10 قواعد لغسل الوجه بطريقة صحيحة

الأغلب يعتقد أن غسل الوجه عن طريق وضع الغسول وفركه وشطفه بالماء، لكن لغسل الوجه 10 قوعد عليك معرفتها ختى لا تؤذين بشرتك.

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024
10 قواعد لغسل الوجه بطريقة صحيحة

هل تريدين وجهاً نظيفاً؟ إليك 10 نصائح لغسل الوجه بطريقة صحيحة دون جفاف أو التهابات أو أوساخ.

طريقة غسل الوجه 

1- اختيار الغسول المناسب

عليك اختيار غسول مناسب لنوع بشرتك سواء كانت دهنية أو جافة أو حساسة، ويفضل استخدام المنظفات اللطيفة قليلة الرغوة للبشرة الحساسة والجافة حتى لا تكون قاسية على الجلد. أما إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة لحب الشباب، فقد يكون المنظف الرغوي أو حمض الساليسيليك هو الأفضل لك.

2- استخدام الماء البارد

استخدام الماء البارد في غسل الوجه أفضل من الماء الساخن؛ لأن غسل وجهك بالماء الساخن يمكن أن يمتص الرطوبة من بشرتك، مما يتركها جافة ومتهيجة، فضلا عن احمرار الوجه والتهابه إذا كانت بشرتك حساسة أو جافة.

كما أن الماء البارد مناسب لجميع أنواع البشر، وينشط الدورة الدموية ويزيد من تدفق الأكسجين وتجديد  خلايا الجلد، ويقلل ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء والبثور خاصة لأصحاب البشرة الدهنية.

3- غسل الوجه مرتين في اليوم

عادة يغسل الوجه مرتين في اليوم في الصباح وقبل النوم، أغلب النساء لا تقوم بغسل الوجه قبل النوم، وتترك بشرتها ببقايا المكياج قبل النوم. وأيضاً إذا كنتِ تمارسين الرياضة لا تنسي غسل الوجه بعد التمرين بسبب التعرق.

4- عدم استخدام التونر يومياً

أصبحت المنظفات اليوم أكثر فعالية، مما يعني عدم الحاجة لاستخدام التونر بشكل يومي، فالتونر يعمل على إزالة زيوت الوجه وتقليل المسام، لذلك هو مناسب للبشرة الدهنية فقط.

5- لا تنسي مزيل المكياج 

عليك إزالة المكياج قبل غسل الوجه بالغسول، وعدم الاكتفاء برغوة الغسول لتنظيف البشرة من بقايا المكياج، من المهم إزالة المكياج بالكامل قبل النوم، لأن عدم إزالة المكياج بالمزيل يسبب وجود بقايا في الجلد تصيبك بالتهيج والبثور السوداء والحبوب.

ولا تنسي استخدام مزيل مكياج مخصص لمنطقة العين؛ لأنها من  جلد رقيق ويصعب تنظيفها من بقايا الكحل والماسكرا بالمزيل العادي، كما أن الضغط الزائد أو الفرك في المنطقة الحساسة بالعين يمكن أن يؤدي إلى التهاب وفرط تصبغ حول العين وهالات سوداء.

6- تدليك الوجه برفق

لا تفركي بشرتك بطريقة خاطئة، لأن فرك الوجه بشكل جاف يؤدي إلى ظهور التهابات الوجه خاصة للبشرة الحساسة.

7- استخدم منشفة للوجه

استخدام مناشف رقيقة قطنية، لمنع تناقل الجراثيم والملوثات على الجلد وظهور البثور أو الحبوبـ، لذلك جففي بشرتك بلطف بمنشفة، وتجنب فركها أو شدها.

8- لا تنسي مرطب الوجه

عليك ترطيب بشرتك مع غسلها، لأن غسول الوجه يجرد البشرة من المواد الدهنية، يمكنك تطبيق سيروم الوجه أو كريم مرطب يناسب بشرتك، لإعادة الزيوت الطبيعية بها.

9- غسل الوجه لمدة دقيقة

للحصول على وجه نظيف لا تنسي أن تأخذي وقتك في تدليك وجهك بالمنظف المناسب، حدد الخبراء 60 ثانية لتنظيف الوجه من أي بقايا سواء للمكياج مساءً أو الزيوت بالبشرة صباحاً.

10- عدم تقشير الوجه يومياً

لا تبالغي في تقشير الوجه يومياً حتى لا يصاب وجهك بالجفاف، حتى لا تتجر بشرتك من مستويات الزيوت الطبيعية، ولا تصاب البشرة الحساسة بالجفاف والالتهاب، ويفضل البعد عن المقشرات الكيميائية واستبدالها بمقشرات طبيعية مثل القهوة والشوفان.

الوجه. [1]

فوائد غسل الوجه

غسل الوجه يعمل على إزالة الجلد الميت فضلا عن منع تراكم الأوساخ على الجلد، ومن ثم ظهور البثور والحبوب، والحصول على بشرة نضرة.

تنظيف الوجه ينشط الدورة الدموية ومن ثم تجديد الخلايا وظهور خلايا جديدة نضرة، فضلا عن توحيد لون البشرة وعلاج الندبات وآثار حب الشباب.

تراكم الأوساخ المفرطة على السطح يمكن أن يسبب انسداد خلايا الوجه، وظهور البثور السوداء، وحب الشباب، فضلا عن مزيد من الاحمرار الشديد والجفاف والتهيج بسبب عدم كفاية الترطيب. 

التنظيف المنتظم ضروري للحفاظ على بشرتك تبدو مشرقة وصحية، كما يساعد غسل الوجه امتصاص البشرة للمنتجات والعلاجات المضادة للشيخوخة على العمل بشكل صحيح.

يساعد التنظيف في الحفاظ على حجم المسام المناسب، كما يشجع التنظيف على ترطيب البشرة بشكل مناسب ويمنع إنتاج الزيوت الزائدة. [2]

كيفية اختيار غسول الوجه

من بين جميع أنواع المنظفات والغسول عليك اختيار الغسول المناسب لبشرتك وإليك كيفية اختيار الغسول المناسب:

اعرفي نوع بشرتك واختاري المنظف المناسب لها، فإذا كانت بشرتك جافة، فعليك تجنبي المنظفات التي تحتوي على نسبة عالية من الكحول.

يحتاج الأشخاص ذوو البشرة الدهنية إلى منظف بمستوى PH أقل، أما بالنسبة للبشرة الحساسة، ستحتاج إلى منظف أساسي خالٍ من العطور الثقيلة والمواد المضافة، كما تعتبر المنظفات ذات القوام الكريمي مناسبة للبشرة الجافة بينما تعتبر المنظفات الهلامية أو الرغوية أفضل لأنواع البشرة الدهنية.

إذا كنت تضعين الكثير من المكياج، فستحتاجين إلى منظف قوي يستهدف إزالته، إذا كنت تميل إلى التعرق كثيرًا أثناء ممارسة التمارين الرياضية، فابحثي عن منتج يستهدف المسام المسدودة.

إذا كانت لديك مخاوف بشأن البشرة الحساسية، ابحثي عن منظفات "طبيعية" خالية من المكونات الاصطناعية.

ابعدي عن المنظفات ذات الروائح والعطور، حيث تعتبر معظم المنظفات التي يتم تسويقها على أنها "لطيفة" رائعة في إزالة الأوساخ تسبب تجفيف الجلد أو تهيجه، لذلك عليكِ اختيار منظف ذي درجة حموضة متوازنة سيساعد في الحفاظ على التوازن الطبيعي لبشرتك. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر