العناية بالشعر الويفي

العناية بالشعر الدهني

تدليك فروة الرأس بأكثر الطرق فعالية

  • الأربعاء، 26 فبراير 2020 الأربعاء، 26 فبراير 2020
تدليك فروة الرأس بأكثر الطرق فعالية

تعتبر خطوة تدليك فروة الرأس من أهم الطرق للعناية بالشعر وتعزيز صحته وجماله ولا تقل أهمية عن قص أطراف الشعر بشكل منتظم، ووضع حمامات الكريم والزيوت الطبيعية، للحصول على شعر حيوي وجميل. التفاصيل فيما يلي:

فوائد تدليك فروة الرأس:

يساعد تدليك فروة الرأس على تعزيز صحة الشعر والتخلص من مشاكله، ومنها:

  •  تنشيط تدفق الدم في فروة الرأس، وتزويد بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية الصحية، مما يؤدي إلى تقوية جذور الشعر، وتعزيز صحة ونمو الشعر، والحصول على الراحة والهدوء والتخلص من التوتر والتعب والضغوطات العصبية التي تؤثر على صحة الشعر وتتسبب بفقدانه.
  • منع فقدان الشعر، وتقوية بصيلات الشعر.
  • التخلص من الأوساخ والشوائب والخلايا الجلدية الميتة والمتضررة والتالفة المتجمعة على فروة الرأس، مما يؤدي إلى تعزيز نمو الشعر الجديد الصحي.


فوائد تدليك فروة الرأس

طريقة تدليك فروة الرأس لانبات الشعر:

يفضل العديد من النساء زيادة نمو الشعر عن طريق تطبيق الوصفات المنزلية الطبيعية وتطبيق الوصفات الطبية أيضاً، ولكن الأمر الأكثر أهمية والذي يساعد على زيادة نمو الشعر هو تدليك فروة الرأس، وذلك من خلال اتباع مايلي:

1- تدليك فروة الرأس من خلال تشبك اليدين على شكل قبعة، وتدليك الرأس عن طريق الضغط باتجاهين، من الأمام إلى الخلف وبالعكس، لمدة عشر دقائق مرتين في اليوم مرة صباحا ومرة مساء، لزيادة نمو الشعر.

2- التدليك العكسي لفروة الرأس، من خلال وضع الشعر إلى الأمام واسداله، وإلى الأسفل والضغط على منطقة الرأس على شكل حركات دائرية لكامل فروة الرأس من مقدمة الرأس إلى أسفل منطقة العنق، وتكرارها يومياً لمدة من 5 -10 دقائق.

طريقة تدليك فروة الرأس لتطويل الشعر:

يعد تدليك فروة الرأس أمراً ضرورياً لزيادة نمو الشعر وتعزيز صحته، من خلال تحسن تدفق الدورة الدموية في الرأس والبشرة، ويساعد الانتظام بتدليك الرأس على زيادة طول الشعر، وذلك من خلال الآتي:

استخدمي زيت الخروع أو زيت جوز الهند بعد تسخينه ليصبح فاتراً، وباستخدام أطراف أصابعكِ ابدئي بوضع الزيت على الشعر وفروة الرأس مع عمل حركات دائرية لمدة 5 دقائق متتالية، حيث يعمل تدليك الرأس بالزيوت الطبيعية بشكل منتظم على تنشيط تدفق الدم للرأس، والحصول على شعر صحي وطويل.


