فوائد جل الصبار للشفاه وكيف يستخدم

هل تعاني من الشفاه المتشققة؟ إليكِ فوائد جل الصبار لعلاجها وكيفية استخدامه.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 10 يوليو 2023
فوائد جل الصبار للشفاه وكيف يستخدم

جل الصبار من العناصر المقدسة في مجال العناية بالبشرة، نظراً لأنه يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية المفيدة للبشرة بشكل عام، وللشفاه الجافة والمتشققة بشكل خاص، كما أنه مصدر غني بالفيتامينات، والأنزيمات، والمعادن، والسكريات، والأحماض الدهنية، والهرمونات، والأحماض الأمينية، وجميع هذه العناصر تفيد في علاج جفاف الشفاه وتشققها، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم أهم فوائد جل الصبار للشفاه، وكيف يمكن استخدامه لعلاج الشفاه المتشققة والجافة، وهل له أي آثار جانبية أم لا.

فوائد جل الصبار للشفاه

  1. يضيف الصبار الرطوبة إلى الجلد، ويمنع فقدانها، مما يجعل الشفاه أقل جفافاً، فالسبب الرئيسي لتشقق الشفاه وجفافها هو نقص الرطوبة في البشرة، لهذا ينصح باستخدام مرطب الشفاه بالألوفيرا بانتظام في حالة البشرة الجافة، لمنع تأثر الشفاه.
  2. تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في الصبار في مكافحة تهيج الجلد أو أي عدوى تصيب الشفاه، مما يفيد في الوقاية من تشقق الشفاه وإصابتها بالنزيف.
  3. تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الصبار في محاربة علامات تلف الجلد، وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على الشفاه.
  4. يجعل الشفاه تبدو ممتلئة ومشرقة، بفضل خصائصه المرطبة. [1]

كيفية استخدام جل الصبار على الشفاه

تطبيقه بشكل مباشر على الشفاه

  1. تفتح ورقة الصبار ويستخرج منها الجل بالأصابع أو بملعقة.
  2. يجب عدم وضعه مباشرةً على الشفاه أو الجلد، بدون إجراء اختبار الحساسية أولاً على رقعة صغيرة من الجلد، حتى لا يتسبب في تهيج الشفاه في حالة وجود حساسية تجاهه.

استخدام مرطب الشفاه الطبيعي بالصبار

يمتلك زيت جوز الهند خصائص مضادة للالتهابات، تعمل على إصلاح التالف من بشرة الشفاه، بينما تعمل زبدة الشيا كمرطب عميق للبشرة، وكذلك الحال بالنسبة لزيت اللوز، وعند خلط هذه المكونات مع جل الصبار، فإنها تعمل على تحسين لون الشفاه وتزيد من توردها.

المكونات:

  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند
  • ملعقة صغيرة من زبدة الشيا
  • ملعقة صغيرة من جل الصبار
  • بضع قطرات من زيت اللوز أو زيت الجوجوبا

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. يسخن كلٌ من زيت جوز الهند وزبدة الشيا لإذابتهما معاً في وعاء.
  2. يمزج المكونان معاً جيداً والتأكد من تجانس الخليط.
  3. بمجرد أن ينعم قوام المزيج، وتذوب المكونات تماماً، يجب نقل المزيج إلى وعاء آخر.
  4. يضاف جل الصبار إلى الخليط، مع التحريك جيداً.
  5. ينصح بإضافة بضع قطرات من زيت اللوز أو زيت الجوجوبا، مع التحريك، لضمان تحضير مزيج خال من التكتلات. [1]

الآثار الجانبية للصبار على الشفاه

  • قد يسبب التطبيق الموضعي للصبار بشكل مباشر على الشفاه بعض الآثار الجانبية، حيث تتسبب التركيبة الكيميائية له أحياناً في الإصابة بالاحمرار، أو الحرقان، أو الشعور بالوخز  والألم، وأحيانا تتسبب بعض المركبات الموجودة بالصبار مثل، الأنثراكينونات؛ وهي الألوين والباربالوين، في الإصابة برد فعل تحسسي يتمثل في تهيج وتورم الجلد، أو الإصابة بطفح جلدي.
  • يمكن أن يتفاعل الصبار مع بعض الأدوية ويخفض مستويات البوتاسيوم في الجسم، على سبيل المثال؛ قد يؤدي تطبيق الصبار أثناء تناول الفوروسيميد إلى زيادة احتمالية نضوب البوتاسيوم في الجسم، مما يعرض عضلة القلب إلى المخاطر.

لهذه الأسباب، يجب دائماً إجراء اختبار البقعة قبل وضع جل الصبار النقي على الوجه أو الشفاه، أو الاكتفاء باستخدام مرطبات الشفاه التي تحتوي على الصبار المُنقى، أي أنه خال من كافة المكونات الضارة والتي تتسبب في تهيج الجلد. [1]

ختاماً؛ الصبار له تأثير مرطب ومهدئ على الجلد، لذلك يمكن استخدامه لعلاج الشفاه الجافة المتشققة، فهو ذو قوام خفيف ومائي، مما يسهل استخدامه لهذا الغرض، ويمكن استخدامه إما بدون أي إضافات فور استخراجه من الورقة، أو من خلال مزجه مع مكونات أخرى لعمل مرطب منزلي للشفاه، ولكن يجب التأكد أولاً من عدم وجود حساسية منه، حتى لا يتسبب في الإصابة بتفاعلات جلدية مثل الاحمرار والالتهاب، لهذا ينصح الأطباء بإجراء اختبار الحساسية أولاً للصبار قبل استخدامه على الشفاه، والتوقف فوراً واللجوء للطبيب المختص في حالة ملاحظة أي رد فعل سلبي.