ما هي جلسات إزالة القشرة وما نتائجها؟

هل أزعجك مظهر ملابسك بسبب وجود قشرة الشعر؟ لا تعرفين سبيل للتخلص من قشرة الشعر المزعجة؟ في المقال التالي جمعنا لكِ أسباب قشرة الشعر، وإزالة قشرة الشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 17 أغسطس 2022
ما هي جلسات إزالة القشرة وما نتائجها؟

هل أزعجك مظهر ملابسك بسبب وجود قشرة الشعر؟ لا تعرفين سبيل للتخلص من قشرة الشعر المزعجة؟ في المقال التالي جمعنا لكِ أسباب قشرة الشعر، وإزالة قشرة الشعر بالجلسات؟ ومدى فعاليتها والعلاجات الأخرى لقشرة الشعر.

قشرة فروة الرأس

قشرة الرأس هي حالة شائعة في فروة الرأس، تتساقط فيها قطع صغيرة من الجلد الجاف من فروة الرأس. إذا كان شعرك داكنًا أو ترتدي ألوانًا داكنة، فقد تلاحظين التقشر في شعرك أو على كتفيك. قد تسبب قشرة الرأس أيضًا حكة في فروة الرأس.

ويعتقد الكثير من الناس أن قشرة الرأس ناتجة عن قلة النظافة، لكن هذا ليس صحيحًا. على الرغم من أن غسل الشعر بالشامبو بشكل متكرر يمكن أن يجعل قشرة الرأس أكثر وضوحًا، لا يزال الباحثون يدرسون الأسباب، والتي تبدو معقدة.

أسباب قشرة فروة الرأس

  • أشعة الشمس: التعرض باستمرار لأشعة الشمس يؤدي إلى إصابة فروة الرأس بالالتهاب والحروق ومن ثم القشرة. 
  • المستحضرات الزيتية: منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الزيوت والدهون تزيد من قشرة فروة الرأس. مثل الجل والفازلين والكريمات التي تحتوي على دهون تؤدي إلى إغلاق مسامات فروة الرأس مما يسبب تكوين طبقة في الشعر وجلدة الرأس. 
  • غسل الشعر باستمرار: الاعتناء بالشعر من الأمور الجمالية الهامة لكن الإفراط في غسيله يؤدي إلى تلف في خلايا فروة الرأس مما يساعد على تكوين قشرة الرأس. لذلك، اغسلي شعرك ثلاث مرات فقط أسبوعياُ.
  • المنتجات الكيميائية للشعر: إذا كنتِ تعاني من كابوس قشرة الشعر المزعجة عليكِ بالابتعاد عن المنتجات التجميلية التي تحتوي على مواد كيماوية ضارة لأنها لا تقضي على القشرة نهائياُ وتسبب ضررًا لفروة الرأس. 
  • التغذية غير السليمة والتوتر: عليك بالحفاظ على نظام غذائي صحي وسليم كما عليك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحرص على مد الجسم بالفيتامينات مع، تجنب الإجهاد والشعور بالقلق والتوتر لأنه من إفرازات الهرمونات التي تسبب في تكوّن القشرة.

جلسات قشرة الشعر وفعاليتها

جلسة قشرة الشعر هي عبارة عن معادلة حموضة فروة الرأس والسيطرة المبدئية على الإفرازات الدهنية المسببة للقشرة، وإزالة التراكمات القشرية والدهنية والكيميائية من على الفروة وحول البويصلات.

الجلسة تعطي نتيجة فورية من حيث تنظيف فروة الرأس، وإزالة القشرة في وقتها، لكن العلاج الكامل لا يتم إلا باستخدام المستحضرات الطبية في المنزل حسب نوع القشرة، ولمدة تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر وفي حال كانت القشرة عنيدة ومتكررة فننصح بزيارة الطبيب المعالج لإعطاء العلاج المناسب اللازم.

