تبييض الأسنان في المنزل

هل تعاني من شوائب على أسنانك؟ إليك طرق تبييض الأسنان في المنزل بدلاً من الذهاب لمراكز التجميل.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 09 مارس 2023
تبييض الأسنان في المنزل

هل تريد ابتسامة هوليودية دون تكلفة باهظة في مراكز تجميل الأسنان؟ إليك طرق تبييض الأسنان بالمنزل، لتحصل على أسنان  ناصعة البياض وتوفيراً للوقت والجهد والمال.

تبييض الأسنان في المنزل طبيعياً

تبييض الأسنان بالملح

يعد الملح إحدى المواد الكاشطة الطبيعية التي يمكن أن تساعد في إزالة اصفرار الأسنان والتخلص من رائحة الفم الكريهة نظرًا لخصائصه المطهرة، ولكن على الرغم من  فوائد الملح في تبييض الأسنان إلا أنه يمكن أن يسبب إزالة طبقة مينا الأسنان الخارجية.كل ما تحتاجه لتبييض الأسنان بالملح هو القليل من الملح وفرشاة أسنان.

تبييض الأسنان بالفحم

أثبت الفحم النشط فعالية في إزالة البقع والتصبغات عن الأسنان، إذ أثبتت بعض الدراسات فعاليته في تبييض الأسنان في غضون 4 أسابيع من الاستخدام، كما وجدت بعض الأبحاث الأخرى أن الفحم النشط يمكن أن يسبب بعض الأضرار للأسنان ومنها فقدان بنية الأسنان وبذلك قد تبدو الأسنان أكثر اصفرار.

تبييض الأسنان بالكركم

اشتهر الكركم خلال الفترة الأخيرة بقدرته المميزة على علاج العديد من مشاكل الفم والأسنان، ومنها تسوس الأسنان وألم اللثة ومشاكل مينا الأسنان المتنوعة، ولا يقتصر على هذا فحسب إنما تم استخدام الكركم في تبييض الأسنان، يمكنك الاستمتاع بفوائد الكركم المتنوعة للأسنان عن طريق تحضير معجون الكركم المميز، كل ما عليك القيام به خلط ربع ملعقة صغيرة من الكركم، ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند السائل كما يمكن استخدام الماء في تشكيل المعجون.

تبييض الأسنان بالليمون

على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات إلا أن بعض الأبحاث وجدت أن استخدام معجون الأسنان يحتوي على حمض الستريك مرتين في اليوم يمكن أن يساعد في تبييض الأسنان وإزالة البقع الناجمة عن التدخين، كل ما عليك القيام به هو فرك الأسنان لمدة دقيقتين تقريبًا بقشور الليمون ومن ثم شطف فمك بالماء جيدًا، ويجدر التنويه إلى أهمية توخي الحذر عند استخدام الفواكه الحمضية على الأسنان وذلك لما قد تسببه من تآكل في مينا الأسنان.

زيت جوز الهند لتبييض الأسنان

زيت جوز الهند يزيل الاصفرار والبكتيريا من الفم، مما يساعد على تبييض الأسنان، لا توجد دراسات محددة تؤكد تأثير سحب الزيت على تبييض الأسنان، ومع ذلك وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن سحب الزيت باستخدام زيت السمسم وزيت عباد الشمس يقلل من التهاب اللثة الناجم عن الاصفرار، ويمكن أن يكون لسحب الزيت تأثير مبيض للأسنان، حيث يمكن أن يتسبب تراكم البلاك في تحول الأسنان إلى اللون الأصفر.

ويمكن استخدامه عن طريق مضمضة بمعلقتين صغيرتين من زيت جوز الهند السائل في فمك لمدة عشر دقائق، ولا تدع الزيت يلمس مؤخرة حلقك، ولا تبتلع الزيت لأنه يحتوي على سموم وبكتيريا من فمك، ثم شطف الفم بالماء ثم اشرب كوبًا كاملاً من الماء، ثم نظف أسنانك بالفرشاة.

خل التفاح لتبييض الأسنان

يمكن استخدام خل التفاح بكميات صغيرة جداً لتبييض الأسنان، حيث وجدت الأبحاث المنشورة في عام 2014 أن خل التفاح له تأثير تبييض على أسنان البقر، ومع ذلك تجدر الإشارة إلى أنه من المحتمل أن يتسبب في تلف صلابة الأسنان وبنيتها السطحية، لذلك استخدمه بحذر واستخدمه فقط لفترات قصيرة من الوقت.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية للتوسع في هذه النتائج. يمكنك صنع غسول للفم عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع ست ملاعق من الماء، ثم المضمضة بالمحلول لمدة 30 ثانية، ثم تشطف بالماء وتنظف الأسنان بالفرشاة.

صودا الخبز لتبييض الأسنان

تتمتع صودا الخبز بخصائص تبييض طبيعية، وهذا هو سبب كونها مكونًا شائعًا في معجون الأسنان التجاري، كما أنها مادة كاشطة خفيفة يمكن أن تساعد في فرك البقع السطحية على الأسنان، ويمكنك خلط ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء، ثم تفريش أسنانك بهم.

بالإضافة إلى ذلك، فإن صودا الخبز تخلق بيئة قلوية في فمك  مما يمنع البكتيريا من النمو، ومع ذلك لا تعتبر صودا الخبز علاجاً لتبيض الأسنان طويل الأمد، لكن ستلاحظ اختلافًا في مظهر أسنانك بمرور الوقت، ولم يثبت العلم بعد أن تنظيف الأسنان بالفرشاة باستخدام صودا الخبز العادية سوف يبيض أسنانك، ولكن تظهر العديد من الدراسات أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز له تأثير تبييض كبير.

الفراولة لتبييض الأسنان

وجدت دراسة حديثة أن خليط الفراولة وصودا الخبز أدى إلى تغير بسيط للغاية في لون الأسنان، مقارنة بمنتجات التبييض التجارية ، وإذا قررت تجربة هذه الطريقة فاقصر استخدامها على بضع مرات في الأسبوع، فعلى الرغم من الدراسات التي أظهرت أن معجون الفراولة وصودا الخبز كان لهما تأثير ضئيل على مينا الأسنان، إلا أن الاستخدام المفرط قد يسبب الضرر ويمكن استخدامها من خلال الهرس الفراولة الطازجة ومزجها مع صودا الخبز ودهن الخليط على أسنانك.

الأناناس لتبييض الأسنان

يدعي البعض أن الأناناس يمكن أن يبيض الأسنان، حيث وجدت دراسة أن معجون الأسنان الذي يحتوي على البروميلين، وهو إنزيم موجود في الأناناس كان أكثر فاعلية في إزالة بقع الأسنان من معجون الأسنان القياسي، ويمكنك استخدام الأنانس من خلال هرس قطعة صغيرة ومزجها مع صودا الخبز وتفريش أسنانك بها. [1]

تبييض الأسنان ببيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو عامل تبييض طبيعي يقتل البكتيريا في فمك، في الواقع استخدم الناس بيروكسيد الهيدروجين، لسنوات لتطهير الجروح بسبب قدرته على قتل البكتيريا. حيث تحتوي العديد من منتجات تبيض الأسنان التجارية على بيروكسيد الهيدروجين، على الرغم من أنها تحتوي على تركيز أعلى بكثير مما تستخدمه.

لسوء الحظ لم تبحث أي دراسات في آثار شطف أو تنظيف الأسنان باستخدام بيروكسيد الهيدروجين وحده، لكن العديد من الدراسات حللت معاجين الأسنان التجارية التي تحتوي على البيروكسيد، ووجدت إحدى الدراسات أن معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز و 1٪ بيروكسيد الهيدروجين أدى إلى أسنان ناصعة البياض بشكل ملحوظ، فيما وجدت دراسة أخرى أن التنظيف باستخدام معجون أسنان تجاري يحتوي على صودا الخبز والبيروكسيد مرتين يوميًا أدى إلى تبييض الأسنان بنسبة 62٪ في ستة أسابيع 

بينما تبدو التركيزات المخففة بشدة آمنة، فإن التركيزات القوية أو الإفراط في الاستخدام يمكن أن يسبب تهيج اللثة وحساسية الأسنان، كما أن هناك مخاوف من أن الجرعات العالية قد تسبب السرطان، ولكن لم يتم إثبات ذلك، وتتمثل أحد طرق استخدام بيروكسيد الهيدروجين في غسل أسنانك بالفرشاة، من خلال التأكد أن تركيز المحلول 1.5٪ أو 3٪ لتجنب الآثار الجانبية.

حيث يمثل التركيز الأكثر شيوعًا لبيروكسيد الهيدروجين في الصيدلية هو محلول 3٪. يمكنك بسهولة تخفيف هذا التركيز إلى 1.5٪ عن طريق خلط أجزاء متساوية من البيروكسيد والماء.

كما يوجد طريقة أخرى لاستخدام بيروكسيد الهيدروجين في تبيض الأسنان هي مزجه مع صودا الخبز لعمل معجون أسنان، كالتالي: 

  • امزج ملعقتين صغيرتين من بيروكسيد الهيدروجين مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • فرش أسنانك برفق بالخليط، بفرشاة أسنان نظيفة.
  • قلل من استخدام هذا المعجون محلي الصنع لبضع مرات في الأسبوع.
  • الإفراط في استخدامه يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان. [2]

نصائح للعناية بالأسنان

هناك الكثير من المنتجات للاختيار من بينها عندما يتعلق الأمر بتبييض الأسنان، ومع ذلك فإن معظم منتجات التبييض تستخدم مواد كيميائية لتبييض أسنانك، الأمر الذي يثير قلق كثير من الناس، لكن إذا كنت تريد أسنانًا أكثر بياضًا ولكنك تريد أيضًا تجنب المواد الكيميائية، أو بعض الأطعمة في تلطيخ المينا، وهي الطبقة الخارجية لأسنانك كالتالي: [3]

تجنب بعض الأطعمة

بعض الأحيان تبدو الأسنان صفراء بسبب تآكل طبقة المينا الصلبة، وكشف العاج تحتها، والعاج هو نسيج عظمي أصفر طبيعي يقع تحت المينا، في حين أن أسنانك صفراء بشكل طبيعي مع تقدمك في العمر، إلا أن بعض الأشياء يمكن أن تساعد في منع البقع على أسنانك، كالتقليل من شرب  القهوة والنبيذ الأحمر والصودا والتوت الداكن بتلوين الأسنان.

غسل الأسنان جيداً

هذا لا يعني أنه يجب عليك تجنبها تمامًا، ولكن يجب الحد من مقدار الوقت الذي تلامس فيه هذه المواد أسنانك، يجب غسل أسنانك بالفرشاة بعد 30 دقيقة تقريبًا من تناول أحد هذه الأطعمة أو المشروبات للحد من تأثيرها على لون أسنانك، بالإضافة إلى ذلك التدخين ومضغ التبغ حيث يمكن أن يتسبب كلاهما في تغير لون الأسنان.

التقليل من تناول السكر

فإذا كنت تريد أسنانًا أكثر بياضًا، قلل من تناول السكر، حيث يدعم النظام الغذائي الغني بالسكر نمو المكورات العقدية الطافرة، وهي النوع الأساسي من البكتيريا التي تسبب البلاك والتهاب اللثة، عندما تستهلك طعامًا سكريًا، تأكد من تنظيف أسنانك بالمعجون بعد فترة وجيزة.

الحصول على المزيد من الكالسيوم

أحصل على الكثير من الكالسيوم في نظامك الغذائي، فيحدث بعض تلون الأسنان بسبب تآكل المينا وكشف العاج تحته، وهو اللون الأصفر، لذلك فإن أي شيء تفعله لتقوية مينا أسنانك سيساعد في الحفاظ على أسنانك بيضاء لؤلؤية، قد تساعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب والجبن والبروكلي، في حماية أسنانك من تآكل المينا.

وأخيراً، عليك تجنب أسباب اصفرار الأسنان، حتى لا تحتاج بذل الجهد في تبييضها، والمحافظة على أسنانك جيداً.

  1. "تبيص الأسنان بالمنزل" ، منشور على موقع healthline.com
  2. "التخلص من اصفرار الأسنان" ، منشور على موقع healthline.com
  3. "كيفية العناية بالأسنان والفم" ، منشور على موقع nia.nih.gov
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر