قوالب تبييض الأسنان

قوالب الأسنان طريقة من طرق تبييض الأسنان تعرف عليها لأسنان ناصعة البياض.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 مايو 2022
قوالب تبييض الأسنان

عندما تدخل إلى الصيدلية قد ترى العشرات من أدوات تبييض الأسنان وتتساءل من أين تبدأ؟ قوالب تبييض الأسنان من الوسائل الشائعة، تعرف على كيفية استخدامها والآثار الجانبية للتبييض  في المقال التالي.

قوالب تبييض الأسنان

لم يكن الحصول على ابتسامة أكثر إشراقًا وأكثر بياضًا في المنزل أسهل من أي وقت مضى، ومن إحدى الطرق الشائعة لتبييض الأسنان في المنزل هي قوالب تبييض الأسنان، بخلاف ذلك تُعرف باسم صواني تبييض الأسنان لأنها لا تستخدم مواد التبييض في الواقع، يمكن لهذه المنتجات تبييض الأسنان في غضون أيام قليلة، بينما يمكنك أيضًا الحصول على خيارات مخصصة من طبيب الأسنان أو النتائج في زيارة واحدة، كما يمكنك عادةً العثور على قوالب تبييض الأسنان في الصيدلية المحلية أو مواقع التسوق الإلكترونية. [1]

كيف تعمل قوالب تبييض الأسنان

  • عادة ما تكون قوالب تبييض الأسنان التي لا تستلزم وصفة طبية مصنوعة من مادة مرنة تتشكل على أسنانك، وتتلاءم المادة حول أسنانك بلطف وتسمح بالتبييض على السطح وبين أسنانك.
  • يمكن لأخصائي طب الأسنان أيضًا الاستغناء عن قوالب مخصصة تم إنشاؤها خصيصًا لك وبالتالي تناسب فمك وأسنانك بشكل مثالي.
  • يتم تعبئة بعض قوالب تبييض الأسنان مسبقًا بعامل التبييض القائم على البيروكسيد، بينما يأتي البعض الآخر مع محاقن من جل التبييض الذي يمكن الاستغناء عنه حسب الحاجة من قبل المستخدم.
  • كل قوالب تبييض الأسنان مملوءة مسبقًا بكمية مناسبة من جل التبييض المعتمد على البيروكسيد، والذي يشبه ما يستخدم في شرائط التبييض الشائعة ومنتجات التبييض الأخرى التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • ستتضمن معظم الأنظمة مجموعة كاملة من القوالب التي تستخدم لمرة واحدة؛ تستخدم طبقتين يوميًا ، أحدهما لأسنانك السفلية والآخر لأسنانك العليا.
  • في كلتا الحالتين تتطلب قوالب تبييض الأسنان عادةً وقتًا أطول للتطبيق اليومي من العديد من خيارات التبييض.
  • يستخدم البعض لساعات في كل مرة  بينما يوصي البعض الآخر بالتطبيق ليلاً، وخلال هذه الفترة يجب ألا تأكل أو تشرب. بدلاً من ذلك، تتيح لك تقنية Advanced Seal في Crest 3D Whitestrips التحدث وشرب الماء ومتابعة روتينك اليومي. [1]

بدائل قوالب تبييض الأسنان

صواني تبييض الأسنان ليست خيارك الوحيد للحصول على ابتسامة مثالية، إذا كنت تفضل خيارات التبييض الأخرى التي قد تتطلب وقتًا أقصر للتطبيق وتوفر لك المرونة للاستمرار في روتينك المعتاد، فهناك العشرات من الخيارات الأخرى التي يجب مراعاتها ، اعتمادًا على النتائج المرجوة والحالة الحالية لأسنانك. في حين أن هناك العديد من خيارات التبييض ، فإن بعض البدائل الشائعة لأدوات التبييض تشمل: [2]

شرائط التبييض

بدلاً من قوالب تبييض الأسنان، قد ترغب في التفكير في استخدام شرائط التبييض، والتي تعد واحدة من أسهل أنواع أدوات تبييض الأسنان التي يمكن استخدامها. هناك العديد من المنتجات المتاحة ويمكن أن يستغرق نظام شرائح التبييض الفعال دقائق فقط في اليوم ويمكن أن يوفر تبييضًا دراماتيكيًا في غضون أيام قليلة.

حيث تلتصق هذه الشرائط المرنة بأسنانك وتتميز بمنتجات التبييض التي تحتوي على مادة البيروكسيد لتقديم ابتسامة مشرقة سريعة وسهلة. يمكن أن تستمر نتائج بعض شرائح التبييض لمدة تصل إلى 12 شهرًا ، مما يمنحك ابتسامة جميلة لمدة عام كامل.

بودرة تبييض الأسنان

بودرة تبييض الأسنان كانت أكثر فعالية من معجون الأسنان لإزالة البقع السطحية من الأسنان، وكذلك السيطرة على التهاب اللثة، حيث تشترك معاجين الأسنان وبودرة الأسنان اليوم في العديد من المكونات نفسها، باستثناء الفلورايد التي تكافح التسوس، حيث تستخدم بودرة تبييض الأسنان لأسنان أكثر إشراقاً، ومعالجة الاصفرار الناتج عن التبغ وبعض المشروبات مثل: القهوة، الشاي والنبيذ الأحمر.

جل تبييض الأسنان

جل تبييض الأسنان عبارة عن مواد هلامية شفافة قائمة على البيروكسيد، يتم وضعها بفرشاة صغيرة مباشرة على سطح أسنانك، وتختلف التعليمات حسب قوة البيروكسيد، لذلك عليك اتبع التعليمات الموجودة على المنتج بعناية، حيث تظهر النتائج الأولية في غضون أيام قليلة، وتستمر النتائج النهائية حوالي 4 أشهر.

وتستغرق الدورة الكاملة لوضع جل تبييض الأسنان ما بين 10 و 14 يومًا، وقد تحتاج إلى وضعها مرتين في اليوم. يمكنك شراء شرائط التبييض والمواد الهلامية من الصيدلية أو طبيب الأسنان أو عبر الإنترنت.

قلم تبييض الأسنان

يقاوم قلم تبييض الأسنان هذه البقع الشائعة، لكنه يختلف عن معجون الأسنان بسبب حجمه وقابليته للحمل والراحة العامة، من الناحية الهيكلية فهو عبارة عن أنابيب بلاستيكية رفيعة تحتوي على جل مبيض ومصممة لتكون صغيرة وقابلة للحمل.

ويمكن أن تساعد هذه الأقلام في تحسين لون أسنانك عن طريق إزالة البقع المتبقية على سطح كل سن، وغالبًا ما تعطي منتجات التبييض هذه نتائج مرئية بسرعة بعد المرة الأولى من الاستخدام.

الآثار الجانبية لتبييض الأسنان

قبل تبييض أسنانك راجع الآثار الجانبية المحتملة لتبييض الأسنان المرتبطة بهذه المنتجات والعلاجات سواء قوالب التبييض أو غيرها من الوسال: [3]

  • فرش الأسنان والخيط: المنتجات غير الكيميائية التي تنظف وتبيض أسنانك بما في ذلك فرش الأسنان الكهربائية ومعجون الأسنان المبيّض، لها آثار جانبية قليلة جدًا لتبييض الأسنان.
  • شرائط التبييض: تشمل الآثار الجانبية المحتملة لتبييض الأسنان المرتبطة بشرائط التبييض اللثة المتهيجة وحساسية الأسنان.
  • أقلام التبييض: مثل شرائط التبييض، قد تسبب أقلام التبييض بعض حساسية الأسنان أو تهيج اللثة.
  • صواني التبييض: الآثار الجانبية المحتملة لتبييض الأسنان المرتبطة بصواني تبييض الأسنان المستخدمة إما في المنزل أو العلاجات المهنية تشمل الحساسية عند ترك الصواني لفترة طويلة جدًا (والذي يمكن أن يحدث أيضًا إذا تركت الشرائط لفترة طويلة جدًا) ، والتهيج إلى أنسجة الفم إذا تسرب محلول التبييض من الصواني غير المناسبة.
  • التبييض بالليزر: يمكن أن تتسبب إجراءات التبييض بالليزر في عيادة طبيب الأسنان في حدوث آثار جانبية مماثلة لتبييض الأسنان لتلك التي تظهر في صواني التبييض ، وذلك استجابةً للهلام المطبق على الأسنان قبل العلاج بالليزر.

خلطات طبيعية لتبييض الأسنان

صودا الخبز لتبييض الأسنان

تتمتع صودا الخبز بخصائص تبييض طبيعية، وهذا هو سبب كونها مكونًا شائعًا في معجون الأسنان التجاري، كما أنها مادة كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في فرك البقع السطحية على الأسنان، ويمكنك خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء، ثم تفريش أسنانك بهم.

تبييض الأسنان بالملح

يعد الملح إحدى المواد الكاشطة الطبيعية التي يمكن أن تساعد في إزالة اصفرار الأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة نظرًا لخصائصه المطهرة، ولكن على الرغم من  فوائد الملح في تبييض الأسنان إلا أنه يمكن أن يسبب إزالة طبقة مينا الأسنان الخارجية.كل ما تحتاجه لتبييض الأسنان بالملح هو القليل من الملح وفرشاة أسنان.

تبييض الأسنان بالفحم

أثبت الفحم النشط فعالية في إزالة البقع والتصبغات عن الأسنان، إذ أثبتت بعض الدراسات فعاليته في تبييض الأسنان في غضون 4 أسابيع من الاستخدام، كما وجدت بعض الأبحاث الأخرى أن الفحم النشط يمكن أن يسبب بعض الأضرار للأسنان ومنها فقدان بنية الأسنان وبذلك قد تبدو الأسنان أكثر اصفرار.

تبييض الأسنان بالكركم

اشتهر الكركم خلال الفترة الأخيرة بقدرته المميزة على علاج العديد من مشاكل الفم والأسنان، ومنها تسوس الأسنان وألم اللثة ومشاكل مينا الأسنان المتنوعة، ولا يقتصر على هذا فحسب إنما تم استخدام الكركم في تبييض الأسنان، يمكنك الاستمتاع بفوائد الكركم المتنوعة للأسنان عن طريق تحضير معجون الكركم المميز، كل ما عليك القيام به خلط ربع ملعقة صغيرة من الكركم، ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل كما يمكن استخدام الماء في تشكيل المعجون.

تبييض الأسنان بالليمون

على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات إلا أن بعض الأبحاث وجدت أن استخدام معجون الأسنان يحتوي على حمض الستريك مرتين في اليوم يمكن أن يساعد في تبييض الأسنان وإزالة البقع الناجمة عن التدخين، كل ما عليك القيام به هو فرك الأسنان لمدة دقيقتين تقريبًا بقشور الليمون ومن ثم شطف فمك بالماء جيدًا، ويجدر التنويه إلى أهمية توخي الحذر عند استخدام الفواكه الحمضية على الأسنان وذلك لما قد تسببه من تآكل في مينا الأسنان.

خل التفاح لتبييض الأسنان

يمكن استخدام خل التفاح بكميات صغيرة جداً لتبييض الأسنان، حيث وجدت الأبحاث المنشورة في عام 2014 أن خل التفاح له تأثير تبييض على أسنان البقر، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أنه من المحتمل أن يتسبب في تلف صلابة الأسنان وبنيتها السطحية، لذلك استخدمه بحذر واستخدمه فقط لفترات قصيرة من الوقت، يمكنك صنع غسول للفم عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع ست ملاعق من الماء، ثم المضمضة بالمحلول لمدة 30 ثانية، ثم تشطف بالماء وتنظف الأسنان بالفرشاة. [2]

وأخيراً يشير مصطلح تبييض الأسنان في الواقع إلى عملية التبييض وليس إلى عامل التبييض المستخدم لذلك قد تجد أن معظم المنتجات يشار إليها في الواقع باسم مجموعات تبييض الأسنان يمكن أن يساعدك العثور على أفضل طريقة تبييض لتلبية احتياجاتك على تحقيق ابتسامة أكثر إشراقًا وأكثر بياضًا بسرعة وسهولة ، كما يمنحك دفعة جديدة من احترام الذات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر