كيفية صبغ شعرك باللون الرمادي بمكونات طبيعية في المنزل

هل يمكن الحصول على صبغة شعر رمادي بمكونات طبيعية في المنزل؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مايو 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 يونيو 2024
كيفية صبغ شعرك باللون الرمادي بمكونات طبيعية في المنزل

يتصدر اللون الرمادي قائمة صيحات صبغات الشعر لهذا العام، ونظرًا لارتفاع تكلفته، أصبحت البدائل الطبيعية المنزلية خيارًا شائعًا للكثيرين الراغبين في تغيير لون شعرهم دون إنفاق مبالغ باهظة. في هذه المقالة، سنرشدك خطوة بخطوة إلى طريقة صبغ الشعر رمادي بكل سهولة ويُسر في المنزل، مع تقديم نصائح مفيدة لتحقيق أفضل النتائج.

لتعرفوا أكثر عن أسرار الجمال انضموا مجانًا إلى قناة تاجك لأسرار الجمال على الواتساب 

طريقة صبغ الشعر باللون الرمادي في المنزل

لعمل صبغة رمادي فاتح بالبيت باستخدام المكونات الطبيعية، يمكنك اتباع هذه الخطوات :

المكونات اللازمة

  • ملعقة كبيرة من مسحوق صودا الخبز.
  • ¼ كوب من الخل الأبيض.
  • ¼ كوب من الماء الفاتر.
  • ½ كوب من الكركم السائل.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. في وعاء صغير، امزجي صودا الخبز، الخل الأبيض، الماء الفاتر، والكركم السائل. استخدمي ملعقة لخلط المكونات حتى تحصلي على خليط متجانس وثابت القوام.

  2. قبل تطبيق الصبغة، يجب غسل شعرك جيدًا باستخدام شامبو خفيف لإزالة أي تراكمات أو زيوت، ثم جففيه بمنشفة حتى يكون رطبًا قليلاً وليس مبللاً تمامًا.

  3. استخدمي فرشاة صبغة لتوزيع الخليط بشكل متساوٍ على كامل الشعر، بدءًا من الجذور وحتى الأطراف. تأكدي من تغطية جميع الأجزاء بالصبغة لضمان الحصول على لون موحد.

  4. اتركي الصبغة على شعرك لمدة تقريبًا 60 دقيقة. لتحقيق أفضل النتائج، يمكن تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي لحبس الحرارة وتعزيز فعالية الصبغة.

  5. بعد انقضاء الوقت المحدد، اشطفي شعرك جيدًا بالماء الدافئ حتى تتأكدي من إزالة كل أثر للصبغة. قد تحتاجين إلى شطف الشعر عدة مرات للتخلص من كل الخليط.

  6. للحفاظ على صحة الشعر وترطيبه، طبقي بلسمًا مغذيًا بعد الغسل واتركيه لبضع دقائق قبل شطفه. هذا سيساعد على تلطيف الشعر وإعادة الترطيب بعد العلاج بالصبغة.

كرري العملية إذا لزم الأمر حتى تصلي إلى الدرجة المطلوبة من اللون الرمادي. تذكري أن الصبر مفتاح الحصول على أفضل النتائج عند استخدام صبغات الشعر الطبيعية. [1]

كيفية صبغ شعرك باللون الرمادي بمكونات طبيعية في المنزل

كيفية صبغ الشعر باللون الرمادي بالصبغة الجاهزة

  1. لضمان نتيجة فعّالة ومتساوية من صبغة الشعر الرمادية، يُستحسن البدء بغسل الشعر جيدًا باستخدام شامبو خفيف لإزالة الزيوت والأوساخ. بعد ذلك، يتم تحضير الصبغة وفقًا للتعليمات المدونة على العبوة.
  2. قبل البدء، يُفضل تغطية الجسم بغطاء بلاستيكي أو ارتداء قميص قديم لحماية الملابس. يجب ارتداء قفازات لحماية اليدين واستخدام وعاء زجاجي لخلط الصبغة. يُنصح بتوزيع الصبغة بالتساوي باستخدام فرشاة خاصة للصبغ، وتمشيط الشعر لضمان تغطية جميع الخصلات.
  3. اتبعي تعليمات الصبغة بدقة من حيث الكمية ومدة الانتظار، والتي غالبًا ما تتراوح بين 30 إلى 60 دقيقة. يُفضل استخدام غطاء بلاستيكي أو فويل لتفعيل الصبغة. بعد الانتهاء، يجب غسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ.
  4. بعد الغسل بالماء الدافئ، يُطبق مرطب أو بلسم خاص بالشعر المصبوغ، ثم يُشطف بالماء البارد. من المستحسن تجنب غسل الشعر لعدة أيام للسماح للصبغة بالاستقرار.
  5. لحماية الجلد من الصبغة، يُنصح بتطبيق كمية قليلة من الفازلين حول خط الشعر. يجب أخذ الحيطة لتجنب تلطخ الملابس واستخدام ملابس قديمة أثناء الصبغ. بعد الانتهاء، يُزال الفازلين بالشامبو والماء الدافئ، ويُغسل الشعر بالبلسم للحفاظ على اللون وتجنب تلف الشعر.
  6. من الضروري اتباع التعليمات الموجودة على العبوة لمدة بقاء الصبغة. بعض الصبغات تتطلب 20-30 دقيقة، بينما قد تحتاج أخرى إلى البقاء لمدة تصل إلى ساعة. يُنصح بعدم تجاوز الوقت الموصى به لمنع تلف الشعر. [1]

كيفية صبغ شعرك باللون الرمادي بمكونات طبيعية في المنزل

طريقة دمج الصبغات للحصول على لون رمادي

يمكن صبغ الشعر باللون الرمادي بشكل مثالي من خلال دمج الصبغات، ولكن يجب أولاً اتباع خطوات دقيقة ومحددة. هذه العملية تتطلب أساسًا جيدًا في فهم كيفية تفاعل الألوان وكيف يمكن للمزج أن يؤثر على النتيجة النهائية. إليك الخطوات الأساسية:

اختيار الصبغات

لتحقيق لون رمادي، ستحتاجين عادة إلى مزج صبغة أساسية مع مطور (Developer) وربما بعض الألوان المكملة:

  • صبغة أساسية فاتحة (مثل الأشقر الفاتح جدًا)
  • مادة معدلة للون (مثل معدّل الرمادي أو الأزرق لإضافة لون رمادي)
  • مطور الصبغة (بتركيز 10% - 20% حسب درجة التفتيح المطلوبة)

التحضير والاستخدام

  1. تأكدي من أن شعرك نظيف وخالٍ من المنتجات. يفضل أن يكون الشعر في حالته الطبيعية دون تصفيف حديث بالمواد الكيميائية.
  2. اتبعي النسب الموصى بها على العبوات: امزجي الصبغة الأساسية مع المعدل بنسبة تتوافق مع الدرجة الرمادية التي تريدها. دائمًا ابدئي بكمية صغيرة من المعدل ثم يتم الزيادة بالتدريج.
  3. أضيفي مصحح اللون إلى الخليط. تأكدي من خلط المكونات جيدًا حتى تحصل على مزيج متجانس.
  4. قبل تطبيق الصبغة على كامل الشعر، قومي بعمل اختبار على خصلة صغيرة لرؤية النتيجة. هذا سيساعدك على تقدير مدى ملاءمة اللون لرغبتك.
  5. وزعي الصبغة بفرشاة خاصة بدءًا من الجذور وصولاً إلى الأطراف، وتأكدي من تغطية جميع أجزاء الشعر بالتساوي.
  6. اتبعي التعليمات المدونة على عبوة الصبغة لمعرفة مدة الانتظار، عادة ما تكون بين 20 إلى 45 دقيقة.
  7. بعد الانتظار، اغسلي الشعر جيدًا باستخدام شامبو مخصص للشعر المصبوغ واستخدمي بلسم لترطيب الشعر.
  8. استخدمي منتجات مخصصة للعناية بالشعر المصبوغ للحفاظ على اللون وتغذية شعرك.

من المهم ملاحظة أن الحصول على لون مثالي قد يتطلب تجربة وخطأ، وربما استشارة محترف لأول مرة لضمان الحصول على النتائج المرجوة بأمان. [2]

كيفية صبغ شعرك باللون الرمادي بمكونات طبيعية في المنزل

كيفية إزالة الصبغة الرمادية من الشعر والجلد بشكل آمن

لإزالة الصبغة الرمادية من الشعر

  1. استخدام مزيلات الصبغة التجارية: توفر هذه المنتجات طريقة فعالة لإزالة الصبغات من الشعر. يجب تطبيق المزيل وفقًا للوقت الموصى به المتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة، مع الالتزام بالتعليمات المذكورة على العبوة لتفادي أي ردود فعل تحسسية.

  2. الطرق الطبيعية لإزالة الصبغة: يمكن استخدام خل التفاح، أو مزيج من زيت الزيتون والخميرة وعصير الليمون، أو حتى مرطبات الشعر التي تساعد على إزالة الصبغة تدريجيًا.

  3. العناية بعد إزالة الصبغة: من الضروري غسل الشعر جيدًا باستخدام شامبو مرطب لإعادة ترطيب الشعر بعد استخدام مزيل الصبغة.

  4. ملاحظات عن الصبغة المنزلية: يُنصح بعدم استخدام صبغات منزلية جديدة على شعر مصبوغ مسبقًا بغرض تغطية الصبغة القديمة، نظرًا لاحتمالية تغيير لون الصبغة الجديدة وعدم توزيع اللون بشكل متساوٍ.

لإزالة الصبغة الرمادية من الجلد

  1. استخدام البيكينج صودا ومنظف الصحون: امزجي كميات متساوية من البيكينج صودا ومنظف الصحون السائل وافرك البقعة بهذا المزيج لدقيقتين قبل غسلها بالماء الدافئ.

  2. معجون الأسنان: ضعي معجون الأسنان على البقعة وافركيها بحركات دائرية لمدة 30 إلى 60 ثانية، ثم اغسلي البقعة بالماء الدافئ.

  3. مزيل طلاء الأظافر: استخدمي قطنة مغموسة في مزيل طلاء الأظافر لمسح البقعة حتى تتلاشى.

  4. بيكربونات الصوديوم: اخلطي بيكربونات الصوديوم مع الماء لتكوين عجينة، ثم افركي البقعة جيدًا لمدة دقيقتين قبل غسلها بالماء الدافئ.

  5. كريم الأطفال أو الفازلين: ضعي القليل من كريم الأطفال أو الفازلين على البقعة ودلكيها برفق لمدة دقيقة، ثم اغسليها بالماء الدافئ.

تُعد هذه الطرق فعالة لإزالة بقايا الصبغة من الشعر والجلد بشكل آمن وفعال. [2]

كيفية صبغ شعرك باللون الرمادي بمكونات طبيعية في المنزل

هل تناسب الصبغة الرمادي كل أنواع الشعر

الإجابة المختصرة هي لا. صبغ الشعر باللون الرمادي لا يناسب كل أنواع الشعر بشكل مثالي، ويجب أخذ العديد من العوامل في الاعتبار قبل اتخاذ قرار صبغ الشعر بهذا اللون الجريء والعصري. إليك بعض النقاط المهمة للتفكير فيها:

لون الشعر الطبيعي

  • الشعر الفاتح: إذا كان لون شعرك الطبيعي فاتحًا، فمن المحتمل أن تحصل على نتائج جيدة مع الصبغة الرمادية دون الحاجة إلى تفتيح كثيف.
  • الشعر الداكن: الشعر ذو الألوان الداكنة يحتاج عادةً إلى عملية تفتيح قوية (تبييض) قبل تطبيق الصبغة الرمادية لضمان ظهور اللون بشكل واضح ومتناسق.

نوع الشعر

  • الشعر الدهني: قد يتأثر الشعر الدهني بالصبغات بشكل مختلف، حيث يمكن أن تؤدي الزيوت الطبيعية إلى عدم توزيع الصبغة بشكل متساو.
  • الشعر الجاف والهش: الشعر الجاف أو المتضرر يحتاج إلى عناية خاصة قبل وبعد الصبغة لتجنب التلف الزائد.

حالة الشعر

قبل الشروع في صبغ شعرك، من المهم التأكد من أن شعرك في حالة صحية جيدة. الشعر التالف أو المعالج بشكل كيميائي بشكل مكثف قد لا يتحمل عملية تبييض إضافية.

الحساسيات والاعتبارات الصحية

إذا كنت تعانين من حساسية جلدية أو إذا كنت حاملًا أو مرضعًا، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام صبغات الشعر.

استشارة الخبراء

من الأفضل دائمًا استشارة مصفف شعر محترف قبل تجربة لون جديد، خاصةً إذا كنت تخططين لتغيير كبير مثل الانتقال إلى اللون الرمادي. المصفف سيقدر حالة شعرك ويقدم نصيحة مخصصة بناءً على خبرته. [2]

كيفية صبغ شعرك باللون الرمادي بمكونات طبيعية في المنزل

أجمل الدرجات العصرية من صبغة الشعر الرمادي 

صبغة الشعر الرمادي توفر مجموعة واسعة من الدرجات التي تتناسب مع مختلف الأذواق وأنواع الشعر. سواء كنت تبحثين عن لون دقيق وطبيعي أو شيء جريء وفريد، هناك العديد من الخيارات المتاحة. إليك بعض من أجمل الدرجات العصرية لصبغة الشعر الرمادي:

صبغة شعر لون رمادي فاتح (Light Grey)

درجة رقيقة وناعمة تتميز بلمسات فضية تضيف إشراقًا وجاذبية للمظهر العام. تناسب هذه الدرجة بشكل خاص الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

صبغة الشعر رمادي دخاني (Smoky Grey)

يجمع هذا اللون بين الرمادي والأسود ليعطي مظهرًا غامضًا وجذابًا. يعد خيارًا مثاليًا لمن يرغبون في إبراز صبغة الرمادي دون الذهاب إلى الألوان الفاتحة جدًا.

الرمادي المعدني (Metallic Grey)

يتميز بلمعانه الذي يشبه المعادن، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمن يبحثون عن تأثير دراماتيكي وعصري. يلائم هذا اللون جميع ألوان البشرة.

صبغة شعر رمادي طبيعي (Natural Grey)

درجة تحاكي الشعر الرمادي الطبيعي، مثالية لأولئك الذين يفضلون مظهرًا أكثر تقليدية وأقل تكلفة في الصيانة. يتميز بالتدرجات الطبيعية التي تجعل اللون يبدو أكثر طبيعية وجاذبية.

الرمادي الأزرق (Blue Grey)

درجة فريدة تجمع بين الرمادي ولمسة خفيفة من الأزرق، مما يعطي مظهرًا مميزًا وعصريًا. هذه الدرجة مثالية لمن يجرؤون على تجربة ألوان غير تقليدية.

الرمادي الفحمي (Charcoal Grey)

درجة أغمق من الرمادي تتميز بعمقها وجاذبيتها. تعد خيارًا ممتازًا لمن يريدون الحفاظ على قدر من الجدية في مظهرهم مع لمسة عصرية.

كيفية صبغ شعرك باللون الرمادي بمكونات طبيعية في المنزل

نصائح للحفاظ على صبغة الشعر الرمادي

  • استخدمي شامبو وبلسم مخصص للشعر المصبوغ للحفاظ على اللون وتجنب بهتانه.
  • تجنبي غسل الشعر بالماء الساخن جدًا، حيث يمكن أن يؤدي إلى تلاشي اللون بسرعة.
  • قومي بترطيب شعرك بانتظام باستخدام أقنعة الشعر والزيوت للحفاظ على صحته ولمعانه.

صبغة الشعر الرمادي توفر خيارات لا حصر لها تتناسب مع مختلف الأذواق والأنماط، ولكن من المهم دائمًا الحفاظ على الشعر بشكل صحي لتحقيق أفضل النتائج والاستمتاع بلون جذاب يدوم طويلًا. [3]

  • الأسئلة الشائعة عن صبغ الشعر رمادي في المنزل

  1. كيف أصبغ شعري رمادي؟
    لصبغ الشعر رمادي في المنزل، يجب أولاً تفتيح الشعر إلى درجة فاتحة جداً ثم تطبيق صبغة رمادية مناسبة. استخدم مستحضرات خاصة للعناية بالشعر المصبوغ للحفاظ على اللون.
  2. هل يمكنني صبغ شعري رمادي دون تفتيحه أولًا؟
    إذا كان لون شعرك داكنًا، فستحتاجين إلى تفتيحه للوصول إلى درجة الرمادي المطلوبة. الشعر الفاتح قد يتطلب تفتيحًا أقل مقارنة بالشعر الداكن.
  3. ما هي المنتجات التي أحتاجها لصبغ شعري رمادي؟
    ستحتاجين إلى مبيض (إذا كان شعرك داكنًا)، صبغة باللون الرمادي المطلوب، مطور (Developer)، قفازات، وعاء وفرشاة للخلط، وشامبو وبلسم للشعر المصبوغ.
  4. كيف أحافظ على اللون الرمادي لأطول فترة ممكنة؟
    استخدمي شامبو خالٍ من الكبريتات ومصمم للشعر المصبوغ. اغسلي شعرك بماء بارد واستخدم بلسم وأقنعة مرطبة بانتظام. تجنبي الغسل المتكرر للشعر.
  5. هل صبغ الشعر باللون الرمادي يضر بالشعر؟
    كأي صبغة تتطلب تفتيحًا، يمكن أن يؤدي صبغ الشعر إلى جفافه وتلفه إذا لم يتم العناية به بشكل صحيح. استخدمي المنتجات المرطبة والمعالجة للحفاظ على صحة الشعر.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر