جل تبييض الأسنان

هل تريد الحصول على ابتسامة هوليود؟ إليك جل تبييض الأسنان

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022
جل تبييض الأسنان

تصبغ الأسنان أمراً طبيعياً لكن هل سمعت عن جل تبييض الأسنان؟ هو الحل الأسرع تبييض أسنان بدلاً من جلسات التبيض بمراكز التجميل التي تستهلك النقود والوقت.

جل تبييض الأسنان

جل تبييض الأسنان عبارة عن مواد هلامية شفافة قائمة على البيروكسيد، يتم وضعها بفرشاة صغيرة مباشرة على سطح أسنانك، وتختلف التعليمات حسب قوة البيروكسيد، لذلك عليك اتبع التعليمات الموجودة على المنتج بعناية، حيث تظهر النتائج الأولية في غضون أيام قليلة، وتستمر النتائج النهائية حوالي 4 أشهر.

وتستغرق الدورة الكاملة لوضع جل تبييض الأسنان ما بين 10 و 14 يومًا، وقد تحتاج إلى وضعها مرتين في اليوم. يمكنك شراء شرائط التبييض والمواد الهلامية من الصيدلية أو طبيب الأسنان أو عبر الإنترنت. [1]

مميزات جل تبييض الأسنان

يعتبر جل تبييض الأسنان فعالاً إذا كان يحتوي على مادة فعالة مثل الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد، حيث ينتج كل من الهيدروجين وبيروكسيد الكارباميد نتائج تبييض مماثلة، وتعتمد سرعة ظهور النتائج على الكمية المستخدمة.

تحتوي منتجات تبييض الأسنان في المنزل على ما بين 5 و 10% من بيروكسيد الهيدروجين أو 35% بيروكسيد الكارباميد.

فيما تشمل المنتجات الشعبية شرائط التبييض ومجموعات LED، يتم تطبيق هذه العلاجات لمدة 10 إلى 30 دقيقة فقط لبضعة أيام متتالية.
وتحتوي علاجات التبييض في العيادة على 25 إلى 40 % من بيروكسيد الهيدروجين ، وهو أقوى بكثير ويبقى الجل على أسنانك لفترة أقصر، ويراقب طبيب الأسنان النتائج.

لذلك يجب إجراء علاجات التبييض الاحترافية بواسطة طبيب تجميل أسنان مرخص، ويستخدم طبيب الأسنان الجل مع ضوء LED لتسريع النتائج، بشكل عام، ويعتبر تعتبر جل التبييض الاحترافي أكثر فاعلية من المواد الهلامية التي لا تستلزم وصفة طبية من حيث السرعة ودرجة التبييض المحققة.

وستحتاج إلى استخدام جل التبييض في المنزل بشكل متكرر للحفاظ على السطوع، كما يحتاج التبييض الاحترافي فقط إلى التنقيح كل ستة أشهر إلى سنة.  [2]

كيفية استخدام جل تبييض الأسنان

مصدر القلق الرئيسي فيما يتعلق بمنتجات التبييض هو الاعتقاد الخاطئ بأنها تحتوي على مواد التبييض، التي لا تستلزم وصفة طبية، ومع ذلك هذا لا يعني أنها تحتوي على مبيض حقيقي، حيث يستخدم مصطلح "التبييض" لوصف العملية الكيميائية لإزالة البقع أو أكسدة جزيئات البقع على أسنانك، ويمكن استخدام جل تبييض الأسنان بعدة طرق مختلفة كالآتي:

  • وضع الجل مباشرة على أسنانك باستخدام حقنة أو وضع صواني مملوءة مسبقًا في فمك.
  • يمكنك أيضًا وضع شرائط التبييض والتي ستلتصق بقوة بأسنانك طوال عملية العلاج.
  • عادةً ما يُترك جل التبييض في المنزل لمدة 10 إلى 30 دقيقة، واحرص على عدم ابتلاع الجل. 
  • بعد انتهاء الوقت قم بإزالة الجل برفق من أسنانك باستخدام قطعة قماش أو فرشاة أسنان ناعمة، ثم اشطف فمك جيدًا.
  • لا تأكل أو تشرب أي شيء لمدة 30 دقيقة بعد انتهاء العلاج.
  • للحصول على تبييض أكثر فعالية، قد يكون العلاج الاحترافي (في العيادة) هو الخيار الأفضل.
  • خلال هذه الجلسة  سيضع طبيب أسنانك جل تبييض سريع المفعول لأسنانك.
  • قد يستخدمون أو لا يستخدمون صينية مملوءة مسبقًا ومصباح LED لتسريع العملية.
  • يستغرق التبييض في العيادة حوالي ساعة واحدة. ستحتاج فقط إلى التنقيحات كل ستة أشهر إلى سنة  حسب احتياجاتك.
  • ضع في اعتبارك أن هذه العلاجات تكون مكلفة مادياً، لذلك تعتبر علاجات التبييض في المنزل أقل تكلفة، وعلى الرغم من كونها أرخص، إلا أنها تتطلب صيانة أكثر من التبييض في العيادة
  • الجانب السلبي الرئيسي للبيروكسيد هو أنه يمكن أن يسبب حساسية الأسنان، وهذا التأثير الجانبي خفيف بشكل عام ولا يزيد من خطر إصابتك بمشاكل صحة الفم. في حالات نادرة ، قد تعاني من تهيج اللثة. 
  • لا تفرط في استخدام جل التبييض أو تترك المنتجات على أسنانك لفترة أطول من الموصى بها، وهذا يمكن أن يسبب تآكل المينا (الأسنان المتهالكة) ومشاكل الأسنان الأخرى.
  • وتحتوي العديد من منتجات تبييض الأسنان الآن على مكونات مضافة يمكن أن تساعد في تقليل حساسية الأسنان وعدم الراحة، فوسفات الكالسيوم غير المتبلور ونترات البوتاسيوم مكونان شائعين ثبت أنهما يقللان من حساسية الأسنان. [2]

محاذير استخدام جل تبييض الأسنان

  • لا تستخدم منتجات التبييض إذا كان المينا رقيقًا أو مهترئًا، أو لديك تجاويف غير معالجة، دعامات، جذور أسنان مكشوفة، أو أمراض اللثة، أو حالات صحية أخرى بالفم.
  • أيضًا لا تستخدميها إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل أو الرضاعة.
  • جل التبييض آمن للاستخدام على: التيجان، القشرة، الحشوات، وترميمات الأسنان الأخرى. لكنها لن تبيض مثل أسنانك الطبيعية.

أفضل جل تبييض الأسنان

هناك طرق عديدة لتفتيح أسنانك باستخدام جل التبييض، اعتمادًا على احتياجاتك وميزانيتك ومستوى تغير اللون، تشمل مبيضات الأسنان الشائعة في المنزل ما يلي:

شرائح تبييض الأسنان

معظم الشرائط مصنوعة من مادة بلاستيكية مرنة مغطاة بطبقة رقيقة من جل التبييض. يتكون هذا الجل عادة من الهيدروجين أو بيروكسيد الكارباميد، ويتم تثبيت الشرائط في مكانها بواسطة الطلاء البلاستيكي والهلام. ستتركها لمدة 30 دقيقة تقريبًا. [3]

أطقم تبييض الأسنان LED

تشمل أنظمة التبييض LED جل تبييض الأسنان وضوء خاصاً يستخدم لتسريع عملية التبييض. يمكن أن تقلل مصابيح LED من وقت العلاج والحساسية بنسبة تصل إلى 53 % مقارنة باستخدام الجل بمفرده

على الرغم من أن مجموعات التبييض LED يمكن أن تضيء أسنانك بسرعة وفعالية ، إلا أنها أكثر تكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً في الاستخدام.

أسباب بقع الأسنان

تحدث معظم البقع بسبب الأطعمة والمشروبات مثل: القهوة، الشاي، النبيذ الأحمر، التوت الداكن وصلصة الطماطم، ويمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم ومنتجات التبغ أيضًا إلى تلطيخه.

كما يمكن أن تتسبب الشيخوخة الطبيعية وبعض الأدوية مثل التتراسيكلين وعيوب إصابات الأسنان في تغير لون الأسنان، ومع ذلك فإن هذه البقع أقل شيوعًا ويصعب إزالتها عادة ما يتطلبون علاجًا جراحيًا لتبييض الأسنان في عيادة الأسنان. [3] وأخيراً، إذا كانت هذه البقع ضحلة ويمكن إزالتها باستخدام منتجات تبييض الأسنان مثل جل تبييض الأسنان دون الحاجة إلى وصفة طبية، لتنعم بابتسامة هوليودية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر