6 خطوات للعناية بالبشرة قبل المكياج

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
6 خطوات للعناية بالبشرة قبل المكياج

مهمة المكياج ليست إخفاء البشرة بل إبراز جمالها وتسليط الضوء على ملامحها الذي يأتي أولاً من نضارتها وصحتها لذلك تعد خطوات تحضير البشرة قبل تطبيق المكياج العامل الأول والأهم للحصول على المكياج المثالي.

خطوات العناية بالبشرة قبل المكياج

أياً كانت قوة مستحضرات المكياج لا تستطيع أن تُخفي الكثير من مشكلات البشرة كالجفاف الشديد كما يعمل تحضير البشرة جيداً قبل المكياج على سهولة توزيعه ودمجه ويجعله ثابتاً لفترة أطول بدون تلطخ ومن جهة أخرى تُحافظ الخطوات التالية على البشرة وتقلل من تأثيرات المواد الكيميائية في المكياج عليها [1] .

أولاً: التنظيف الجيد

خطوة لا غنى عنها لإزالة التراكمات على البشرة كالكريمات وواقي الشمس والمستحضرات وكذلك تنظيفها من الأتربة. لكن يجب التأكد من اختيار غسول بشرة لطيف متوازن يتناسب مع نوع البشرة ففي حال كانت بشرتكِ دهنية يجب اختيار غسول خاص يعمل على تقليل الدهون حتى لا يتلطخ المكياج بسهولة عند التطبيق وفي حال البشرة الجافة يجب الابتعاد عن المنظفات القوية واختيار غسول لوشن كريمي لترطيب البشرة ومنع جفافها الذي يؤدي إلى ظهور القشور والخطوط الدقيقة عند تطبيق المكياج.

ثانياً: التقشير

يعمل تقشير البشرة على إزالة خلايا الجلد الميتة ويجعلها نضرة صحية خالية من البهتان لكن يجب الابتعاد عن مقشرات الحبوب القاسية التي تؤدي إلى جروح دقيقة على الوجه واستبدالها بمقشرات ذات حبيبات جل طبية تذوب فور ملامسة الجلد.

ثالثاً: التونر والسيروم

بعد التنظيف وتقشير بشرة الوجه نستخدم التونر أو السيروم وننتظر لبضع ثوانِ إلى أن يجف. التونر يُفيد البشرة الدهنية بينما يُمكن للبشرة الجافة استخدام تونر مُرطب أما السيروم فهو رائع للبشرة الجافة والعادية والمختلطة حيث تمتصه البشرة بسهولة وتتركها ناعمة.

رابعاً: كريم العين

كريم العين لا يُساهم فقط في ترطيب الجلد المحيط بالعين بل يجعل مكياج العين أكثر نضارة ويُساهم في سهولة توزيع الكونسيلر ودمجه بنعومة. ضعي كريم عين مُرطب قبل ترطيب الوجه وبعد تطبيق التونر أو السيروم.

خامساً: ترطيب الوجه والشفاه

وتعد الخطوة الرئيسية للحصول على المكياج المثالي. قومي بتطبيق الكريم المرطب ومرطب الشفاه على وجهكِ قبل المكياج بأسلوب الضغط وليس الفرك.

جميع أنواع البشرة تحتاج إلى الترطيب الجيد قبل تطبيق المكياج لذلك إذا كانت بشرتكِ معرضة للبثور أو دهنية فابحثي عن مرطب لوشن خفيف صُنع خصيصاً لبشرة الوجه الدهنية خالِ من الزيوت وفي حال البشرة الجافة نلجأ إلى كريم ترطيب وجه أكثر كثافة.

بعد ترطيب الوجه جيداً نتركه يجف لمدة من 1 إلى 5 دقائق بحسب كثافة الكريم وسرعة امتصاصه.

سادساً: البرايمر

البرايمر هي الخطوة التي تصل بمكياجكِ إلى مستوى خبراء التجميل حيث يُشكل قاعدة سليمة لتطبيق المكياج يعمل كحاجز وقائي ويمنع المرطب من الاختلاط مع المكياج كما يعمل كحاجز لملئ الخطوط الدقيقة مما يجعل المكياج مثالياً.

أنواع البرايمر مُتعددة وكل منها تستهدف نوع بشرة مُحدد ومشكلاتها كالبرايمر المُرطب للبشرة الجافة وآخر يُساعد على التحكم في الدهون.

كما يختص كل لون من البرايمر بحل مشكلة ما [2] :

البرايمر الليلكي أو اللافندر: يضيء درجات لون البشرة الفاتحة أو المتوسطة ويعمل على إصلاح البشرة الباهتة.

البرايمر الأخضر: يحيّد بشكل ملحوظ الاحمرار في البشرة كحب الشباب والبقع الحمراء.

البرايمر الأصفر: يُناسب لون البشرة الفاتحة بحيث يمكن رؤية الأوعية الدموية الصغيرة التي تظهر أرغوانية أو زرقاء. حيث يعمل اللون الأصفر في تحييد هذه الألوان، كما يعمل على التخلص من درجات اللون الأزرق أو الأرغواني تحت العينين. وعلى النقيض فإن استخدام القليل من اللون الأصفر بشكل ضئيل على البشرة الداكنة يمكن أن يُضيف توهجاً إلى الوجه.

البرايمر الوردي: يضيف لمعاناً إلى جميع ألوان البشرة ويُنعش البشرة التي تبدو متعبة قليلاً.

البرايمر الخوخي أو المشمشي: يعمل على إخفاء البقع الداكنة وعلامات الشيخوخة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر