وصفات طبيعية لنفخ الخدود

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 أكتوبر 2021
وصفات طبيعية لنفخ الخدود

الخدود المُمتلئة تمنح الوجه نضارة وشباباً على العكس من ترهل الجلد حيث يبدو الوجه في سن مبكرة  أكثر امتلاءً بشكل طبيعي بسبب وجود الدهون تحت الجلد على طول الخدين مع تقدم العمر يتم فقدان الدهون تحت الجلد لكن ليس هذا السبب فقط لترهل الخدين وانعدام نضارتهما حيث تتعرض الخدود للترهل بعد اتباع حمية غذائية صارمة لإنقاص الوزن وكذلك العادات الخاطئة كالتدخين وعدم الحصول على الدهون الصحية من نظامكِ الغذائي[1].

عادات يومية لخدود ممتلئة وبشرة نضرة

لنفخ الخدود وتسمينها هناك العديد من الوصفات الطبيعية الفعالة التي تمنحكِ نتائج ملحوظة حيث تعمل جميعها على ترطيب الخدين بعمق واستعادة نضارتهما مع تنشيط الدورة الدموية في الوجه لكن بجانب الوصفات الطبيعية يجب اتباع عادات صحية للتغذية الداخلية التي تنعكس مباشرة على نضارة الوجه وخطوات عناية جمالية بالوجه ومن أهمها:

  • تناول المكسرات والبذور الغنية بالدهون المفيدة للبشرة عند تناولها بشكل منتظم.
  • الأفوكادو أحد أكثر الأطعمة الموصى بها لنظام غذائي لنفخ الخدود وتسمينها لذلك تناوله كل يوم يضمن لكِ الحصول على بشرة صحية.
  • تناولي الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن حيث تعمل على تحسين صحة الجسم وترطيب الخدين. بعض الأطعمة التي يمكن أن تضيف الدهون إلى وجنتيكِ هي المكسرات والعسل والجزر والشوفان والبذور والتفاح والأفوكادو والحليب.
  • احصلي على خدود ناعمة من خلال ترطيبها بانتظام بمكونات طبيعية مثل زيت اللوز وزيت الزيتون وزيت جوز الهند وماء الورد بجانب الكريمات المُرطبة.
  • أبسط طريقة للحصول على خدود ممتلئة هي شرب 8 أكواب من الماء في اليوم وكلما كان العدد أكبر كلما كان أفضل.
  • ترطيب الخدين يبدأ من الداخل لذلك احرصي على تناول الخضروات الورقية والفاكهة والمزيد من السوائل يومياً في نظامكِ الغذائي.
  • ممارسة يوغا الوجه وبعض التمارين اليومية تعمل على نفخ الخدود وشد الوجه.
  • استبدلي زيت الطهي بزيت الزيتون ليجعل خدودكِ مشرقة وصحية.
  • الحليب غني بالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها. تساعدك عادة شرب الحليب يوميًا في الحفاظ على تغذية بشرتكِ وترطيبها مع تعزيز الخدود الممتلئة.
  • شرب الحليب يومياً لغناه بالبروتينات والكالسيوم والفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على صحة البشرة ونضارتها. تساعدكِ عادة شرب الحليب يومياً في الحفاظ على تغذية بشرتكِ وترطيبها مع تعزيز مظهر الخدود الممتلئة.

وصفات طبيعية لنفخ الخدود

من المقشرات إلى زيوت التدليك والأقنعة الطبيعية تعمل الوصفات التالية على نفخ الخدود مع الانتظام على اتباعها ومن أهمها وأكثرها فعالية:

مقشر زبدة الشيا والسكر

يُضاف نصف كوب من السكر إلى كوب من زبدة الشيا المذابة ويُمزج جيداً. نترك الخليط ليتجمد ثم ننظف الوجه جيداً بالماء الدافئ ونفرك المقشر على الوجه بلطف في حركات دائرية ثم نتركه لمدة 5 دقائق ونفركه مرة أخرى قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.

تملأ زبدة الشيا بشرتكِ بالدهون الصحية وتجعل البشرة مرنة وناعمة وممتلئة بينما يعمل السكر كمقشر يزيل الجلد الميت الذي يجعل وجهكِ باهتاً.

مساج الحليب

يمكنكِ الحصول على فوائد مضاعفة للحليب عندما يتعلق الأمر بخدود ممتلئة. فقط قومي بتدليك وجهكِ بالحليب البارد لمدة من 15 إلى 18 دقيقة ثم اتركيه 5 دقائق واغسلي وجهكِ بالماء الفاتر. يُمكن تكرار مساج الحليب يومياً للحصول على نتائج سريعة.

الجلسرين وماء الورد

نصنع مزيجاً من الجلسرين وماء الورد بكميات متساوية لترطيب الخدود ليلاً قبل النوم حيث يعمل الجلسرين على ترطيب البشرة وشدها ونضارتها مما يعزز مظهر شبابها[2].

قناع التفاح

يأتي التفاح بمكونات طبيعية يمكن أن تساعدكِ على الحصول على خدود ممتلئة في غضون أسبوع واحد فقط. قومي بهرس قطعة تفاح في المطحنة حتى تصبح ناعمة للغاية بلا تكتلات وضعيها على خديكِ لمدة 20 إلى 30 دقيقة ثم اغسلي الوجه بالماء الفاتر.

الحلبة

الحلبة من البذور الغنية بالمغذيات التي يمكن أن تساعدكِ على الحصول على خدود أكثر امتلاءً حيث تمد البشرة بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد في التعافي من التجاعيد والجلد المترهل.

قومي بنقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في الماء طوال الليل. في الصباح، اصنعي عجينة من البذور وضعيها على خديكِ إلى أن تجف ثم نغسلها بالماء الفاتر.

زبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية إلى جانب فيتامين E الذي يساعد في شد الجلد ويحافظ أيضاً على رطوبة بشرتكِ. يمكن أن تكون زبدة الشيا فعالة للغاية في نفخ الخدود طبيعياً بسبب محتواها العالي من الأحماض الدهنية.

افركي بعض زبدة الشيا مباشرة على جلد وجنتيكِ في حركة تصاعدية خفيفة، استمري في التدليك  لمدة 5-8 دقائق على الأقل ثم  نتركها لمدة 30 دقيقة قبل إزالة الزبدة الزائدة بالقطن أو منشفة وجه خفيفة.

العسل والحليب

يعتبر كل من العسل والحليب رائعين للبشرة ويساعدان في امتلاء البشرة من خلال توفير التغذية ويؤدي تدليك الخدود بالعسل والحليب إلى تسمينها ونضارتها.  للحصول على خدود ممتلئة بسرعة يمكن أن يكون تدليك العسل والحليب على الخدين بانتظام فعالاً.

امزجي 4 ملاعق من الحليب البارد مع ملعقة من العسل الصافي ثم دلكي الوجه بحركة دائرية خفيفة. اتركيه لبعض الوقت قبل غسله بالماء يُمكن تكرار الأمر مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج.

تدليك الخدود بالزيوت

الزيوت الأساسية مشبعة بخصائص مهمة لتعزيز صحة البشرة وإشراق الخدين حيث نخلط بعض القطرات من زيت اللافندر الأساسي إلى جانب زيت الإيلنغ مع الزيوت الحاملة كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون لتدليك البشرة يومياً.

كما تعمل الزيوت كزيت الزيتون أو اللوز الحلو أو جوز الهند أو حتى الأفوكادو في نفخ الخدود ونضارتهما.

زيت الزيتون وزيت جوز الهند يمنحان خديكِ مظهراً ممتلئاً في وقت قصير حيث يحتويان على سلسلة صغيرة من الأحماض الدهنية التي يتم امتصاصها بسهولة في الجلد.

قومي بتدليك الخدين يومياً في الصباح والمساء بزيت الزيتون الدافئ وليس الساخن أو زيت جوز الهند بعدها اغسلي الوجه بغسول جيد لإزالة بقايا الزيوت وعدم انسداد المسام.