كيفية تحديد الشفاه بطريقة جذابة

تعرفي من خلال هذا الموضوع على كيفية تحديد الشفاه بطريقة جذابة، وهل يمكن تغيير شكل الشفاه أم لا، وكيف يمكن وضع مكياج الشفاه حسب أشكالها المختلفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 أبريل 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 27 أبريل 2022
كيفية تحديد الشفاة بطريقة جذابة
مقالات ذات صلة
أقلام تحديد الشفاه
سيرين عبدالنور بدرجات أحمر شفاه جذابة
سميرة سعيد تتألق بأحمر شفاه جذاب على إنستقرام

يتجاوز تجميل شفتيكِ وضع أحمر الشفاه فقط، فإذا قمتِ بوضع أحمر الشفاه بشكل صحيح، تصبح لديكِ شفاه جميلة، ولكن إذا قمتِ بذلك بشكل خاطئ، فهذه كارثة ويصبح شكل الشفاه فوضوي وغير ملائم لملامح وجهكِ بالتأكيد، لذا تعتبر محددات الشفاه مهمة جداً إذا كنتِ ترغبين في مكياج شفاه منتظم واحترافي، تعرفي معنا من خلال هذا الموضوع على كيفية تحديد الشفاه بطريقة جذابة، وكيف يمكنك وضع مكياج الشفاه حسب شكلها.

كيفية تحديد الشفاه باحترافية

هناك عدة خطوات عليكِ اتباعها للحصول على شفاه محددة بشكل احترافي، وهي: [1]

قشري شفتيكِ

للحصول على تحديد احترافي لشفتيكِ، ابدئي أولاً بفرك شفتيكِ باستخدام مقشر شفاه طبيعي، لأن هذا سيجعل شفتيكِ أنعم وذات قابلية أعلى لوضع أحمر شفاه وتحديد منتظم.

رطبي الشفاه

هذه الخطوة حاسمة قبل تحديد الشفاه أو وضع أي مستحضر تجميل عليها، حيث يقضي مرطب الشفاه على مظهر الشفاه الجافة، ويمنحكِ مظهراً ناعماً خالياً من أي تجاعيد وتشققات.

اختاري اللون المناسب

لون محدد الشفاه الصحيح هو الظل الأكثر قتامة من لون شفتيك، وإذا كنت تبحثين عن مظهر أكثر عمق وقوة، يمكن أن يكون محدد الشفاه ولون أحمر الشفاه متماثلين، وللحصول على مظهر طبيعي أكثر، اختاري لون محدد الشفاه أقرب إلى لون شفتيك الأصلي، مثل ألوان النيود أو الوردي الناعم.

ضعي علامة "X" على قوس كيوبيد

تأكدي أن القلم مشحوذ للحصول على خط حاد، بمجرد أن تقرري اللون الذي ترغبين به، ثم ابدئي برسم حرف "X" على قوس كيوبيد، والذي يمثل قمة شفتك العليا، سيؤدي القيام بذلك إلى إضافة بُعد إلى شفتك العليا.

حددي خط الشفاه الطبيعي

ضعي محدد الشفاه على الشفة السفلية بدءاً من المنتصف مع تبطينه باتجاه الزوايا للحصول على شكل مستدير، بعد ذلك، اربطي الخطوط المرسومة على الشفتين السفلية والعلوية في الزوايا، مع تطبيق البطانة مرة أخرى لتعميق لون الخط قليلاً. 
إذا كنتِ ترغب في الحصول على شفاه أكثر امتلاءً، ارسمي بالمحدد خط الشفاه الطبيعي على قوس كيوبيد للشفاه العلوية والسفلية أيضاً، وتجنبي الجوانب.

استخدمي المحدد في ملء الشفاه

هذه الخطوة اختيارية، لكن إذا كنتِ تريدين أن يدوم لون شفتيك لفترة أطول، فإن ملء شفتيك بقلم التحديد سيفي بالغرض، وسيضمن ملء شفتيك بقلم التحديد بالكامل بقاء لون شفتيك ثابتاً، حتى عندما يتلاشى لون أحمر الشفاه.

ضعي أحمر الشفاه

استخدمي نفس اللون أو لون أفتح قليلاً من قلم تحديد الشفاه، وامسحيه على الشفاه بطريقة تؤكد على الخطوط العريضة للتحديد، ثم ابدئي بتعبئة اللون من منتصف الشفاه وامزجيه للخارج بمساعدة الفرشاة، مع مراعاة البقاء داخل الخطوط ومزجها جيداً.

استخدمي الكونسيلر

يعتمد هذه الحيلة خبراء التجميل لتعزيز شكل قوس كيوبيد وجعل الشفاه تبدو مثيرة، فقط استخدمي خافي العيوب أو الكونسيلر بلون يطابق لون بشرتك حول الشفاه، لتغطية أي خطوط غير منتظمة أو ملطخة. 

