وصفات طبيعية منزليّة لتفتيح بشرة الرجال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أكتوبر 2021
وصفات طبيعية منزليّة لتفتيح بشرة الرجال
مقالات ذات صلة
10 وصفات طبيعية للعناية بالبشرة للرجال
وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة
طرق طبيعية لتفتيح الكوع

من قال أن بشرة الرجال لا تتعرض لذات المشكلات التي تواجهها السيدات؟ بلّ يقع الرجال في أخطاء بالغة بعضها فادح عند التعامل مع بشرتهم كالإهمال لسنوات وعدم استخدام المستحضرات الصحيحة والأهم هو عدم حماية البشرة من العوامل البيئية الضارة والشمس.

تتعرض بشرة الرجل للبقع الداكنة بسبب عدّة عوامل أبرزها عدم استخدام كريم واقي الشمس وعدم تنظيف البشرة بعمق مما يؤدي إلى الالتهابات والحكة وبالتالي تصبح البشرة مُلطخة ومع تقدم السن تُعاني البشرة من التصبغات.

في هذا المقال نتعرف على أسهل وأسرع الوصفات المنزلية الطبيعية التي تُساهم في توحيد لون بشرة الرجل وإزالة التصبغات الداكنة، لكن أولاً دعونا نستعرض أخطاء فادحة يقوم بها الرجال تؤدي إلى تدمير بشرتهم وتعرضها لعدم التجانس والتصبغات [1] .

أخطاء تؤدي إلى التصبغات والبقع الداكنة

عدم استخدام الغسول المناسب

يشتهر الرجال باعتماد الصابون التقليدي لتنظيف الوجه وهذا يؤدي إلى تعرضهم للعديد من المشكلات أبرزها الجفاف والحكة لذا يجب استخدام غسول خاص بنوع البشرة سواءً كانت دهنية تحتوي على البثور كالغسولات التي يدخل في تركيبها حمض الساليسليك، أما إذا كانت البشرة جافة فننصحك باعتماد غسولات مُرطبة للبشرة أو صابون الغلسرين النقي، وللبشرة الحساسة التي تتعرض للاحمرار سريعاً يجب اسخدام غسول طبي مناسب للبشرة الحساسة.

التعرض المستمر للبكتريا والجراثيم

وهنا نقصد تحديداً الصالات الرياضية الجيم المليئة ببقايا التعرق والجراثيم والميكروبات التي تؤدي إلى تدمير البشرة وظهور البثورإذ يجب الاهتمام جيداً بعدم ملامسة الوجه خلال التواجد في الجيم حتى لا تنتقل البكتريا إلى الجلد والحرص الكامل على عدم استخدام المناشف لمرتين والأفضل اعتماد المناديل في تجفيف تعرق الوجه.

الابتعاد عن واقي الشمس

واقي الشمس ليس رفاهية بلّ ضرورة خاصة مع أجواء منطقتنا الحارة وسطوع الشمس القوي على مدار العام فهو أهم مستحضر يجب توافره لدى الرجال حيث يعمل على حماية البشرة من الشمس مما يقلل من التجاعيد ويحمي البشرة من التصبغات والبقع الداكنة.

استخدام مستحضرات السيدات

تختلف بشرة الرجال عن السيدات حيث جلد الرجال أكثر سمكًا من بشرة الإناث كما أن الاستخدام المستمر لماكينات الحلاقة يزيد من صعوبة اختراق أي كريم للبشرة ولهذا السبب لا تعمل كريمات النساء مع الرجال.

لتفتيح بشرة الرجل والتخلص من التصبغات يجب اتباع وصفات طبيعية مضمونة وفعّالة تُساهم بجانب اختيار غسول بشرة للتفتيح وكريم واقي من الشمس في التخلص من البقع الداكنة، لكن في حال وقع الضرر بالفعل لاتقلق هذة الوصفات والأقنعة الطبيعية ستزيل التصبغات لتنعم ببشرة موحدة اللون.

أقنعة ووصفات طبيعية لتفتيح بشرة الرجال

قناع تفتيح الوجه من الكركم والليمون

من أقوى أقنعة تفتيح البشرة للرجال حيث تجتمع مضادات الأكسدة في الكركم وفائدته في تفتيح البشرة مع فيتامين سي في الليمون، ستُلاحظ النتيجة من الاستخدام الأوّل وننصحك بتطبيقه مرتين أسبوعياً لكن إذا كانت بشرتك حساسة أو بها جروح وبثور استبدل الليمون بملعقة صغيرة من العسل أو ملعقة صغيرة من ماء الورد النقي أو جل الصبار الأصلي.

المكونات

1 ملعقة كركم كبيرة

1 ملعقة صغيرة عصير ليمون

نخلط الكركم والليمون أو بدائله لنُشكل عجين نضعها بالتساوي على الوجه ونتركها تجف لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم نغسل الوجه جيداً بالغسول المناسب.

قناع تفتيح الوجه بالقهوة والعسل

تتمتع القهوة بخصائص مضادة للشيخوخة تقلل من الخطوط الدقيقة وتحبس الرطوبة في الجلد كما تعكس الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية وتُقلل حب الشباب والتصبغات الداكنة حيث يعمل العسل الخام كمقشر طبيعي ويحتوي أيضًا على حمض الغلوكونيك وأحماض ألفا هيدروكسي الأخرى التي تزيل بلطف خلايا الجلد الميتة وتُفتح البشرة.

المكونات

ملعقة صغيرة مسحوق القهوة السادة

ملعقة كبيرة من العسل النقي

1 ملعقة كبيرة من الروب "الزبادي" اختيارياً

نمزج جميع المكونات ونقوم بتوزيعها على الوجه ثم نتركها لمدة من 15 إلى 20 دقيقة بعدها نغسل الوجه جيداً. نستخدمه من مرة إلى مرتين أسبوعياً.

قناع الطماطم للتفتيح السريع

يساعد اللبن الرائب على ترطيب بشرتك بينما الطماطم ودقيق الشوفان يعملان على تقشير وتفتيح البشرة حيث تتمتع الطماطم بخصائص تفتيح تساعد على استعادة لون بشرتك مع الاستخدام المنتظم.

المكونات

1 ملعقة كبيرة من اللبن الرائب

1 ملعقة كبيرة عصير طماطم

1 ملعقة كبيرة شوفان مطحون

نخلط المكونات حتى تمتزج جيداً ثم نضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة أو إلى أن يجف ثم نغسل الوجه بالماء البارد، ونُكرر القناع من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

  1. "menwit.com" ، الموضوع منشور في menwit.com