طريقة تنظيف فرش المكياج

تعرفي معنا على طريقة تنظيف فرش المكياج، وأفضل النصائح للعناية بفرش المكياج، وكيف يمكنك تحضير محلول تنظيف منزلي للفرش

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 أغسطس 2022 آخر تحديث: الأحد، 28 أغسطس 2022
طريقة تنظيف فرش المكياج
مقالات ذات صلة
فرش مكياج
طريقة تنظيف فرش الميك أب
أفضل فرش مكياج

يعد تنظيف أدوات التجميل بانتظام خطوة مهمة في الحفاظ على صحة مستحضرات التجميل الخاصة بكِ، ونظافتها وطول عمرها الافتراضي، لذا قمنا بتجميع أفضل طريقة تنظيف فرش المكياج، وطرق العناية بها، كما أن هناك عدداً من منظفات فرش المكياج التي يمكن صنعها بنفسك من مكونات بسيطة، تابعي قراءة موضوعنا لمعرفة المزيد من التفاصيل.

طريقة تنظيف فرش المكياج

  1. اغسلي أطراف الفرشاة تحت الماء الجاري الفاتر لإزالة بقايا المكياج.
  2. اغسلي رأس الفرشاة فقط، لأن غمر رأس الفرشاة بالكامل سيؤدي في النهاية إلى إذابة الصمغ الذي يربط رأس الفرشاة بالمقبض.
  3. املئي وعاءً بماء فاتر وملعقة كبيرة من الشامبو اللطيف أو الشامبو المنقي، حيث يمكن أن يتسبب استخدام الماء والصابون العادي في تجفيف الشعيرات.
  4. قومي بتحريك رأس كل فرشاة في الوعاء، للحصول على رغوة جيدة، يمكنك أيضاً تدليك كل رأس فرشاة في راحة يدك.
  5. قومي بغسل رؤوس الفرش تحت الماء الجاري.
  6. استمري في غسل كل فرشاة بالشامبو وشطفها، حتى يخرج الماء صافياً من الفرشاة.
  7. قومي بتجفيف كل فرشاة بمنشفة ورقية نظيفة وجافة.
  8. قومي بفرد الفرش بشكل مسطح على منشفة، مع وضع الأطراف على حافة المنضدة.
  9. لا تجففي الفرش في وضع مستقيم في وعاء، لأن ذلك سيؤدي إلى جريان الماء لأسفل الفرشاة، مما يؤدي إلى فك الغراء الذي يربط رأس الفرشاة بالمقبض. [1]

الوقت المناسب للتخلص من فرش المكياج

على الرغم من أن التنظيف المتكرر يمكن أن يساعد في إطالة عمر الفرشاة، إلا أن هناك علامات يجب ألا تتجاهلها عندما يتعلق الأمر بتحديد أنها لم تعد قادرة على الاستمرارية، منها:

  1. عندما تبدأ الشعيرات في الاهتراء.
  2. عندما تتساقط الشعيرات أو تفقد الفرشاة الشكل العام لها.
  3. إذا أصبحت الفرشاة مضغوطة جداً.
  4. إذا لم تعد تمنحكِ نفس النتيجة عند وضع مستحضرات التجميل. [2]

نصائح للعناية بفرشاة المكياج

  1. يجب تنظيف الفرش بانتظام، خاصةً إذا كنت تستخدمين مكياجاً كريمياً بشكل متكرر، عدة مرات في الأسبوع، أما إذا كانت منتجات غير كريمية، فيفضل تنظيفها مرة واحدة في الأسبوع.
  2. استخدمي الماء الفاتر عند تنظيف الفرش، لأن الماء الساخن يمكن أن يتلف الفرشاة عن طريق إذابة الصمغ الذي يربطها ببعضها البعض.
  3. يجب تنظيف الفرش برفق ومسحها لإزالة أي أوساخ أو عرق أو بقايا مكياج، وتجنبي فرك الشعيرات بالمناشف لمنع اهتراء الشعيرات أو تساقطها.
  4. جففي الفرش بشكل صحيح، وتأكدي من أنها جافة تماماً قبل استخدامها، حيث يمكن أن تكون الفرشاة الرطبة أرضاً خصبة للبكتيريا أو الروائح.
  5. قومي بتخزين الفرشاة بشكل صحيح، سيؤدي وضع فرش المكياج في الدرج مع باقي الأدوات إلى تسريع تساقطها، لذا قومي دائماً بتخزينها في حاوياتها النظيفة أو الحافظات الخاصة بها. [2]

طرق عمل منظفات منزلية لفرش المكياج

  • صابون الأطباق: يمكن نقع الفرش والإسفنج في جل صابون الأطباق، أو الصابون القشتالي، والماء الممزوج ببضع قطرات من زيت الزيتون.
  • الكحول: يعتبر الكحول خياراً رائعاً في حالة الرغبة في اتخاذ خطوة إضافية لتعقيم الفرش، املئي زجاجة بخاخ بمحلول من الكحول المحمر والماء، ثم قومي بفرد الفرشاة على منشفة قديمة، ثم قومي برش الشعيرات فقط حتى تتشبع ثم امسحيها على المنشفة، وكرري الطريقة حتى تتمكني من مسح بقايا المكياج من الفرشاة.
  • صودا الخبز: صودا الخبز هي منظف منزلي متعدد الأغراض، ويمكن استخدامه لتطهير فرش المكياج، فقط املئي كوباً من بما يكفي من الماء الدافئ لتغطية شعيرات الفرشاة فقط، ثم اخلطي الماء بملعقة كبيرة من صودا الخبز، واتركيها لمدة 5 دقائق على الأقل قبل غسل الفرش ومسحها.
  • الزيوت: بعض الزيوت، مثل زيت شجرة الشاي، أو زيت جوز الهند، أو زيت الزيتون مفيدة بشكل خاص لتنظيف فرش المكياج، لذا قومي بخلط بضع قطرات من هذه الزيوت مع الماء الفاتر وانقعي الفرش في المزيج، أو قومي بصب الزيوت مباشرةً في على يديكِ وقومي بتحريك الفرشاة على يديكِ لتغطية الشعيرات بالمزيج، ثم اغسلي الفرشاة باستخدام الصابون القشتالي، ثم اشطفي الفرشاة بالماء. [3]