وضع المكياج حسب شكل الشفاه

تختلف طريقة وضع مكياج الشفاه حسب شكلها، وتنقسم أشكال الشفاه إلى: [2]

الشفاه على شكل قلب

الأشخاص الذين يمتلكون هذه الشفاه لديهم قوس كيوبيد بارز، أي أن شفتهم العليا بها انخفاض واضح في المنتصف، وقد يكون لديهم أيضاً شفة سفلية أكبر.

طريقة وضع المكياج:

  • استخدمي أحمر شفاه له نفس درجة لون الشفاه على كلتا شفتيك، وقومي بتحسين شكل قوس كيوبيد باستخدام قلم رصاص أبيض في المنتصف.
  • يمكنك أيضاً استخدام لون أحمر شفاه كريمي بلون النيود لجعل شفتيك تبدو أكثر امتلاءً.

الشفاه الثقيلة

إذا كان لديك شفاه علوية أعرض وقوس كيوبيد غير واضح، فإنها تسمى بالشفاه الثقيلة، وهي نوع شائع بين النساء الهنديات.
طريقة وضع المكياج:

  • استخدمي محدد الشفاه حول حافة شفتيك باتباع شكلها الطبيعي، أو حددي  يمكنك أيضًا محاولة تحديد شفتيك باستخدام فرشاة مع أحمر الشفاه.
  • استخدمي لون أحمر شفاه أغمق على الشفاه العلوية من اللون المستخدم على السفلية، لجعلها تبدو أصغر قليلاً، ويُفضل إضافة بعض اللمعان على شفتيك السفلية، لتصبحا متساويتين.
  • إذا كنتِ لا تريدين وضع درجات مختلفة من أحمر الشفاه، يمكنك استخدام قلم رصاص أبيض في منتصف شفتك السفلية لجعلها تبدو أكبر.
  • يمكنك أيضاً مد بطانة شفتك السفلية باستخدام قلم تحديد الشفاه، لتبدو أكثر امتلاءً.

الشفاه الممتلئة

هذه هي الشفاه الأكثر توازناً لأن الشفاه العلوية والسفلية متساويتا السُمك.

طريقة وضع المكياج:

  • جربي استخدام ألوان شفاه نيود تتناغم مع لون بشرتك.
  • استخدمي مكياج العيون الثقيل لتحويل الانتباه إلى عينيكِ أكثر.
  • يمكن أن يجذب إبراز خديك بأحمر الخدود بعض الانتباه ويجعل وجهك يبدو أكثر توازناً.

الشفاه الرقيقة

إذا لم تكن شفتاك العلوية والسفلية ممتلئتان، فمن المحتمل أن تندرج تحت هذه الفئة.
طريقة وضع المكياج:

  • تأكدي من المبالغة قليلاً أثناء تبطين شفتيكِ، باستخدام قلم التحديد، للحصول على مظهر أكثر امتلاءً.
  • استخدمي أحمر شفاه بلون غير لامع أو سائل.
  • يمكنك أيضاً تجربة استخدام لون أفتح على شفتيك السفلية لمظهر ممتلئ أكثر.
  • أضيفي القليل من ملمع الشفاه في منتصف كلتا الشفتين حتى تبدوا أكثر امتلاءً.
  • يمكنك استخدام أيضاً قلم كحل بلون بني فاتح تحت شفتك السفلية لخلق ظل خفيف، ليجعلها تبدو ممتلئة أكثر.

الشفاه العريضة

إذا كانت لديك ابتسامة واسعة، فأنت تمتلكين شفاهاً عريضة، وبعض الأشخاص يبحثون عن وسائل لتخفيفها قليلاً، حتى لا تلفت الانتباه عن باقي ملامح الوجه.

طريقة وضع المكياج:

  • يمكن أن يؤدي زيادة تبطين شفتك السفلية إلى تصغير عرضها قليلاً.
  • يمكن استخدام ألوان النيود أو الألوان الفاتحة لتقليل الانتباه إلى الشفاه قليلاً.

الشفاه الصغيرة

تميل هذه الشفاه لأن تكون ممتلئة أكثر وبارزة، ولكن دون أن تكون عريضة.
طريقة وضع المكياج:

  • استخدمي أحمر شفاه لامعاً لجعل شفتيكِ تبدو أكثر امتلاءً.
  • قد تجعل الألوان الداكنة شفتيك تبدو أصغر حجم، لذا حاولي تجنبها قدر الإمكان.
  • عادة ما تكون الألوان الناعمة هي الحيلة المثالية للشفاه الصغيرة.
  • يمكن للوردي اللامع الفاتح أن يجعل شفتيك تبدو أكثر سمكًا وامتلاءً.

الشفاه المستديرة

تكون هذه الشفاه مستديرة بشكل بارز ولكنها تفتقر إلى قوس كيوبيد.
طريقة وضع المكياج:

  • استخدمي على قلم تحديد لتعديل خط الشفاه الطبيعي إلى الوراء قليلاً عند الحواف، ثم املئيها بلون أحمر الشفاه من اختيارك.
  • يمكنك استخدام الألوان الداكنة لتعديل شكل شفتيك.

كيف يمكن تغيير شكل الشفاه

يمكن تعديل شكل الشفاه بأكثر من طريقة، منها: [2]

المكياج

يمكن للمكياج، إذا تم استخدامه بشكل صحيح، أن يفعل المعجزات لإبراز أو تغيير كيفية ظهور ملامحك، وإذا كنت ترغبين في تغيير شكل شفتيك، يمكنك تجربة الطرق السابق ذكرها أعلاه.

فيلر حمض الهيالورونيك (HA)

وهو حشو مؤقت يستمر لمدة 6 أشهر، وتم تصميمه لمنح الشفاه مظهراً أكثر امتلاءً، ويتم استخدامه كذلك للتخلص من تشققات الشفاه والتجاعيد البارزة عليها وتمنحك شفاه أكثر امتلاءً.
حشوات حمض الهيالورونيك (HA) لها ملمس شبيه بالجل، وتظهر النتيجة النهائية لها غالباً بعد أيام قليلة من الحقن، وهي من الوسائل الأكثر شيوعاً لتغيير شكل الشفاه، حيث يمكن محوها بسهولة دون التسبب في الإصابة بآثار جانبية جسيمة.

فيلر الكولاجين للشفاه

قد تحتاج حشوات الشفاه بالكولاجين إلى زيارة اختصاصي التجميل عدة مرات، وظهرت هذه الطريقة قبل ظهور حقن الهيالورونيك، والكولاجين في الأساس هو بروتين موجود بالفعل بشكل طبيعي في الجلد، وتجديد شفتيك بحشو الكولاجين يخفف من شيخوختها ويجعلها تبدو أكثر امتلاءً.

حشو السيليكون

حشوات السيليكون هي حشوات مسبقة الصنع دائم للشفاه، ولكن يمكن إزالتها بسهولة، وعادةً ما تكون أرخص من حشوات الشفاه المؤقتة. 

تمارين الشفاه

هناك عدة تمارين للفك وأساليب للعبوس يمكنك تجربتها للحصول على شفاه ممتلئة وجذابة، مثل مط الشفتين، أو العبوس بالشفاه لعدة دقائق على مدار اليوم.

كيفية الاعتناء بالشفاه

إليكِ عدة نصائح للاعتناء بشفتيكِ في المنزل: [3]

قشري شفتيكِ بانتظام

تتراكم خلايا الجلد الميتة على شفتيك أيضاً مثل بشرتك، مما يجعلها تبدو باهتة وجافة، لذا تذكري دائماً وضع مرطب الشفاه قبل النوم للحفاظ على ترطيبها جيداً، كما ننصح باستخدام فرشاة الأسنان لتقشير القشرة الجافة من شفتيك برفق في الصباح.

تجنبي الإفراط في وضع المكياج

قد يتسبب أحمر الشفاه في تجفيف شفتيك، لذا تجنبي وضع أحمر الشفاه عندما لا يكون ذلك ضرورياً، ويمكنكِ استخدام كريم أساس أو مرطب قبل وضع أحمر الشفاه لمنع تشقق شفتيك.

انتبهي عند شراء المنتجات

بشرة شفتيكِ هي أكثر رقة وحساسية من باقي الوجه، لذلك يجب أن تكوني حذرة بشأن المنتجات التي تضعينها على شفتيك، وتجنب مرطب الشفاه الذي يحتوي على المنثول، أو الكافور، أو الفينول، أو أي نوع من الكحول، وينصح باستخدام الأنواع التي تحتوي على زيت الخروع، والجلسرين، والعسل، وشمع العسل، وزيت اللوز، وزيت الورد. 

حافظي على رطوبتك

تناولي الكثير من الماء على مدار اليوم، للحفاظ على ترطيب شفتيكِ بشكل طبيعي، وحمايتها من التشقق

استخدمي فيتامين هـ 

فيتامين هـ ضروري لصحة الشفاه، حيث يساعد في الحفاظ على بشرتك رطبة، ويقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويجعل الشفاه تبدو أكثر امتلاءً وشباباً، لذا ننصح باستخدام كبسولات فيتامين هـ عن طريق تقطيعها وفرك محتوياتها على شفتيك.

تجنبي لعق شفتيك

يمكن أن يساهم لعق شفتيك في إصابتها بالجفاف، وإذا شعرت بجفاف شفتيك، استخدمي مرطب الشفاه للحفاظ على ترطيبها، حيث يمكن أن يترك اللعاب شفتيك أكثر جفافاً لأنه يحتوي على إنزيمات قد تكون قاسية جداً عليها.

تجنبي البقاء في الشمس لفترة طويلة

تحتوي شفتاك على القليل جداً من الميلانين، وهي الصبغة التي تحمي بشرتنا من الآثار الضارة لأشعة الشمس فوق البنفسجية، لذا استخدمي مرطب شفاه مع عامل حماية من الشمس عالي لمنع الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية لشفتيك.