مكياج البشرة السمراء بالصور

إذا كنتِ من أصحاب البشرة السمراء وترغبين في الظهور بإطلالة مكياج مميزة، تابعي إذا قراءة هذا الموضوع للتعرف على أفضل الإطلالات التي تناسب بشرتك.

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022
مكياج البشرة السمراء بالصور
مقالات ذات صلة
مكياج البشرة السمراء على طريقة روبي
مكياج مناسب للبشرة السمراء
أفضل ألوان مكياج للبشرة السمراء

يتم إنشاء معظم وتصميم معظم دروس ومنتجات المكياج للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وذلك لأن البشرة السمراء تحتاج إلى ألوان معينة تلائمها من مستحضرات المكياج، ولأن اختيار الإطلالة المناسبة للمكياج لهذا النوع من البشرة قد يكون صعباً بعض الشيء، اخترنا لكِ في هذا الموضوع أكثر من إطلالة مميزة لمكياج البشرة السمراء بالصور، لتوفر عليكِ الوقت والمجهود في اختيار شكل إطلالتك في كل مناسبة على مدار اليوم.

خطوات مكياج البشرة السمراء

  • على الرغم من أن كريمات CC الموجودة في الأسواق لها لون فاتح جداً بالنسبة للبشرة الداكنة، ولكن يمكنكِ استخدامها ككريم تمهيدي قبل كريم الأساس، لتصحيح تفاوت لون البشرة، خاصةً تحت العينين وعلى جوانب الوجه.
  • باستخدام جل الحواجب، وفرشاة الحواجب، قومي بتحديد الحاجبين بدءاً من الزوايا الداخلية وحتى نهاية القوس، مع الحرص على تثبيت الفرشاة بزاوية، وقومي بتحديد خط تحت الحاجب بظل داكن أو قلم حواجب رصاص بني، وأخيراً؛ استخدمي الفرشاة لدفع الظل الزائد لأعلى، للحصول على مظهر طبيعي وكثيف للحاجبين.
  • استخدمي قاعدة لامعة باللون الذهبي لظلال العيون، ووزعيه بدايةً من الزوايا الداخلية للعيون، لتغطية الجفن بالكامل، مع تغطية أسفل خط الرموش السفلي باللون.
  • استخدمي رأس الفرشاة الرقيقة لتوزيع البرونزر أفقياً من الخدين إلى الأذنين، وعند تجعد العين.
  • ابدئي بتوزيع اللون الأرجواني من ظلال العيون بشكل كثيف بدءاً من الزوايا الخارجية، وامزجيه مع القاعدة الذهبية ببطء، مع وضع لمسة بسيطة منه في الزاوية الداخلية للعين.
  • على الجفون السفلية، وزعي خط دقيق من الظل الأرجواني، مع الحرص على عدم امتداده لأسفل أكثر من رموشك، لأنه قد يشد عينيك إلى أسفل.
  • استخدمي الماسكرا الكثيفة على الرموش العلوية والسفلية بعد استخدام أداة تجعيد الرموش، استخدمي طرف العصا عمودياً لتكثيف الرموش الداخلية باتجاه الأنف، والرموش الوسطى بشكل مستقيم للأعلى، والرموش الخارجية باتجاه الأذنين. 
  • استخدمي أحمر الشفاه اللون البرتقالي اللامع، مع تحديد الشفاه أولاً باستخدام أقلام تحديد الشفاه الخشبية. [1]

إطلالات مكياج متنوعة للبشرة السمراء

إليكِ أكثر من إطلالة يمكنك الاختيار من بينها للبشرة السمراء، منها: [2]

مكياج الخريف

الظلال الداكنة على البشرة الداكنة هي طريقة آسرة لإبراز أفضل ميزات ملامحكِ، على سبيل المثال؛ استخدمي لون أحمر الشفاه المارون الداكن لإضفاء مظهر خريفي مثالي.

المكياج الناري

إذا كانت بشرتك داكنة وترغبين في استخدام ظلال مشرقة على بشرتك، فسوف تخلقين تبايناً ملحوظاً وجذاباً على الفور، مثل درجات اللون البرتقالي والأصفر.

المكياج البرتقالي اللامع

بالنسبة للبعض، يبدو المكياج البرتقالي مخاطرة كبيرة، لكن بالنسبة لذوي البشرة الداكنة، فإنه يعد من أفضل الإطلالات لها وأكثرها جرأة على الإطلاق، لذا احرصي على استخدام ظلال العيون وأحمر الشفاه باللون البرتقالي اللامع. 

