حيلة تيك توك لصبغ الشعر بمعجون الأسنان فقط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 19 يناير 2023
حيلة تيك توك لصبغ الشعر بمعجون الأسنان فقط
مقالات ذات صلة
الليمون لصبغ الشعر
البنجر لصبغ الشعر بالأحمر
صور لصبغات الشعر الأرجواني

تطل علينا يومياً العديد من الحيل والأفكار الجمالية عبر السوشال الميديا بعضها يلقى رواجاً ونجاحاً كبيراً والأخرى بها الكثير من المخاطر وأبزها حيلة ما زالت إلى اليوم تطرح العديد من التساؤلات وهي صبغ الشعر بمعجون الأسنان.

تأثير معجون الأسنان على الشعر

لم يتم إجراء أي بحث طبي لإثبات ما يحدث لخصلات الشعر عند وضع معجون الأسنان لكن يمكن أن توفر المكونات الفردية لتركيبة معجون الأسنان بعض المؤشرات عن كيفية تأثيرها على الشعر مع اختلافها من منتج إلى آخر.

معجون الأسنان وتفتيح لون الشعر

توجد العديد من منتجات معجون الأسنان التي تعمل على تبييض الأسنان بمكونات تفتيح مثل بيروكسيد الهيدروجين الذي يجعل أسنانكِ تبدو أكثر بياضاً مما يعني أنه قد يجعل شعركِ يبدو أفتح أيضاً.

تعتمد تقنية صبغ خصلات الشعر بمعجون الأسنان على استخدام معجون تبييض قوي وتطبيقه على خصلة الشعر بعيداً عن فروة الرأس والجذور لمدة 30 دقيقة قبل إزالته.

لكن استخدام معجون تبييض الأسنان لتفتيح شعرك قد لا يكون فكرة رائعة لسبب واحد من الصعب للغاية وضع معجون الأسنان بالتساوي على خصلات شعركِ لأن هذا ليس الغرض منه كما لا توجد تعليمات مجربة ومختبرة للاستخدام الفعال لمعجون الأسنان لتفتيح الشعر على جسمكِ أو فروة رأسكِ.

يوجد مكونان شائعان في معجون الأسنان يتمتعان بقدرات على تفتيح الشعر وهما:

بيروكسيد الهيدروجين: يُضاف غالبًا إلى معجون الأسنان لتبييض الأسنان ويعد مركباً كيميائياً يشيع استخدامه لتبييض الشعر.

صودا الخبز: يمكن لهذا المكون تفتيح مظهر الشعر ولكنه عادة ما يكون فعالاً فقط عند دمجه مع بيروكسيد الهيدروجين ومع ذلك فإن صودا الخبز مادة كاشطة ويجب استخدامها بحذر عند وضعها على الشعر.

معجون الأسنان وتبييض الشعر

قد يؤدي ترك معجون الأسنان على شعرك لفترة كافية إلى تبييض شعركِ لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك تجربته حتى لو كان معجون الأسنان المبيّض يمكنه "تبييض" أو تفتيح الشعر على بشرتكِ وجسمكِ فإن النتيجة ستكون غير متوقعة إلى حد ما إذا تركتِ معجون أسنان على شعركِ لفترة طويلة من الوقت.

معجون الأسنان سيسحب الرطوبة من خصلة شعركِ مما يجعلها جافة وعرضة للتكسر وقد يؤدي أيضًا إلى تلف بصيلات الشعر إذا تم وضعه على جلدكِ أو فروة رأسكِ.

كما أن وضع معجون الأسنان على أجزاء كبيرة من شعركِ ليس فعالًا من حيث التكلفة وقد يكون من الصعب إزالة معجون الأسنان بمجرد أن يجف.

آثار جانبية لاستخدام معجون الأسنان على الشعر

  • خصلات شعر هشة وصلبة
  • شعر شديد الجفاف
  • شعر يصعب تصفيفه أو لا يظل ثابتًا عند تصفيفه
  • تقصف الشعر
  • لون الشعر متقطع
  • تهيج فروة الرأس والتهاب بصيلات فروة الرأس
  • حكة في فروة الرأس (التهاب الجلد الدهني).[1]

معجون الأسنان ونمو الشعر

تحتوي العديد من أنواع معجون الأسنان على زيت النعناع أو مستخلصه أو منكه ربما هذا هو السبب في أن بعض الناس يعتقدون أن وضع معجون الأسنان على فروة رأسكِ يمكن أن يحفز نمو الشعر.

زيت النعناع علاج منزلي طبيعي لإعادة نمو الشعر وقد يحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس حتى أن هناك دراسات إكلينيكية تدعم استخدام منتجات زيت النعناع للمساعدة في نمو الشعر لكن هذا لا يعني أن وضع معجون الأسنان على فروة رأسكِ سيكون له نفس التأثير.

يجب أن يكون زيت النعناع شديد التركيز للتأثير على نمو الشعر والمكونات الأخرى في معجون الأسنان تخفف مستخلصات النعناع في معجون أسنانك كما أن المواد الأخرى في معجون الأسنان تسبب تهيجاً شديداً في فروة الرأس مما يؤدي إلى أضرار بالغة تستدعي التدخل الطبي على الفور.[2]

كيفية إزالة معجون الأسنان من شعرك

يصعب إزالة معجون الأسنان من الشعر حيث صُمم بالفلورايد ليترك وراءه بعض البقايا لتغطية الأسنان وحمايتها لذلك من المنطقي أن يكون غسل معجون الأسنان أمرًا صعبًا بعض الشيء. اتبعي الخطوات التالية لإزالة معجون الأسنان من الشعر:

  • افصلي الشعر المغطى بمعجون الأسنان عن باقي شعركِ باستخدام مشط رفيع.
  • اشطفي شعرك برفق بالماء الدافئ باستخدام مشط واسع الأسنان لإزالة القليل من معجون الأسنان.
  • اغسلي خصلات شعركِ بالشامبو واتركي الرغوة لمدة دقيقة إلى دقيقتين قبل شطفها.
  • كرري الشطف مرتين أو ثلاث مرات حتى يبدأ الشعور اللزج في التلاشي.
  • مشطي مرة أخرى بمشط واسع الأسنان واشطفي المشط قبل أن يجف معجون الأسنان.[3]