هل تغطية الشعر أثناء النوم عادة صحية؟

النوم بدون حماية للشعر يؤدي إلى تجعد أو تشابك أو تعرج وكذلك تقصف الشعر بل يحرمكِ من الحصول على شعر صحي ولامع صباحاً والحل هو تغطية الشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 12 مايو 2022
هل تغطية الشعر أثناء النوم عادة صحية؟
مقالات ذات صلة
طرق تغطية الشعر الأبيض في المنزل
روتين العناية بالشعر العادي
عادات يومية لتطويل الشعر

النوم بدون حماية للشعر يؤدي إلى تجعد أو تشابك أو تعرج وكذلك تقصف الشعر بل يحرمكِ من الحصول على شعر صحي ولامع صباحاً ويجعل مهمة التصفيف أصعب لذلك ينصح الخبراء دائماً بتغطية الشعر قبل النوم الكسر.

فوائد تغطية الشعر أثناء النوم

تقليل جفاف الشعر

الهواء الجاف يؤدي إلى تدمير الشعر حتى في داخل المنزل ليلاً وقد يصعب تمامًا تحقيق هذا اللمعان الطبيعي للشعر في وسط مثل هذه الظروف دون ترطيب لذلك سوء العناية بالشعر أثناء الليل يمكن أن يجفف خصلات شعركِ في أكثر الأجواء رطوبة ومنها استخدام أغطية الوسائد القطنية التي يستخدمها الكثير من الناس.

خلال الليل أثناء النوم تنتج فروة رأسنا زيوتًا مهمة جدًا للشعر تمتصها أغطية الوسائد القطنية التي تجعل الشعر أكثر جفافاً في حين أن تغطية الشعر أثناء النوم بغطاء حريري أو من الساتان يوفر طبقة واقية تحبس الرطوبة فيه.

يحافظ على تسريحات الشعر

تسريح الشعر يومياً باستخدام الحرارة والمستحضرات الكيمائية يسبب ضرراً على المدى البعيد لذلك تغطية الشعر أثناء النوم تحافظ على تسريحة الشعر أطول فترة ممكنة مما يجعلكِ فقط تُضفي عليها لمسات ترتيب بسيطة في الصباح.

يحمي من تكسر الشعر

يتعرض الشعر للعديد من المواد الكيميائية كالصبغة والعوامل الأخرى التي تجعله يتعرض للكسر والتقصف بسهولة  وهنا يمكن لارتداء غطاء الشعر الحريري أو الساتان أثناء النوم أن يقلل الاحتكاك بأغطية الوسائد ويمنع التكسر مما يجعل شعركِ يبدو أكثر كثافة وصحة.

يحارب تشابك الشعر

يواجه الأشخاص ذوو الشعر الطويل على وجه الخصوص تشابكات الشعر المزعجة والمؤلمة في الصباح بينما يتعرض الشعر إلى السحب الشديد والتساقط أثناء التمشيط لذلك ينصح الخبراء بتجديل الشعر ولفه لتقليل العقد والتشابكات مع تغطيته أثناء النوم.

كيفية اختيار غطاء الشعر أثناء النوم

يمكن أن يساعد لف الشعر في وشاح طوال الليل على تخفيف الكثير من مشاكل الشعر وأن يمنحكِ شعراً رائعاً قليل التطاير والهيشان وستلاحظين الفرق في تحسن ملمس الشعر مع الاستخدام المنتظم.

هناك عدد قليل من الأغطية البسيطة التي يمكنكِ تجربتها كالوشاح التوربان أو الأوشحة التقليدية وغيرها. إليكِ طريقة اختيارها:

  • استخدمي وشاحاً من الحرير أو الساتان الصديق للبيئة فهي أقمشة أكثر نعومة وأقل عرضة للاحتكاك من نظيراتها المصنوعة من القطن والبوليستر.
  • أغطية الحرير شائعة لأنها تمنع التقصف ويمكن أن تتحكم في التجعد والتطاير الذي يحدث غالبًا نتيجة نقص الماء بالإضافة إلى ذلك لا يمتص الحرير الرطوبة لذلك يبقى كل الترطيب في شعرك وليس على غطاء الوسادة.
  • اختاري الخامة اللطيفة على شعركِ وابتعدي عن الأغطية الضخمة أو الغير مريحة للنوم.
  • تحدد تسريحة شعركِ وطوله وملمسه نوع التفاف أغطية الشعر المناسبة لكِ سواء كان وشاحًا أو توربان.
  • بينما تعمل الأغطية الحريرية على الاحتفاظ بالرطوبة بالداخل تحافظ أغطية الساتان المقاومة للماء على الرطوبة والأوساخ الأخرى. إنها رائعة بشكل خاص لفصل الصيف عندما تكون الرطوبة عالية وتعتبر حماية شعركِ من هذه الرطوبة الزائدة في الهواء أمرًا رائعًا للحفاظ على شعرك.[1]

الشعر الطويل والشعر القصير

من الأخطاء الشائعة أن تغطية الشعر أثناء النوم خاصة فقط للشعر الطويل أو الشعر المجعد الكيرلي والجاف لأن جميع أنواع الشعر بحاجة إلى تغطية وحماية أثناء النوم حتى الشعر القصير والأملس الناعم لأن التغطية لا تحمي الشعر فقط بل تحسن من صحته ولمعانه وتمنع جفافه ليلاً.[2]

حماية الشعر أثناء النوم

حماية الشعر أثناء اليوم تبدأ باتباع بعض الخطوات الخاصة تضمن عدم تجعده وتقصفه وهي:

  • تمشيط الشعر جيداً قبل النوم لعدم تشابك الشعر أثناء الحركة خلال النوم كما يساهم التمشيط في توزيع الدهون من فروة الرأس على أجزاء الشعر مما يضمن ترطيباً طوال الليل.
  • تجنب استخدام الأربطة المطاطية لربط الشعر قبل النوم بدلاً من ذلك استخدام ربطات شعر من القماش لربط شعركِ أو تجديله فهي أقل ضررًا للشعر وتحافظ على تسريحته.
  • تدليك فروة الرأس قبل النوم لمدة دقيقتين يعمل على تحفيز الدورة الدموية وذلك باستخدام أصابعكِ لتدليك جذورك بلطف كما لو كنتِ تغسلين شعركِ بالشامبو
  • العلاجات الليلة للشعر فرصة رائعة للحصول على أكبر استفادة من الكريمات أو الزيوت ومن أبرزها زيت جوز الهند لأنها تتغلغل في عمق الشعر وفروة الرأس ساعات النوم الطويلة.[3]