علاج قشرة الشعر حسب نوعه

الطريقة الأكثر فعالية لعلاج قشرة الرأس والسيطرة عليها هي استخدام الشامبو وعلاجات فروة الرأس، بالطريقة التالية التي نصح بها أطباء الجلدية للحصول على أفضل النتائج: [1]

  1. اتبعي التعليمات الموضحة على زجاجة الشامبو المضاد للقشرة. هناك العديد من أنواع الشامبو المختلفة، ويحتوي كل منها على مكونات فعالة مختلفة للتحكم في الأعراض؛ وللحصول على أفضل النتائج اتبع دائمًا التعليمات الموجودة على الزجاجة. على سبيل المثال، تتطلب بعض أنواع شامبو قشرة الرأس أن ترج الشامبو في الشعر وفروة الرأس وتترك الشامبو لمدة خمس دقائق قبل الشطف. لا ينبغي ترك الآخرين على فروة الرأس.

  2. إذا كنت قوقازيًا أو آسيويًا، استخدم الشامبو يوميًا واستخدمي شامبو قشرة الرأس مرتين في الأسبوع. إذا لم يؤد استخدام شامبو واحد لقشرة الرأس إلى الراحة، فحاول التبديل بين أنواع الشامبو التي تحتوي على مكونات نشطة مختلفة.

  3. إذا كنت من أصل أفريقي ، استخدم الشامبو مرة واحدة في الأسبوع فقط. استشر طبيب أمراض جلدية معتمدًا للحصول على أفضل توصية بالمنتج لنوع شعرك.

  4. كن حذرًا عند استخدام شامبو قشرة الرأس الذي يحتوي على قطران الفحم. يمكن لشامبو القطران أن يغير لون الشعر الأشقر أو الرمادي أو الأبيض، لذا إذا كان شعرك فاتح اللون، فقد ترغب في اختيار نوع شامبو مختلف للقشرة. يحتوي شامبو القطران أيضًا على القدرة على جعل فروة رأسك أكثر حساسية لأشعة الشمس. إذا كنت تستخدم هذا النوع من شامبو قشرة الرأس، فمن المهم حماية فروة رأسك من أشعة الشمس بارتداء قبعة عندما تكون بالخارج والبحث عن الظل كلما أمكن ذلك.

علاج قشرة الشعر طبيعيا

علاج قشرة الشعر الدهني

تنشأ قشرة الشعر الدهني نتيجةً للإفرازات الدهنية المفرطة ‫التي تختلط مع خلايا الجلد الميتة، ما يؤدي إلى تشكيل قشور زيتية يميل لونها إلى الأصفر، ومن الممكن علاج قشرة الشعر الدهني ببعض الخلطات الطبيعية التي نعرضها لكم فيما يلي:

  • زيت جوز الهند: ‫يمكن علاج قشرة الشعر الدهني باستخدام زيت جوز الهند بحيث يتم وضع بضع قطرات من الزيت على فروة الرأس قبل غسل الشعر، ‫ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم يُغسل الشعر جيداً بالشامبو.

  • عصير الليمون: يمكن علاج قشرة الشعر الدهني باستخدام عصير الليمون الطازج بحيث تُخلط ملعقة كبيرة من العصير مع 3 ملاعق كبيرة من الماء، ‫ويتم تدليك فروة الرأس بمزيج الماء والليمون لمدة 5 دقائق، ثم يُغسل الشعر كما هو معتاد، وفي حال كانت فروة ‫الرأس حسّاسة يُنصح بمزج عصير الليمون مع زيت جوز الهند.
  • خل التفاح: يعمل خل التفاح على تنظيف مسام الغدد الدهنية؛ لذا يمكن استخدامه في علاج قشرة الشعر الدهني بحيث يتم خلط الماء مع خل ‫التفاح (بنسب متساوية)، ويتم تدليك فروة الرأس بالمزيج، ثم يُترك لمدة 10 ‫دقائق، وبعد ذلك يُغسل الشعر جيداً.

علاج قشرة الشعر الجاف

لا يقتصر ظهور القشرة على الشعر الدهني فحسب، بل يمكن أن تُصيب الشعر الجاف أيضاً، ويتم علاج قشرة الشعر الجاف بعدة طرق نُوضحها لكم فيما يلي:

  • استعمال شامبو مضاد للقشرة بانتظام.
  • استخدام شامبو قطرات الفحم، علماً بأنه قد يتسبب بتغيير لون الشعر؛ لذا يُنصح أصحاب الشعر الأشقر أو الرمادي باللجوء إلى خيار آخر من طرق علاج قشرة الشعر الجاف.
  • وتجدر الإشارة إلى أن زيارة الطبيب المختص ضرورية إن لم تساعد هذه الحلول في علاج قشرة الشعر الجاف؛ وذلك لتحديد العلاج المناسب وفقاً للحالة الصحية.  [3]

علاج قشرة الشعر بالأعشاب

يمكن علاج قشرة الشعر بالأعشاب، حيث يُفضل بعض الأشخاص تطبيق الوصفات الطبيعية للتخلص من المشاكل الصحية والجمالية، وفيما يلي نذكر لكم أشهر طرق علاج قشرة الشعر بالأعشاب:

  • زيت شجرة الشاي: يمكن علاج قشرة الشعر من خلال إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، وهذه الوصفة من أبرز طرق علاج قشرة الشعر بالأعشاب.
  • بذور الحلبة: يمكن علاج قشرة الشعر بحيث تُنقع بذور الحلبة داخل الماء لمدة ليلة كاملة، ثم تُهرس في اليوم التالي حتى يُصبح قوامها شبيهاً بالعجين، وبعد ذلك تُوضع العجينة على الشعر وتُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ. [3]

علاج قشرة الشعر بالشامبو الطبي

  • شامبو بيريثيون الزنك (ديرمازينك ، هيد آند شولدرز ، وغيرها). تحتوي هذه على عامل بيريثيون الزنك المضاد للبكتيريا والفطريات.
  • الشامبو الذي يحتوي على القطران (نيوتروجينا تي / جل ، شامبو فروة الرأس 18 قطران الفحم ، وأنواع أخرى). يعمل قطران الفحم على إبطاء سرعة موت خلايا الجلد على فروة رأسك وتقشرها. إذا كان شعرك فاتح اللون، فقد يتسبب هذا النوع من الشامبو في تغير لونه. يمكن أن يجعل فروة الرأس أكثر حساسية لأشعة الشمس.
  • الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك (شامبو علاج جاسون للقشرة ، بيكر بي آند إس ، وغيرها). تساعد هذه المنتجات في القضاء على التحجيم.
  • شامبو كبريتيد السيلينيوم (هيد آند شولدرز إنتنسيف ، سيلسون بلو ، وغيرهما). تحتوي هذه على عامل مضاد للفطريات. استخدم هذه المنتجات حسب التوجيهات واشطفها جيدًا بعد غسل الشعر بالشامبو ، لأنها قد تغير لون الشعر وفروة الرأس.
  • شامبو كيتوكونازول (نيزورال مضاد للقشرة). هذا الشامبو مخصص لقتل الفطريات المسببة للقشرة التي تعيش على فروة رأسك.
  • شامبو فلوسينولون (Capex، Derma-Smoothe / FS، وغيرها). تحتوي هذه المنتجات على كورتيكوستيرويد للمساعدة في السيطرة على الحكة والتقشر والتهيج. [2]

علاج قشرة الشعر بالأدوية

تتعدّد أدوية علاج قشرة الشعر التي تُباع في الصيدليات، وفيما يلي نعرض لكم أشهر أنواع أدوية علاج قشرة الشعر:

  • كيراسال (KERASAL 10% OINTMENT).
  • سيتافليكس (CETAVLEX CREAM 0.5% W-W).
  • سيلسن (SELSUN SHAMPOO)، وهذا الشامبو من أبرز أدوية علاج قشرة الشعر. 
  1. "كيفية علاج قشرة الرأس" ، مقال منشور على موقع aad
  2. "قشرة رأس" ، مقال منشور على موقع mayoclinic
  3. أ ب "أفضل علاجات قشرة الرأس التي تعمل بالفعل" ، مقال منشور على موقع teenvogue