أخطاء باستخدام الشامبو تتسبب بشيخوخة الشعر

تجنبي هذه الأخطاء عند غسل شعرك بالشامبو!

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 نوفمبر 2022
أخطاء باستخدام الشامبو تتسبب بشيخوخة الشعر
مقالات ذات صلة
شامبو طبيعي للشعر
شامبو صانسيلك للشعر
شامبو للشعر الكيرلي

يشمل أي روتين للعناية بالشعر تنظيف الشعر بالشامبو، ولكن هناك بعض القواعد التي يجب مراعاتها أثناء غسل الشعر بالشامبو، مثل استخدام الماء بدرجة حرارة مناسبة، واستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر، وغيرها، وكذلك يجب تجنب الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها أثناء غسل الشعر، ومن خلال هذه المقالة سنسرد لكِ أشهر الأخطاء أثناء غسل الشعر بالشامبو والتي يمكن أن تتسبب في شيخوخة الشعر، وكيف يمكن غسل الشعر بطريقة صحيحة.

أشهر أخطاء غسل الشعر بالشامبو

  • عدم استخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر، فهناك عدد لا يحصى من العلامات التجارية، والأصناف، وأنواع الشامبو لكل نوع شعر، ومن أشهر الأخطاء التي يمكن الوقوع فيها اختيار شامبو غير مناسب لنوع الشعر، سواء الشعر الكيرلي، أو الشعر المصبوغ، وغيرهم.
  • استخدام الماء الساخن في غسل الشعر، خاصةً في فصول الشتاء الباردة، ولكن هذا الأمر يتسبب في تلف الشعر وتقصفه، وتساقطه أيضاً، بينما ينصح الأطباء باستخدام الماء الفاتر في غسل الشعر، وليس البارد جداً أو الساخن جداً؛ فكلاهما مؤذ للشعر.
  • من أشهر الأخطاء التي يقع فيها الكثير أثناء غسل الشعر؛ عدم اتخاذ الوقت الكافي لتبليل الشعر قبل غسله بالشامبو، وأثناء الغسل كذلك، بل يجب التأكد من أن الشعر بالكامل أصبح مبللاً، وعند غسله بالشامبو، يجب التأكد من الحصول على رغوة جيدة، ويمكن تكرار غسله في المرة الواحدة إذا كان الشعر لا يزال ملوثاً.
  • أيضاً من الأخطاء الشائعة؛ استخدام نفس نوع الشامبو على مدار العام، فالشعر مثل البشرة تماماً، تتغير احتياجاته مع تغير الفصول، على سبيل المثال؛ الشعر يحتاج للترطيب خلال أشهر الشتاء، وعدد مرات غسل أقل، فيجب اللجوء إلى الشامبو ذي التركيبة الغنية بالمرطبات، وهكذا.
  • غسل الشعر بإفراط أو بشكل غير كاف خلال الأسبوع من الأخطاء التي يقع فيها أغلب الأشخاص، لأن كلاهما يتسبب في تلف الشعر وظهوره إما بشكل جاف وباهت، أو بشكل دهني. [1]

طريقة غسل الشعر الصحيحة بالشامبو

  1. يجب فك تشابك الشعر أولاً قبل غسله بالشامبو، وذلك باستخدام مشط واسع الأسنان، لمنع شد الشعر وتكسره. 
  2. يبلل الشعر بالماء الفاتر، ثم توضع كمية مناسبة من الشامبو على الأصابع وينظف بها الشعر وفروة الرأس جيداً، مع تدليك فروة الرأس أثناء غسل الشعر بالشامبو، لأن ذلك يعزز الدورة الدموية، ويعزز صحة الشعر أيضاً.
  3. تغسل فروة الرأس والشعر بالماء البارد، فالماء الفاتر سيفتح بشرة الشعر، بينما يساعد الماء البارد على إغلاقها مرة أخرى، فقد تؤدي بشرة الشعر غير المغلقة إلى فقدان الرطوبة الطبيعية منه.
  4. يجب استخدام البلسم على الشعر، ولكن يجب تجنب وضعه على فروة الرأس، والتركيز فقط على  أطراف الشعر، ثم يترك لمدة 5 دقائق، لتقوية بشرة الشعر ومنعه من التجعد.
  5. يغسل الشعر جيداً، ثم يجفف بالتربيت عليه باستخدام المنشفة، دون فرك حتى لا يتكسر الشعر.
  6. يُفضل تجفيف الشعر بشكل طبيعي في الهواء، وتجنب استخدام المجفف الحراري قدر الإمكان أو استخدامه على أدنى درجة حرارة ممكنة، لأنه يتسبب في زيادة خشونة الشعر وجفافه، ويزيد من فرص تعرضه للتكسر. [2]

كيفية اختيار الشامبو المناسب للشعر

  • للشعر المجعد: تميل الأطراف المجعدة إلى كونها الجزء الأكثر جفافاً وتميل إلى التشابك بسهولة، لهذا يعتبر الشامبو المرطب بعمق مثالي لتهدئة التجعد، والحفاظ على شكله، ويفضل استخدام البلسم من نفس النوع، لمنح الشعر مستوى عالٍ من الترطيب.
  • للشعر الناعم والأملس: يحتاج إلى الشامبو الغني بالمرطبات وخواص التنعيم التي تغلق البشرة للاحتفاظ بالرطوبة داخل الشعر.
  • للشعر الجاف أو التالف أو المعالج كيميائياً: يجب اختيار شامبو مقوي للشعر، ومدعم بالبروتينات لتغذية خصلات الشعر التالفة، كما تعتبر مستخلصات الصويا والأحماض الأمينية رائعة للحفاظ على الشعر المصبوغ، مع مراعاة أن يكون الشامبو خالِ من الكبريتات لمنع جفاف وتلاشي اللون.
  • للشعر الرقيق: ينصح باستخدام الشامبو اللطيف غير الكريمي، والمكثف للشعر دون أن يثقله، مع مراعاة تجنب الأنواع التي تحتوي على السيليكون.
  • لموازنة الرطوبة: صُممت بعض أنواع الشامبو لتعادل مستويات الرطوبة في الشعر وفروة الرأس، على سبيل المثال، قد تكون فروة الرأس دهنية  بينما الشعر جافاً أو أطرافه متقصفة، في هذه الحالة يجب اختيار شامبو متوازن يحتوي على منظفات فعالة لإزالة الشوائب والأوساخ، كما يجب أن يحتوي على البروتينات والفيتامينات وعوامل الترطيب؛ مثل زبدة الشيا أو جل الصبار، لإصلاح واستعادة الرطوبة في الأجزاء الجافة والتالفة من الشعر.
  • لمكافحة القشرة: هناك العديد من أنواع الشامبو المضاد لقشرة الرأس، ولكن فمن الأفضل استشارة طبيب أمراض جلدية أولاً، لتشخيص السبب الكامن وراء قشرة الرأس واقتراح النوع المناسب.
  • الشامبو الجاف: يعتبر الشامبو الجاف خياراً مناسباً للفترات بين كل غسلة والأخرى للشعر، حيث يمتص الزيت الزائد من خصلات الشعر، مما يضيف له حجماً ويجعله أسهل في التصفيف، لكن يجب الحرص على رش الشامبو الجاف على بعد 15-20 سم من فروة الرأس وجذور الشعر، لتجنب التهيج، لكن يجب عدم تركه على الشعر لأكثر من 2-3 أيام. [3]