أضرار تبييض الأسنان بالفلاش

تبيض الأسنان بالفلاش أصبح طريقة للحصول على ابتسامة هوليودية، لكن هل تعرف أضرار تبيض الأسنان بالفلاش؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022
أضرار تبييض الأسنان بالفلاش

تبييض الأسنان باستخدام الفلاش يجعل أسنانك بيضاء لؤلؤية وابتسامة ناصعة البياض، لكن هل تعرف أضرار تبييض الأسنان؟ في المقال التالي سنعرض لك كل ما يتعلق بتبييض الأسنان باستخدام الفلاش.

تبييض الأسنان بالفلاش

علاج تبييض الأسنان باستخدام الفلاش هو عملية تذيب البقع في مينا الأسنان عن طريق تفاعل الأكسجين، ويعزز الطيف الضوئي الأمثل لنظام تبييض الأسنان بالفلاش هذه العملية ويوفر علاجًا آمنًا ولطيفًا يكشف عن ابتسامتك الأكثر لمعانًا في زيارة واحدة فقط.

ثبت أن تبييض الأسنان الصحي والطبيعي والجذاب آمن وفعال. وأكدت العديد من الدراسات أن تبييض الأسنان آمن للأسنان واللثة، حيث تم استخدام بيروكسيد الهيدروجين لتبييض الأسنان الفعال بالضوء لعقود، وتم إثبات التأثير علميًا، فهو لطيف على المينا، وإذا تم الاعتناء به بشكل صحيح ، فإنه يدوم طويلاً.

احصل على ابتسامة شابة وجميلة عند طبيب أسنانك. يتم استعادة المظهر اللامع لأسنانك في جلسة واحدة فقط. قبل العلاج ، يتم فحص الأسنان للتأكد من عدم وجود تسوس أو مشاكل أخرى، وبما أن الأسنان يجب أن تكون خالية من البلاك، فعادة ما يتم إجراء تنظيف احترافي للأسنان. ثم تبييضها حيث يتم تغطية اللثة ووضع عدة طبقات من جل التبييض على الأسنان، ثم استخدام الفلاش كمرحلة نهائية. [1]

أضرار تبييض الأسنان بالفلاش

لتبييض الأسنان بالفلاش آثار جانبية واعتبارات أخرى بينما يعتبر تبييض الأسنان آمنًا في العموم، قد تواجه بعض بعض المشكلات مثل: [2]

حساسية الأسنان:

قد تصبح أسنانك أكثر حساسية بعد تبييض الأسنان بالفلاش، وقد تواجه هذا في علاجك الأول أو الثاني، ويتضاءل هذا الشعور مع مرور الوقت، وربما يوصي طبيب أسنانك بمعالجة الحساسية بمنتجات تحتوي على نترات البوتاسيوم وهلام فلوريد الصوديوم.

اللثة المتهيجة:

قد تعاني أيضًا من تهيج اللثة، يمكن أن يحدث هذا بسبب ملامسة لثتك بمنتج التبييض، لذلك يجب أن يزول هذا التأثير الجانبي بعد العلاج، وضع في اعتبارك أنه لا يمكنك تبييض أسنانك بشكل دائم، ستحتاج إلى البحث عن علاجات التبييض في كثير من الأحيان لكل من تغير اللون الخارجي والداخلي.

تقرحات اللسان واللثة:

أحياناً يؤدي تبييض الأسنان بالفلاش لإصابة اللسان واللثة بالتقرحات، لكنه في الغالب يكون مؤقتاً، ويظهر بشكل أكبر للأشخاص الذين يعانوا من مواد التبييض، كما يتم القضاء على البكتريا المفيدة بالفم بسبب استخدام الغسول والمضمضة بعد جسة التبييض.

ضعف مينا الأسنان:

من ضمن أضرار تبييض الأسنان بالفلاش ضعف طبقة المينا، التي تحمي الأسنان وتعرضها للبكتريا والتسوس، بسبب  هشاشتها.

كيفية تبييض الأسنان بالفلاش

تبييض الأسنان بالفلاش عبارة عن طريقة من خطوتين، مرة واحدة يومياً لتبييض الأسنان تجمع بين استخدام رذاذ بخاخ ناعم من محلول بيروكسيد الهيدروجين المركّز والمُنشَّط باللعاب ومسحوق فوارة عن طريق الفم يُسكب مباشرة على اللسان.

أجريت دراسة في الجسم الحي لتقييم فعالية وسلامة طريقة تبييض الأسنان بالفلاش على ثلاث فترات زمنية في فترة ثلاثة أسابيع، وتم استخدام طرق تصنيف ظل الأسنان الموضوعية والذاتية في الأساس، بعد العلاج الأولي وبعد أسبوع أو 3 أسابيع من الاستخدام مرة واحدة يوميًا، لوحظ تأثير تبييض كبير.

أشارت البيانات أيضًا إلى تحسن تأثير التبييض بشكل تدريجي مما يشير إلى أن الاستخدام المتسلسل قد يحسن نتائج التبييض، مع حدوث تبييض أقصى بين أسبوع و 3 أسابيع من الاستخدام اليومي، أوضحت الدراسة أن تبييض الأسنان بالفلاش فعال في تبييض الأسنان.

هذه الطريقة الجديدة مناسبة للاستخدام الآمن كعلاج خارج المكتب كمبيض أساسي أو كطريقة صيانة للحفاظ على تبييض الأسنان البيضاء، وتقدم لأطباء الأسنان توصية تبييض أسنان بديلة محتملة سهلة الاستخدام وآمنة وفعالة ويحسن حالة الأنسجة الرخوة عند استخدامه حسب التوجيهات. [1]

وسائل أخرى لتبييض الأسنان

بودرة تبييض الأسنان

بودرة تبييض الأسنان كانت أكثر فعالية من معجون الأسنان لإزالة البقع السطحية من الأسنان، وكذلك السيطرة على التهاب اللثة، حيث تشترك معاجين الأسنان وبودرة الأسنان اليوم في العديد من المكونات نفسها، باستثناء الفلورايد التي تكافح التسوس، حيث تستخدم بودرة تبييض الأسنان لأسنان أكثر إشراقاً، ومعالجة الاصفرار الناتج عن التبغ وبعض المشروبات مثل: القهوة، الشاي والنبيذ الأحمر.

جل تبييض الأسنان

جل تبييض الأسنان عبارة عن مواد هلامية شفافة قائمة على البيروكسيد، يتم وضعها بفرشاة صغيرة مباشرة على سطح أسنانك، وتختلف التعليمات حسب قوة البيروكسيد، لذلك عليك اتبع التعليمات الموجودة على المنتج بعناية، حيث تظهر النتائج الأولية في غضون أيام قليلة، وتستمر النتائج النهائية حوالي 4 أشهر.

وتستغرق الدورة الكاملة لوضع جل تبييض الأسنان ما بين 10 و 14 يومًا، وقد تحتاج إلى وضعها مرتين في اليوم. يمكنك شراء شرائط التبييض والمواد الهلامية من الصيدلية أو طبيب الأسنان أو عبر الإنترنت.

قلم تبييض الأسنان

يقاوم قلم تبييض الأسنان هذه البقع الشائعة، لكنه يختلف عن معجون الأسنان بسبب حجمه وقابليته للحمل والراحة العامة، من الناحية الهيكلية فهو عبارة عن أنابيب بلاستيكية رفيعة تحتوي على جل مبيض ومصممة لتكون صغيرة وقابلة للحمل.

ويمكن أن تساعد هذه الأقلام في تحسين لون أسنانك عن طريق إزالة البقع المتبقية على سطح كل سن، وغالبًا ما تعطي منتجات التبييض هذه نتائج مرئية بسرعة بعد المرة الأولى من الاستخدام. [3]

خلطات طبيعية لتبييض الأسنان

صودا الخبز لتبييض الأسنان

تتمتع صودا الخبز بخصائص تبييض طبيعية، وهذا هو سبب كونها مكونًا شائعًا في معجون الأسنان التجاري، كما أنها مادة كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في فرك البقع السطحية على الأسنان، ويمكنك خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء، ثم تفريش أسنانك بهم.

تبييض الأسنان بالملح

يعد الملح إحدى المواد الكاشطة الطبيعية التي يمكن أن تساعد في إزالة اصفرار الأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة نظرًا لخصائصه المطهرة، ولكن على الرغم من  فوائد الملح في تبييض الأسنان إلا أنه يمكن أن يسبب إزالة طبقة مينا الأسنان الخارجية.كل ما تحتاجه لتبييض الأسنان بالملح هو القليل من الملح وفرشاة أسنان.

تبييض الأسنان بالفحم

أثبت الفحم النشط فعالية في إزالة البقع والتصبغات عن الأسنان، إذ أثبتت بعض الدراسات فعاليته في تبييض الأسنان في غضون 4 أسابيع من الاستخدام، كما وجدت بعض الأبحاث الأخرى أن الفحم النشط يمكن أن يسبب بعض الأضرار للأسنان ومنها فقدان بنية الأسنان وبذلك قد تبدو الأسنان أكثر اصفرار.

تبييض الأسنان بالكركم

اشتهر الكركم خلال الفترة الأخيرة بقدرته المميزة على علاج العديد من مشاكل الفم والأسنان، ومنها تسوس الأسنان وألم اللثة ومشاكل مينا الأسنان المتنوعة، ولا يقتصر على هذا فحسب إنما تم استخدام الكركم في تبييض الأسنان، يمكنك الاستمتاع بفوائد الكركم المتنوعة للأسنان عن طريق تحضير معجون الكركم المميز، كل ما عليك القيام به خلط ربع ملعقة صغيرة من الكركم، ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل كما يمكن استخدام الماء في تشكيل المعجون.

تبييض الأسنان بالليمون

على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات إلا أن بعض الأبحاث وجدت أن استخدام معجون الأسنان يحتوي على حمض الستريك مرتين في اليوم يمكن أن يساعد في تبييض الأسنان وإزالة البقع الناجمة عن التدخين، كل ما عليك القيام به هو فرك الأسنان لمدة دقيقتين تقريبًا بقشور الليمون ومن ثم شطف فمك بالماء جيدًا، ويجدر التنويه إلى أهمية توخي الحذر عند استخدام الفواكه الحمضية على الأسنان وذلك لما قد تسببه من تآكل في مينا الأسنان.

زيت جوز الهند لتبييض الأسنان

زيت جوز الهند يزيل الاصفرار والبكتيريا من الفم، مما يساعد على تبييض الأسنان، لا توجد دراسات محددة تؤكد تأثير سحب الزيت على تبييض الأسنان، ومع ذلك وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن سحب الزيت باستخدام زيت السمسم وزيت عباد الشمس يقلل من التهاب اللثة الناجم عن الاصفرار، ويمكن أن يكون لسحب الزيت تأثير مبيض للأسنان، حيث يمكن أن يتسبب تراكم البلاك في تحول الأسنان إلى اللون الأصفر.

ويمكن استخدامه عن طريق مضمضة بمعلقتين صغيرتين من زيت جوز الهند السائل في فمك لمدة عشر دقائق، ولا تدع الزيت يلمس مؤخرة حلقك، ولا تبتلع الزيت لأنه يحتوي على سموم وبكتيريا من فمك، ثم شطف الفم بالماء ثم اشرب كوبًا كاملاً من الماء، ثم نظف أسنانك بالفرشاة.

خل التفاح لتبييض الأسنان

يمكن استخدام خل التفاح بكميات صغيرة جداً لتبييض الأسنان، حيث وجدت الأبحاث المنشورة في عام 2014 أن خل التفاح له تأثير تبييض على أسنان البقر، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أنه من المحتمل أن يتسبب في تلف صلابة الأسنان وبنيتها السطحية، لذلك استخدمه بحذر واستخدمه فقط لفترات قصيرة من الوقت، يمكنك صنع غسول للفم عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع ست ملاعق من الماء، ثم المضمضة بالمحلول لمدة 30 ثانية، ثم تشطف بالماء وتنظف الأسنان بالفرشاة. [3]

في النهاية ضع في اعتبارك أيضًا أن تبييض الأسنان سواء بالفلاش أو بأي الطرق السابق ذكرها ستحتاج إلى التحدث إلى طبيب أسنانك حول مدى فاعليتها وآثارها الجانبية عليك، قد لا تكون علاجات تبييض وتجميل الأسنان مناسبة لك لتجربتها أثناء وجود تجاويف نشطة أو بعض أعمال الأسنان كالشحوات وعلاج التسوس والخلع.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر