فوائد قهوة الشعير

إليكم كل ما تحتاجون معرفته عن فوائد تناول قهوة الشعير الصحية، والجمالية للشعر والبشرة، وكيف يمكن استخدام الشعير للبشرة بأكثر من طريقة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يونيو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
فوائد قهوة الشعير
مقالات ذات صلة
فوائد القهوة للبشرة
فوائد القهوة الخضراء
فوائد وأضرار القهوة

يعتمد معظم الناس على حبوب القمح أو الشوفان عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر والبشرة، وعلى الرغم من أن الشعير يُعرف باسم "ملك الحبوب"، إلا أنه لا يحظَ باهتمام كافٍ في هذه المجالات الجمالية، ولكن هذه الحبوب مفيدة للغاية خاصةً من الناحية الجمالية، لأنها محملة بالعناصر الغذائية الأساسية المفيدة لصحة البشرة والشعر، ومن خلال هذا المقال سنكشف لكم أهم فوائد قهوة الشعير للبشرة والشعر.

ما هو الشعير

الشعير هو أحد أقدم الحبوب المزروعة ورابع أكثر الحبوب إنتاجاً على مستوى العالم، وبدأت زراعته في مصر منذ أكثر من 10000 عام، لكنه الآن يزرع في جميع أنحاء العالم في المناخات المعتدلة، لها مظهر شبيه بالقمح، وملمس مطاطي شبيه بالمعكرونة، ومذاقه يشبه نكهة البندق الخفيفة، ويستخدم الشعير في المقام الأول كغذاء للإنسان والحيوان، ويتوفر في أكثر من شكل، إما كأعشاب يتم تناولها، أو ماء الشعير، أو دقيق الشعير، أو الشعير المقشر، أو مسحوق الشعير الأخضر، أو قهوة الشعير، وفي كل أحواله يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الجسم، الشعر والبشرة. [1]

القيمة الغذائية لقهوة الشعير

الشعير مصدر ممتاز لتغذية الجسم في أي شكل من أشكاله؛ والتي من ضمنها قهوة الشعير، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، والألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، كما أنه يحتوي على فيتامينات أ، ب1، ب3، النياسين، حمض البانتوثنيك، ب6، ب12، جـ، هـ، ك، والكولين، وكذلك المعادن؛ مثل الصوديوم، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والحديد، والزنك، والنحاس، والفوسفور.

تشمل المكونات المغذية الأخرى الموجودة في الشعير مضادات الأكسدة، ومركبات كيميائية نباتية، وعلى غرار معظم الأطعمة النباتية؛ يعمل الشعير على تخفيض مستوى السكر في الدم، وكذلك يمد الجسم بأقل نسبة ممكنة من الدهون، ولا يحتوي نهائياً على الكوليسترول، لذا تعد إضافة الشعير بكل أشكاله إضافة صحية للنظام الغذائي. [1]

الفوائد الصحية لقهوة الشعير

فيما يلي أهم فوائد قهوة الشعير للجسم: [1]

تعزز عملية الهضم

يحتوي كوب الشعير على حوالي 13 جراماً من الألياف الغذائية، وهو حد مرتفع مقارنةً بجميع الحبوب، ويعمل على تعزيز نمو البكتيريا الصحية في الأمعاء، ويساعد تناول الشعير بانتظام على الهضم عن طريق زيادة وتيرة وحجم حركة الأمعاء، كما أنه يدفع الفضلات خارج الجسم عبر الأمعاء والقولون، ويخفف من الإمساك، ويكافح الإصابة بالبواسير.

تساعد على فقدان الوزن

الشعير بشكل عام غذاء مثالي لإنقاص الوزن، حيث تصل الألياف القابلة للذوبان الموجودة فيه إلى الأمعاء، لمنع امتصاص الدهون والكوليسترول في مجرى الدم، كما أنه يقلل من مستويات هرمون يسمى الجريلين في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالجوع والامتلاء، لذا من المعروف أن استهلاك ماء الشعير أو قهوة الشعير، من أفضل الطرق لتجنب مخاطر السمنة.

تحسن صحة العظام

كون الشعير غنياً بالكالسيوم، والنحاس، والفوسفور، والمنغنيز، قد يعمل الشعير كعلاج ممتاز لضعف العظام والأسنان، فمحتوى الكالسيوم في قهوة الشعير يزيد 11 مرة عن محتوى الحليب، وبالتالي فإن الشعير لا يحافظ على قوة العظام وصحتها بشكل عام فحسب، بل يساعد أيضاً في الوقاية من حالات مرضية، مثل هشاشة العظام، ويؤدي تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الشعير أيضاً إلى تقليل أعراض التهاب المفاصل، مثل التورم والتهاب المفاصل.

تخفض مستويات الكوليسترول

تأتي نخالة الشعير محملة بالألياف القابلة للذوبان وحمض البروبيونيك، مما قد يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية في الجسم، كما يقلل بشكل كبير من مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة أو LDL (الكوليسترول السيئ) في الدم مع زيادة البروتين الدهني عالي الكثافة أو HDL (الكوليسترول الجيد).

تحمي الجهاز القلبي الوعائي

تحمي الخصائص المضادة للأكسدة الموجودة في الشعير من الإصابة بأمراض خطيرة، مثل تصلب الشرايين، وذلك عن طريق منع تراكم اللويحات حول جدار الشرايين، كما أنها تساعد على استقرار مستويات ضغط الدم في الجسم والحفاظ عليها، وبالتالي تحمي قهوة الشعير الإنسان من عوامل الخطر القلبية الوعائية، وتمنع النوبات القلبية، والسكتات الدماغية وما إلى ذلك.

تحارب مرض السكري

يحتوي الشعير على ألياف قابلة للذوبان تسمى البيتا جلوكان، والتي تعمل على إبطاء امتصاص الجلوكوز في مجرى الدم، وبالتالي، يمكن لقهوة الشعير تنظيم مستويات السكر في الدم لعدة ساعات بعد تناولها، بالإضافة إلى ذلك، فهي غنية بالمغنيسيوم والكالسيوم، والتي من المعروف أيضاً أنها عناصر تقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري. 

قد تساعد قهوة الشعير أيضاً في الوقاية من حصوات المرارة، وعلاج فقر الدم، وعلاج التهابات المسالك البولية (UTI)، ورفع نسبة الخصوبة وتسهيل الحمل، وتقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

فوائد قهوة الشعير للبشرة

فيما يلي كيف يمكن لقهوة الشعير، أو الشعير بشكل عام أن يفيد البشرة: [1]

تنظيف البشرة

ينظف الشعير البشرة ويقشرها بلطف وبشكل كامل عن طريق التخلص من الخلايا الميتة والأوساخ والزيوت الزائدة منها، ويمكن الحصول على هذه الفائدة من خلال استخدام مسحوق ناعم من نخالة الشعير، ومزجه ببعض الحليب الخام أو الماء العادي، ويغسل الوجه بالمزيج.

تفتيح لون البشرة

يمزج دقيق الشعير مع عصير الليمون ويوزع على البشرة ويُترك حتى يجف، سيعمل هذا المزيج على إزالة الخلايا الميتة عن سطح الجلد، والكشف عن طبقة من الخلايا الجديدة تحتها، مما يجعل لون البشرة أفتح وأكثر إشراقاً، كما أن الشعير يتحكم في إفراز الغدد الدهنية، مما يساهم أيضاً في تفتيح البشرة.

ترطيب البشرة

عند استخدامه كمكمل غذائي، يزيد الشعير من مستويات الترطيب في البشرة، مما يجعلها أكثر نعومة، ويمنحها مظهراً شاباً.

مكافحة حب الشباب

تُعزى الخصائص المضادة للالتهابات في الشعير إلى حمض الأزيليك الموجود فيه، والذي يفتح مسام الجلد ويكافح ظهور مشاكل مثل حب الشباب، والبثور، والالتهابات، وما إلى ذلك. 

علاج مشاكل الجلد

الشعير غني بالزنك وبالتالي فهو فعال للغاية في علاج الجروح، كما أنه يساعد في التئام الجلد وإصلاحه بشكل سريع، ويمكن الحصول على هذه الفائدة بتناول قهوة الشعير بانتظام. 

تعزيز مرونة البشرة 

بما أن الشعير يحتوي على الكثير من السيلينيوم، فإنه يعمل على تعزيز المناعة، وبالتالي يحافظ على صحة الجلد وشبابه من الداخل، وينعكس ذلك على البشرة من خلال ظهورها بملمس أكثر مرونة ونعومة، وشباباً. 

فوائد قهوة الشعير للشعر

فيما يلي الأسباب التي تجعل قهوة الشعير مفيدة للشعر: [1]

  • تحفز نمو الشعر ولمعانه، لاحتوائها على نسب عالية من الفيتامينات.
  • تكافح تساقط الشعر، عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم.
  • تعيد للشعر لونه الطبيعي، وذلك من خلال تحفيز إنتاج الميلانين؛ وهي الصبغة المسؤولة عن لون الشعر والبشرة.

الآثار الجانبية للشعير

  • يحتوي الشعير على نسبة عالية جداً من الغلوتين، ويجب عدم تناوله نهائياً من قبل مرضى الاضطرابات الهضمية، أو المصابين بحساسية الغلوتين وعدم تحمل القمح، لأنه قد يتسبب في إصابتهم بأضرار مثل:
    • الغازات.
    • الانتفاخ.
    • تشنجات البطن.
  • كذلك يجب عدم تناوله من قبل الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.
  • يجب على مرضى السكري أيضاً تناول الشعير بحذر، لأنه قد يتسبب في انخفاض مفاجئ وكبير في مستويات السكر في الدم. [1]

طرق استخدام الشعير للبشرة

ماسك الشعير بالليمون والحليب

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من الشعير
  • ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج
  • ملعقة كبيرة حليب
  • ملعقة صغيرة عسل

طريقة التحضير والاستخدام:

  • يسحق الشعير جيداً ثم تضاف له جميع المكونات، ويُخلط المزيج جيداً.
  • يوزع المزيج على الوجه، ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يُغسل جيداً.
  • سيترك هذا الماسك البشرة بملمس أكثر نعومة، كما أنه يخفف النمش قليلاً. [2]

ماسك الشعير بالماء والليمون

المكونات:

  • 3 ملاعق صغيرة من مسحوق عشب الشعير
  • ملعقة صغيرة من الماء النقي
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج

طريقة التحضير والاستخدام:

  • في وعاء صغير، تُخلط جميع المكونات معاً.
  • باستخدام فرشاة المكياج الناعمة، يوزع الماسك على الوجه والرقبة بالكامل، مع تجنب منطقة العين.
  • يترك الماسك لمدة 20 دقيقة.
  • يُستخدم الماء الدافئ وقطعة قماش لإزالة الماسك باستخدام حركات لطيفة إلى أعلى.
  • يمكن توزيع قطع من الليمون على الوجه بالكامل بعد الماسك، وتُترك لمدة 30 ثانية.
  • يُغسل الوجه بعد ذلك بالماء البارد، ويجفف برفق. [3]

ماسك الشعير بالعسل

المكونات:

  • 85 غراماً من الشعير المطحون
  • 28 غراماً من العسل
  • 28 غراماً من بياض البيض

طريقة التحضير والاستخدام:

  • تخلط جميع المكونات معاً ويوزع المزيج برفق على الوجه.
  • يُترك المزيج لأطول فترة ممكنة حتى يجف، أو حتى 8 ساعات.
  • يُغسل الوجه باستخدام الماء الدافئ. [4]
  1. أ ب ت ث ج ح "مقال فوائد الشعير للصحة وللشعر والبشرة" ، المنشور على موقع beautyglimpse.com
  2. "مقال ماسك الشعير المنزلي للوجه" ، المنشور على موقع missoandfriends.com
  3. "مقال ماسك الشعير للبشرة" ، المنشور على موقع bestofthislife.com
  4. "مقال ماسك الشعير المنزلي للوجه" ، المنشور على موقع pccmarkets.com