• تحاليل تساقط الشعر

    تحاليل تساقط الشعر

    يعد تساقط الشعر مشكلة منتشرة بين النساء وفي فترات متكررة من العمر، مثل فترات ما بعد الولادة والرضاعة وفي أثناء التعرض لضغوط نفسية مثل التوتر والقلق والحزن. فأسباب تساقط الشعر عند النساء ترتبط عادةً بعوامل مرضية أو نفسية، على عكس الصلع أو تساقط الشعر عند الرجال، الذي يكون وراثيًّا في 90% من الحالات.

    ولا يمكن إيقاف التساقط إلا عن طريق تحاليل تساقط الشعر التي تساعدك على معرفة أسباب التساقط من البداية.

    قائمة تحاليل تساقط الشعر

    • صورة الدم الكاملة

    في حالات تساقط الشعر سيُظهر هذا الاختبار عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء، وما إذا كنتِ تعانين من نقص نسبة الهيموجلوبين وهو البروتين المسؤول عن نقل الأُكسجين للأنسجة والخلايا، ويرتبط الهيموجلوبين في الدم بعنصر الحديد، لذا فإن نقص الهيموجلوبين بالدم يُعد مؤشرًا مهمًّا لإصابتكِ بأنيميا نقص الحديد وهو واحد من أهم أسباب تساقط الشعر.

    • فحص مخزون الحديد بالدم

    هذا التحليل يعتبر من إحدى أهم تحاليل تساقط الشعر ففي حالات تساقط الشعر إذا وجد الطبيب أن نتائج صورة الدم الكاملة تشير إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين، فإنه عادةً ما يطلب إجراء فحص مستوى مخزون الحديد بالدم، ويهدف هذا الفحص إلى قياس مستوى الحديد بالدم، والذي يرتبط نقصه بالإصابة بفقر الدم وتساقط الشعر بصورة كبيرة. إذا أشارت النتائج إلى انخفاض مستوى الحديد بالدم، سيصف لكِ الطبيب كبسولات الحديد مع تناول وجبات متوازنة غنية بالمصادر الطبيعية للحديد، مثل: الكبدة والسبانخ والباذنجان والتفاح والبقوليات، وغيرها.

    • تحليل مستوى فيتامين "ب 12" في حالات تساقط الشعر

    يتسبب نقص فيتامين "ب 12" أو الكوبالامين في الإصابة بالأنيميا الخبيثة، التي يصاحبها أعراض كثيرة أهمها: الشعور بالإعياء. شحوب الجلد، تنميل الأطراف، تساقط الشعر.

    يتم فحص مستوى فيتامين "ب 12" في الدم كإحدى تحاليل تساقط الشعر من خلال سحب عينة الوريد من المرفق، ولا يحتاج الفحص إلى صيام أو إجراءات خاصة، ولكن يجب عليكِ إخبار طبيبك بالأدوية التي تتناولينها قبل إجراء التحليل. إذ توجد العديد من الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص، مثل أدوية السكر وأدوية ارتجاع المريء، والتي تسبب انخفاض مستوى فيتامين "ب 12" في الدم.

    النسبة الطبيعية لفيتامين "ب 12" في الدم هي 190- 900 نانو جرام/ ملليلتر، وإذا أظهرت النتائج نسبة منخفضة عن الطبيعي، فإن الطبيب سيصف لكِ مكملات فيتامين "ب 12"، ويمكنكِ الحصول عليه من مصادره الطبيعية، مثل منتجات الألبان والبيض واللحوم والدواجن.

    • فحص هرمونات الغدة الدرقية في حالات تساقط الشعر

    تفرز الغدة الدرقية مجموعة من الهرمونات تعمل على التحكم في العديد من الوظائف الحيوية بالجسم، ويُعد تساقط الشعر من أهم الأعراض المرتبطة باضطراب مستوى هرمونات الغدة الدرقية، وخاصةً هرموني "T3" و "T4" اللذين يؤثران على دورة نمو الشعر. فقد لا ينمو الشعر مجددًا بعد التساقط، وهو ما يُسبب فراغات في فروة الرأس أو في الحاجبين لذلك هذا الفحص يندرج تحت أهم تحاليل تساقط الشعر.

    • فحص مستوى الزنك بالدم في حالات تساقط الشعر

    يحتاج الجسم إلى عنصر الزنك من أجل إنتاج الخلايا والحمض النووي، وهو من أهم العناصر التي يحتاجها الجهاز المناعي ليقوم بوظيفته في حماية الجسم من الأمراض. وقد أشارت العديد من الدراسات البحثية التي أُجريت حول صحة الشعر إلى أن نقص عنصر الزنك، يرتبط بمشكلات تساقط الشعر وتقصفه والشيب المبكر ويجب الأخذ بعين الإعتبار أنه احدى تحاليل تساقط الشعر المفيده.

    • فحص مستويات الهرمونات في الجسم في حالات تساقط الشعر

    الهرمونات تلعب دورًا رئيسيًّا في نمو وصحة الشعر عند المرأة ، واضطراب نسب بعض الهرمونات قد يتسبب في تساقط الشعر بصورة مرضية، والهرمونات التي يتم فحص مستوياتها تشمل: التستوستيرون، الأندروستينديون،البرولاكتين، الهرمون المنشط للحويصلة، الهرمون المنشط للجسم الأصفر وغالبًا ما يرتبط اضطراب هذه الهرمونات باضطرابات أخرى، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر حدوث الحمل.

    • فحص المبايض للبحث عن التكيس

    يعتبر تكيسات المبايض من أكثر الأمراض انتشارا بين النساء، وله الكثير من الأعراض والمضاعفات، ويعتبر من الأسباب المهمة التي تؤدي إلى تساقط الشعر لذلك فحص المبايض يعتبر تحليل مهم من تحاليل تساقط الشعر، ولا يمكن علاج هذا التساقط إلا بعد علاج التكيسات.

    • فحص فروة الرأس تحت المكروسكوب للبحث عن الفطريات

    تعتبر الفطريات من العوامل المهمة التي تعمل بشكل رئيسي على تساقط الشعر، لذلك يجب التأكد من عدم وجود أي فطريات أو عدوى في فروة الرأس.

    • نقص في مستوى فيتامين د

    غالباً ما يشار إلى فيتامين "د" باسم فيتامين أشعه الشمس والانخفاض في مستويات فيتامين "د" في الجسم قد تظهر عن طريق العديد من الأعراض. واحد من هذه الأعراض هو ضعف الشعر وتساقطه.

    • قياس نسبة السكر فى الدم

    تساقط الشعر هو أحد الأعراض الجانبية الكثيرة التي تصاحب مرض السكري. سكري من النمط 2 (Type 2 diabetes) هو النوع الأكثر شيوعاً من المرض ويعاني منه الملايين حول العالم، وعدد المرضى اخذ بالازياد كل سنة.

    وفقاً لنسبة تحاليل تساقط الشعر الخاصة بكل شخص يتم وصف العلاج المناسب، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هناك عدة عوامل أخرى تساعد على تساقط الشعر منها، فقدان الوزن بصورة كبيرة دون تعويض الجسم بكافة العناصر اللازمة، استخدام أنواع من الشامبو غير الطبية التي تحتوي على زيوت وعطور تضر الشعر، بالإضافة إلى العادات السيئة عند التعامل مع الشعر مثل ربطه وشده من الخلف فترات طويلة وعدم تدليك فروة الرأس باستمرار.

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات