عشر إستراتيجيات لتكثيف الشعر للرجال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020
عشر إستراتيجيات لتكثيف الشعر للرجال
مقالات ذات صلة
تميز في موسم الأعياد مع أحدث تسريحات شعر للرجال للشعر الطويل
جيليت الشرق الأوسط تطلق أول ماكينة حلاقة من نوعها بتقنية تسخين الشفرات
قبل تصفيف شعرك: أساسيات عليك الانتباه إليها

هل تعاني من تساقط الشعر؟ لا بأس فأنت لست وحدك، فإن تساقط الشعر وترققه يعتبر أمراً شائعاً إلى حد ما، خاصةً مع تقدمك في العمر.

ففي الولايات المتحدة ، يعاني 50 مليون رجل من تساقط الشعر بسبب الصلع الوراثي أو الصلع الذكوري ويمكن أن يؤدي هذا إلى إنحسار خط الشعر، أو ظهور بقعة صلعاء في الجزء العلوي من الرأس.

كما يعاني بعض الناس من تساقط الشعر بسبب بعض الحالات الصحية مثل فقدان الوزن الشديد أو المرض أو الإجهاد.

فإذا كنت تبحث عن طرق للتحكم في تساقط الشعر وزيادة كثافته، فهناك عدد من الإستراتيجيات والأساليب المختلفة التي يمكن أن تجربها. وإليك عشرٌ من هذه الإستراتيجيات يمكنك إتباعها لتكثيف شعرك.

1- إغسل شعرك بعناية ولكن قلل من عدد مرات غسله في الأسبوع

عالج شعرك الخفيف بعناية عند غسله، وحتى لو كنت تستحم يوميًا فأنت لست بحاجة بالضرورة إلى غسل شعرك كل يوم.

وعندما تغسله تأكد من استخدام الشامبو اللطيف على فروة رأسك الذي لا يسبب الجفاف لشعرك.

ويجب عليك دائمًا ترطيب شعرك بعد غسله فإن مستحضرات ترطيب الشعر تشكل حاجزا واقياً لشعرك يحفظه من التقصف أو التقسم. إن غسل شعرك في حد ذاته لا يسبب تساقط الشعر، فإن الطريقة التي تقوم بها بتنظيف شعرك والعناية به قد تساعدك في تقوية شعرك وحمايته.

2- صفف شعرك بلطف

عالج شعرك الخفيف برفق عند تصفيفه، فإن ذلك سيمنع الشعر من التساقط بسرعة كبيرة.

واتبع هذه النصائح لتصفيف لطيف:

  • تأكد من عدم شد شعرك، خاصةً عندما يكون مبللاً.
  • تجنب تجفيف شعرك بالمجفف لمدة طويلة وحافظ على درجة حرارة منخفضة.
  • جرب تصفيف شعرك بمشط عريض لا يسحب الشعر عند استخدامه.
  • حاول أن تجرب تسريحة شعر جديدة إذا تغيرت كثافة شعرك، وإستشر الكوافير بقصة شعر مناسبة وجميلة.
  • يمكن أن تؤدي بعض تسريحات الشعر، مثل الضفائر المشدودة وصفوف الذرة(ضفائر دقيقة مشدودة) وذيل الحصان، إلى تساقط الشعر على المدى الطويل. ليس عليك تجنب هذه التسريحات تمامًا ولكن فقط قلل من هذه التسريحات وأعط شعرك قسطاً من الراحة وكن لطيفًا مع شعرك.

3- إترك علاجات الشعر المنزلية مثل التلوين أو وضع الزيت الساخن أو التمليس بالمواد الكيميائية

فإذا كنت تستخدم علاجات الشعر في المنزل مثل التلوين أو الزيت الساخن أو منعم الشعر الكيميائي، فأعد التفكير مرةً أخرى لأن هذه العلاجات تساهم في ترقق الشعر وتجعل شعرك أكثر هشاشة. وإذا شعرت أن تسريحة شعرك تبدو أفضل مع هذه العلاجات، فاطلب المشورة من مصفف شعر محترف يمكنه تقديم النصيحة لك لتتجنب الأشياء التي تؤدي إلى ترقق الشعر.

4- راجع الطبيب

قد يكون طبيبك قادرًا على تشخيص سبب ترقق شعرك والتوصية بالطريقة الأكثر فعالية لعلاجه.

قم بزيارة أخصائي مثل طبيب الأمراض الجلدية من أجل إستشارته حول طرق العلاج المناسبة لشعرك الخفيف.

فأطباء الجلد المعتمدون مدربون بشكل خاص على علاج الجلد والشعر والأظافر، ويمكنهم المساعدة في تشخيص وعلاج أسباب تساقط الشعر عند الرجال والنساء، ويمكنهم أيضًا التوصية بمنتجات معينة لاستخدامها عند ترقق الشعر أو اقتراح دواء لمنع المزيد من تساقط الشعر أو تعزيز إعادة نموه.

5- جرب الأدوية

يوجد عدد من الأدوية لعلاج الصلع الذكوري النمطي، بعضها متاح بدون وصفة طبية والبعض الآخر يتطلب وصفة طبية.

تشمل الخيارات المتاحة بدون وصفة طبية OTC)  - over-the-counter drugs‏  (كالمنتجات التي تحتوي على المينوكسيديل وتحتوي العلامة التجارية Rogaine على هذا المكون.

قد تجد أن المنتج يساعد في إعادة نمو شعرك أو يمنعك من فقدان المزيد من الشعر، إن Rogaine  مفيد بشكل خاص للشعر المتساقط عند الإصابة بالثعلبة الأندروجينية. ويمكنك أيضاً شراء المنتجات التي تحتوي على المينوكسيديل بما في ذلك الشامبو والسوائل والرغوة. ويحتاج الرجال إلى تطبيق هذه المنتجات على فروة الرأس مرتين في اليوم، وقد لاتظهر النتائج حتى استخدام الدواء لمدة 6 أشهر.

قد يصف لك الطبيب أيضًا دواءً فمويًا يسمى (فيناسترايد) للمساعدة في علاج ترقق الشعر، وهو المعروف أيضا باسم Propecia

قد يوقف هذا الدواء تساقط الشعر أو يعيد نمو بعض شعرك، ولكن عليك أن تأخذه  باستمرار لترى النتائج.

قد يساعدك طبيب الأمراض الجلدية في تحديد النوع المحدد لتساقط الشعر الذي تعاني منه ويقترح العلاجات الخاصة بهذا النوع من تساقط الشعر.

6- الخضوع لجراحة زراعة الشعر

يمكن لجراحة زراعة الشعر أن تكثف شعرك، حيث تنطوي عمليات زراعة الشعر على قيام الطبيب بنقل الشعر من بقعة واحدة في جسمك إلى المنطقة ذات الشعر القليل في فروة رأسك.

ويمكن القيام بذلك باستخدام التخدير الموضعي، ولكن قد تؤلمك فروة رأسك بعد الزراعة. وقد تحتاج أيضًا إلى أكثر من إجراء زرع للوصول إلى كثافة الشعر المطلوبة.

إن هذا الإجراء التجميلي قد لا يتم تغطيته من قبل شركة التأمين الخاصة بك، في هذه الحالة قد تضطر إلى دفع تكاليف الجراحة من نفقتك الخاصة.

ضع في اعتبارك أن جراحة استبدال الشعر لن توقف نمو الصلع الذكوري على المدى الطويل.

7- التوقف عن التدخين

بالإضافة إلى كونه خطرًا على الصحة العامة ، فقد تم ربط التدخين بتساقط الشعر.

تساهم العديد من العوامل في تساقط الشعر لدى المدخنين، وبشكل ملحوظ  فقد ثبت أن التدخين يضر بالحمض النووي لبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى الالتهاب وظهور الندب، وفي النهاية الصلع الوراثي.

إن الارتباط بين تساقط الشعر والتدخين يشكل سببًا آخر للتفكير في الإقلاع عن التدخين. اليوم هناك قدر كبير من الوسائل المساعدة للإقلاع عن التدخين والبرامج التي يمكنك تجربتها. إعمل مع طبيب أو مقدم رعاية صحية للوصول إلى الخطة المناسبة لك من أجل الإقلاع عن التدخين.

8-إتبع نظام غذائي متوازن غني بالزنك والحديد

إن تناول الغذاء المتنوع والمتوازن الذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات والبروتينات المختلفة قد يمنع شعرك من التساقط، ويمكن أن يؤثر النظام الغذائي أيضاً على كيفية نمو شعرك وبنيته.

الزنك والحديد من المعادن التي تساهم في نمو الشعر الصحي، لكنك قد لا تحصل على ما يكفي من هذه المعادن إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا نباتياً أو إذا كنت قد فقدت الكثير من الوزن مؤخراً بسبب تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها.

تشمل الأطعمة الغنية بالحديد :

  • اللحم الأحمر والبيض والخضار الورقية
  • تشمل بعض الأطعمة الغنية بالزنك :
  • اللحوم الحمراء  والبقوليات  والبذور والمكسرات والألبان

9- تقليل التوتر في حياتك

يمكن أن يكون للتوتر عدد من الآثار السلبية على صحتك، بما في ذلك تساقط الشعر. ويمكن أن تؤدي الضغوطات النفسية إلى حالة تسمى تساقط الشعر الكربي والتي تسبب تساقط الشعر بشكل مؤقت.

10- تناول المكملات الغذائية ولكن تحدث إلى الطبيب أولاً

إن تناول المكملات الغذائية لتكثيف الشعر ليس بالأمر السهل، لذلك يجب عليك أولاً التحدث إلى الطبيب حول استكمال نظامك الغذائي بالفيتامينات والمعادن الإضافية لتعزيز نمو الشعر.

على سبيل المثال ، قد يؤدي الإفراط في تناول الحديد أو الزنك إلى حدوث تسمم أو آثار جانبية أخرى.

إن بعض الأبحاث يربط البيوتين بإعادة نمو الشعر لدى أولئك الذين يعانون من نقص في هذا الفيتامين، ويقع البيوتين تحت قائمة الفيتامين ب .

لا يتم التحكم في المكملات الغذائية أو الموافقة عليها من قبل إدارة الغذاء والدواء ((FDA)  لذلك لا توجد إرشادات واضحة بشأن أفضل جرعة، ولم يتم إثبات أمان جميع العلامات التجارية المختلفة المتوفرة تجاريًا.

قد ترغب أيضًا في تناول الكثير من الفيتامينات مثل A  وولكن  قد يساهم ذلك في تساقط الشعر بعكس ما أنت متوقع.

بالنهاية يمكن القول أن هناك عدة طرق لتكثيف شعرك إذا كنت تعاني من الصلع الذكوري أو ترقق الشعر. وقد يكون الاهتمام والعناية بشعرك وتناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية هي الخطوات الأولى في التعامل مع الشعر الخفيف.

كما يجب عليك التحدث إلى الطبيب إذا كنت ترغب في تناول أدوية لتكثيف الشعر أو تناول المكملات الغذائية التي يُعتقد أنها تعزز نمو الشعر أو إذا كنت تفكر في إجراء جراحة زراعة الشعر.