طرق منزلية بسيطة لتبييض الركبة بمكونات طبيعية

هل تعاني من اسمرار الركبة؟ إليك طرق منزلية بسيطة لتبييض الركبة بمكونات طبيعية.

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يوليو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 فبراير 2023
طرق منزلية بسيطة لتبييض الركبة بمكونات طبيعية

قد يكون اسمرار الركب مظهراً مزعجاً، يؤثر على أنوثتك خاصة عند ارتداء الفساتين القصيرة، لا داعي للقلق في المقال التالي سنعرض لكِ طرقاً منزلية بسيطة لتبييض الركبة.

طرق منزلية بسيطة لتبييض الركبة

الكُركُم: العنصر النشط في الكركم هو الكركمين، ويعتبر مضاد قوي للأكسدة وجزيء لتفتيح البشرة. عند تناوله عن طريق الفم، يمكن أن يساعد هذا في منع اسمرار الجلد بسبب آليته المضادة للالتهابات، وعند استخدامه موضعيًا، يساعد في تفتيح البشرة. 

الصبار: يعد الصبار عنصر مهدئ ومرطب يمكنه تفتيح تصبغ الجلد عن طريق ترطيبه.

مستخلص الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات EGCG التي تمنع تحفيز الميلانين. يمكن أن يساعد تطبيق الشاي الأخضر أو ​​شرب الشاي الأخضر في تقليل التصبغ

لب الطماطم: تحتوي الطماطم على الليكوبين ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي لها خصائص مضادة للالتهابات

الزبادي: يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك الذي يعمل كمقشر لطيف للبشرة ويساعد على تفتيح لون البشرة. ركبتي داكنة يمكن للرائب أن يفعل المعجزات لركبتيك الداكنتين. لذا جربها الآن! الصورة مجاملة:

العسل:  يعتبر العسل له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، عند استخدامه موضعيًا، يمكن أن يقلل من فرط تصبغ الركبة أو سواد الركبتين.

عصير الخيار: للخيار تأثير مهدئ ومهدئ للبشرة بالإضافة إلى تأثيره المرطب الذي يمكن أن يقلل من تصبغ الجلد عن طريق تهدئة البشرة

الحليب: يحتوي الحليب مثله مثل الزبادي ، على حمض اللاكتيك الذي يساعد على تفتيح البشرة. 

البطاطس: البطاطس وعصيرها يعتبران مبيضًا طبيعيًا ممتازًا للبشرة. يمكنك أخذ شريحة من البطاطس وفركها على مرفقيك وركبتيك للحصول على تأثير تفتيح البشرة.

زيت الزيتون والسكر: يمكنك عمل خليط عن طريق خلط أجزاء متساوية من السكر المحبب وزيت الزيتون. قشري مرفقيك وركبتيك بهذا المزيج للحصول على بشرة ناعمة ومرطبة. سيساعد هذا أيضًا على توحيد لون بشرتك في تلك المناطق.

دقيق الشوفان: مقشر دقيق الشوفان مفيد أيضًا لتفتيح البشرة على مرفقيك وركبتيك. خذ بعض دقيق الشوفان وأضف إليه بعض عصير الليمون ورشة ملح. استخدم هذا المزيج لتقشير وتغذية وتفتيح بشرة ركبتيك ومرفقيك.

صودا الخبز: افرك مرفقيك وركبتيك برفق باستخدام هذا واترك المنتج على بشرتك لمدة 10-15 دقيقة. اشطفيه بالماء الدافئ وكرري العملية مرة واحدة يوميًا. [1]

أسباب اسمرار الركبة

إذا كانت درجة لون بشرتك الطبيعية داكنة إلى متوسطة، فمن المرجح أن تفرز بشرتك الكثير من الميلانين. قد يكون لديك فرص أكبر للركبتين والأكواع الداكنة في مرحلة ما من حياتك، بغض النظر عن لون بشرتك ، يمكن أن تسبب العديد من الأشياء فرط تصبغ على ركبتيك. الأكثر شيوعًا هي:

  • الكثير من الاحتكاك
  • التعرض لأشعة الشمس غير المحمية
  • تراكم خلايا الجلد الميتة
  • الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما والصدفية
  • جفاف الجلد‌
  • الميلانين الزائد غير ضار.

ولكن إذا أصيب الجلد بالحكة أو التقشر أو بدأ بالحرق دون سبب واضح ، فاستشر طبيبك أو أخصائي الجلد الذي يُدعى طبيب الأمراض الجلدية. [2]

علاج اسمرار الركبة طبياً

إذا كنت قلقًا بشأن شكل ركبتيك الداكنتين، فتحدث إلى طبيبك. يمكنهم التحدث معك حول الطرق التي يجب استخدامها للحصول على لون بشرة أكثر تناسقًا.

من المهم ملاحظة أن بعض منتجات تفتيح البشرة قد تكون شديدة العدوانية على بشرتك. يمكن أن تسبب تهيجًا متوسطًا إلى شديدًا أو حساسية أعلى لأشعة UVA و UVB.

إذا لم تستخدم هذه المنتجات وفقًا للإرشادات ، فقد تؤدي إلى تلف الجلد وفرط التصبغ التالي للالتهابات ، مما يجعل المشكلة الأولية أسوأ كثيرًا.

كن حذرًا مع الكريمات والأمصال التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على:

  • هيدروكينون: هذا مكون فعال لتفتيح البشرة ، لكنه يمكن أن يسبب ردود فعل مثل الاحمرار والجفاف على البشرة الحساسة.
  • بيروكسيد الهيدروجين: استخدم هذا باعتدال ، لأنه يمكن أن يسبب تهيجًا وتقرحًا.
  • الزئبق: أظهر هذا العنصر خصائص تفتيح البشرة. لكن منظمة الصحة الأمريكية تقول إنه يمكن أن يكون مادة أكالة وتسبب تلفًا للجلد عند إساءة استخدامها.
  • المنشطات الموضعية: لا توجد عادة في علاجات OTC لأنها يمكن أن يكون لها آثار جانبية مثل علامات التمدد أو الجلد الرقيق أو الكدمات السهلة أو حتى مشاكل الغدة الكظرية.

قد تسرع العلاجات الأخرى من تجدد الخلايا وتساعد على تفتيح البشرة الأكثر شيوعًا هي:

  • فيتامين سي: له خصائص مضادة للأكسدة وقد يعزز تأثيرات حجب الجذور الحرة لواقي الشمس، كما أنه يساعد على منع إنزيم التيروزيناز وهو الإنزيم المسؤول عن إنتاج الميلانين في الجسم.
  • الريتينويد: يساعد فيتامين أ على ظهور الجلد بشكل أسرع. الاستخدام المتكرر ممتاز في تقليل أضرار أشعة الشمس وتفاوت لون البشرة.
  • مقشرات حمض ألفا هيدروكسي: هذه تساعد على تنعيم نسيج الجلد وتوحيده عن طريق التخلص من تراكم خلايا الجلد الميتة.
  • ضع في اعتبارك أن معظم أطباء الجلد ينصحون بتجنب الدعك الجسدي. إنها مقشرات فعالة ، لكن الاحتكاك قد يجعل الركبتين الداكنة أسوأ. [2]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض طرق منزلية بسيطة لتبييض الركبة، مع معرفة أسباب اسمرار الركب وعلاجها طبياً بعد استشارة الطبيب المختص.

  1. "10 مكونات طبيعية للركبة والأكواع الداكنة" ، المقال منشور على موقع makeupandbeauty.com
  2. أ ب "ماذا تعرف عن الركب الداكن" ، المقال منشور على موقع webmd.com