تسريحات لإخفاء الشعر الدهني

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 فبراير 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 فبراير 2024
تسريحات لإخفاء الشعر الدهني

لا يعتبر الشعر الدهني مزعجًا فحسب، بل يمكن أن يتسبب أيضًا في بعض المشاكل الخطيرة لفروة الرأس وصحة الشعر، ودائماً ما يصعب تصفيفه جيداً دون أن تُفسد الدهون أناقة ومظهر تسريحة الشعر بعد وقت قصير، لذلك نتعرف في هذا المقال عن أسباب وعلامات الشعر الدهني، وأهم التسريحات التي تساعد على إخفاء مظهرة الزيتي.

علامات الشعر الدهني

على الرغم من أن الشعر يصبح دهنيًا لحماية البشرة الرقيقة على فروة الرأس، ولحماية خصلات الشعر من الجفاف، فقد نحصل في بعض الأحيان على الكثير من الدهون مما يخل بتوازن صحة الشعر وفروة الرأس، ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات، ومن أبرز علامات إفراط إنتاج الزيوت في الشعر الدهني:

  • الشعور بأن شعركِ دهنيًا أو شمعيًا باستمرار حتى بعد الغسيل
  • حكة في فروة الرأس
  • هشاشة وضعف الشعر
  • ظهور الحبوب على فروة الرأس وما حولها
  • الرغبة المستمرة في غسل وتنظيف الشعر

أسباب الشعر الدهني

تصبح فروة رأسكِ وشعركِ دهنيًا لنفس الأسباب التي تسببها البشرة؛ إذ تنتج الغدد الدهنية الموجودة داخل بصيلات شعركِ الزهم وهو مزيج من الدهون الثلاثية، والأحماض الدهنية، وإسترات الشمع، والسكوالين، والكوليسترول.

تلك المادة الزيتية الشمعية مهمة لحماية البشرة والشعر من فقدان الرطوبة، لكن هناك عدة أسباب تجعل بعض الناس ينتجون زهماً أكثر من غيرهم، ومنها ما يلي:

غسل الشعر: غسل الشعر المتكرر يجرّده من زيوته الطبيعية التي تحتوي أيضًا على العناصر الغذائية الحيوية، ولتعويض الخسارة تنتقل فروة الرأس إلى إنتاج المزيد من الدهون.

تلوث الهواء: يمكن أن تتراكم الأوساخ والأتربة في الهواء على فروة الرأس والشعر مما قد يؤدي إلى المزيد من تراكم الدهون حتى مع اتباع أسلوب العناية الصحيحة وغسل الشعر.

التغيرات الهرمونية: يمكن أن تؤدي التغييرات في هرمونات التوتر إلى زيادة بصيلات الشعر مما يؤدي إلى إنتاج كمية أكبر من الزيت أكثر من اللازم، يمكن أن تحدث هذه التغيرات الهرمونية بسبب الإجهاد وقلة النوم.

النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي تناول أطعمة معينة إلى زيادة إنتاج الدهون وحتى ظهور البثور، مثل تناول السكر ومنتجات الألبان.

الأمراض الجلدية: يمكن لبعض حالات الجلد أن تجعل إنتاج الزيت أسوأ عن طريق حبس خلايا الجلد الميتة على سطح فروة رأسكِ، إذا كان روتين شعركِ، وبيئتكِ، ونمط حياتكِ يتسبب في الشعر الدهني فقد يكشف السبب طبيبكِ الخاص. 

الآثار السلبية للشعر الدهني

للشعر الدهني عدة آثار سلبية خطيرة قد تساهم في تساقط الشعر، وتلفه، والإصابة بقشرة الرأس المزمنة بجانب المعاناة مع حبوب فروة الرأس، ومن أكثر المشكلات شيوعاً:

قشور فروة الرأس

البكتيريا التي تسبب حكة فروة رأسك وتقشرها تتكاثر على الزيوت الزائدة وتحتاجها للبقاء على قيد الحياة، في حين أن فروة الرأس الدهنية في حد ذاتها لن تسبب تقشرًا إلا أنها عندما تقترن بعوامل أخرى يمكن أن تزيد المشكلة سوءًا.

قشرة فروة الرأس ليست فقط مزعجة ولكنها يمكن أن تسبب بقعاً حمراء وملتهبة من الجلد على فروة رأسكِ، وتؤثر على قدرة شعركِ على النمو بشكل صحيح.

انسداد المسام

يمكن أن تنسد المسام الموجودة على فروة الرأس بسبب الزهم الزائد، وعندما يندمج الزهم مع أنواع معينة من البكتيريا يبدأ تكون وظهور البثور وحب الشباب على فروة الرأس.

تساقط شعر

تعتبر المسام المسدودة مشكلة لأنها يمكن أن تتداخل أيضًا مع نمو شعركِ؛ إذ يشكل الجسم بانتظام ويطرح خلايا الجلد الجديدة في عملية تسمى التجديد الخلوي، ومع ذلك عندما يكون لديكِ الكثير من الزيت على فروة رأسكِ، فإن خلايا الجلد الميتة تعلق في المسام مما يمنع ظهور خلايا جديدة على السطح، يمكن أن يؤثر ذلك على قدرة شعركِ على النمو وتساقطه. [2]

تسريحات الشعر الدهني

الشعر الدهني لا يمكن اسدال خصلاته دون أن يصبح شكله زيتياً وشمعياً مزعجاً بعد وقت قصير، وهي مشكلة تسبب الكثير من الإزعاج للسيدات حيث تُفسد الدهون الزائدة تسريحات شعرهن.

خبراء تصفيف الشعر ينصحون باعتماد بعض تسريحات الشعر التي تقلل من مظهر الشعر الدهني، وتجعلكِ تبدين أنيقة ومرتبة لعدة ساعات أو طوال اليوم دون الحاجة إلى إعادة تصفيف الشعر مرة أخرى، وهي: [1]و[3]

ذيل حصان أنيق

سيعمل الشعر الدهني في الواقع لصالحكِ عند اعتماد تسريحات الذيل حصان، لأنكِ لن تحتاجي إلى أي منتجات جل أو موس لمنحكِ المظهر اللامع والمستقيم للشعر المفرود.

للحصول على تسريحة ذيل الحصان ما عليك سوى إعادة تمشيط شعركِ على شكل ذيل حصان مرتفع وتثبيته برباط مطاطي.

تسريحات الشعر المموج

الشعر المتموج هو أفضل تسريحة تخفي الشعر الدهني، للحصول على تموجات ويفي دون استخدام الحرارة، رشي خصلاتكِ برذاذ التصفيف أو رذاذ الملح، واربطي شعركِ بضفائر، بعد حوالي نصف ساعة على الأقل يمكنكِ تفكيكها والاستمتاع بمظهر الشعر المموج.

تسريحة الكعكة

لا تتطلب تسريحات الكعكة أي مجهود على الإطلاق، وتتسم بالعملية والسهولة، بجانب إخفاء مظهر الشعر الدهني، وتوفر لكِ عدة خيارات مثل الكعكة المرتفعة أو المنخفضة المبعثرة.

الضفائر الهولندية المزدوجة

 الضفائر الهولندية المزدوجة خياراً رائعاً لإخفاء خصلات الشعر الدهنية، ويمكن اعتمادها لعدة أيام دون الحاجة إلى غسل الشعر، فقط ضعي القليل من الشامبو الجاف لامتصاص المزيد من الدهون.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر