طرق طبيعية لتفتيح الكوع

وصفات طبيعية مجربة تعمل على تفتيح الكوع وتقشير الجلد الميت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 مارس 2023
طرق طبيعية لتفتيح الكوع

يتعرض الكوع (المرفق) للعديد من العوامل تجعله داكناً مقارنة بباقي أجزاء البشرة وهي مشكلة شائعة في الجسم تُصيب الرجال والنساء في جميع المراحل العمرية بسبب بعض الممارسات الخاطئة أو عوامل طبية وأخرى صحية وعلى الرغم من أنها تبدو مُشكلة من الصعب التخلص منها إلا أن هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على تفتيح الكوع وتقشير الجلد الميت في تلك المنطقة.

أسباب اسمرار الكوع

تراكم الجلد الميت على المنطقة يؤدي إلى اسمرارها مما يجعلها تبدو أغمق كثيراً من باقي الجسم ومن أسبابها [1] :

عدم التقشير وتراكم خلايا الجلد الميتة

التعرض للشمس

احتكاك الكوع الدائم مع الأسطح كالمكتب

تناول حبوب منع الحمل

الكلف الناتج من الحمل

النمش والبقع الداكنة نتيجة التقدم في السن

بعض الأمراض الجلدية  مثل الصدفية والأكزيما

روتين العناية بالكوع

يوجد روتين عناية خاص بمنطقة الكوعين في الجسم وبالرغم من سهولته إلا أنه بجانب الوصفات الطبيعية التي سنذكرها لاحقاً يضمنان تفتيحهما والتخلص من الاسمرار والبقع الداكنة.

أولاً: الترطيب العميق باستخدام مرطبات سميكة للجسم وأخرى مُختصة بتقشير الجلد وتفتيحه حيث يجب ترطيب الكوع صباحاً وفي منتصف اليوم ومساءً، كما يجب تطبيق كريم واقي من الشمس نهاراً.

ثانياً: يأتي التقشير كخطوة أساسية للتخلص من تراكم خلايا الجلد الميتة على الكوع وهنا نعتمد مقشرات طبية خاصة بالجسم تحتوي على الحبيبات أو أخرى تعتمد على التقشير الكيميائي بالأحماض من مرة إلى مرتين أسبوعياً، لكن يجب عدم تطبيق المقشرات الطبيعية في ذات يوم تطبيق المقشرات الكيميائية حتى لا يحدث التهاباً في البشرة.

وصفات طبيعية لتفتيح الكوع

 بجانب التقشير والترطيب هناك العديد من المواد الطبيعية تعمل على تفتيح الكوع سريعاً حيث نحصل على نتائج ملحوظة خلال أول أسبوعين، ومنها [2] و [3] :

الحليب وجل الصبار

نمزج كميات متساوية من الحليب وجل الصبار النقي ونضعهما على الكوعين مساءً قبل النوم ليعمل الحليب على تقشير الجلد بينما يرطب جل الصبار الكوعين وتحسين لون البشرة وفي الصباح نقوم بغسله جيداً ثم ترطيب الكوع.

البطاطا

كما تعمل البطاط على تفتيح الهالات السوداء والبشرة فهي أيضاً تساعد على تفتيح الكوعين بصورة ملحوظة حيث تحتوي على إنزيمات الكاتيكوليز التي يمكنها تفتيح لون بشرتك بشكل طبيعي

الطريقة

نقوم ببشر البطاطا وعصرها لاستخلاص السوائل ثم نضعها على الكوعين لمدة من 20 إلى 30 دقيقة ونغسلها بالماء.

خل التفاح والزبادي (الروب)

يعمل مزيج الحمض في خل التفاح وحمض اللاكتيك في الزبادي على تنظيف وتقشير الكوعين بعمق مما يجعل البشرة أكثر ترطيباً وتوهجاً.

المكونات

ملعقة كبيرة من الزبادي (الروب)

ملعقة كبيرة من خل التفاح

نمزجهما جيداً ونضعه على الكوعين ثم نتركه لمدة 15 دقيقة بعدها نزيله بالماء الدافئ. نكرر هذا المزيج لمدة من 3 إلى 4 مرات أسبوعياً.

الكركم والحليب

يعد الكركم علاجاً طبيعياً لإزالة الشوائب وخلايا الجلد الميتة من الكوعين حيث يحتوي على مركب يسمى الكركمين الذي يقلل وينظم الإنتاج الزائد للميلانين المسؤول عن البشرة الداكنة، ويُمكن تطبيق هذا المزيج يومياً لمدة أسبوع ثم 3 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج سريعة وملحوظة.

الطريقة

نخلط نصف ملعقة من الكرك مع ملعقة من الحليب ويُمكن إضافة القليل من العسل للتماسك.

على الكوعين النظيفين نقوم بتوزيع المزيح وفركه برفق ثم نتركه بضع دقائق إلى أن يجف تماماً بعدها نقوم بغسل الكوع جيداً وترطيبه.

طحين الحمص والكركم

يحتوي هذا المزيج على مجموعة من المواد التي تعمل على تفتيح البشرة بعمق وتقشيرها كالليمون واللبن الرائب مع إضافة طحين الحمص للتقشير بجانب الكركم المُبيض للبشرة.

المكونات

نصف ليمونة

2 ملعقة كبيرة  من اللبن الرائب

  ملعقة كبيرة من طحين (دقيق) الحمص

ملعقة كبيرة عسل

نصف ملعقة صغيرة كركم

نمزج جميع المكونات حتى يصبح لدينا خليط متماسك نقوم بوضعه على الكوع النظيف ثم نترك الخليط ليجف تماماً ثم نفركه بحركات دائرية بعدها نقوم بغسل الكوعين جيداً بالماء ثم ترطيبهما. نستخدمه من 2إلى 3 مرات أسبوعياً.

الليمون وصودا الخبر (بيكنغ صودا)

يعمل الليمون على تفتيح البشرة كما يحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين C الذي يعزز من تجديد البشرة وتحسن ملمس الجلد بينما تعمل صودا الخبز كمطهر لطيف وفعال لتبييض المناطق الداكنة من البشرة.

الطريقة

نقطع الليمونة إلى نصفين ونضع على كل جزء صودا الخبز ثم نقوم بفرك الكوع بحركات دائرية لطيفة لمدة دقيقة ونترك المزيج على الكوعين لمدة 15 دقيقة ثم نقوم بغسله جيداً والترطيب. نكرر التقشير 3 مرات أسبوعياً.

مقشر السكر وزيت الزيتون

يعمل هذا المقشر الأسبوعي على إزالة خلايا الجلد الميتة وترطيب منطقة الكوع بعمق ومع الاستمرار على تطبيقه نحصل على كوع أفتح لوناً كما يسهل من امتصاص مكونات الخلطات السابقة.

نمزج ملعقتين من السكر مع ملعقتين من زيت الزيتون ثم نقوم بتقشير الكوع بحركات دائرية لمدة 5 دقائق ثم يُشطف بالماء جيداً.

مقشر الشوفان

يعمل الشوفان على إزالة خلايا الجلد الميتة كما أنه مُلطف للبشرة بينما يعمل الليمون على تفتيح الجلد.

المكونات

نصف عصير ليمونة

ملعقة من الشوفان المطحون

ملعقة من الحليب

نمزج جميع المكونات ونفرك بها الكوع في حركات دائرية ثم نترك المزيج لمدة من 10 إلى 15 دقيقة بعدها نزيله بالماء ونرطب الجلد جيداً.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر