أفضل شامبو للقشرة في الصيف

هل تزعجك حكة فروة الرأس، وتؤثر تساقط قشرة الشعر على مظهرك؟ في المقال التالي جمعنا لك أفضل شامبو للقشرة، مع معرفة أعراضها وأسبابها.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 أبريل 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 22 يونيو 2022
أفضل شامبو للقشرة في الصيف
مقالات ذات صلة
أفضل شامبو للقشرة
أفضل شامبو ضد القشرة
أفضل شامبو للقشرة

هل تزعجك حكة فروة الرأس، وتؤثر تساقط قشرة الشعر على مظهرك خاصة في الصيف؟ في المقال التالي جمعنا لك أفضل شامبو للقشرة في الصيف، مع معرفة أعراض وأسباب وعلاج القشرة.

قشرة الشعر

قشرة الرأس هي حالة شائعة تتسبب في تقشر جلد فروة الرأس مما يسبب الحكة والتعاب فروة الرأس، ليست معدية أو خطيرة، لكنها تسبب إحراجاً خاصة إذا كانت كثيفة وتتساقط على أكتاف ملابسك خاصة القاتمة اللون، كما يعرف أن قشرة الرأس عادة في سن الرشد وتستمر حتى منتصف العمر، هذا لا يعني أن كبار السن لا يصابون بقشرة الرأس، وغالبا تنتشر قشرة الرأس عند الذكور أكثر من الإناث. [1]

أفضل أنواع شامبو للقشرة

يمكن علاج قشرة الرأس الخفيفة بشامبو يومي لطيف، مع تهدئة الالتهابات فروة الرأس والحكة الناتجة عنها، وإليك أفضل شامبو للقشرة: [1]  

شامبو هيد أند شولدرز

أفضل شامبو للقشرة في الصيف

يعتبر هذا الشامبو من كلاسيكيات أنواع الشامبو المضاد للقشرة، ربما تكون العلامة التجارية الأكثر شهرة في العالم؛ لأنه يحارب القشرة  منذ 60 عاماً. ويحتوي على بيريثيون الزنك كعنصر نشط، الذي يعمل على معالجة الملاسيزية المسببة لقشرة الرأس، بالإضافة إلى أنه يتميز بوجود بلسم في تركيبته مما يجعله لطيف على الشعر وفروة الرأس، ويخلصك من آثار الحكة والجفاف والتهاب الجلد، بجانب رائحته المنعشة في الصيف.

شامبو دوف للقشرة

أفضل شامبو للقشرة في الصيف

يعمل هذا الشامبو على تخلصيك من القشرة مع الاستخدام المتكرر، حيث يحتوي شامبو  Dove Dermacare على عنصر بيريثيون الزنك، الذي يعمل على تقليل الخميرة المسببة للالتهابات في فروة رأسك بسبب القشرة، كما يحتوي هذا الشامبو على مكونات مرطبة مثل زبدة الشيا، التي تفتقر إليها العديد من المنتجات المضادة للقشرة.

شامبو لوريال باريس للقشرة

أفضل شامبو للقشرة في الصيف

يحتوي هذا الشامبو L’Oréal  على بيريثيون الزنك الشماعد في إزالة القشرة، ويتنيز بكونه خالي من الكبريتات والأملاح والمواد الخافضة التي تؤثر على لون صبغة الشعر في حالة كان شعرك مصبوغاً، بالإضافة إلى أنه يتميز برائحة لطيفة لشعرك، لذلك يعتبر شامبو آمن وصحي على الشعر الصبوغ الذي يعاني من القشرة.

شامبو نيوتروجينا للقشرة

أفضل شامبو للقشرة في الصيف

يتميز شامبو نيتروجينا ضد القشرة بملمسه الجل، مما يعني تهدئة لفروة الرأس الملتهبة من القشرة، ويحتوي هذا الشامبو على قطران الفحم الذي استخدمه الأطباء لسنوات في علاج أشكال التهاب الجلد، حيث يساعد قطران الفحم في إبطاء نمو خلايا الجلد وتقليل الجفاف.

كما تشمل تركيبة شامبو نيتروجينا حامض الستريك الذي  يعالج قشرة الرأس بفضل خصائصه المضادة للأكسدة والصديقة للأس الهيدروجيني، ويتميز هذا الشامبو بعدم وجود رائحة له إذا كنت تعاني من الحساسية لروائح النفاذة، بكن في الوقت نفسه لا ينصح به في حالات الحمل والرضاعة.

شامبو نيزورال المضاد للقشرة

أفضل شامبو للقشرة في الصيف

هذا الشامبو من أفضل أنواع الشامبو لتهدئة فروة الرأس من آثار الحكة التي تسببها القشرة، ويحتوي على تركيز 1٪ من الكيتوكونازول وهو مكون مضاد للفطريات التي تسببها القشرة. كما يستخددم أيضاً للشعر المصبوع ويحافظ على لونه ثابتنا بعكس الأنواع الأخرى.

أعراض القشرة

قد تشمل علامات قشرة الرأس وأعراضها ما يلي: [2]  

  • يتقشر الجلد على فروة الرأس والشعر والحاجبين واللحية والشارب والكتفين.
  • حكة في فروة الرأس، أو فروة رأس متقشرة.
  • ظهور قشور بيضاء خاصة على ملابسك خاصة الأكتاف.

لا يحتاج معظم المصابين بقشرة الرأس إلى رعاية الطبيب، إذا كانت في مرحلة متقدمة لكن يمكنك مراجعة طبيب الجلدية إذا لم تتحسن حالتك مع الاستخدام المنتظم لأحد أنواع شامبو قشرة الرأس السابق ذكرهم.

أسباب قشرة الشعر

قد يكون لقشرة الرأس عدة أسباب، منها: [4]

البشرة الدهنية المتهيجة 

يعانوا أصحاب البشرة والشعر الدهني من إفرازات للدهون بشكل أكير، مما يعني تراكمها على سطح الجلد، وتعمل على انسداد المسام ومن ثم تراكم البكتريا والجراثيم، إذ لم يتم تنظيف فروة الرأس جيداً، يمكن أن تظهر فطريات تشبه الخميرة (ملاسيزية) تتغذى على الزيوت الموجودة في فروة الرأس لدى معظم البالغين،  الأمر الذي يسبب تهيج فروة الرأس وظهور القشرة، خاصة مع ظهور

جفاف الجلد الشديد

البشرة شديدة الجفاف تعاني أيضاً من تكوين قشرة على سطح الجلد، ومن ثم ظهور الحكة وتساقط القشرة، لذلك يجب معادلة الدهون في فروة الرأس سواء كانت دهنية أو جافة لأن كثرة إفراز الدهون أو شدة جفاف فروة الرأس يساعد على تكوين القشرة.

أمراض جلدية

أمراض جلدية أخرى مثل الصدفية والأكزيما أمراض معينة. يبدو أن مرض باركنسون والأمراض الأخرى التي تؤثر على الجهاز العصبي تزيد من خطر الإصابة بقشرة الرأس، وكذلك الحال بالنسبة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو ضعف جهاز المناعة.

أشعة الشمس

التعرض باستمرار لأشعة الشمس يؤدي إلى إصابة فروة الرأس بالالتهاب والحروق ومن ثم القشرة. حاولي عزيزتي تجنب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية من خلال ارتداء القبعات الشمسية أثناء الخروج في النهار. يمكنكِ دهن جلد فروة الرأس بواقي الشمس حيث يعتبر من اكثر مناطق البشرة رقة في الجسم ولا بد من الاعتناء به لتتجنبي الإصابة بقشرة الشعر المزعجة.

المستحضرات الزيتية

المستحضرات التجميلية للشعر التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الزيوت والدهون تزيد من قشرة فروة الرأس. لذلك لا بد تجنبها؛ لأنها  تزيد افرازات الزيوت في فروة الرأس مما يؤدي إلى تراكم الدهون وهذا هو العامل الأساسي في تكوّن قشور الرأس، ومن بين تلك المستحضرات: الجل، الفازلين والكريمات التي تحتوي على دهون تؤدي إلى إغلاق مسامات فروة الرأس مما يسبب تكوين طبقة في الشعر وجلدة الرأس. 

المنتجات الكيميائية للشعر

أحياناً تكون المنتجات التجميلية التي تستخدمها السيدات مثل الصبغات تحتوي على مواد كيماوية ضارة لأنها لا تقضي على القشرة نهائياُ وتسبب ضررًا لفروة الرأس، عليك بمعالجة القشرة بإستخدام أحد أنواع الشامبو السابق ذكرهم، أو الوصفات الطبيعية التي سنذكرها لاحقاً، وإذا كانت قشرة مرضية عليك استشارة الطيب لوصف العلاج المناسب.

غسل الشعر باستمرار

الاعتناء بالشعر من الأمور الجمالية الهامة لكن الإفراط في غسيله يؤدي إلى تلف في خلايا فروة الرأس مما يساعد على تكوين قشرة الرأس. لذلك، يجب غسل الشعر مرتين فقط أسبوعياُ، بشامبو من السابق ذكرهم، ويفضل أن يكون خالياً من مركبات كبريتات الوريل مع تجنب البلسم الذي يحتوي على الدايميثيكون، هذه المركبات الكيميائية الضارة تسبب زيادة القشرة على فروة الرأس، كما يمكنك أيضاً تغيير نوع الشامبو كل ستة أشهر من الأنواع المضادة للقشرة.

التغذية غير السليمة والتوتر

لكي تتخلص من مشكلة قشرة فروة الرأس عليك بالحفاظ على نظام غذائي صحي وسليم كما عليك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحرص على مد الجسم بفيتامين، مع الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب حساسيّة في الجلد وبالتالي ظهور القشرة. احرصي على تناول الماء بكثرة لكي تساعد على ترطيب فروة الرأس، هذا مع الحفاظ على حالتك النفسية والمزاجية وتجنب الإجهاد والشعور بالقلق والتوتر لأنه من افرازات الهرمونات التي تسبب في تكوّن القشرة.

وصفات طبيعية لقشرة الشعر

زيت جوز الهند لقشرة الشعر

يمكن علاج قشرة الشعر باستخدام زيت جوز الهند كالآتي:

  • يتم تدفئة بضع قطرات من زيت جوز الهند.
  • يوضع الزيت على فروة رأس نظيفة قبل غسل الشعر.
  • يُترك لمدة 10 دقائق، ثم يُغسل الشعر جيداً.
  • يفضل اختيار شامبو خاص بقشرة الشعر مما ذكرناهم سابقاً.

عصير الليمون لقشرة الشعر

يمكن علاج قشرة الشعر باستخدام عصير الليمون الطازج كالآتي:

  • تُخلط ملعقة كبيرة من العصير مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء.
  • يتم تدليك فروة الرأس بمزيج الماء والليمون لمدة خمس دقائق ثم يغسل جيداً. 
  • في حال كانت فروة ‫الرأس حسّاسة يُنصح بمزج عصير الليمون مع زيت جوز الهند.
  • يفضل اختيار شامبو خاص بقشرة الشعر مما ذكرناهم سابقاً.

خل التفاح لقشرة الشعر

يعمل خل التفاح على تنظيف مسام الغدد الدهنية؛ لذا يمكن استخدامه في علاج قشرة الشعر الدهني كالآتي:

  • بحيث يتم خلط الماء مع خل ‫التفاح (بنسب متساوية).
  • ويتم تدليك فروة الرأس بالمزيج.
  • ثم يُترك لمدة ربع ساعة، وبعد ذلك يُغسل الشعر جيداً.
  • يفضل اختيار شامبو خاص بقشرة الشعر مما ذكرناهم سابقاً.

زيت شجرة الشاي لقشرة الشعر

زيت شجرة الشاي له خصائص مذهلة في تخفيف التهابات فروة الرأس الناتجة عن القشرة، ويمكن علاج قشرة الشعر من خلال الآتي: 

  • إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو. 
  • تدليك فروة الرأس جيداً وبرفق.
  • ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة.

بذور الحلبة لقشرة الشعر

الحلبة لها خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات ويمكنها علاج قشرة الشعر كالتالي:

  • تُنقع بذور الحلبة داخل الماء لمدة ليلة كاملة. 
  • تُهرس في اليوم التالي حتى يُصبح قوامها شبيهاً بالعجين.
  • وبعد ذلك تُوضع العجينة على الشعر وتُترك لمدة نصف ساعة.
  • ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ يفضل اختيار شامبو خاص بقشرة الشعر مما ذكرناهم سابقاً.

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد استعراض أفضل أنواع الشامبو للقشرة مع معرفة أسبابها وكيفية علاجها بالوصفات الطبيعية.