العناية بالبشرة الحساسة المختلطة

تعد البشرة المُختلطة الحساسة من أصعب أنواع البشرة للعناية بها نظراً لطبيعتها المُركبة التي تحتاج إلى عناية خاصة لا تؤدي إلى تهيج الجلد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 مارس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 21 مارس 2023
العناية بالبشرة الحساسة المختلطة

الحصول على البشرة المثالية يبدأ بتحديد نوعها بدقة، واختيار المستحضرات المناسبة، واتباع روتين عناية خاص بنوع البشرة، وتعد البشرة المُختلطة الحساسة من أصعب أنواع البشرة للعناية بها نظراً لطبيعتها المُركبة، نتعرف في السطور التالية على طرق العناية بها، وكيفية تحديدها، والروتين الأمثل لها. 

طرق العناية بالبشرة الحساسة المختلطة

تحتاج البشرة الحساسة المختلطة إلى عناية خاصة للغاية تختلف عن أي نوع آخر من البشرة؛ إذ تجمع خصائص البشرة الجافة، والدهنية، والحساسة معاً، لذلك ينصح الأطباء باتباع طرق العناية التالية: [1][2]   

اختيار منتجات العناية بالبشرة

  • بالرغم من أن اختيار المنتجات المصممة للبشرة الحساسة ستكون الأفضل، إلا أن الإفراط في استخدامها على المناطق الدهنية في على البشرة الحساسة المختلطة سيؤدي إلى المزيد من الدهون، لذلك يجب تجنب تطبيق تلك المستحضرات على المناطق الزيتية، واعتمادها فقط للمناطق الجافة الحساسة.
  • يوصي الأطباء أصحاب البشرة الحساسة المختلطة باستخدام مستحضرات ترطيب خاصة للبشرة الجافة والحساسة على المناطق الجافة فقط، وكذلك استخدام منظفات وجه وتونر بشرة خاصة بالبشرة الحساسة لا تؤدي إلى جفاف أو زيادة إفراز الدهون.

الابتعاد عن المواد الكيمائية

  • تحدث العديد من مشاكل البشرة الحساسة نتيجة المواد الكيميائية التي نضعها مباشرة على بشرتنا أو التي نتناولها؛ حيث تؤدي بعض الأطعمة إلى حساسية البشرة وظهور الاحمرار.
  • للحفاظ على البشرة الحساسة المختلطة متوازنة يجب الابتعاد عن المواد الكيمائية القاسية مثل غسولات البشرة الدهنية خاصة في فصل الصيف، والتي تؤدي إلى جفاف المناطق الجافة بالفعل مما يزيد من تهيجها، واستبدالها بغسولات للبشرة الحساسة.

اختر نوعين من غسول الوجه

يجب أن يكون أحدهما لتنظيف بشرتك جيداً بلطف، والآخر يجب لتوازن بشرتك وتهدئة الحساسية، كما يلي:

  • استخدم منظفاً ​​كريمي رغوي يومياً في النهار لأنه لطيف على الجلد ويزيل الشوائب بسهولة ودقة؛ كما أنه يحافظ على الدهون تحت السيطرة ويحافظ على توازن البشرة.
  • في المساء سيساعد منظف الوجه الجل للبشرة الحساسة على موازنة مستويات الحمض الهيدروجيني وتهدئة التهيج والالتهاب.

شرب الماء

شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعد البشرة، ولكن بالنسبة لمن لديهم بشرة مختلطة حساسة، فإن شرب المزيد يعد حلاً لمشكلاتها؛ حيث يساعد الماء على إزالة السموم من الجسم وترطيب البشرة في نفس الوقت، مما يعني أنه يمكنك استخدام كمية أقل من المرطب، كما تُقلل مشكلات الحساسية من التلوث والأطعمة.

التعرض للشمس

التعرض لضوء الشمس لبضع دقائق يومياً يساعد في موازنة البشرة خاصةً لمن لديهم بشرة دهنية؛ إذ يساعد فيتامين د في شد الجلد وتحسين ملمسه، لكن الدفء والأشعة فوق البنفسجية تساعد أيضاً في انتشار البثور وجفاف، وتهيج البشرة المختلطة الحساسة، لذلك يجب استخدام واقٍ من الشمس للبشرة الحساسة.

ما هي البشرة الحساسة المختلطة

البشرة المختلطة مزيج من الجلد الجاف أو الطبيعي مع الجلد الدهني؛ حيث تكون مناطق الجبهة والأنف والذقن دهنية، بينما تُعاني من الجفاف على الخدين، وحول العين، وإذا كان لديك أيضاً بشرة حساسة، فمن المحتمل أن تكون تلك البقع الجافة في الوجه مثيرة للحكة، وتعاني من الالتهاب، أو يتفاعل الجلد بشكل سئ مع مستحضرات التجميل، لهذا يُطلق عليها البشرة الحساسة المُختلطة. [3]

طريقة تحديد البشرة الحساسة المختلطة

كما ذكرنا تجمع البشرة المختلطة الحساسة بين عدة أنواع من البشرة، لكن تجمع أعراضها هو ما يؤدي إلى البشرة المختلطة الحساسة؛ حيث تُصبح منطقة حرف T التي تشمل الجبهة والذقن والأنف أكثر دهنية، بينما باقي البشرة جافة خاصة على الخدين، ويُضاف إليهما أعراض البشرة الحساسة التالية: [3]

  • احمرار
  • الشعور بالوخز
  • تنميل
  • ضيق البشرة
  • الشعور باللدغ
  • تتفاعل مع العديد من مستحضرات العناية والمكياج.

يُمكن تحديد نوع البشرة المختلطة الحساسة عند استخدام غسول خاص للبشرة الدهنية للتخلص من زيادة الدهون في الوجه، لكن بدلاً من موازنة البشرة ستشعر بتهيج شديد، وجفاف، واحمرار، لأن بشرتك تجمع خصائص الجلد الجاف، والدهني، والحساس.

روتين يومي للعناية بالبشرة الحساسة المختلطة

  • استخدام مرطب مُخصص للبشرة الحساسة، وتجنب مرطبات البشرة الجافة والدهنية. [4]
  • استخدام غسول وجه للبشرة الحساسة مرتين يومياً، تناسب درجة حموضته (pH) البشرة (متوسط درجة الحموضة الفعلية للجلد 4.7).
  • استخدام الماء الدافئ والفاتر فقط، وتجنب الماء الساخن، والبارد.
  • ترطيب البشرة يومياً بكريم خاص للبشرة الحساسة، ويُمكن استخدام مرطب أقوى على المناطق الجافة من البشرة المختلطة الحساسة.
  • استخدم دائماً واقياً من الشمس واسع الطيف أكثر من 30.

قد تكون البشرة المختلطة الحساسة من أصعب أنواع العناية، ولكن من خلال تجربة المنتجات المناسبة وإجراء بعض التغييرات الطفيفة المتعلقة بالصحة، يمكنك الحصول على بشرة متوهجة مرة أخرى.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر