فوائد واستخدامات سودو كريم الأصلي للبشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
فوائد واستخدامات سودو كريم الأصلي للبشرة
مقالات ذات صلة
مراجعة سودو كريم الأصلي للبشرة
سودو كريم للتفتيح: المميزات والفوائد وتجارب الاستخدام
تجربتي مع سودو كريم للوجه

سودوكريم Sudocrem من المستحضرات الشائعة التي تتوفر حولنا في الصيدليات والمتاجر بعبوته الرمادية الشهيرة يعد سودوكريم من الكنوز المخبأة إذا لا يقتصر استخدامه فقط على الأطفال بل يمنح الكبار العديد من الفوائد بالإضافة إلى إنقاذ البشرة من مشكلات مثل الحروق الطفيفة والطفح الجلدي وحتى حبوب الشباب.

سودو كريم هو كريم علاجي لعلاج طفح الحفاض وهو شائع في دول مثل المملكة المتحدة وأيرلندا ودول الشرق الأوسط، تشمل مكوناته الرئيسية أكسيد الزنك واللانولين وكحول البنزيل.

مكونات سودو كريم

سودو كريم هو كريم مطهر علاجي يأتي بتركيبة ماء مستحلب في كريم زيت، يحتوي على العديد من المكونات الفعالة من أبرزها أكسيد الزنك وهو عامل له خصائص قابضة ومهدئة ووقائية وكحول البنزيل مخدر موضعي بخصائص مطهرة وبنزوات البنزيل مبيد للقراد وقد استخدم كمبيد للقمل وطارد للحشرات وعامل تذويب صيدلاني، اللانولين وهو يشبه الإفرازات الدهنية لجلد الإنسان[1].

استخدامات سودو كريم

الاستخدام الرئيسي لسودوكريم هو علاج الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات لدى الأطفال لكن أظهرت الأبحاث أنه قد يساعد في علاج الحالات الأخرى[2].

  • طفح الخفاضات
  •  الأكزيما
  •  التقرحات
  • حب الشباب
  • الحروق الطفيفة
  • الجروح السطحية
  • حروق الشمس
  • تورم الأصابع

كيف يعمل سودو كريم؟

سودو كريم ليس فقط مضاداً للبكتيريا والفطريات بمعنى أنه مثالي لمنع انتشار العدوى بل يحتوي على مخدر خفيف جداً على شكل كحول بنزيل مما يساعد على التخلص من الألم. يتكون سودو كيريم من مرطبات شمعية واقية ومقاومة للماء مما يعني أنه يمكن أن يرطب المنطقة دون ترك الرطوبة الزائدة والتي يمكن أن تؤوي الجراثيم أو العدوى.

فوائد سودو كريم

سودو كريم وعلاج حب الشباب

يُعتقد أن سودوكريم فعال في علاج حب الشباب بسبب أكسيد الزنك وكحول البنزيل الموجودين في التركيبة. يعتبر الزنك من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسمك لمحاربة العدوى والالتهابات.

في دراسة استقصائية من acne.org قال 93٪ من الأشخاص الذين استخدموا Sudocrem للمساعدة في تخفيف أعراض حب الشباب لديهم إنه فعال وبعضهم لاحظ الإصابة بتصبغات أقل بعد ظهور البثور ويُعتقد أن السبب في ذلك هو أن الحبوب أصبحت أقل التهاباً وتقرحاً[3].

وفقًا للخبراء يعود الفضل في ذلك إلى كحول البنزيل الذي له خصائص مطهرة ويعمل أيضاً بمثابة تخدير موضعي مما يقلل الألم والانزعاج المرتبط بالجلد المتهيج والملتهب.

الاحتكاك

تطبيق طبقة رقيقة من سودو كريم على الفخذين من الداخل تحميهما من الاحتكاك المزعج وهذة حيلة يستخدمها الرياضيون. كما يعتبر سودوكريم ممتازًا في توفير راحة مؤقتة للطفح الجلدي والالتهابات الفيروسية التي تسبب بقعاً على الجلد مثل المليساء.

حروق الشمس

يعمل سودوكريم في التخلص وتخفيف الألم الناتج من حروق الشمس بوضع طبقة من الكريم برفق على المنطقة كما تفعل مع قناع الوجه ثم نتركه لتمتصه البشرة لذلك يعد سودو كريم من أساسيات العطلات الشاطئية.

كريم عازل

يعمل سودوكريم كمستحضر عازل قبل تطبيق مستحضرات السمرة المزيفة بوضعه على اليدين وباطن القدمين وحتى منبت الشعر قبل تطبيق الصبغة أو الحناء حتى لا يتطلخ الجلد.

علاج البشرة الجافة

يعد سودوكريم أحد أفضل المرطبات فهو مزيج من ثلاثة مكونات رائعة تجعل الكريم فعالاً للغاية في علاج البشرة الجافة وهي اللانولين اللامائي المضاد للحساسية وهو مطري يعمل على تهدئة البشرة وتنعيمها بينما يقلل أكسيد الزنك من فقدان السوائل والبارافين المقاوم للماء والشموع الأخرى تقي وتحمي الجلد من الجفاف.

لدغات الحشرات

يساعد سودو كريم على التئام الجروح من خلال تكوين طبقة واقية فوق المنطقة المعرضة للخطر مما يقلل من خطر الإصابة بالعدوى ويحتوي أيضاً على مخدر موضعي خفيف لتهدئة الانزعاج.

علاج تشقق الكعبين

يعمل سودوكريم على التخلص من تشقق الكعوب بين عشية وضحاها بتطبيق طبقة سميكة على القدمين قبل النوم حيث يعمل أكسيد الزنك ليلاً بينما تكون خلايا البشرة في وضع التجدد وما ستستيقظ به هو أقدام أكثر نعومة وترطيباً.