شد البطن بالليزر

إذا كنت ترغب في الحصول على بطن مسطح ولكن لا تعتقد أنك بحاجة إلى عملية جراحية كبيرة، فقد يكون شد البطن بالليزر خياراً جيداً.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022
شد البطن بالليزر
مقالات ذات صلة
شد البطن المترهل
شد البطن بعد الولادة
شد ترهلات البطن

يعد شد البطن بالليزر من الإجراءات التجميلية الغير جراحية التي تمنحك بطناً مشدودة وتعالج مشكلات ترهل الجلد دون تدخل جراحي، لنتعرف في هذا المقال على شد البطن بالليزر، وما هي مميزاته، وكم يستغرق من الوقت لرؤية النتائج.

ما هو شد البطن بالليزر

شد البطن بالليزر عملية تستخدم ألياف الليزر الرقيقة التي يقوم الطبيب بإدخالها تحت الجلد، ثم يتم تسخين الليزر وإذابة الدهون المحيطة دون الإضرار بالأنسجة؛ حيث تعمل هذه الحرارة على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يشد الجلد مما يجعله يبدو أكثر انسيابية، ويمكن الجمع بين شد البطن بالليزر وشفط الدهون لإزالة الدهون. [1][2]

مميزات شد البطن بالليزر

  • الفوائد الرئيسية لعملية شد البطن بالليزر هي عدم وجود ندوب جراحية لأنها علاج طفيف التوغل، على عكس شد البطن الجراحي الذي يقوم فيه الجراح بعمل شق من الورك إلى الورك ويستخدم خيوطًا دائمة لشد عضلات البطن، وإزالة الدهون الزائدة، وشد الجلد فوق البطن وإزالة الجرح الزائد، وبالرغم من وجود تقنيات لتقليل الندوب، فإن عملية شد البطن التقليدية تترك ندبة دائمة.
  • غالباً ما تكون نتائج شد البطن بالليزر أكثر دقة وتعطي مظهراً أكثر سلاسة ونعومة للبطن.
  •  يبدو الجسم أكثر رشاقة وأكثر تحديداً.
  •  يمكن أن تصل ألياف الليزر الصغيرة إلى أماكن يصعب الوصول إليها من خلال جراحة شد البطن التقليدية دون إجراء المزيد من الشقوق مما يزيد من فرصة ظهور ندوب مرئية.
  • شد البطن بالليزر يعمل على علاج وجود جلد رخو بسبب آثار ما بعد الحمل أو الشيخوخة أو قلة التمارين الرياضية أو العمليات الجراحية السابقة أو عوامل أخرى.
  • لا يتم فصل عضلات البطن السفلية أو إضعافها خلال شد البطن بالليزر.
  • ليس من الضروري إعادة وضع السرة. [3][4]

متى يرى المريض نتائج عملية شد البطن بالليزر

تتميز عمليات شد البطن بالليزر بنتائج طويلة الأمد، وعادة سيرى المرضى تحسناً مستمراً في شكل وملمس بشرتهم خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد العلاج.

يمكن للمرضى الاستمتاع بنتائج علاج شد الجلد بالليزر لمدة 1-2 سنوات، ويمكن أن يعود المرضى لإجراءات المتابعة على أساس سنوي أو نصف سنوي. [1]

كم عدد جلسات شد البطن بالليزر

من أجل تحقيق أفضل النتائج، قد يحتاج بعض المرضى إلى أكثر من جلسة واحدة، مع ذلك فإن غالبية المرضى يحققون نتائج مرضية من جلسة علاج واحدة؛ حيث تستمر النتائج في التحسن لعدة أسابيع إلى أشهر بعد العلاج الأولي، ولكن يمكن التفكير في علاج ثانٍ بعد ستة أشهر للحصول على نتائج أفضل وزيادة إنتاج الكولاجين. [1]

الآثار الجانبية لشد البطن بالليزر

تشمل الآثار الجانبية المُحتملة لشد البطن بالليزر ما يلي: [1][2]

  • الالتهاب والاحمرار
  • الندبات
  • الالتهابات الفيروسية والفطرية
  • فرط تصبغ الجلد أو نقص التصبغ
  • الطفح الجلدي

الأشخاص ذوو البشرة الداكنة هم أكثر عرضة لتجربة الآثار الجانبية من شد الجلد بالليزر.

التحدي مع شد البطن بالليزر أن النتائج يمكن أن تكون غير متوقعة تماماً، على سبيل المثال، المرضى الذين يعانون من علامات التمدد قد لا يستجيبون بشكل جيد لشد الجلد بالليزر لأن الجلد قد تعرض للخطر في تلك المنطقة.

هل شد البطن بالليزر يناسب الجميع

قد لا تكون عملية شد البطن بالليزر مناسبة للجميع، إذا كان لديك قدر كبير من الجلد الزائد على بطنك، فقد تكون عملية شد البطن التقليدية هي أفضل خيار لك للحصول على النتائج التي تريدها، وقد تختلف نتائج شد البطن بالليزر لكل فرد، في حالات نادرة، قد يكون هناك بعض الحرقة والتورم والكدمات، ولكن بالنسبة لمعظم المرضى، قد تكون الآثار الجانبية طفيفة.

إذا كنت ترغب في الحصول على بطن مسطح ولكن لا تعتقد أنك بحاجة إلى عملية جراحية كبيرة، فقد يكون شد البطن بالليزر خياراً جيداً. [1]

شروط إجراء شد البطن بالليزر

إذا كان المريض يريد تجنب جراحة شد البطن، فقد تكون عملية شد البطن بالليزر هي الأفضل له، بشرط استيفاء الشروط التالية: [4]

  • يحتاج المريض فقط إلى تحسن طفيف في مظهر منطقة البطن.
  • يرغب المريض في تقليل الجلد المترهل حول البطن.
  • إزالة الدهون الزائدة غير مطلوبة، أو أن المريض على استعداد للجمع بين شد الجلد بالليزر مع شد البطن المصغر أو جراحة شفط دهون البطن بالليزر.

شد الجلد بالليزر مصمم بشكل أساسي لشد الجلد المترهل في منطقة البطن وتقليل طيات الجلد والتجاعيد العميقة، وعندما يتم الجمع بين شد الجلد بالليزر وشفط الدهون بالليزر أو شد البطن المصغر، يمكن أن ينتج عنه نتائج جمالية مهمة للغاية في معظم الحالات.

  1. أ ب ت ث ج "مقال كيف يعمل شد البطن بالليزر؟" ، المنشور على موقع beverlyhills.timothykatzenmd.com
  2. أ ب "مقال شد البطن مقابل شد الجلد بالليزر" ، المنشور على موقع ekimplasticsurgery.com
  3. "مقال ماذا تعرف عن شد الجلد بالليزر" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  4. أ ب "مقال شد البطن مقابل شد الجلد بالليزر" ، المنشور على موقع lvplasticsurgery.com