علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر

لا تقتصر قشرة الرأس على نوع واحد فقط، بل يوجد عدة أنواع من القشرة تنتج عن أسباب مُختلفة، منها القشرة الدهنية التي قد تؤدي أحياناً إلى التساقط

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 25 يوليو 2022
علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر
مقالات ذات صلة
علاج قشرة الشعر الدهنية
علاج قشرة الشعر
علاج تساقط الشعر

لا تقتصر قشرة الرأس على نوع واحد فقط، بل يوجد عدة أنواع من القشرة تنتج عن أسباب مُختلفة، منها القشرة الدهنية التي قد تؤدي في كثير من الأحيان إلى تساقط الشعر، نتعرف في المقال على علاج القشرة الدهنية وتساقط الشعر، وأسباب حدوثها.

علاجات القشرة الدهنية وتساقط الشعر

يوجد العديد من علاجات القشرة الدهنية ما بين طرق طبيعية، واستخدام شامبو للقشرة، وعلاجات طبية كما يلي: [1][2]

استخدام الشامبو المناسب

استخدام النوع المناسب من الشامبو يمكن أن يساعد في حل مشكلات فروة الرأس التي تؤدي إلى القشرة الدهنة وتساقط الشعر، كما يُمكن لاستخدام الشامبو الغير مناسب مثل أنواع الشامبو المُرطبة إلى تراكم المزيد من الدهون على فروة الرأس.

غسل الشعر

تحتاج فروة الرأس دهنية بشكل مفرط والتي تسبب قشرة الرأس الدهنية إلى غسل الشعر أكثر من المُعتاد لمنع تراكم الدهون على فروة الرأس مما يسبب القشرة الدهنية.

استخدام جل الصبار

كشفت الأبحاث أن الإنزيمات والفيتامينات التي يحتويها الصبار يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتهدئة الحكة في فروة الرأس، وتساعد على منع تساقط الشعر.

نضع ثلاث إلى أربع ملاعق كبيرة من جل الصبار النقي على فروة الرأس، ثم نلف منشفة ساخنة ورطبة حول الرأس لمدة 30 دقيقة، ونغسل الشعر بالشامبو، يمكنك القيام بذلك ثلاث مرات في الأسبوع.

استخدام بذور الحلبة

أظهرت الأبحاث أن استخدام بذور نبات الحلبة علاج فعال للقشرة الدهنية، وذلك بنقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل، ثم طحنها لتشكيل عجينة كريمية، ووضعها على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة قبل غسل الشعر بالماء والشامبو، يمكن تكرار هذه الطريقة مرتان في الأسبوع.

مقشرات فروة الرأس

تقشير فروة الرأس المُصابة بالقشرة الدهنية يعمل على تقشير الجلد الميت الزائد على فروة الرأس، وتقليل تراكم الدهون المفرط، كما يعمل تقشير فروة الرأس على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز نمو البصيلات.

شامبو ضد القشرة

يجب استخدام الشامبو المضاد للقشرة للتحكم في قشرة الرأس الدهنية وتقليلها، ومنع تراكم الدهون على فروة الرأس، وبالتالي وقف تساقط الشعر، لكن يجب التأكد من وجود المكونات التالية:

  • بيريثيون الزنك.
  • كبريتيد السيلينيوم.
  • الكيتوكونازول.
  • الهيرمازول.

العلاجات الطبية

يوجد عدة حالات طبية تؤدي إلى قشرة الرأس الدهنية، وتحتاج إلى استشارة الطبيب، ومنها ما يلي:

  • إذا كان سبب القشرة الدهنية هو التهاب الجلد الدهني فسيتم وصف الشامبو المضاد للفطريات، مثل السيكلوبيروكس، والكيتوكونازول.
  • قد يصف الطبيب لمرضى الصدفية الأنثرالين لإبطاء نمو خلايا الجلد، بجانب الشامبو والمستحضرات العلاجية الأخرى.

أسباب قشرة الرأس الدهنية

  • نظراً لأن السبب الرئيسي للقشرة الدهنية هو إفراز الدهون الزائدة على فروة الرأس، فإن عدم غسل الشعر بالشامبو بشكل صحيح أو استخدام كمية كافية منه يمكن أن يؤدي إلى القشرة الدهنية خاصة إذا كانت فروة الرأس دهنية.
  • القشرة الدهنية هي سمة مميزة لالتهاب الجلد الدهني، والتي تسبب بقعاً متقشرة، وجلد أحمر في المناطق الدهنية من الجسم.
  • التهاب الجلد الدهني يمكن أن يكون نتيجة تفاعل التهابي لفرط خميرة الملاسيزية على فروة الرأس، لكن يحدث أيضاً نتيجة الإجهاد، والتغيرات الهرمونية، والطقس البارد أو الجاف، والأدوية مثل الليثيوم.
  • على الرغم من أن القشرة الدهنية عادةً ما ترتبط بالتهاب الجلد الدهني، إلا أن الأعراض يمكن أن تحدث أيضاً إذا كان لديك نوع آخر من اضطرابات الجلد مثل الصدفية أو العدوى، يمكن أن تحدث أيضاً من تلقاء نفسها.
  • يمكن أن تسبب الصدفية أيضاً قشرة الرأس الرطبة.
  • التهاب الجلد التأتبي، وهو نوع من الأكزيما.
  • سعفة الرأس أو التينيا، وهي عدوى فطرية تتسبب في حكة الجلد وتقشره، يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر وبقع الصلع. [2]

الفرق بين القشرة الدهنية والقشرة الجافة

  • القشرة الدهنية: يُشار أيضاً إلى قشرة الرأس الدهنية باسم التهاب الجلد الدهني، وهي حالة التهابية في فروة الرأس؛ حيث يقوم الجسم بإفراز خلايا الجلد في منطقة معينة من فروة الرأس والإفراط في إنتاج الزهم أي الزيوت الطبيعية، مما يؤدي إلى تقشر فروة الرأس، وتؤدي تلك الدهون إلى التصاق الجلد المتقشر بفروة الرأس، قد تكون القشرة الدهنية مصحوبة بحكة ويمكن أن تمتد إلى ما وراء خط الشعر وعلى الجبهة، كما تؤدي في كثير من الأحيان إلى تساقط الشعر.
  • قشرة الرأس الجافة: تتكون من قشور بيضاء صغيرة يمكن أن تتساقط من فروة الرأس بسهولة، لكن القشرة الدهنية تكون صفراء ورطبة، ويمكن أن تصبح لزجة، مما يتسبب في تكتلها معاً والتشبث بالشعر. [2]

تساقط الشعر وفروة الرأس الدهنية

فروة الرأس الدهنية مشكلة شائعة يعاني منها الجميع في مرحلة ما من حياتهم، مع ذلك فإن الأفراد الذين يعانون من الصلع النمطي يكونون أكثر عرضة للإصابة بفروة الرأس الدهنية. [3]

في حين أن فروة الرأس الدهنية ليست سبباً مباشراً لتساقط الشعر، إلا أنها قد تؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر وتراكم الدهون التي يمكن أن تزيد من فرص تساقط الشعر.

التخلص من القشرة الدهنية يشمل عدة خطوات كاستخدام الشامبو المناسب، والمكونات الطبيعية مثل جل الصبار، وكذلك تجنب مستحضرات الشعر الكيمائية التي تؤدي إلى انسداد المسام.