لصقة لعلاج صلع الشعر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 أغسطس 2021
لصقة لعلاج صلع الشعر
مقالات ذات صلة
الميزوثيرابي للصلع الوراثي وتساقط الشعر
علاج الصلع عند الرجال بزراعة الشعر
عادات خاطئة في العناية بالشعر تسبب الصلع

قدم باحثون صينيون اقتراحاً يتمثل باستخدام لصقة لعلاج الصلع الوراثي، لإنبات بصيلات الشعر التي أصابها الصلع من جديد. في التقرير التالي تعرف على تفاصيل دراسة الباحثين حول لصقة الصلع الوراثي مع معرفة، أسباب الصلع الوراثي، وكيفية علاجه.

لصقة علاج الصلع

وفي تفاصيل الدراسات التي أجريت، أوضح الباحثون لمجلة  ACS Nano: أن الصلع الوراثي منتشر بشكل كبير في المجتمع الحالي ولكنه يفتقر إلى العلاجات الفعالة؛ موضحين أن إنبات الشعر بعد إصابة الشخص بالصلع الوراثي من خلال لصقة قابلة للذوبان مع إبر مجهرية تنقل جسيمات نانوية من أكسيد السيريوم إلى عمق الجلد

وقالوا الباحثون في إطار الدراسات المتعلقة بعلاج الصلع الوراثي (AGA): "يعد عدم انتظام مكانة بصيلات الشعر الناجم عن أنواع الأكسجين التفاعلية المفرطة (ROS) وعدم كفاية الأوعية الدموية في البيئة الدقيقة المحيطة بالجريب السبب الرئيسي للصلع الوراثي.

لذلك قاموا بتصميم رقعة إبر دقيقة متكاملة من سيريا (CeNZ) يمكن أن تخفف من الإجهاد التأكسدي وتعزز تكوين الأوعية في وقت واحد لإعادة تشكيل البيئة الدقيقة المحيطة بالجراب لعلاج هذا الصلع.

وأضافوا في تقريرهم: على أساس القوة الميكانيكية الممتازة لـ"Ce-MNs"، يمكن توصيل "CeNZs" المغلفة بأنشطة تحاكي الكاتلاز والأكسيد الفائق بكفاءة في الجلد لإزالة "ROS" المفرطة.

وأشاروا إلى أنه علاوة على ذلك، فإن التحفيز الميكانيكي الناجم عن إدارة MNs يمكن أن يعيد تشكيل الأوعية الدموية الدقيقة في منطقة الصلع، مقارنة بالمينوكسيديل، وهو دواء سريري يستخدم على نطاق واسع لعلاج الصلع الوراثي، وأظهرت "Ce-MNs" تجديدا سريعا للشعر في نموذج فأر "AGA" بتردد أقل دون إحداث تلف جلدي كبير، وبالتالي ، تظهر رقعة "MNs" الآمنة والمحيطة بالجريب لتشكيل البيئة المكروية إمكانات كبيرة لعلاج الصلع الوراثي".

وبحسب الباحثين، استغرق نمو الشعر بالكامل لدى الفئران 28 يوما، وبدأت النتائج تظهر في الأسبوع الثاني، حيث عادت البصيلات إلى النمو. في حين أن العلماء سيقومون باختبار تجربتهم الناجحة على البشر ولكن بجرعات أعلى من تلك المجربة على الفئران.

تجدر الإشارة إلى أن الصلع يسمى في عالم الطب بـ" الثعلبة الأندروجينية"، وهو يرقق الشعر في منطقة الرأس ويعد مشكلة نمطية لكل من الرجال والنساء، لكنه أكثر شيوعا عند الرجال.

أسباب الصلع

  • زيادة معدل الهرمون الذكري ديهدرو - تيستوستيرون تؤدي إلى تساقط الشعر وبداية الصلع.
  • توارث جينات الصلع الوراثية من الآباء تؤدي إلى الصلع أحياناً المبكر للأبناء.
  • تؤدي الإصابة ببعض الأمراض الجلدية إلى الصلع مثل الصدفية والأكزيما.
  • نقص نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلىتساقط الشعر وحدوث الصلع عند الرجال.
  • يؤدي التعرض إلى كل من التوتر والقلق بشكل يومي ومستمر إلى فقدان الشعر بشكل تدريجي.
  • يسبب نقص جرعة البروتين أو الحديد اليومية التي يحتاجها الرجل إلى تساقط الشعر وحدوث الصلع.
  • وفي المقابل فقد أثبتت الدراسات بأن وجود مستويات عالية من بروتين بروستوجلندين D2 يزيد من احتمالية حدوث الصلع.
  • السباحة اليومية وعدم حماية الشعر من الماء المالح أو الماء الذي يحتوي على نسبة عالية من  الكلور يقودان إلى حدوث الصلع على المدى البعيد.

علاج الصلح طبياً

علاج الصلع بزرع الشعر

عمليات زراعة الشعر الجراحية: على الرغم من أن عملية زراعة الشعر من آليات علاج الصلع وتساقط الشعر القديمة نسبياً إلا أنه من الممكن اعتبارها أفضل وسيلة علاجية، فهي الإجراء الوحيد الذي يمكن توقُّع نتائجه مُسبقاً، كما أنها تتميز بفعالية نتائجها وسرعة ظهورها، وبالإضافة لذلك، فإن زراعة الشعر وسيلةٌ علاجية تتناسب مع حالات الصلع المختلفة، سواءً تلك الناجمة عن وجود العوامل الوراثية أو الإصابة بالحوادث أو الأمراض الجلدية.

علاج الصلع بالأدوية

  • تؤخر هذه العلاجات من تساقط الشعر ولكنها لا تستطيع منعه من التساقط على المدى الطويل، منعه، وتنطلق من أنّ تأمين بعض المواد الضرورية لنمو الشعر وصحته، يؤدّي الى الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة.
  • وقد أثبتت الدراسات أن محلول مينوكسيديل يعمل على توسيع الأوعية الدموية في منطقة فروة الرأس وبالتالي يزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى بصيلات الشعر مما يشجع من ظهور بصيلات شعر جديدة وتقوية الشعر الموجود أصلاً.
  • والجدير بالذكر بأن نجاح هذا العلاج يختلف من شخص لآخر ويزيد نجاحه إذا ما كانت مناطق الصلع عمرها أقل من 5 سنوات. ويمكن أن يتسبب المينوكسيديل في آثار جانبية مثل الحكة في فروة الرأس والصداع.
  • أما عن علاج الصلع عند الرجال بواسطة البروبسيا، الذي يحتوي على المادة الفعالة فيناستريد، فهو علاج لديه نسب نجاح عالية حيث يقوم على مبدأ منع إنتاج الهرمونات الذكرية من نوع DHT التي تسبب تساقط الشعر. ويتم أخذ هذا الدواء بمقدار حبة واحدة في اليوم.

علاج الصلع بالليزر

  • يعتبر هذا العلاج من العلاجات الحديثة للتخلص من مشكلة الصلع عند الرجال بالأخص في حالة العوامل الوراثية والضغط النفسي، وهي وأكثر هذه العمليات نجاحاً بالأخص إذا كانت حالة الصلع في بداياتها. 
  • وتقوم آلية عملها على مبدأ  استخدام أشعة الليزر الباردة التي أثبتت فاعليتها في علاج تساقط الشعر وبعض الأمراض الجلدية التي عادة ما تعاني منها فروة الرأس.
  • وعندما يخضع المريض للعلاج بالليزر يستخدم الطبيب عدة أجهزة ليزر متصلة جميعها برأس دوارة ينزل منها رأس أشبه بالقبعة يتم تثبيتها أعلى المناطق التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر.
  • وخلال عملية العلاج يتم خفض القبعة باتجاه الرأس وذلك حتى يتسنى لأشعة الليزر الاتجاه مباشرة نحو فروة الرأس التي تساهم في تحفيز خلايا الجلد وتنشيط الدورة الدموية وزيادة ضخ الأكسجين لتأمين الغذاء الضروري للشعر وبالتالي التخفيف من تساقطه وتحفيز نمو بصيلات شعر جديدة.

علاج الصلع بالخلطات

لأعشاب الطبيعية تحظى واسع لسهولة توافرها، ولإنخفاض تكلفتها. ويمكنها علاج الصلع عند الرجال في مراحله المتقدمة، مثل: 

زيت الخروع لعلاج الصلع 

يعد زيت الخروع من أقوى الزيوت في إعادة إنبات الشعر، ولعمل خلطة من زيت الخروع قم بدهن الشعر بهذا الزيت بإستمرار ليقوم زيت الخروع بإعادة إنبات الشعر وكنوع من علاج الصلع من خلال تدليك فروة الرأس به بعد تسخينه قليلاً. كما يمكن إستخدامه للأطفال لتنشيط بصيلات الشعر على نمو شعر قوي وكثيف بشكل طبيعي. 

البصل والثوم لعلاج الصلع

البصل والثوم من أكثر الخضروات الطبيعية التي تحتوي على عنصر الكبريت الذي يغي بصيلات الشعر ويساعدها على إنتاج شعر قوي وكثيف ويقلل من الوصول إلى الصلع، ولكن البعض ينفرون منها لرائحتها النفاذة، ولكن إذا كنت ممن لا يتضايقون من هذه الرائحة يمكنك عصر شرائح البصل ومزجه بالعسل لزيادة الفيتامينات في الخلطة ووضعها على فروة الرأس وتترك لبعض الوقت، ثم يشطف الشعر، يجب تطبيق هذه الخلطة بإستمرار للحصول على نتيجة مذهلة في علاج مشكلة الصلع.

الروزماري ( إكليل الجبل ) لعلاج الصلع

يشتهر نبات الروزماري بقدرته الكبيرة في إنبات الشعر وجعله أكثر كثافة مما يؤخر الوصول إلى حالة الصلع. وللحصول على وصفة الروزماري يتم غلي أوراق الروزماري ويترك حتى يبرد ثم يستخدم كغسول للشعر، عند إستعمال غسول الروزماري بإنتظام ستلاحظ التحسن الكبير مستوى صحة الشعر وهو ما يجعلك تتفادي الوصول إلى حالة الصلع. 

الحناء لعلاج الصلع

خلطة الحماء مع أوراق الشمندر من أكثر الخلطات المعروفة في تقليل الوصول إلى الصلع وقدرتها على إعادة نمو الشعر بصورة أكبر، ولعمل هذه الخلطة تطحن أوراق الشمندر ويضاف إليها الحناء وتكون خليط يطبق على فروة الرأس، تترك لبعض الوقت، ثم يغسل الشعر، وعند إستخدام هذه الخلطة بإنتظام سوف تحصلين على نتيجة رائعة في علاج مشكلة الصلع. 

جوز الهند لعلاج  الصلع

يمكن إستخدام نبات الأملا مع حليب جوز الهند لتكوين خلطة مميزة في علاج الصلع، كما يمكن إستبدال جوز الهند بعصير الليمون أو العسل، يوضع الدهان على الشعر ويترك فترة ثم يشطف الشعر، بعد إستعمال هذه الخلطة لفترة معقولة ستلاحظ الفرق في علاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر.

الليمون لعلاج الصلع

عصير الليمون له قدرة كبيرة على إعادة إنبات الشعر مما يعالج مشكلة الصلع. ولعمل محلول الليمون يتم عصر نصف ليمونة وتدليك فروة الرأس بها كل يوم لمدة شهر أو شهرين مما يحفز فروة الرأس على إعادة نمو الشعر من جديد. كما يمكن أن يضاف زيت جوز الهند لعصير الليمون لزيادة مفعوله في علاج مشكلة الصلع.

زيت الزيتون لعلاج الصلع

زيت الزيتون والعسل معروفين من القدم بإحتوائهما على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تغذي فروة الرأس وتقوي الشعر مما يجعل هذه الخلطة مانسبة جدا في علاج الصلع . ولعمل هذه الخلطة:

  • قوم بخلط كمية من زيت الزيتون الساخن مع بعض العسل.
  • ويضاف إليها ملعقة قرفة ناعمة. 
  • ثم تطبق هذه الخلطة على فروة الرأس.
  • وتترك لفترة 1/4 ساعة، ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

الحلبة لعلاج الصلع

تعتبر الحلبة من أهم البذور التي تستخدم في علاج الصلع لما بها من فوائد كبيرة وتساعد على تدفق الدم لفروة الرأس مما يحفز بصيلات الشعر على نمو الشعر، ولعمل خلطة بذور الحلبة:

  • تطحن بذور الحلبة لعمل عجينة.
  • تطبق على المناطق المتضررة من فروة الرأس.
  • ثم تترك لفترة حوالي 60 دقيقة.
  • ثم يشطف الشعر، لابد من إستعمال هذه الوصفة بإنتظام للحصول على نتائج مهمة في علاج الصلع. 

زيت الكافور لعلاج الصلع

للحصول على كل فوائد زيت الكافور واللبن الرائب في علاج الصلع، يمنك عمل الأتي:

  • تخلط كميات متساوية من زيت الكافور مع اللبن الرائب.
  • وتطبق على فروة الرأس وتترك لمدة تتراوح من 2 إلى 3 ساعات.
  • ثم يشطف الشعر، وللحصول على نتائج أفضل في علاج المشكلة تترك الوصفة لمدة يوم قبل أن تستخدم على الشعر.