طريقة تدليك فروة الرأس لتطويل الشعر بالزيوت الطبيعية

طريقة تدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية:

يعمل تطبيق الزيوت الطبيعية على فروة الرأس وتدليكها بلطف للحصول على شعر صحي وجميل ورطب خالي من المشاكل وذلك من خلال تسخين الزيت ليصبح دافئاً، ثم بأطراف الأصابع يتم أخذ مقدار من الزيت ووضعه على فروة الرأس مع التدليك دائرياً لمدة 5 دقائق ثم قلب الشعر للأسفل والتدليك بشكل عكسي. وأفضل الزيوت وأكثرها فعالية أثناء تدليك فروة الرأس هي:

1- زيت البنفسج لتدليك فروة الرأس: يعد زيت البنفسج من الزيوت الطبيعية الفعالة لصحة وجمال الشعر، وذلك نتيجة لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، ويعد علاج قوي للتخلص من حساسية وتهيج فروة الرأس وإزالة الحكة أو القشرة من فروة الرأس وتعزيز رطوبة فروة الرأس ومنعها من الجفاف، ويعتبر زيت البنفسج علاج قوي للتخلص من الضغوطات النفسية التي تتسبب بتعرض الشعر للفقدان والحصول على الراحة، وتقوية صحة الشعر، وذلك من خلال وضع عدة قطرات من زيت البنفسج على فروة الرأس وتدليكه بشكل منتظم قبل الذهاب إلى النوم.

2- زيت النعناع لتدليك فروة الرأس: يعتبر زيت النعناع من الزيوت الطبيعية القوية في مفعولها، لتقوية صحة الشعر وزيادة نموه، حيث يساعد تدليك فروة الرأس ببعض من زيت النعناع على تحسن تدفق الدم لفروة الرأس، وذلك لأن زيت النعناع يتسبب بالشعور بالبرد لفروة الرأس، ويعتبر زيتاً طبيعياً لتطويل الشعر من خلال مزجه مع زيت من نوع آخر، وتدليك فروة الرأس، أو اضافة عدة قطرات من زيت النعناع إلى الشامبو المستخدم عادةً.

3- زيت البابونج لتدليك فروة الرأس: يعمل البابونج على تقوية الشعر وتعزيز صحته، ويساعد على تلطيف وتهدئة فروة الرأس، ومنع اصابة فروة الرأس بالجفاف أو القشرة أو التقصف، وذلك من خلال وضع بعض من زيت البابونج على فروة الرأس باستخدام الأصابع وتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع، ويمكن إضافة زيت البابونج إلى الشامبو، لمنع الاصابة بالقمل.

4- زيت إكليل الجبل لتدليك فروة الرأس: يعد زيت إكليل الجبل زيتاً فعالاً وقوياً على التغلغل لأعماق فروة الرأس، وتعزيز صحتها ورطوبتها ومنعها من الجفاف والضرر، والمحافظة على لون الشعر الطبيعي ومنع ظهور مشكلة الشعر الأبيض ( الشيب)، وذلك من خلال خلط بعض من قطرات زيت إكليل الجبل مع بعض من قطرات زيت الزيتون، وتطبيقه على فروة الرأس وتدليكه برفق باستخدام أطراف الأصابع، وتكرار استخدام زيت إكليل الجبل بشكل مستمر ومنتظم، للحصول على النتائج الفعالة.

نصائح لتعزيز صحة فروة الرأس:

  • تجنب الاستحمام بالمياه الساخنة، أو تعرض الشعر لحمامات البخار بشكل مستمر وطويل، وذلك لأن الحرارة الشديدة تعمل على فتح مسامات فروة الرأس بشكل كبير، مما قد يعرض الشعر للضعف والتساقط، لذلك يفضّل دائما غسل الشعر بالماء الدافىء، مع تجنب تدليك فروة الرأس بقسوة لمنع ظهور الضرر لفروة الرأس.

  • المحافظة على تدليك فروة الرأس بشكل جيد خلال غسل الشعر بالماء والشامبو باستخدام أطراف أصابع اليد، مع التدليك برفق ولطف، للحصول على فروة رأس نظيفة خالية من البكتيريا وبقايا مواد العناية بالشعر.

  • تسريح الشعر، لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وتشجيع بصيلات الشعر على نمو للحصول على شعر صحي وطويل، ويساعد أيضاً تسريح الشعر على توزيع زيوت الرأس الطبيعية بشكل كامل، للحصول على الرطوبة والنعومة للشعر.