روتين العناية اليومية للبشرة الجافة

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 ديسمبر 2021
روتين العناية اليومية للبشرة الجافة
مقالات ذات صلة
روتين العناية بالبشرة الجافة
روتين العناية بالبشرة الجافة
روتين أسبوعي للعناية بالبشرة الجافة

تُعاني البشرة الجافة من قلة الترطيب والشعور بالحكة في كثير من الأحيان وظهور القشور ولعلاجها لا نعتمد فقط على استخدام المرطبات بل يجب اتباع روتين عناية يومي دقيق مُصمم خصيصاً للبشرة الجافة ليعيد ترطيبها ويمنع جفافها.

عندما يتعلق الأمر باستخدام المنتجات على الوجه فمن الأفضل القيام بذلك على فترات متباعدة مما يتيح للبشرة بعض الوقت للتنفس بينهما. هذا هو السبب في أهمية تقسيم روتين العناية اليومي إلى نهاري وليلي.

يعمل روتين العناية بالبشرة أثناء النهار على منع الضرر الذي يلحق بها بسبب التعرض للتلوث والأشعة فوق البنفسجية بينما روتين العناية بالبشرة ليلاً يدور فقط حول إصلاح الضرر والسماح للبشرة بالتعافي وتجديد شبابها أثناء النوم ومع ذلك يجب أن يتضمن كلاهما خطوات أساسية مثل التنظيف والترطيب.

روتين العناية النهاري للبشرة الجافة

غسول منظف

يعد تنظيف الوجه أول خطوة وأحد أهم الخطوات الأساسية للحصول على بشرة متوهجة ونظيفة على مدار اليوم لذلك يجب أولاً غسل وجهكِ وإزالة جميع الشوائب باستخدام غسول منظف.

للبشرة الجافة يجب اختيار غسول وجه يحتوي على مطريات تقضي على أي تراكم وأوساخ ويُفضل أن يحتوي على زيوت طبيعية في شكل كريمي أو قوام حليب مع الابتعاد عن منظفات الوجه التجارية المليئة بالمواد الكيميائية التي تجرد البشرة من رطوبتها.

التونر

سينهي التونر بشكل أساسي المهمة التي بدأها منظف الوجه. يساعد التونر على توحيد لون بشرتكِ وإزالة أي شوائب متبقية مما يمنحكِ بشرة نظيفة وهادئة كما تساعد أنواع معينة أيضاً في تقليل الأضرار التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية وتهدئة بشرتكِ مع الحفاظ عليها رطبة.

يجب وضع التونر بعد استخدام غسول منظف وفي النهار يجب التأكد من اختيار تونر لا يحتوي على أحماض التقشير و تونر لا يحتوي على الكحول مُصمم خصيصاً لتوازن البشرة الجافة.

سيروم مضاد للأكسدة

يمكن أن يكون للسيروم المليء بمضادات الأكسدة الصحيحة عدد من الفوائد للبشرة. على سبيل المثال سيروم حمض الهيالورونيك يحبس الرطوبة في حين أن فيتامين ب 3 والببتيدات يساعدان في زيادة إنتاج الكولاجين وهو بروتين يجعل البشرة تبدو نضرة.

من المعروف أن مزيجاً من فيتامين هـ وحمض الفيروليك يساعدان بشرتكِ على البقاء شابة لفترة أطول بينما تعمل المكونات مثل البابونج في السيروم على تهدئة بشرتكِ. استخدام سيروم مليء بمضادات الأكسدة سيجعل بشرتك أكثر إشراقاً ويزيل الالتهاب ويمنع الشيخوخة[1].

مرطب مع عامل حماية من الشمس

الآن تأتي الخطوة الرابعة وربما الأكثر أهمية في الحصول على ترطيب البشرة الجافة. من المهم للغاية اختيار المرطب المناسب لنوع البشرة الجافة حيث يوصي الأطباء باستخدام مرطب على شكل كريم ناعم.

يساعد استخدام مرطب مع عامل حماية من الشمس على ترطيب البشرة وإبقائها ناعمة وكذلك حمايتها من أضرار أشعة الشمس والتلوث لذلك يجب استخدام مرطب بعامل حماية من الشمس 30 على الأقل في روتينكِ اليومي للعناية بالبشرة في الصباح أو أثناء النهار.

روتين العناية الليلي للبشرة الجافة

غسول منظف

قد يبدو من المستحيل الالتزام بروتين صارم للعناية بالبشرة في الليل خاصة بعد يوم طويل وشاق لكن خلال النوم يجب أن تتجدد البشرة أيضاً لذلك لا يُمكن التخلي عن غسل الوجه جيداً لتنظيف الأوساخ والأتربة والتراكمات التي ترسبت على الجلد على مدار اليوم.

التونر

سيعطي استخدام التونر في الليل ترطيباً إضافياً لبشرتكِ. التونر غني بعناصر مفيدة للبشرة مثل النياسيناميد (يساعد على منع فرط التصبغ) وأحماض ألفا هيدروكسي أو أحماض ألفا هيدروكسي (لتوحيد لون البشرة) تحتوي بعض أنواع التونر أيضاً على فوائد أخرى مثل تنظيف المكياج بكفاءة وتقليل حب الشباب وتنظيف المسام وخلايا الجلد الميتة.

بالنسبة لروتين العناية بالبشرة أثناء الليل يمكنكِ اختيار المنتجات التي تحتوي على أحماض مقشرة لتجديد البشرة.

سيروم الريتينول

يعزز الريتينول معدل نمو خلايا الجلد الجديدة ويساعد استخدام سيروم الريتينول في التخلص من البقع الداكنة وأي ضرر يلحق بالجلد أثناء النهار بينما تعمل المكونات الأخرى في المصل على تعزيز الترطيب وتهدئة البشرة.

السبب في استخدام الريتينول ليلاً هو أنه غير مستقر تحت أشعة الشمس وسوف يتحلل إذا تم استخدامه في النهار. وللبشرة الجافة يجب التأكد من اختيار تركيبة لطيفة من الريتينول والتي لن يكون لها أي آثار جانبية مثل التهيج والالتهاب.

كريم العين

كريم العين الذي يستهدف على وجه التحديد البشرة اللطيفة حول عينيكِ يمكن أن يكون مفيدًا للتخلص من المشاكل مثل الهالات السوداء وانتفاخ العيون والقضاء على جفاف منطقة حول العين. اختاري كريم العين بخصائص مقاومة الشيخوخة التي تقلل الهالات السوداء والخطوط. يمكنكِ أيضاً البحث عن مكونات مشرقة مثل فيتامين سي لعكس فرط تصبغ تحت العين.

اختاري كريم العين المصمم للتطبيق في الليل حيث تعمل كريمات عين النهار على منع التلف بينما تعمل كريمات الليل على عكس ذلك.

كريم الترطيب

خلال الليل يحتاج الوجه إلى علاج ترطيب عميق باستخدام مرطب مليء بجميع المكونات الصحية مثل حمض الهيالورونيك وفيتامين ج وحمض الجليكوليك. سوف يساعد في محاربة تغير اللون والشيخوخة ويجعل بشرتك تبدو نضرة في الصباح لذلك تأتي كريمات الليل في تركبيات سميكة مع الكثير من المواد المغذية للبشرة.