بودرة تبييض الأسنان

الجميع يسعى لأسنان ناصعة البياض إليك الحل السريع باستخدام بودرة تبييض الأسنان.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2022
بودرة تبييض الأسنان

بودرة تبييض الأسنان كانت بمثابة النسخة القديمة لمعجون الأسنان منذ عقود، في المقال التالي تعرف على فوائد بودرة تنظيف الأسنان ومدى فاعليتها وكيفية العناية بالأسنان.

ما هي بودرة تبييض الأسنان

يُعتقد أن بودرة تبييض الأسنان نشأت منذ آلاف السنين، ربما استخدم القدماء مكونات مثل المر وقشر البيض المحروق ورماد عظام الحيوانات المسحوقة وقشور المحار لإنشاء مساحيق قادرة على إزالة رائحة الفم، بالإضافة إلى تنظيف الأسنان وتلميعها، وصلت مساحيق الأسنان المصنوعة منزليًا والتي تحتوي على الملح أو الطباشير أو صودا الخبز إلى ذروة شعبيتها خلال القرن التاسع عشر. [1]

فاعلية بودرة تبييض الأسنان

وجدت دراستان (واحدة من 2014 وأخرى من 2017) صممها نفس الباحث الرئيسي أن بودرة تبييض الأسنان كانت أكثر فعالية من معجون الأسنان لإزالة البقع السطحية من الأسنان، وكذلك السيطرة على التهاب اللثة، حيث تشترك معاجين الأسنان وبودرة الأسنان اليوم في العديد من المكونات نفسها، باستثناء الفلورايد التي تكافح التسوس، حيث تستخدم بودرة تبييض الأسنان لأسنان أكثر إشراقاً، ومعالجة الاصفرار الناتج عن التبغ وبعض المشروبات مثل: القهوة، الشاي والنبيذ الأحمر. [1]

صنع بودرة التبييض منزلياً

يمكن صنع بودرة تبييض الأسنان في المنزل من مجموعة متنوعة من المكونات، مثل:

  • صودا الخبز
  • ملح خشن
  • مسحوق الفحم النشط
  • المنكهات

يضيف بعض الناس الزيوت الأساسية للنكهة والفوائد الصحية، مثل النعناع أو القرنفل بالإضافة إلى المُحليات، مثل إكسيليتول.

طريقة التحضير والاستخدام:

احضري بعض الماء، على عكس معجون الأسنان يتطلب مسحوق الأسنان إضافة الماء لتنظيف أسنانك.

رشي قليل من البودرة على فرشاة أسنان مبللة، ثم فرشي أسنانك كالمعتاد. [1]

الآثار الجانبية لبودرة تبييض الأسنان

لكل من معجون الأسنان وبودرة تبييض الأسنان فوائد لصحة الأسنان آثار جانبية إذا احتوى كلاهما على مكونات قد تكون مصدر تحسس للأشخاص، وتشمل هذه المكونات:

تريكلوسان: التريكلوسان عنصر مضاد للجراثيم، تمت إزالته من معظم تركيبات معجون الأسنان بسبب مخاوف بشأن قدرته على توليد مقاومة للمضادات الحيوية، وكذلك تعطيل وظيفة هرمون الغدة الدرقية.
كبريتات لوريل الصوديوم (SLS): تشير بعض الأبحاث إلى أن استخدام هذا المكون آمن وأن الخوف منه مبالغ فيه. ومع ذلك  يجد بعض الأشخاص أن مادة SLS مزعجة للجلد واللثة وهناك أيضًا بعض الأدلة العلمية لإثبات هذا الادعاء.
فلوريد: في حين أنه من المسلم به على نطاق واسع أن الفلورايد مفيد لصحة الأسنان، فإن بعض الناس لديهم مخاوف بشأن الآثار الجانبية التي قد يسببها، وتشمل تلون الأسنان أو ظهور بقع بيضاء على الأسنان (تسمم الأسنان بالفلور) والتسمم بالفلور الهيكلي، وهو مرض عظمي.
تجدر الإشارة إلى أن الآثار الجانبية للفلورايد ناتجة عن ابتلاع كميات كبيرة ، أو عن طريق التعرض طويل الأمد لمستويات عالية ، وليس عن طريق استخدام معجون الأسنان القياسي، وسواء كنت تستخدم معجون أسنان أو مسحوق أسنان أو مزيجًا من الاثنين، تحقق من المكونات للتأكد من أنك تستخدم منتجًا تشعر بالرضا عنه. [1]

خلطات طبيعية لتبييض الأسنان

تبييض الأسنان بالفحم

أثبت الفحم النشط فعالية في إزالة البقع والتصبغات عن الأسنان، إذ أثبتت بعض الدراسات فعاليته في تبييض الأسنان في غضون 4 أسابيع من الاستخدام، كما وجدت بعض الأبحاث الأخرى أن الفحم النشط يمكن أن يسبب بعض الأضرار للأسنان ومنها فقدان بنية الأسنان وبذلك قد تبدو الأسنان أكثر اصفرار.

تبييض الأسنان بالملح

يعد الملح إحدى المواد الكاشطة الطبيعية التي يمكن أن تساعد في إزالة اصفرار الأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة نظرًا لخصائصه المطهرة، ولكن على الرغم من  فوائد الملح في تبييض الأسنان إلا أنه يمكن أن يسبب إزالة طبقة مينا الأسنان الخارجية.كل ما تحتاجه لتبييض الأسنان بالملح هو القليل من الملح وفرشاة أسنان.

تبييض الأسنان بالكركم

اشتهر الكركم خلال الفترة الأخيرة بقدرته المميزة على علاج العديد من مشاكل الفم والأسنان، ومنها تسوس الأسنان وألم اللثة ومشاكل مينا الأسنان المتنوعة، ولا يقتصر على هذا فحسب إنما تم استخدام الكركم في تبييض الأسنان، يمكنك الاستمتاع بفوائد الكركم المتنوعة للأسنان عن طريق تحضير معجون الكركم المميز، كل ما عليك القيام به خلط ربع ملعقة صغيرة من الكركم، ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل كما يمكن استخدام الماء في تشكيل المعجون.

تبييض الأسنان بالليمون

على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات إلا أن بعض الأبحاث وجدت أن استخدام معجون الأسنان يحتوي على حمض الستريك مرتين في اليوم يمكن أن يساعد في تبييض الأسنان وإزالة البقع الناجمة عن التدخين، كل ما عليك القيام به هو فرك الأسنان لمدة دقيقتين تقريبًا بقشور الليمون ومن ثم شطف فمك بالماء جيدًا، ويجدر التنويه إلى أهمية توخي الحذر عند استخدام الفواكه الحمضية على الأسنان وذلك لما قد تسببه من تآكل في مينا الأسنان.

زيت جوز الهند لتبييض الأسنان

زيت جوز الهند يزيل الاصفرار والبكتيريا من الفم، مما يساعد على تبييض الأسنان، لا توجد دراسات محددة تؤكد تأثير سحب الزيت على تبييض الأسنان، ومع ذلك وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن سحب الزيت باستخدام زيت السمسم وزيت عباد الشمس يقلل من التهاب اللثة الناجم عن الاصفرار، ويمكن أن يكون لسحب الزيت تأثير مبيض للأسنان، حيث يمكن أن يتسبب تراكم البلاك في تحول الأسنان إلى اللون الأصفر.

ويمكن استخدامه عن طريق مضمضة بمعلقتين صغيرتين من زيت جوز الهند السائل في فمك لمدة عشر دقائق، ولا تدع الزيت يلمس مؤخرة حلقك، ولا تبتلع الزيت لأنه يحتوي على سموم وبكتيريا من فمك، ثم شطف الفم بالماء ثم اشرب كوبًا كاملاً من الماء، ثم نظف أسنانك بالفرشاة.

خل التفاح لتبييض الأسنان

يمكن استخدام خل التفاح بكميات صغيرة جداً لتبييض الأسنان، حيث وجدت الأبحاث المنشورة في عام 2014 أن خل التفاح له تأثير تبييض على أسنان البقر، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أنه من المحتمل أن يتسبب في تلف صلابة الأسنان وبنيتها السطحية، لذلك استخدمه بحذر واستخدمه فقط لفترات قصيرة من الوقت.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية للتوسع في هذه النتائج. يمكنك صنع غسول للفم عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع ست ملاعق من الماء، ثم المضمضة بالمحلول لمدة 30 ثانية، ثم تشطف بالماء وتنظف الأسنان بالفرشاة.

صودا الخبز لتبييض الأسنان

تتمتع صودا الخبز بخصائص تبييض طبيعية، وهذا هو سبب كونها مكونًا شائعًا في معجون الأسنان التجاري، كما أنها مادة كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في فرك البقع السطحية على الأسنان، ويمكنك خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء، ثم تفريش أسنانك بهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن صودا الخبز تخلق بيئة قلوية في فمك  مما يمنع البكتيريا من النمو، ومع ذلك لا تعتبر صودا الخبز علاجاً لتبيض الأسنان طويل الأمد، لكن ستلاحظ اختلافًا في مظهر أسنانك بمرور الوقت، ولم يثبت العلم بعد أن تنظيف الأسنان بالفرشاة باستخدام صودا الخبز العادية سوف يبيض أسنانك، ولكن تظهر العديد من الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز له تأثير تبييض كبير. [2]

كيفية العناية بالأسنان

هناك الكثير من المنتجات للاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر بتبييض الأسنان، ومع ذلك فإن معظم منتجات التبييض تستخدم مواد كيميائية لتبييض أسنانك، الأمر الذي يثير قلق كثير من الناس، لكن إذا كنت تريد أسنانًا أكثر بياضًا ولكنك تريد أيضًا تجنب المواد الكيميائية، أو بعض الأطعمة في تلطيخ المينا، وهي الطبقة الخارجية لأسنانك كالتالي: [3]

تجنب بعض الأطعمة

بعض الأحيان تبدو الأسنان صفراء بسبب تآكل طبقة المينا الصلبة، وكشف العاج تحتها، والعاج هو نسيج عظمي أصفر طبيعي يقع تحت المينا، في حين أن أسنانك صفراء بشكل طبيعي مع تقدمك في العمر، إلا أن بعض الأشياء يمكن أن تساعد في منع البقع على أسنانك، كالتقليل من شرب  القهوة والنبيذ الأحمر والصودا والتوت الداكن بتلوين الأسنان.

غسل الأسنان جيداً

هذا لا يعني أنه يجب عليك تجنبها تمامًا، ولكن يجب الحد من مقدار الوقت الذي تلامس فيه هذه المواد أسنانك، يجب غسل أسنانك بالفرشاة بعد 30 دقيقة تقريبًا من تناول أحد هذه الأطعمة أو المشروبات للحد من تأثيرها على لون أسنانك، بالإضافة إلى ذلك التدخين ومضغ التبغ حيث يمكن أن يتسبب كلاهما في تغير لون الأسنان.

التقليل من تناول السكر

فإذا كنت تريد أسنانًا أكثر بياضًا، قلل من تناول السكر، حيث يدعم النظام الغذائي الغني بالسكر نمو المكورات العقدية الطافرة، وهي النوع الأساسي من البكتيريا التي تسبب البلاك والتهاب اللثة، عندما تستهلك طعامًا سكريًا، تأكد من تنظيف أسنانك بالمعجون بعد فترة وجيزة.

الحصول على المزيد من الكالسيوم

أحصل على الكثير من الكالسيوم في نظامك الغذائي، فيحدث بعض تلون الأسنان بسبب تآكل المينا وكشف العاج تحته، وهو اللون الأصفر، لذلك فإن أي شيء تفعله لتقوية مينا أسنانك سيساعد في الحفاظ على أسنانك بيضاء لؤلؤية، قد تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن والبروكلي، في حماية أسنانك من تآكل المينا.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعض عرض المعلومات عن بودرة تبييض الأسنان ومكوناتها وكيفية استخدامها والآثار الجانبية لها، مع معرفة كيفية تبييض الأسنان بالخلطات الطبيعية والعناية بالأسنان.