فوائد صابون الجلسرين بديل غسول الوجه

هل سمعت عن صابون الجلسرين بديل غسول الوجه؟ غسول الوجه هو أولى خطوات العناية بالبشرة للحصول على جلد نظيف ومشرق.. اقرأ المزيد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 نوفمبر 2022
فوائد صابون الجلسرين بديل غسول الوجه
مقالات ذات صلة
فوائد صابون الجلسرين للشعر
زيت الجلسرين للوجه فوائده واستخداماته
أفضل أنواع صابون الجلسرين

هل سمعت عن صابون الجلسرين بديل غسول الوجه؟ غسول الوجه هو أولى خطوات العناية بالبشرة للحصول على جلد نظيف ومشرق، ويفضل إذا كان الغسول طبيعياً خالياً من المواد الكيميائية، لذلك صابون الجلسرين سيكون خيارك المفضل كبديل لغسول الوجه العادي.

صابون الجلسرين

في منتجات العناية الشخصية، هناك اتجاه متزايد نحو المزيد من خيارات المنتجات الطبيعية ليس في الصابون فقط ولكن في منتجات العناية بالبشرة والشعر، والمكياج أيضاً.

ويعتبر الجلسرين أقدم الصابون التجاري، حيث تم تصنيع أول قطعة منه وبيعها قبل عام 1857؛ لأنه من أكثر المواد صحة للأشخاص ذوي البشرة الحساسة والجافة، لاحتوائه على الجلسرين المرطب، دون إضافات مواد كيميائية. [1]

فوائد صابون الجلسرين

صابون الجلسرين بديل غسول الوجه، له فوائد عديدة تجعله منظف فعّال ولطيفاً على البشرة ومن أبرز فوائده:  [1] [2]

الترطيب العميق للبشرة

يعتبر صابون الجلسرين من أكثر أنواع الصابون ترطيباً، مما يجعله آمنا على البشرة، وجعلها نظيفة ومرنة في نفس الوقت، حيث يمكنه جذب محتوى الرطوبة في الجلد، مما يمنح البشرة ترطيبا ثابتاً إذا طبقتِ كريم الترطيب بعد الغسول، الذي سيجعلها ناعمة ونضرة

مكوناته طبيعية

تتمثل إحدى مزايا استخدام صابون الجلسرين خاصة الصابون المصنوع يدوياً، أنه طبيعي جداً دون إضافة مكونات صناعية أثناء عملية الإنتاج، فالإضافات الكيميائية تضر البشرة على المدى البعيد،  وتسبب الالتهابات والجفاف للبشرة الحساسة.

أفضل للبشرة الحساسة

يعتبر صابون الجلسرين الخيار المفضل لأصحاب البشرة الحساسة؛ لتأثرها بالمنتجات الكيميائية التي تتفاعل مع الجلد وتسبب الالتهابات وتهيج البشرة، وظهور الاحمرار وأحيانا تصل للأمراض الجلدية.

علاج للأمراض الجلدية

يمكن استخدام صابون الجلسرين لعلاج أكثر أنواع البشرة حساسية، حتى مع الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية؛ لانه لا يهيج بشرتك أو يسبب ردود فعل سلبية مثل الصابون العادي، كما يعمل صابون الجلسرين على تقليل حب الشباب والتخلص منه تماماً.

لا يسبب جفاف البشرة

على عكس الصابون العادي الذي يجفف الجلد ويجعله مشدوداً ومتقشراً، يحافظ صابون الجلسرين على ترطيب البشرة بعد الاستخدام لعدة ساعات.

يمنع التجاعيد

بفضل ترطيب الجلسرين الموجود في الصابون يمنع بشكل فعال ظهور التجاعيد وعلامات التمدد وتمزق الجلد، لوجود زيت الجلسرين فيه والذي يشد خطوط البشرة بالكولاجين والترطيب المثالي.

تقشير البشرة

يلعب الجلسرين دوراً في عملية التقشير مما يساعد على تحسين إشراق ونضارة البشرة، كما يوفر النعومة للبشرة الجافة والتي تُعاني من التشققات.

تفتيح البشرة

يفتح الجلسرين البشرة، من خلال الحفاظ على نضارتها وإشراقها، لما له من خصائص لتجديد وترطيب البشرة، كما يكون الجلسرين حاجزاً بين الجلد والعناصر التي قد تضر به مثل أشعة الشمس

مرطب للشفاه

من خلال تنظيف بشرتك ومنها الشفاه بصابون الجلسرين الذي يعمل كمرطب للشفاه، وتشقيرها من الجلد الميت وحمايتها من التشققات  والجفاف، والتجاعيد حول الفم.

انخفاض درجة الحموضة

من الصعب العثور على شيء طبيعي لبشرتك يعادل درجة حموضة البشرة ولا يعرّضها للجفاف والحساسية، ووفقا للدراسات يحتوي الجلسرين على درجة حموضة أقل من الصابون الآخر، مما يعني أنه يساعد الجلد في الحفاظ على رطوبته الطبيعية.

أنواع صابون الجلسرين

صابون الجلسرين بالألوفيرا

من أنواع صابون الجلسرين  الشائعة التي تحتوي على الألوفيرا، التي ستجعل هذه الصابون أكثر ترطيباً وترطيباً لبشرتك للحصول على فائدة إضافية.

صابون الجلسرين بالزيوت العطرية

مزيج من الجلسرين والزيوت العطرية الطبيعية مثل الورد وإكليل الجبل والخزامى، يثبت تأثير الترطيب ويحسن البشرة. وتعزز هذه الزيوت ترطيب الخلايا، مما يزيد من دوران الدم المحيطي ويقلل من الماء المخزن في الخلايا، كما تساعد على تقشير الخلايا الميتة التي تراكمت على البشرة.

صابون الجلسرين بماء الورد

هذا النوع من الصابون مضاد رائع للالتهابات، ومجدد للأنسجة فيما يتعلق بالعناية بالبشرة؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة، ويوفر ترطيباً ممتازاً ويقلل من آثار الاحمرار. كما يستخدم زيت الورد العطري أيضًا للتهدئة والاسترخاء في العلاج بالروائح، وينصح به لمرضى القلق والاكتئاب، ضع منه أثناء استحمام واسترخي في ماء دافئ سيكون له تأثير جيد على أعصابك.

صابون الجلسرين بزيت اللافندر 

زيت اللافندر له تأثير مهدئ قوي ومضاد للإجهاد ومطهر للجلد، إذا كنت مجهداً وتريد الاستمتاع بنوم عميق استخدم هذا  الصابون في حمامك قبل الخلود للنوم. [2]

استخدامات الجلسرين للبشرة

غسول الجلسرين للوجه

يمكنك استخدام صابون الجلسرين كل يوم كجزء من روتينك المعتاد للعناية بالبشرة، مثل أنواع الصابون الأخرى، قد يتسبب صابون الجلسرين في الشعور بالوخز أو الحرقان إذا وصل إلى عينيك، وإذا كنت تتوخى الحذر عند تنظيف وجهك فلا تقلق فليس له آثار جانبية.

كريم الجلسرين للحلاقة

نظراً لأن صابون الجلسرين مرطب للغاية، فيمكن استخدامه كمنتج ثنائي الغرض واستخدامه ككريم حلاقة للرجالة، بدلاً من الكريم الشائع الذي يسبب التهابات للبشرة الحاسة، حيث توفر الرغوة الناتجة عن صابون الجلسرين بديلاً غنياً لرغوة الحلاقة، كما أنها تحافظ على بشرتك بعد الحلاقة دون التهابات وتجعلها ناعمة ونضرة.

تونر الجلسرين لتوحيد البشرة

يمكنك استخدام الجلسرين كتونر لتوحيد لون البشرة خاصة بعد خصائص الجلسرين المذكورة أعلاه، وذلك عن طريق مزج ربع كوب من الجلسرين النقي مع كوب ونصف من ماء الورد النقي في زجاجة بخاخ واستخدمها كتونر للوجه، صباحاً ومساءً.

قناع الجلسرين تغذية البشرة

الجلسرين يمكن استخدامه كماسك لتغذية البشرة، من خلال هرس ثمرة من الموز الناضج، ثم إضافة ملعقة كبيرة من الجلسرين، ووضع المزيج على بشرة نظيفة لمدة ربع ساعة ثم غسله بماء فاتر، مع تكرار هذا الماسك مرتين اسبوعياً ستحصل على بشرة نقية ومشرقة.

قناع الجلسرين لشد البشرة

يمكنك استخدام الجلسرين لشد بشرتك المترهلة، من خلال مزجه مع بياض البيض كما يزيل هذا القناع البقع الداكنة، وذلك عن طريق مزج ملعقة كبيرة من الجلسرين مع بياض بيضة واحدة، وملعقة كبيرة من عصير الليمون ويمكنك استبداله بماء الورد إذا كانت بشرتك حساسة، ثم وضع المزيج على وجه نظيف مع تجنب تطبيقه حول العين، لأنه قد يسبب التهيج بمجرد وضعه، يترك القناع لمدة 15 دقيقة ويغسل برفق بالماء الفاتر.

قناع الجلسرين لتفتيح البشرة

يعمل قناع الجلسرين على تفتيح لون البشرة كما له خصائص علاجية للجلد تعمل على تهدئة الجلد وتنقية البشرة من أعماقها، خاصة إذا أُضيف له العسل والكرم، وذلك من خلال مزج معلقتين كبيرتين من الجلسرين مع ملعقة كبيرة من العسل ونصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم، ثم وضع المزيج على النار للتدفئة، وبعد تركه ليبرد دقائق يطبق على الوجه والرقبة حتى يجف، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر وتكرر التجربة  ثلاث مرات في الأسبوع؛ للحصول على أفضل النتائج لبشرة مشرقة.

مُرطب للجسم والوجه

يُمكن استخدام الجلسرين الخام مع الليمون كمرطب على الوجه والجسم ليلاً قبل النوم فقط، مع التأكد من أن البشرة تمتصه جيداً وإذا كنت تعاني الحساسية من الليمون ننصحك بالابتعاد عنه لبشرة الوجه، وذلك عن طريق مزج 250 مل من الجلسرين مع إضافة ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الطازج، ووضع الخليط في عبوة زجاجية، حيث يعمل هذا المزيج أيضاً على تفتيح المناطق الداكنة كالكوعين والركبتين والأقدام.

زيت الجلسرين للبشرة

هناك أكثر من طريقة لاستخدام زيت الجلسرين للبشرة سواء من خلال مزجه مع مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، مثل:  كريمات الترطيب، المنظفات، المستحضرات التجميلية أو ماء الاستحمام. كما يمكنكِ استخدامه مباشرةً على الجلد كمرطب للبشرة من خلال تطبيقه مرتين يومياً على البشرة وخاصة الشفاه المتشققة.[3]

وأخيراً استعرضنا لك فوائد صابون الجلسرين، الذي يمكنك أن تقدمه هدية رائعة خاصة أصحاب البشرة الحساسة، لفوائده المذكورة أعلاه والذي تميزه عن باقي أنواع الصابون الأخرى.