العيون السموكي

العيون الدخانية أو السموكي هي واحدة من أكثر أنماط المكياج شهرة، ويعتبر من الإطلالات المثالية لذوي البشرة الداكنة، لذا ننصحكِ بتجربتها.

المكياج الناعم الوردي

قد يعتقد البعض أن المكياج الوردي الناعم مخصص فقط للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، ولكن في الحقيقة استخدام اللون الوردي الناعم والترابي في ظلال العيون وأحمر الشفاه للبشرة الداكنة من الخيارات المثالية للإطلالات النهارية.

المكياج النيود

المكياج النيود من أبرز وأشهر صيحات المكياج في الفترة الحالية، لأنه يعتمد على إبراز الجمال الطبيعي للبشرة، لكنه يحتاج إلى وضعه بإتقان، لتحقيق التوازن المثالي بين المنتج ودرجة لون البشرة. 

مكياج النيون الوردي

استخدام ظلال العيون باللون الوردي النيون مع أحمر الشفاه الأحمر الداكن يعتبر من ابتكارات المكياج النابضة بالحياة والنشاط للبشرة السمراء، وتدل على عفوية شخصيتك وجرأتها.

أفضل كريم أساس للبشرة السمراء

إليكِ أفضل 5 أنواع كريم أساس يمكن استخدامه للبشرة السمراء: [3]

كريم أساس وكونسيلر ميلاني 2*1  

يمنحك كريم أساس وخافي العيوب Milani Conceal + Perfect 2-in-1 Foundation + Concealer - Cool Cocoa تغطية متوسطة إلى كاملة تدوم طوال اليوم، ويعمل على إخفاء الهالات تحت العين، والاحمرار، وإبراز أفضل ملامح وجهك، وتتميز تركيبته الخفيفة والمقاومة للماء، أنها مناسبة لكافة أنواع البشرة الداكنة.

كريم أساس سوبر ستاي أكتيف وير من مايبيلين

يتميز كريم الأساس Maybelline Super Stay Active Wear Foundation – 340 Cappuccino بقدرته على تغطية الوجه بالكامل، وتأثيره القوي، كما أنه يمتزج بسهولة على البشرة، ويدوم لفترة تصل إلى 30 ساعة، كما أن تركيبته الخفيفة والخالية من الزيوت تجعله مناسباً بشكل كبير للبشرة الدهنية.

كريم أساس إي إل إف 

كريم  e.l.f. Cosmetics Flawless Finish Foundation – Nutmeg يمنح البشرة الداكنة والخمرية تغطية متوسطة إلى كاملة، كما يمتزج بقوامه السائل بسلاسة، بينما تعمل مكوناته المحببة للبشرة مثل الجلسرين على ترطيب وتنعيم بشرتك بعمق، وتعمل تركيبته خفيفة الوزن على إخفاء الشوائب وتفاوت لون البشرة وتعطي لمسة نهائية شبه غير لامعة، ويناسب هذا اللون من الكريم ذوي البشرة الداكنة مع درجات تحتية من الخوخ؛ وهي مزيج من الدرجات الصفراء ودرجات اللون الأحمر، كما أنه مثالي لجميع أنواع البشرة.

ومن مميزات كريم e.l.f. Cosmetics Flawless Finish Foundation – Nutmeg أنه خالي من البارابين، الفثالات والكبريتات.

كريم أساس فريش وير من لوريال باريس إنفاليبل 24 ساعة

يوفر كريم L’Oréal Paris Infallible 24H Fresh Wear Foundation – 520 Sienna تغطية متوسطة مقاومة للماء لكافة درجات لون البشرة الداكنة، كما يحتوي على تركيبة قابلة للتنفس وتدوم لمدة 24 ساعة على معظم أنواع البشرة، يحتوي كريم الأساس كذلك على ثلاث ماصات للزيوت تزيد من قوته على البقاء، تاركاً شعوراً شبيهاً بطبقة ثانية من الجلد، وينساب قوامه غير اللامع بالتساوي على بشرتك ويمنحها مظهراً صحياً وطبيعياً، خاصةً لأصحاب البشرة الداكنة بدرجات تحتية صفراء.

كريم أساس كوفر جير تروبليند ميت

يتميز كريم Covergirl Trublend Matte Made Foundation – Cappuccino بتركيبته الناعمة غير اللامعة، والتي تمتص الزيت الزائد من وجهك، وتقلل من ظهور المسام وتوفر مظهراً ناعماً ولامعاً يدوم حتى 12 ساعة، كما يتميز بتقنية Flexi-Hold التي تخلق طبقة شفافة، وطويلة الأمد ومرنة ومريحة لبشرتك، كما تمنع حدوث التكتلات، ويناسب لون الكابتشينو البشرة الداكنة ذات الدرجة التحتية الصفراء. 

أفضل برونزر للبشرة الداكنة

إليكِ أفضل 5 أنواع برونزر يمكن استخدامه للبشرة السمراء: [4]

برونزر فورميولا برونز بوستر لتعزيز توهج البشرة

عندما تستخدمين برونزر  Physicians Formula Bronze Booster Glow Boosting Pressed Bronzer المليء بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والمرطبات، ستتوهج بشرتك على الفور، ويتميز البرونزر بتركيبة خفيفة الوزن ومسحوق ناعم على البشرة، وهو مناسب للبشرة الحساسة.

برونزر إيمان الفاخر إيرث ميديوم

يعد برونزر IMAN Cosmetics Luxury Pressed Powder, Dark Skin, Earth Medium منتجاً مثالياً لإضفاء لمسة مثالية وغنية على مكياجك، ويمكن وضع هذا المسحوق على البشرة للحصول على توهج دافئ، دون أن يتسبب في لمعان زائد للبشرة، لأنه يتحكم في نسبة الزيت الطبيعي الذي يتم إفرازه دون أن يتسبب في جفاف الجلد، لكنه غير مناسب للبشرة الحساسة.

برونزر نارس لاجونا

يقدم برونزر NARS Bronzing Powder, Laguna مزيجاً مثالياً من الصبغة واللمعان،  لذا إذا كنت تبحثين عن برونزر يمكنه نحت وجهك ويترك لبشرتك بريقًا لامعًا، فبودرة نارس اللامعة هي الحل الأمثل لذلك، وتتميز بكونها تملأ المسام والخطوط الدقيقة، مما يعني حصولك على بشرة ناعمة، ويدوم مفعولها لفترة طويلة، لكنها لا تناسب البشرة الداكنة ذات الدرجات التحتية الباردة.

برونزر بيرمينيرلز إنفيزبل بودر

برونزر bareMinerals Invisible Bronze Powder Bronzer يمنح بشرتك لمعان خفيف لإبراز المناطق المهمة في الوجه، بلمسة وردية ناعمة، ويمكن استخدامه كبودرة للبشرة، دون أن يجعل لمعانها ملفتاً للنظر بشكل منفر.

برونزر بوبي براون

إذا كنت من محبي منتجات المكياج من Bobbi Brown، فإن Bobbi Brown Bronzing Powder – Deep يستحق المحاولة، حيث يجعل البشرة الداكنة تبدو مشرقة ومتوهجة بشكل طبيعي، كما أنه مناسب للغاية للبشرة الحساسة، ويعمل على تنعيم الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

نصائح للعناية بالبشرة السمراء

  • يبدأ أي روتين للعناية بالبشرة بالتنظيف لإزالة جميع الأوساخ والشحوم من بشرتك، وبغض النظر عن نوع بشرتك، يجب عليك دائماً استخدام المنظفات اللطيفة التي لا تحتوي على أي مواد كيميائية قاسية، خاصة الألوان والعطور الاصطناعية، والكحول، والفينوكسي إيثانول، والبارابين، والمواد الخافضة للتوتر السطحي مثل SLS و SLES، والبحث عن المنتجات ذات المكونات الطبيعية والمهدئة مثل الصبار، والزيوت النباتية، والشاي الأخضر، والسيراميد والببتيدات، لمنع تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية، وبالتالي حماية الحاجز الطبيعي للجلد، وحماية البشرة من الجفاف والتقشر.
  • تجنبي غسل وجهك بالماء الساخن لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الجفاف، بل استخدمي دائماً الماء الفاتر أو ماء بدرجة حرارة الغرفة لتنظيف الوجه، مع مراعاة تجنب فرك الوجه بالمناشف لتجنب الاحتكاك، بدلاً من ذلك، ينصح بالتربيت عليها.
  • إذا كنت تستخدمين المكياج، فاستخدمي منظفاً زيتياً لإزالة المكياج ومتابعته بمنظف مائي أو رغوي.
  • التقشير هو خطوة أساسية أخرى في نظام العناية بالبشرة السمراء، سواء بالمقشرات الطبيعية أو التقشير الكيميائي، حيث يساعد على إزالة الجلد الميت لتعزيز تجديد الخلايا وتحسين نسيج الجلد، وإذا كانت بشرتك حساسة، استخدمي منتجات تقشير طبيعية، مع تجنب الفرك الشديد لتجنب الاحمرار والالتهابات، أو الإصابة بالبقع داكنة وفرط التصبغ، وينصح باستخدام التقشير مرة واحدة فقط في الأسبوع، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في التقشير إلى إتلاف الحاجز الواقي الطبيعي، مما قد يؤدي إلى تهيج الجلد.
  • ابحثي عن تركيبة تحافظ على رطوبة بشرتك لفترة طويلة، حيث تميل البشرة السمراء إلى الجفاف بسرعة، ويعتبر أفضل وقت لوضع المرطب بعد الاستحمام وعلى بشرتك الرطبة، لمساعدة بشرتك على امتصاص المنتج والحفاظ على نعومتها، وننصح باستخدام حمض الهيالورونيك للترطيب؛ حيث يحتوي على قوة فعالة تساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة ولين الأنسجة في نفسك الوقت، ويمكنك البحث عن مكونات أخرى مثل السيراميد، والجلسرين، والزيوت الطبيعية لترطيب بشرتك.
  • من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن البشرة السمراء الغنية بالميلانين لا تحتاج إلى حماية من الأشعة فوق البنفسجية، لكن في الحقيقة أنها لا تقاوم أشعة الشمس، ويمكن أن تسبب الأشعة فوق البنفسجية تلف الجلد الداكن وتسريع شيخوخة الجلد، وكذلك فرط تصبغ الجلد، وقد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذا لا تخرجي أبداً في النهار بدون واقِ من الشمس، وننصحكِ باختيار واقِ من الشمس يعتمد على جل الصبار مع عامل حماية SPF 30 و PA ++ على الأقل، وقومي دائماً بإعادة تطبيق الكريم الواقي كل ساعتين أو كما هو مذكور على العبوة.
  • انتبهي إلى العلامات الأولى للبثور أو المسام المسدودة، وذلك لأن حب الشباب يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالتصبغ إذا لم يتم علاجه بشكل صحيح، لذا استخدمي المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك والريتينول لمعالجة حب الشباب والتصبغ، أما إذا كنت تعانين من حب الشباب الهرموني أو الكيسي، فاستشيري طبيب الأمراض الجلدية للحصول على العلاج المناسب.
  • تجنبي لمس أو نتف حب الشباب، لأن ذلك يوقف عملية الشفاء، وبمجرد أن يجف حب الشباب، قد يترك بقعة داكنة، كما يمكن أن يؤدي لمس حب الشباب إلى نقل البكتيريا من أصابعك إلى المناطق الأخرى، مما يؤدي إلى تفاقم الحالة، ويمكن استخدام لصقات حب الشباب، وهي عبارة عن ضمادة غروانية مائي تمتزج مع بشرتك وتشفي حب الشباب والبثور.
  • تناول نظام غذائي صحياً، فلا شيء يعمل بشكل أفضل مثل النظام الغذائي، فعندما تكونين بصحة جيدة من الداخل، فإن ذلك ينعكس على بشرتك، لذا ننصح بإدخال الكثير من الفاكهة الطازجة، والخضروات، والحبوب الكاملة، والدهون الصحية، في نظامك الغذائي للحصول على أفضل النتائج، وتجنبي الأطعمة المصنعة والسكر لإعادة صحتك إلى مسارها الصحيح.
  • القاعدة الذهبية لشرب ثمانية أكواب من الماء كل يوم أمر بالغ الأهمية، فعندما يكون جسمك رطباً، تظل بشرتك ممتلئة وصحية، كما يساعد الماء أيضاً في تصريف السموم من البشرة، ولإعطاء جرعة إضافية من الترطيب لبشرتك، قومي برش تونر خالٍ من الكحول على بشرتك. [5]