرفة فعاليتها في علاج أنواع السرطان المختلفة، ولكن معظم هذه الدراسات اقتصرت تجاربها على الحيوانات ولم تصل إلى مرحلة التجارب السريرية على البشر، لذلك تعد المعلومات الناتجة عنها غير كافية لمعرفة فعالية عشبة الشيح في علاج السرطان الذي يصيب البشر.

ومع ذلك يتفاءل الباحثون بإمكانية التوصل لعلاج للسرطان يعتمد على دمج مادة الأرتيميسينين المستخلصة من نبتة الشيح مع الجرعات الكيميائية وذلك بعد إجراء المزيد من الأبحاث لضمان سلامة وفعالية هذا العلاج على البشر[4].


عشبة الشيح للسرطان

عشبة الشيح للشعر والجمال:

ما هي فوائد عشبة الشيح على الجمال؟ تستخدم عشبة الشيح في صناعة مستحضرات التجميل الكورية وتدخل في مكونات بعض كريمات العناية بالبشرة، بسبب المنافع العديدة التي تحويها العشبة للشعر والجمال ويمكن حصر بعض فوائد عشبة الشيح الجمالية بالتالي [5] [6]:

  • تزيد عشبة الشيح من جمال البشرة عن طريق تخفيف ظهور الحبوب والبثور خلال فترة الحيض، فالشيح يعمل على موازنة هرمونات الجسم.
  • تضفي عشبة الشيح لمعاناً ورونقاً للشعر لأنها تحوي عناصر مغذية لفروة الرأس مثل فيتامين E التي تحسن من الشعرة وتزيد اللمعان.
  • تعالج عشبة الشيح مشاكل الجلد وذلك بفضل خصائص العشبة المضادة للبكتريا، ما يجعل العشبة فعالة في معالجة الجروح والكدمات والقروح والأكزيما وندوب اللبلاب السام والحكة والطفح الجلدي. 
  • تسرع عشبة الشيح من نمو الشعر حيث تحسن من سرعة نمو الشعر الخفيف عن طريقة أخذ حبوب مسحوق عشبة الشيح أو وضع خليط العشبة على فروة الشعر.
  • تنعش عشبة الشيح البشرة الجافة الناتجة عن قساوة الشمس خاصة في فصل الشتاء الذي يترك البشرة محمرة ومتهيجة، فتحوي عشبة الشيح فيتامين E العامل على ترطيب البشرة وترميمها.
 علاج تساقط الشعر

شاهد أيضاً: علاج تساقط الشعر

عشبة الشيح للجنس:

ما هو تأثير عشبة الشيح على الصحة الجنسية؟ تعمل عشبة الشيح بالعموم على تحسين الدورة الدموية ورفع طاقة الجسم ما يعود بالفائدة على الصحة بشكل عام ومن ضمنها الصحة الجنسية وهذه بعض فوائد عشبة الشيح للجنس[7] [8] [2]:

  • تعمل عشبة الشيح على زيادة الرغبة الجنسية.
  • توازن عشبة الشيح الهرمونات الجنسية.
  • تستخدم عشبة الشيح في علاج ضعف الانتصاب عند الرجال.
  • تأخر عشبة الشيح الدورة الشهرية لدى النساء.
  • استخدمت عشبة الشيح قديماً كوسيلة للإجهاض، لذلك يجب أن تبتعد المرأة الحامل عن شرب أو تناول أي جزء من عشبة الشيح.

في الختام .. تعد عشبة الشيح نبتة غنية بالفوائد ولكن يجب ألا نغفل أهمية تعاطي العشبة بطريقة أمنة، إذ يندرج تحت مسمى عشبة الشيح العديد من الأنواع فكما ذكرنا يوجد ما يقارب 400 نوع منها أشهرها الأفسنتين والشويلاء والقيصوم، وبالطبع لكل نوع فوائده ومكوناته الخاصة التي لم تتم دراستها بشكل كافيٍ لإثبات فعالياتها والتأكد من سلامتها وخلوها من التأثيرات الجانبية، التي تنتج عن تناول أجزاء من عشبة الشيح بشكل منتظم، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام عشبة الشيح كدواء.

المصادر:

[1] مقال Sherry Christiansen "المنافع الصحية لعشبة الشيح" منشور على موقع verywellhealth.com

[2] مقال Rebecca Morris "الشيح عشبة الإمكانيات" منشور على موقع healthline.com

[3] مقال "المستخلصات العشبية من الشيح تسبب تأثير مضاد للورم في خلايا سرطان القولون البشري" منشور على موقع ncbi.nlm.nih.gov

[4] مقال Jenna Fletcher"هل تساعد مادة الأرتيميسينين في علاج السرطان" منشور على موقع medicalnewstoday.com

[5] مقالMelinda Hoppernman"المنافع الصحية والجمالية لعشبة الشيح" منشور على موقع wellnessbin.com

[6] مقال  CHRISTOBEL HASTINGS "لماذا عشبة الشيح هي سر الجمال الكوري الذي يمكن أن يعالج وضع بشرتك" منشور على موقع glamourmagazine.co.uk

[7] مقال  Anibe Idajili"لماذا تحتاج عشبة الشيح" منشور على موقع befantastico.com

[8] مقال "انتصاب القضيب الناتج عن مادة سكوبارون المستخلضة من عشبة الشيح" منشورة على موقع ncbi.nlm.nih.gov

تم نشر هذا المقال مسبقاً على بابونج. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا