6 خطوات للتخلص من جفاف الشعر لدى الرجال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يناير 2022
6 خطوات للتخلص من جفاف الشعر لدى الرجال
مقالات ذات صلة
جفاف الشعر في رمضان
طرق التخلص من شعر الذقن نهائياً وللأبد للرجال
الماء لعلاج جفاف الشعر

قد تلعب الصحة الهرمونية ونظام العناية اليومية بالشعر وعوامل بيئية مختلفة دوراً مهماً في ملمس الشعر وحالته. هذه المحفزات الداخلية والخارجية مسؤولة عن الحفاظ على صحة شعرك وتغذيته وترطيبه ومن المشكلات الأكثر إزعاجاً لدى الرجال هي جفاف الشعر وكذلك فروة الرأس.

أسباب جفاف الشعر لدى الرجال

كثرة تنظيف الشعر

قد يؤدي الإفراط في استخدام الشامبو إلى استنفاد الزيوت الطبيعية الواقية الموجودة في فروة رأسك وشعرك مما يؤدي إلى جفاف وخشونة الشعر. الأفراد الذين لديهم نوع من تجعد الشعر هم أكثر عرضة لحالة الشعر الجاف.

التعرض لأشعة الشمس

قد يؤثر التعرض للأشعة فوق البنفسجية القاسية سلباً على بشرتك والطبقة الخارجية من الشعر والمعروفة باسم البشرة. تحمي البشرة الطبقات الأعمق من الشعر وتساعد على الاحتفاظ بالرطوبة. عندما تتضرر البشرة بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية يصبح شعرك هشاً وخشناً وجافاً.

استخدام الماء الساخن والتجفيف المفرط بالسشوار

قد يؤدي تعريض الشعر للحرارة المباشرة أثناء الاستحمام أو التجفيف بالسشوار إلى شعر جاف وخشن حيث يزداد حجم تلف الشعر عندما تكون درجة حرارة مجفف الشعر عالية.

ضعف الغدة الدرقية

تفرز الغدة الدرقية الموجودة في الجزء الأمامي من عنقك الهرمونات الأساسية التي تنظم عملية التمثيل الغذائي. كما أنها تساعد في نمو الشعر عن طريق تنشيط الخلايا الجذعية الموجودة في بصيلات الشعر. قد يؤثر كل من فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية سلباً على نمو شعرك الطبيعي مما يؤدي إلى شعر هش وجاف.

المياه المكلورة

قد يؤدي التعرض المطول للماء المعالج بالكلور إلى تجريد الزيوت الطبيعية الموجودة في فروة رأسك وشعرك.

منتجات العناية بالشعر الكيميائية

قد تتسبب منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية في جفاف وتلف الشعر. حاول تجنب أي منتج للعناية بالشعر يحتوي على مواد كحولية قصيرة السلسلة مثل

كحول بروبيل وبروبانول وايزوبروبيل.

كيف تعرف إذا كان شعرك جافاً أو تالفاً؟

تقصف الأطراف

هذه علامة شائعة على الشعر التالف. إذا لاحظت أن نهاية خصلة شعرك تنقسم إلى نصفين بنهايات متآكلة فهذا مؤشر واضح على الأطراف المتقصفة. عادةً ما تكون خيوط الشعر المحيطة بوجهك أكثر عرضة للنهايات البالية حيث تميل كثيرًا إلى الاستمرار في لمس شعرك باليد.

الشعر الباهت

الشعر الذي يبدو باهتاً وخشناً وجافاً هو علامة على الشعر التالف أيضاً. عادة ما يكون للشعر الصحي والمغذى لمعان طبيعي يعكس لون الشعر الطبيعي في ضوء الشمس. يحدث هذا اللمعان بسبب بشرة الشعر الصحية التي تعكس الضوء بسهولة أكبر من الخيوط الباهتة والتالفة.

الشعر الصحي مرن وقوي ويمكن أن يتحمل بعض الحركة حيث يمكن شده وسحبه دون أن ينكسر. على العكس من ذلك، سوف ينكسر الشعر التالف بسهولة بالسحب.

نسيج الشعر الخشن

طريقة أخرى سهلة للتعرف على الشعر التالف هي ببساطة تمرير أصابعك من خلال خصلات شعرك.

إذا شعرت أن شعرك هش وجاف وخشن الملمس مع وجود خصلات قليلة بارزة ، فهذا يشير إلى الشعر التالف.

الجفاف المفرط

الشعر الجاف وحده ليس مؤشراً واضحاً على الشعر التالف. قد يحدث ذلك إذا تعرضت لأشعة الشمس أو قضيت يوماً على الشاطئ. ومع ذلك، فإن الشعر الجاف المفرط مصدر قلق. يمكن أن يساعد الترطيب العميق لشعرك في تحديد ما إذا كان شعرك تالفًا. إذا لم يؤد الترطيب العميق أيضًا إلى تحسين ملمس شعرك ، فهذا يعني أن شعرك تالف وغير صحي.

الكثير من العقد والتشابك

مرر إصبعك على شعرك أو مشطه برفق. إذا لاحظت أي عقدة وتشابك فقد يشير ذلك إلى تلف الشعر. عادة، تكون الطبقات الخارجية مسطحة بحيث تنزلق خصلات الشعر بسلاسة. في الشعر التالف تميل الجُليدات إلى البروز والارتفاع مما يؤدي إلى شعر جاف وخشن به عقد وتشابك. في حين أن بعض عقد الشعر ليست سببًا للقلق فإن كثرة العقد المتشابكة هي مؤشر على الشعر التالف والخشن.

ترقق ملحوظ وتساقط الشعر

في حين أن تساقط الشعر أمر طبيعي في دورة نمو الشعر، فإن تساقط الشعر غير الطبيعي أو الشديد هو سبب للقلق. إذا تركت دون تشخيص ودون علاج، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى ترقق الشعر وتساقطه.

6 خطوات للتخلص من جفاف الشعر لدى الرجال

شامبو بماء فاتر أو عادي

في حين أن تنظيف الشعر اليومي لا يمثل تحدياً لمعظم الرجال، يمكن للأشخاص ذوي الشعر الهش أو الجاف الاستفادة من تغيير روتينهم اليومي.

استخدم الماء الفاتر أو العادي فقط أثناء غسل الشعر بالشامبو لأن الماء الساخن يمكن أن يؤثر سلباً على شعرك بتجنب الماء الساخن لا يفقد شعرك زيوته الطبيعية التي تمنحه الترطيب واللمعان. إذا كنت ترغب في شطف شعرك كل يوم فحاول شطفه بخل التفاح المخفف أو الماء العادي بدلاً من ذلك.

الشامبو والبلسم

قد لا يؤدي الاستخدام المطول لنفس النوع من الشامبو والبلسم إلى الفوائد المرجوة. وبالتالي فإن التحول إلى تركيبة معتدلة بتغيير الشامبو والبلسم كل 3-4 أشهر يعد رائعًا لنظام العناية بشعرك. ابحث دائماً عن منتجات العناية بالشعر التي تستخدم مكونات طبيعية ويتم تصنيفها على أنها مغذية ومرطبة مع الحرص على ترطيب أطراف الشعر بالبلسم بعد الاستحمام.

الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الكحول

تجنب استخدام منتجات العناية بالشعر أو تصفيف الشعر التي تحتوي على الكحول. مع ذلك، ليست كل أنواع الكحول ضارة لشعرك. في الواقع، تساعد أنواع معينة من الكحول تسمى الكحول الدهني في حبس الرطوبة في الشعر. تشمل هذه الأنواع المفيدة من الكحول:

كحول ميريستيل

كحول بهنيل

كحول السيتاريل

كحول لوريل

ستياريلي الكحول

كحول سيتيل

كحول البنزيل

تجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على:

كحول البروبيل

إيزوبروبيل

بروبانول

دينات الكحول

الإيثانول

اقرأ الملصقات بعناية دائماً واختر المنتجات الطبيعية التي تحتوي على مجموعة واسعة من الزيوت المغذية.

تبديل أسلوب تصفيف الشعر

صفف شعرك بفرشاة من النايلون أو فرشاة من الشعر الخشن. تحتوي هذه الشعيرات على شعيرات قريبة للغاية تساعد على نشر الزيوت الطبيعية بالتساوي عبر جذع شعرك. كما أنها تساعد على تحفيز فروة رأسك مما يساعد على تعزيز نمو الشعر الجديد[1].

تبديل أسلوب تجفيف الشعر

إذا كان شعرك يفتقر إلى اللمعان ويشعر بالجفاف والخشونة، جفف شعرك بشكل طبيعي في الهواء بدلاً من التجفيف بالسشوار. سوف يتسبب مجفف الشعر دائماً في تجفيف شعرك بشكل مفرط، وبالتالي تجريد محتواه من الرطوبة.

ضع في اعتبارك أيضاً تنشيف شعرك بقميص قطني قديم أو منشفة قماشية ناعمة بدلًا من فركه بمنشفة خشنة لأنه قد يتسبب في تساقط الشعر الجاف والهش. بمجرد أن يجف شعرك، استخدم مصلاً أو زيتاً طبيعياً لتصفيف شعرك. إذا كنت ترغب في استخدام مجفف الشعر لتصفيف شعرك، فاستخدم درجة الحرارة المنخفضة أو الباردة في السشوار.

ترطيب الشعب المستمر

استخدام البلسم بعد الاستحمام وتطبيقه على خصلات الشعر مع الابتعاد عن فروة الرأس لا يكفي لترطيب الشعر جيداً لذلك يجب ترطيب الشعر بعمق مرة واحدة في الأسبوع باستخدام أقنعة الشعر المغذية وتطبيقها على الشعر وفروة الرأس ونظراً لأسلوب حياة الرجال العملية يُنصح باستخدام زيت جوز الهند مرة واحدة في الأسبوع قبل النوم وتوزيع كمية صغيرة على الشعر وفروة الرأس ثم غسل الشعر في الصباح.