ماذا تأكل لشعر أكثر صحة؟

  • تاريخ النشر: السبت، 22 يناير 2022
ماذا تأكل لشعر أكثر صحة؟
مقالات ذات صلة
8 نصائح لشعر قوي
أفضل زيت لشعر الحامل
ماسكات لشعر ناعم في العيد

العناية بالشعر تبدأ من داخل الجسم، وليس بالمنتجات الخارجية فقط، فالغذاء الصحي، يجعل جسمك سليم من بداية جذور شعر حتى أظافر قدميك، فماذا تأكل لشعر أكثر صحة؟ في الفيديو أعلاه بعض الأطعمة الصحية لشعر أكثر صحة، وفقا لأطباء الجلدية، كما قسمناها لك في السطور التالية حسب مشكلة كل شعر.

أطعمة لصحة الشعر

الحبوب الكاملة: تعتبر الحبوب الكاملة من العناصر الغذائية المفيدة جداً للصحة، وهي غنية بمادة "التيامين" التي تؤخر ظهور الشعر الأبيض، ومن أشكال الحبوب الكاملة (الشعير، الأرز البني، الحِنطة السوداء، البرغل "القمح المجروش"، الدخن، الشوفان، الفشار، خبز القمح أو، المعكرونة أو المقرمشات المصنوعة من حبوب كاملة).

البيض: يأتي في مقدمة الأطعمة التي تحسن نوعية الشعر وتحفز نموه، ومنع التساقط، لاحتوائه على البروتين ويحتوي البيض أيضًا على فيتامينات A، E، B5، B12، بالإضافة إلى الحديد واليود والفوسفور، كما يحتوي على البيوتين الذي يعتبر من أكثر المكملات الغذائية المحفزة للشعر.

الأسماك الدهنية: تساعد أيضا في تغذية الشعر لأنها غنية بأوميغا 3 التي تمنح الشعر لمعانا صحيا بالإضافة إلى البروتين والسيلينيوم وفيتامين  Dوفيتامين B.

السبانخ: تمثل الغذاء المثالي للشعر لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمغذيات كالحديد، والألياف وفيتامين A و C.

البطاطا الحلوة: تحتوي على أفضل مصادر البيتا كاروتين الذي يتحول لفيتامين A المحفز لنمو الشعر وعلاج التساقط.

الخضراوات: الخضراوات مهمة جداً للحسم والشعر، فهي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمعادن والفيتامينات الهامة التي تحفز فروة الرأس لإفراز الدهون الطبيعية التي تحمي الشعر وتعمل على علاج الشعر الضعيف والجاف، لذلك احرصي على وجود طبق من السلطة، كما أن الخضار الداكنة كالسلق والملوخية والجرجير والسبانخ أطعمة رائعة جداً لجمال الشعر.

منتجات الألبان: من المفيد جداً أن تتواجد منتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم، لأنها مصدر غني بالكالسيوم بالإضافة لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والحديد والبوتاسيوم التي تساعد على الحفاظ على صحة الشعر وتمنعه من التساقط؛ لذلك احرصي على تواجد كوب من الحليب أو الزبادي أو قطعة من الجبنة يومياً في الفطار والعشاء، ولضمان الاستفادة الرائعة لشعرك امزجي مع قطعة الجبن ملعقة مطحونة من بذور الكتان الغنية بدهون الأوميغا 3 التي تحافظ على لمعان وكثافة الشعر.

العصائر: احرصي على تناول العصائر الطازجة وابتعدي تماماً عن شرب العصائر الصناعية والمضاف إليها السكر، واستبدليها بالمشروبات الطبيعية من الفاكهة الطازجة، فهي مفيدة جداً ورائعة للشعر.

الفاصوليا الخضراء: يتميز هذا النوع من البقوليات بغناه بالفيتامينات من فئة B، وC، وE بالإضافة إلى البروفيتامين A. وهو غني أيضاً بالمعادن مثل البوتاسيوم، والكلسيوم، والمغنيزيوم، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم. وهذا ما يجعله مفيد جداً في مجال تأخير ظهور الشعر الأبيض.

الفاصوليا البيضاء: يتميز هذا النوع من الفاصوليا بكونه غنيا بالسيلينيوم الذي يساهم بشكل فعال في تأخير شيخوخة ألياف الشعر، والوقاية من الشعر الأبيض، خاصة أنها غنية بالبروتين ومضادة للأكسدة.

الشوكولاتة الداكنة: بالإضافة إلى تكيز الشوكولاتة الداكنة بمذاقها اللذيذ، إلى أن الشوكولاتة الداكنة لها القدرة على تأخير ظهور الشعر الأبيض، لأنها غنية بمعادن وعناصر مفيدة للشعر مثل النحاس والأوميغا 3؛ لذلك يُنصح بتناولها يومياً بكميات صغيرة تتراوح بين 10 و20 غرام.

الكاجو: يمكن للنقص في مادة النحاس أن يتسبب بظهور مبكر للشعر الأبيض، ولكن يمكن الحصول على هذا المكون من مصادر مختلفة منها الكاجو الذي يمكن تناوله كوجبة خفيفة للحصول على حاجة الجسم من النحاس، وتأخير ظهور الشيب.

الكبدة: وتتميز الكبدة دونها عن اللحوم بغناه بالفيتامينات التي تسمح بتأخير شيخوخة الشعر وظهور الشعر الأبيض والشيب، فهي تتمتع بخصائص تحافظ على اللون الطبيعي للشعر.

الشاي الأخضر: خصائص هذا المشروب مفيدة جداً للصحة والشعر، فالشاي الأخضر غني بمادة الزنك القادرة على تعزيز شباب الشعر وحمايته من الشيخوخة المبكرة وظهور الشعر الأبيض.

صفار البيض: يتميز صفار البيض بغناه بالبروتينات والفيتامينات، وهذا ما يجعل منه عنصر أساسياً للحفاظ على لون الشعر الطبيعي لأطول فترة ممكنة وحمايته من الشيب وظهور الشعر الأبيض.

الأفوكادو: يتميز الأفوكادو بغناه بالفيتامينات مما يسمح للشعر بالحفاظ على لونه الطبيعي ويحميه من الشيب المبكر وظهور الشعر الأبيض.

الماء: تعتبر الماء من أهم العناصر التي تحافظ على رطوبة ولمعان شعرك؛ لذلك لابد من الشرب كميات كافية من الماء والإكثار من تناول السلطات الخضراء التي تحتوي على الألياف وتحتفظ بالماء، بالإضافة لتجنب الأغذية الحارة والمالحة وشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً.

فيتامينات لصحة الشعر

بجانب الأغذية الطبيعية الغنية بالفيتامينات، يمكنكِ الاستعانة بمجموعة من الحبوب العلاجية تعمل على نمو الشعر وإنباته من جديد بشكل صحي وقوي وهي كالتالي:

  • حبوب فيتامين B12: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجسم على امتصاص الحديد الضروري لنمو الشعر ومنع تساقطه، حيث يمد هذا الفيتامين بصيلات الشعر بالغذاء اللازم لها لتقوية الشعر ونموه.
  • حبوب فيتامين A: تعمل هذه الحبوب على مساعدة فروة الرأس على إنتاج المادة الدهنية التي تُسمى بـ"الزهم" وبالتي تساعد على ترطيب الشعر بشكل يدعم نموه.
  • حبوب البيوتين: تعمل هذه الحبوب على مساعدة الجيم في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين والغذاء اللازم لبصيلات الشعر، وبالتالي تُعزز من عملية نمو الشعر من جديد.
  • حبوب فيتامين C: تعمل هذه الحبوب على إنتاج الكولاجين في الجسم الذي يمنحكِ شعراً صحياً ولامعاً، فضلاً عن احتوائها على مضادات أكسدة تُحارب الجذور الحرة في فروة الرأس، لتمنع جميع الأمراض الجلدية التي تحول دون إنبات الشعر.
  • حبوب فيتامين D: هذا الفيتامين هو المسؤول عن تنظيم إفراز الجسم للأنزيمات المرتبطة بنمو الشعر في فروة الرأس.
  • حبوب الحديد: يعمل الحديد على إنتاج الكولاجين في الجسم، وبالتالي تدعيم قوة البصيلات في فروة الرأس لتحمل الشعر بقوة وثبات بشكل يحول دون تساقط الشعر.
  • حبوب الزنك: يحتوي الزنك على مضادات أكسدة، تعمل على تقوية بصيلات الشعر وتمنع تساقطه، كما أن نقص معدلات الزنك في جسم الإنسان يعمل على زيادة نقص هرمونات الغدة الدرقية أحد أهم أسباب تساقط الشعر.
  • حبوب البروتين: يعمل البرتين على نمو الشعر وتكثيفه، وبناء طبقة خارجية له بشكل يُعطيه مظهراً حيوياً ولامعاً.