كيف تتعاملين مع شعر طفلتك الخشن؟

نصائح لشعر أنعم وسهل التصفيف لطفلتك.

  • تاريخ النشر: السبت، 12 نوفمبر 2022
كيف تتعاملين مع شعر طفلتك الخشن؟

إذا كان شعرك طفلتك خشناً ومجعداً عليك التعامل معه بشكل مختلف، مع عناية أكثر من المعتاد في أنواع الشعر الأخرى، في المقال التالي سنعرض لك كيفية تصفيف والعناية بشعرك طفلتك الخشن.

العناية بشعر طفلتك الخشن

خطوتك الأولى في إنشاء روتين للعناية بالشعر هي التفكير في نوع شعر طفلك. هل هو مجعد أم مستقيم أم مموج أم زيتي أم جاف؟ تذكر هذه القاعدة العامة: كلما كان الطفل أصغر سنًا ، قلت الحاجة إلى غسل شعره. قد يتغير هذا مع نمو طفلك وتغير الطقس، وفيما يلي بعض الاعتبارات القياسية التي يجب وضعها في الاعتبار:

غسل الشعر 

  • يجب غسل شعر الطفل الدارج مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع
  • إذا كان لدى طفلك شعر زيتي ، فمن الأفضل غسله كل يوم
  • إذا كان طفلك يعاني من شعر جاف ، فسيلزم غسله مرة أو مرتين في الأسبوع فقط
  • للشعر المجعد جدًا أو الشعر الأمريكي الأفريقي ، يُنصح باستخدام الشامبو مرة واحدة في الأسبوع

استخدام منتجات طبيعية

لا يحتاج طفلك إلى منتجات قاسية لتنظيف شعره جيدًا، خاصة أن فروة رأسهم ليست جاهزة لذلك. سواء كان طفلك رضيعًا أو طفلًا صغيرًا ، التزمي بدرجة الحموضة المحايدة والشامبو غير الكحولي وغير المعطر.

حيث يمكن للمنتجات القاسية أن تجف وتحرق فروة الرأس، مما قد يؤدي إلى إتلاف البشرة الحساسة،  واستبدليه بالشامبو الطبيعي والمحايد الذي يحتوي على الكثير من الفوائد. ينظفون شعر طفلك بلطف دون تجريده من الزيوت الطبيعية وتجفيف فروة الرأس. 

ترطيب الشعر

ضعي في اعتبارك أن شعر الطفل لا يحتاج إلى ترطيب مثل شعر الكبار. ما لم يكن لطفلك بالطبع شعر كثيف جدًا أو مجعد، ويمكنك الاختيار من بين ترطيب الشعر اليومي أو العميق، كالتالي:

  • بلسم فوري / يومي: تغلف هذه المنتجات الشعر وتتركه ناعمًا ولامعًا ، ويجب استخدامها باعتدال
  • بلسم عميق: يجب حفظ هذه المنتجات في الشعر لمدة 15 دقيقة على الأقل قبل الشطف. إنها مثالية للأطفال ذوي الشعر الكثيف والمجعد والمعقد

فك تشابك الشعر

من المرجح أن يصبح شعر طفلك معقودًا ومتشابكًا طوال اليوم ، خاصةً إذا كان الأطفال الصغار مشغولين. لكن قد يكون فك تشابك شعر الطفل أمرًا صعبًا عندما لا يريدون الجلوس ساكنًا أو يجدون العملية مؤلمة.

من المهم جدًا تكوين تجربة خالية من الألم عند فك تشابك شعر طفلك لأول مرة. بهذه الطريقة، لن يرغبوا في الهروب والاختباء كلما حان وقت تمشيط الشعر، وتتضمن بعض النصائح المهمة ما يلي:

  • تأكدي من اختيار المشط المناسب لنوع شعر طفلك - التزم بالمشط واسع الأسنان الذي يفك تشابك الشعر بلطف والعقد الصعبة
  • استثمري في مشط لفك تشابك الشعر مصمم خصيصًا لشعر الأطفال إذا كان كثيفًا جدًا ومعقدًا وجامدًا
  • قومي بفك تشابك شعرهم أثناء الاستحمام بقليل من الترطيب العميق
  • ابدئي دائمًا من أطراف الشعر (أسفله) ، واعمل في طريقك لأعلى عند فك تشابك الشعر

يمكنك أيضًا أن تكون منهجيًا بشأن العملية عن طريق تقسيم الشعر إلى أقسام أصغر عند فك تشابكه. ضعي بلسم يترك على الشعر واتركيه لبضع دقائق قبل فك تشابكه إذا كان شعره متشابكًا أو معقودًا أو متشابكًا بشكل لا يصدق.

العناية بفروة الرأس

بصرف النظر عن استخدام الشامبو القاسي، من الحكمة أيضًا تجنب المنتجات القاسية الأخرى لحماية فروة الرأس والشعر، حيث يتضمن ذلك المنتجات التي تحتوي على أساس كحولي، ومنتجات معطرة للغاية، وجل الشعر، ومثبتات الشعر، والبودرة، والمزيد.

لا يمكن لطفلك فقط أن يتنفس بعض هذه السموم ، ولكن المنتجات القاسية يمكن أن تغير مستوى الأس الهيدروجيني في فروة الرأس. هذا يؤدي إلى تراكم الزيت؛ مما يسبب مشاكل الجلد، القشرة ، والشعر الدهني، وإذا كنت ترغبين في تصفيف شعر طفلك لحدث معين ، فابحث عن المنتجات الخالية من الحموضة والكحول والعطور.

تمشيط الشعر يوميا

من السهل الوقوع في فخ إهمال العناية بشعر طفلك، خاصةً إذا كان يقاوم غسل أو فك تشابك شعره، لكن لا تخطئ في تجاهل روتين غسل الشعر بالفرشاة وغسله بانتظام. هذه طريقة سريعة لتطوير العادات السيئة والشعر المتعرج والمعقد وغير القابل للترويض.

استخدام أصابعك في التمشيط

إذا كان طفلك يمتلك شعرًا مجعدًا ، فمن المحتمل أنك كنت في حالة حرب لفترة أو مرتين في محاولة لفك تشابك تلك الخصلات الجميلة. بينما يمكنك استخدام مشط واسع الأسنان، فإن تمرير أصابعك عبر شعر طفلك سيفي بالغرض حقًا، يعد استخدام أصابعك أسهل وسيساعد في الحفاظ على نمط التجعيد الطبيعي سليمًا.

استخدام الأقمشة الستان 

نظرًا لقوام شعر الأطفال الخشن، فإن أي قدر من الاحتكاك بالأقمشة مثل القطن أو الصوف يمكن أن يتسبب في جفاف الشعر وهشاشته وتقصفه. لهذا السبب  من الأفضل استخدام لفات الشعر، والقبعات ، والأوشحة، وأكياس الوسائد ، وما إلى ذلك ، المبطن بالساتان أو الحرير. هذه الأقمشة ألطف وستساعد في الحفاظ على الرطوبة في الشعر بدلاً من القماش.

نصائح عند غسل شعر الطفل

غسل الشعر بالماء الفاتر

لا تستخدمي الماء الساخن والحروق لغسل شعر طفلك. إنه خطير لأنه يمكن أن يحرق جلد الوجه ويضر بجودة الشعر وبشرة فروة الرأس. تذكر أن بشرة طفلك أكثر حساسية من بشرتك، لذا التزمي بالماء الدافئ أو الفاتر عندما يتعلق الأمر بالاستحمام.

غسل الشعر مرة أسبوعيا

يميل الأشخاص ذوو اللون إلى أن يكون لديهم فروة رأس أكثر جفافاً ويحتاجون إلى ترطيب إضافي لشعر صحي، قد يؤدي غسل شعر طفلك يوميًا إلى تجريد الشعر من الزيوت الضرورية ويجعله هشًا وجافًا.

حاولي غسل شعرهم مرة واحدة في الأسبوع للبدء وتكثيفه مرتين في الأسبوع إذا لاحظت أنه يصبح دهنيًا بشكل أسرع.

استخدام مرطبات طبيعية

للعناية بفروة رأس طفلك بعد الاستحمام عليك إضافة الزيوت والرطوبة إلى شعر طفلك مباشرة، في حين أن هناك الكثير من منتجات الأطفال في السوق، فمن الأفضل تخطيها جميعًا حتى يكبر طفلك قليلاً.

من وقت ولادة طفلك، يعد استخدام أبسط المنتجات الطبيعية مثل جوز الهند أو الأفوكادو أو زيت اللوز هو أفضل خياراتك. ضعي القليل في راحة يدك ومرريها على شعر طفلك بأصابعك.

تصفيف شعر طفلتك الخشن

  • بللي شعرك طفلتك الخشن إذا لم يسعك الوقت لغسله، خاصة مع قدوم الشتاء لن تستطيعي غسله يومياً.
  • يمكن استخدام بخاخ يحتوي على الماء والبلسم أو كريم التصفيف المناسب لطفلتك ثم رجه جيداً ليعطي قواماً أملس يسهل تصفيف الشعر من خلاله.
  • تقسيم الشعر لأجزاء لسهولة تصفيفه، وعدم تشابكه أو تساقطه أثناء التصفيف.
  • استخدمي جل بعد التصفيف للحفاظ على شكل الشعر، ويفضل عمل جدائل الشعر، لأن الضفيرة تحافظ على الشعر من الهيشان والتقصف، خاصة في أيام الدراسة مع لعب الأطفال.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد معرفة كيفية العناية بشعر طفلتك الخشن، وكيفية تصفيفه وبعض النصائح لشعر أنعم سهل التصفيف.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر