10 طرق علاجية لإزالة البقع السوداء من البشرة

جمعنا لكِ في هذا الموضوع 10 طرق علاجية لإزالة البقع السوداء من البشرة، مستمدة جميعها من الطبيعة، حتى لا تضر بشرتك بأي آثار جانبية.

  • تاريخ النشر: السبت، 29 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 03 أغسطس 2022
10 طرق علاجية لإزالة البقع السوداء من البشرة
مقالات ذات صلة
أسباب البقع الداكنة بالبشرة وطرق علاجها
أسرع طريقة لإزالة البقع من الوجه
ماسك لإزالة البقع البنية من الوجه

البقع الداكنة هي بقع ناتجة عن فرط صبغة الميلانين، وهي الصبغة المسؤولة عن منح الجلد والشعر لون مميز. ودائماً ما يترك هذا الأمر أثراً محرجاً لدى الشخص، لهذا جمعنا لكِ في هذا الموضوع 10 طرق علاجية لإزالة البقع السوداء من البشرة، مستمدة جميعها من الطبيعة، حتى لا تضر بشرتك بأي آثار جانبية.

أسباب الإصابة بالبقع الداكنة

يمكن أن تظهر البقع الداكنة على الوجه إذا كان الجلد يفرز مادة الميلانين في أماكن معينة بشكل أكبر من مناطق أخرى، وهذا ما يعرف بفرط التصبغ.
يمكن أن يحدث فرط التصبغ نتيجة لما يلي:

  • الشيخوخة.
  • التغيرات الهرمونية، مثل التي تحدث أثناء الحمل أو عند انقطاع الطمث.
  • التعرض لأشعة الشمس بإفراط.

يمكن أن يسبب تلف الجلد أيضاً فرط تصبغ ما بعد الالتهاب (PIH)، وقد يصاب الأشخاص بفرط التصبغ (PIH) للأسباب التالية:

  • حب الشباب.
  • اللدغات، الجروح والحروق.
  • تقنيات إزالة الشعر غير المناسبة، أو استخدامها بإفراط.
  • استخدام منتجات العناية بالبشرة غير المناسبة والقاسية.
  • الإصابة بالتندب من الصدفية أو غيرها من الأمراض الجلدية.

فرط التصبغ ليس السبب الوحيد للإصابة بالبقع الداكنة على الوجه. لهذا السبب، من المهم أن يتحدث المريض مع الطبيب إذا لاحظ أي تغييرات في الشامات الموجودة أو البقع الداكنة، خاصة التغيرات في الملمس، اللون والحجم.

العلاجات الموضعية للبقع الداكنة

هناك العديد من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي يمكن أن تساعدك في تلاشي البقع الداكنة، وتحتوي عادةً على مكونات نشطة مثل:

  • الهيدروكينون (Hydroquinone): وهو عنصر شائع في منتجات علاج فرط التصبغ، ويعمل هذا العنصر يعمل عن طريق تقليل إنتاج الميلانين، وتحتوي المنتجات التي تُصرف بدون وصفة طبية على حوالي نصف كمية الهيدروكينون الموجودة في المنتجات المصروفة بوصفة طبية فقط. ولكن، حظرت بعض الدول الهيدروكينون بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة. على سبيل المثال، تشير الأبحاث تعود إلى عام 2007 إلى أن الهيدروكينون قد يسبب السرطان ومع ذلك، لم يثبت هذا الأمر حتى الآن. ويمكن أن يسبب الهيدروكينون تهيجاً للجلد، خاصةً عندما يستخدم الناس تركيزات أعلى منه، وقد يعمل أيضاً على تفتيح البشرة المحيطة بالبقع الداكنة إذا لم يقم الشخص بتطبيقها بعناية.
  • حمض الكوجيك: وهو علاج شائع آخر لفرط التصبغ. ومع ذلك، قد لا يكون فعالاً مثل العلاجات الأخرى. ويمكن أن يتسبب حمض الكوجيك أيضاً في تهيج البشرة الحساسة، لذلك قد لا يكون الأمر مناسباً للجميع.
  • الرتينويدات: هي مشتقات من فيتامين أ، وهي تزيد من تجدد خلايا الجلد الجديدة، وبالتالي يمكنها أن تعمل على إخفاء البقع الداكنة مع مرور الوقت. ويصف الأطباء دائماً الريتينويد ذا التركيز الأقوى، مثل التريتينوين، لعلاج فرط التصبغ الشديد، وتستغرق هذه المنتجات 3 -6 أشهر حتى تعمل بنجاح. ولكن كلما زادت قوة وتركيز الريتينويد، زادت احتمالية تسببه في حدوث تهيج، ويجب العلم أن المنتجات التي تحتوي على الرتينويدات ليست مناسبة للاستخدام أثناء الحمل، لأن فيتامين أ يمكن أن يسبب تشوهات للجنين في بعض الأحيان، كما تزيد الرتينوئيدات أيضاً من حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية، لذلك من المهم استخدام كريم حماية من الشمس آمن على الوجه يومياً أثناء استخدام الرتينويدات.
  • المقشرات الكيميائية: وهي عبارة عن أحماض تعمل على إذابة الطبقة العليا من خلايا الجلد، وهي تشمل أحماض ألفا هيدروكسي، مثل حمض اللاكتيك، أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs)، مثل حمض الساليسيليك. وتعمل المقشرات الكيميائية أيضاً عن طريق زيادة معدل تجديد خلايا الجلد الجديدة، ويمكن أن تكون مناسبة أيضاً للبشرة الجافة أو الحساسة. ومع ذلك، كما هو الحال مع الرتينويدات، تزيد هذه الأحماض من حساسية الجلد للشمس.

في العموم، تحتوي هذه المنتجات على تعليمات حول كيفية استخدامها على الملصق. ومع ذلك، من الأفضل التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية قبل تجربتها، حيث أن بعضها له آثار جانبية. [1]

إجراءات التجميل للبقع الداكنة

إذا لم تقلل المنتجات الموضعية فرط التصبغ بشكل كافٍ، فقد يرغب بعض الأشخاص في التفكير في اتخاذ بعض الإجراءات التجميلية.، وتتضمن بعض الخيارات المحتملة ما يلي: [2]

  • العلاج بالليزر: يستخدم فيه طبيب الأمراض الجلدية شعاعاً من الضوء لاستهداف مناطق متغيرة اللون، وهناك خطر من أن يؤدي العلاج بالليزر إلى تفاقم تغير لون الجلد، لذا من الضروري إجراء اختبار التصحيح مسبقاً.
  • التقشير الكيميائي: التقشير الكيميائي الاحترافي هو عبارة عن إصدارات أقوى من مقشرات حمض OTC، وتعمل التقشيرات القوية على الطبقات العميقة من الجلد، ولكنها أيضاً تستغرق وقتاً أطول في التعافي.
  • التقشير الدقيق للجلد: يستخدم هذا العلاج جزيئات صغيرة لإزالة خلايا الجلد الميتة، ويتميز بأنه لا يحتاج إلى فترة نقاهة، على الرغم من أن هذه الجزيئات يمكن أن تجعل الجلد متهيجاً أو منتفخاً بشكل مؤقت. وقد لا يتمكن الأشخاص المعرضون لـ PIH، التندب أو الذين استخدموا الإيزوتريتينوين في الأشهر الستة الماضية من الخضوع لتقشير الجلد، التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر.

كيفية اختيار العلاج المناسب

تعتمد كيفية استخدام الشخص لمنتجات فرط التصبغ على عدة عوامل، وهي:

  • لون البشرة: يحتاج الأشخاص ذوي البشرة الداكنة إلى توخي الحذر عند استخدام علاجات فرط التصبغ، لأن استخدام أي منتج خاطئ أو منتج عالي التركيز يمكن أن يفتح مناطق أخرى من الجلد، وهناك أيضاً خطر من أن بعض المنتجات سوف تسبب لهم المزيد من فرط التصبغ. وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) بالعلاجات التالية للبقع الداكنة لذوي البشرة الداكنة: 2% هيدروكينون، Azelaic حامضي، حمض الجليكوليك، حمض الكوجيك، الريتينويد مثل الريتينول، التريتينوين أو أداب، هلام ألين، أو تازاروتين، وأخيراً فيتامين سي. ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية الذي لديه خبرة في علاج فرط تصبغ الجلد الداكن أن ينصحك بأفضل طريقة.
  • الحالة المرضية الأساسية: قد يحتاج المريض إلى معالجة الحالة الجلدية الأساسية التي تسبب له فرط التصبغ من الأساس من أجل منع ظهور البقع الداكنة. على سبيل المثال، إذا كان الشخص يعاني من PIH نتيجة لحب الشباب، يمكن أن يركز العلاج على مكافحة حب الشباب وعلاج ندبات حب الشباب، وبالتالي سيعالج البقع الداكنة. قد يشمل العلاج: أحماض بيتا هيدروكسي أو الريتينويد.
  • التعرض لأشعة الشمس: إذا كان الشخص يعاني من البقع الداكنة نتيجة التلف الناتج عن تعرضه لأشعة الشمس، فيجب عليه إضافة كريم واقي من الشمس فعال إلى روتين العناية بالبشرة الخاص به، حيث يوقف الكريم الواقي من الشمس فرط التصبغ الموجود ويمنع حدوث المزيد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية. ويجب في العموم أن يستخدم الجميع وضع كريم واق من الشمس كل يوم، بغض النظر عن وجود مشكلة أم لا، ويعتبر فيتامين ج اقتراحاً مميزاً للحماية من أضرار أشعة الشمس؛ لأنه فعال في منع تكوين الميلانين والحماية من شيخوخة الجلد المبكرة نتيجة التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • تناول الأدوية: قد تتسبب بعض الأدوية الموضعية والفموية التي يحتاجها الشخص لعلاج حالة مرضية ما، في حدوث فرط تصبغ للجلد أو تفاقمه، لذا ننصح بالتحقق من الملصق الموجود على أي دواء لمعرفة ما إذا كان هذا التأثير الجانبي محتملاً. فإذا كان الأمر كذلك، يمكن التحدث للطبيب لتغيير جرعات العلاج أو نوعيته.
  • التغيرات الهرمونية: لا يجب تجنب البقع الداكنة التي تظهر بسبب التغيرات الهرمونية حتى لو كان هناك علم أنها ستتلاشى مع مرور الوقت. على سبيل المثال، إذا كانت المرأة حاملاً، فقد تبدأ العلامات في التلاشي عند انتهاء الحمل، ويمكن أن يكون الكلف أكثر عناداً في العلاج، والكلف يعتبر شكل أعمق من فرط التصبغ الذي يمكن أن يحدث بسبب التغيرات الهرمونية. حتى عندما يتلاشى الكلف، فإنه يمكن أن يعود إذا تعرضت المرأة لأشعة الشمس.

هل العلاجات المنزلية تعمل على البقع الداكنة؟

تزعم العديد من المنتجات والمصادر عبر الإنترنت أن العلاجات المنزلية المختلفة يمكن أن تساعد في التخلص من فرط التصبغ مثل، جل الصبار، البيتا كاروتين، الشاي الأخضر، جذر عرق السوس، مستخلص الرمان، حليب الصويا، زيت شجرة الشاي، الكركم وعصير الليمون.
ولكن قد تكون بعض العلاجات المنزلية للبقع الداكنة غير ضارة، لكن البعض الآخر قد يتسبب في تلف الجلد. على سبيل المثال، عصير الليمون حامضي جداً وقاسي جداً لاستخدامه بشكل غير مخفف. وبالمثل، يجب على الناس عدم استخدام الزيوت العطرية غير المخففة على الجلد.

أفضل 10 ماسكات منزلية لإزالة البقع الداكنة:

فيما يلي 10 وصفات للوجه يمكنك تحضيرها بسهولة في المنزل للتخلص من البقع الداكنة بشكل أسرع من الكريمات باهظة الثمن: [3]

ماسك النيم 

إذا كنت تريدين بشرة صافية ونقية، يجب أن تجربي ماسك النيم، فالنيم هو عامل قوي مضاد للميكروبات، ويمكنه محاربة الالتهابات مثل حب الشباب. يمكن للخصائص المضادة للأكسدة في النيم أن تقلل من تلف خلايا الجلد وتمنع من زيادة تكوين الميلانين.

المكونات:

كوب من أوراق النيم
ماء، للطحن
ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم

طريقة التحضير والاستخدام:

  • حضري عجينة من أوراق النيم والماء.
  • أضيفي القليل من مسحوق الكركم إلى هذه العجينة.
  • وزعي الخليط على وجهك.
  • اتركيه ليجف لمدة 20-25 دقيقة، ثم اغسليه بالماء.
  • كرري الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك القهوة

بشرتك تحب القهوة بقدر ما تحبها أنت، حيث يمكن للكافيين الموجود في القهوة أن يخفف من بقع التصبغ على بشرتك وآثار الندوب، ويعمل القوام الخشن لمسحوق القهوة كمقشر لإزالة الخلايا الميتة على الطبقات السطحية من الجلد. ولكن إذا وجدتِ القهوة وحدها قاسية جداً على بشرتك، أضيفي بعض العسل لترطيب إضافي.

المكونات:

ملعقتان كبيرتان من مسحوق القهوة النقي
ملعقتان كبيرتان من العسل
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي مسحوق القهوة مع القليل من العسل.
  • وزعي المزيج على الجلد، مع التدليك برفق لمدة دقيقة أو دقيقتين.
  • اتركيه لمدة 10 دقائق إضافية، ثم اغسليه جيداً بالماء.
  • كرري الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

ماسك البطاطس للبقع الداكنة

تعمل البطاطس كأفضل علاج طبيعي لإزالة البقع الداكنة من البشرة الحساسة، حيث تتمتع الخضروات الجذرية بخصائص ممتازة لتفتيح البشرة والتي يمكن أن تقلل من ظهور البقع الداكنة والعيوب. ويعمل الكاتيكولاز، وهو إنزيم موجود في البطاطس، كمبيض طبيعي لإزالة البقع التي تسببها أضرار أشعة الشمس والشيخوخة وأي عوامل أخرى.

المكونات:

حبة بطاطس صغيرة
ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
طريقة التحضير والاستخدام:

  • حضري عجينة من البطاطس ببشرها أو طحنها.
  • أضيفي بعض عصير الليمون واخلطي المزيج جيداً.
  • وزعي المزيج بالتساوي على بشرتك.
  • اتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بالماء.
  • كرري الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك الوجه بفيتامين هـ

إذا كنت تبحثين عن علاج موضعي للتخلص من البقع المستعصية، فحاولي استخدام زيت فيتامين هـ. حيث يعمل على تفتيح البقع الداكنة والندوب على الجلد، بالإضافة لقدرته على تجديد الخلايا وإنتاج أخرى جديدة. ويمكنك إضافة هذا الزيت إلى ماسكات الوجه أو تخفيفه بزيت ناقل مثل الجوجوبا واستخدامه على البقع الداكنة لمسحها.

المكونات:

كبسولة واحدة من فيتامين هـ 
ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا
قطعة قطن
طريقة التحضير والاستخدام:

  • قطعي كبسولة فيتامين هـ وامزجي الزيت بزيت الجوجوبا.
  • اغمسي قطعة قطن في الزيت.
  • ادهنيه على البقع الداكنة.
  • اتركيه لليلة كاملة، وكرري استخدامه مرة كل يوم قبل النوم.

ماسك البابايا

مزيج البابايا والعسل يجعل هذا الماسك ممتازاً للبقع الداكنة والعيوب، حيث تحتوي البابايا على إنزيم يسمى Papain والذي يمكن أن يعمل كعامل تبييض طبيعي، وبالتالي يعمل على تقليل ظهور الندبات والبقع، يمكن للباباين أيضاً تقشير الخلايا الميتة على الطبقات السطحية من الجلد، ويمكن أن توفر إضافة بعض العسل للماسك تغذية إضافية لبشرتك.

المكونات:

ملعقتان كبيرتان من هريس البابايا
ملعقة كبيرة من العسل
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي العسل مع هريس البابايا حتى تتشكل لديكِ عجينة ناعمة.
  • وزعي هذا الخليط على بشرتك، واتركيه ليجف لمدة 15-20 دقيقة.
  • اغسليه جيداً بالماء.
  • كرري استخدام الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك اللوز والحليب

ماسك الوجه الفعال أيضاً في إزالة البقع الداكنة هو ماسك اللوز والحليب، حيث يحتوي اللوز على فيتامين E الذي يمكنه تفتيح الندبات والبقع التي يسببها حب الشباب. من ناحية أخرى، يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك، وهو منظف ومقشر فعال للبشرة، لهذا يمكن لهذا الماسك أن يكون مفيداً بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من البقع الداكنة المرتبطة بالعمر.

المكونات:

نصف كوب من اللوز المنقوع 
3 ملاعق كبيرة من الحليب

ملعقة كبيرة من العسل
طريقة التحضير والاستخدام:

  • قشري اللوز المنقوع، واطحنيه ببعض الحليب للحصول على عجينة ناعمة.
  • أضيفي العسل واخلطيه جيداً.
  • ضعي هذا الماسك على وجهك ورقبتك.
  • اتركيه حتى يجف لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه جيداً بالماء.
  • كرري هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك قشر البرتقال

يمكن لماسك قشر البرتقال أن يصنع المعجزات لبشرتك، ويحتوي على تركيز عالٍ من فيتامين سي الذي يمكنه تفتيح البقع الداكنة والتصبغ، كما يمكن للخصائص المضادة للأكسدة لهذا المكون محاربة الجذور الحرة التي تضر بشرتك لتقليل تكوين البقع البنية والندبات، ويمكن أن تؤدي إضافة بعض الكركم، الحليب والعسل إلى زيادة فعالية مسحوق قشر البرتقال.

المكونات:

ملعقتان كبيرتان من مسحوق قشر البرتقال 
نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم
ملعقة كبيرة من العسل 
ملعقتان كبيرتان من الحليب
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي كافة المكونات معاً في وعاء، حتى تتشكل لديكِ عجينة ناعمة.
  • وزعي المزيج على وجهك ورقبتك.
  • اتركي الماسك يجف لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه جيداً بالماء.
  • كرري الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك الشوفان

أحد الطرق الموصى بها لتفتيح الندبات والبقع الداكنة على البشرة هي التقشير بانتظام، ويعمل الشوفان بشكل رائع للأشخاص ذوي البشرة الجافة والحساسة، ويعمل على إزالة الطبقات البنية والخلايا الميتة من سطح بشرتك، ويمكن للخصائص المرطبة للشوفان أن تحافظ على مستويات الرطوبة في بشرتك وتتركها صحية.

المكونات:

ملعقتان كبيرتان من الشوفان 
ملعقتان كبيرتان من الزبادي
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي الشوفان مع الزبادي، واتركي المزيج لمدة دقيقتين قبل الاستخدام.
  • وزعي العجينة على بشرتك، ثم دلكيها بلطف لمدة 2-3 دقائق.
  • اتركي الماسك لمدة 10 دقائق إضافية، ثم اغسليه بالماء.
  • كرري الماسك مرتين في الأسبوع.

ماسك الوجه بالنعناع والتولسي

هذا الماسك الأخضر المحضر بأوراق النعناع والتولسي يمكن أن يعمل كالسحر في إزالة البقع الداكنة، ويحتوي النعناع على حمض الساليسيليك الذي يمكن أن يجفف حب الشباب والبثور لمنعها من تندب الجلد.

ويحتوي التولسي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا لمنع نموها ويقلل من تكوين الآفات على الجلد، وتساعد العوامل المضادة للأكسدة الموجودة في هذين المكونين على تكوين خلايا الجلد الطازجة.

المكونات:

كوب من أوراق النعناع
نصف كوب من أوراق التولسي
ماء

طريقة التحضير والاستخدام:

  • حضري عجينة من أوراق النعناع والتولسي عن طريق طحنها ببعض الماء.
  • وزعي الماسك على وجهك واتركيه لمدة 15-20 دقيقة.
  • اغسلي الماسك جيداً بالماء.
  • كرري الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.

ماسك الألوفيرا

عندما يتعلق الأمر بالتعامل مع البقع الداكنة، لا شيء يمكنه التغلب على قوة الألوفيرا. ويجمع هذا الماسك بين قوة الألوفيرا وماء الورد للتعامل مع البقع العنيدة، البقع الداكنة، ندبات حب الشباب والتصبغ، وكلا المكونين معروفان بخصائصهما في علاج البشرة وتفتيحها.

المكونات:

ملعقتان كبيرتان من جل الصبار الطازج 
ملعقتان كبيرتان من ماء الورد
طريقة التحضير والاستخدام:

  • اخلطي المكونات حتى يتشكل لديكِ معجون سائل.
  • ضعي الماسك على بشرتك بالكامل
  • اتركي الماسك يجف لمدة 10-15 دقيقة.
  • دلكي المزيج جيداً لمدة دقيقة أو دقيقتين إضافيتين.
  • اغسلي الماسك جيداً بالماء.
  • كرري الماسك مرة أو مرتين في الأسبوع.