علاج تساقط الشعر الشديد

هل تعاني من تساقط الشعر الشديد؟ إليك الأسباب والعلاج.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
علاج تساقط الشعر الشديد
مقالات ذات صلة
علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء
علاج تساقط الشعر الشديد بالخلطات
علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر الشديد ينذر بخطورة من فقدان الشعر، عليك معرفة الأسباب واستشارة الطبيب لعلاج تساقط الشعر الشديد بأفضل الطرق.

علاج تساقط الشعر الشديد

  • مينوكسيديل (روجاين). يتوفر المينوكسيديل المتاح دون وصفة طبية في شكل سائل ورغوة وشامبو. ولكي يصبح أكثر فعالية، يُوضع المنتج على جلد فروة الرأس مرة واحدة يوميًا للنساء ومرتين يوميًا للرجال. يفضل الكثيرون استخدام الرغوة عندما يكون الشعر مبللًا.
    تساعد المنتجات التي تحتوي على المينوكسيديل على إعادة نمو الشعر لدى العديد من الأشخاص أو إبطاء معدل تساقط الشعر أو كلا الأمرين معًا. وسيستغرق العلاج مدة ستة أشهر على الأقل لمنع استمرار تساقط الشعر وبدء إعادة نمو الشعر الجديد. وقد يستغرق الأمر بضعة أشهر أخرى لمعرفة ما إذا كان العلاج مناسبًا لك.
    إذا كان العلاج مفيدًا، فستحتاج إلى الاستمرار في استخدام الدواء إلى أجل غير محدد للاحتفاظ بالفوائد. تشمل الآثار الجانبية المحتملة تهيُّج فروة الرأس ونموًّا غير مرغوب فيه للشعر على الجلد المجاور للوجه واليدين.
  • فيناسترايد (بروبيشيا). هذا دواء يُصرف بوصفة طبية للرجال. هذا الدواء متوفر على هيئة حبوب ويؤخَذ يوميًّا. يجد العديد من الرجال الذين يتناولون فيناسترايد أن معدل تساقط الشعر لديهم أصبح أبطأ، وقد ينمو الشعر من جديد لدى البعض منهم. وقد يستغرق الأمر بضعة أشهر أخرى لمعرفة ما إذا كان العلاج مناسبًا لك.
    ستحتاج إلى الاستمرار في استخدام الدواء للاحتفاظ بأي فوائد. قد لا يؤتي الفيناسترايد مفعوله للرجال الذين تجاوزوا سن 60 عامًا.
    وتشمل الآثار الجانبية النادرة لدواء فيناسترايد انخفاض الدافع الجنسي والوظيفة الجنسية وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا. يجب على النساء الحوامل (أو ربما يكنّ حوامل) أن يتجنَّبن لمس الأقراص المجروشة أو المكسورة من هذا الدواء.
  • أدوية أخرى. تشمل خيارات الأدوية الفموية الأخرى سبيرونولاكتون (كاروسبير، ألداكتون) ودوتاستيريد الفموي (أفودارت). [1]

تساقط الشعر الشديد

عندما تعاني من تساقط الشعر بشكل غير متوقع وثقيل، بشكل عام، يسقط البشر ما بين 50 و 100 شعرة واحدة يوميًا، إن تساقط الشعر جزء من التوازن الطبيعي، يتساقط بعض الشعر بينما ينمو البعض الآخر، وعندما ينقطع التوازن - عندما يتساقط الشعر وينمو الشعر بشكل أقل - يحدث تساقط الشعر الشديد. يختلف تساقط الشعر العادي عن تساقط الشعر الشديد أو مصطلح الطبي الثعلبة.

ينمو الشعر على جميع أسطح بشرتك تقريبًا - ليس راحتي يديك أو باطن قدميك أو شفتيك أو جفونك، ويسمى الشعر الخفيف والناعم والقصير الشعر الزغبي. الشعر الطرفي / الأندروجيني أكثر سمكا وأغمق وأطول، ويمر الشعر بثلاث دورات:

  • الأولى يمكن أن تستمر مرحلة التنامي (مرحلة النمو): من سنتين إلى ثماني سنوات. تشير هذه المرحلة عمومًا إلى حوالي 85٪ إلى 90٪ من شعر رأسك.
  • الثانية مرحلة التراجع (المرحلة الانتقالية): هي الوقت الذي تتقلص فيه بصيلات الشعر وتستغرق حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
  • الثالثة تستغرق مرحلة التيلوجين (مرحلة الراحة): حوالي شهرين إلى أربعة أشهر. في نهاية هذه المرحلة ، يتساقط الشعر.

يكون لشعرك الأقصر مثل الرموش وشعر الذراع والساق والحواجب مرحلة تنامي قصيرة - حوالي شهر واحد. يمكن أن يستمر شعر فروة رأسك لمدة تصل إلى ست سنوات أو حتى لفترة أطول. [2]

أنواع تساقط الشعر

هناك ثلاثة: anagen effluvium ، telogen effluvium و FPHL.

Anagen effluvium: يحدث هذا بسبب الأدوية التي تسمم بصيلات الشعر النامية (مثل العلاج الكيميائي).
تساقط الشعر الكربي: يحدث هذا بسبب زيادة عدد بصيلات الشعر التي تصل إلى مرحلة التيلوجين، وهي المرحلة التي يتساقط فيها الشعر.
الثعلبة الذكورية / الثعلبة الأنثوية / تساقط الشعر الأنثوي (FPHL) / الصلع: هذا النوع هو الأكثر شيوعًا، يخف الشعر من أعلى الرأس وعلى الجانبين.

أسباب تساقط الشعر الشديد

أسلوب الشعر: يمكن أن يتسبب أسلوب شعرك في تساقط الشعر عندما يتم ترتيب شعرك بطرق تشد جذورك، مثل ذيل الحصان المشدود أو الضفائر أو صفوف الذرة. هذا النوع من تساقط الشعر يسمى ثعلبة الشد. في حالة تلف بصيلات الشعر ، يمكن أن يكون التساقط دائمًا.
وأيضاً الضغط العاطفي الشديد: المرض العقلي ، وفاة شخص عزيز ، إلخ، كما أن شذوذ في الغدة الدرقية، والأدوية والمكملات مثل أدوية ضغط الدم وأدوية النقرس والجرعات العالية من فيتامين أ، كما أن التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل أو انقطاع الطمث أو حبوب منع الحمل، وأحياناً يكون من نقص فيتامينات أو تعرض الشخص للرجيم وفقدان الوزن سريعاً، وعدم اتباع نظام غذائي متوازن، وإليك أسباب تساقط الشعر حسب نوع التساقط كما ذكرنا سابقاً: [3]

تساقط الشعر في طور التنامي

المواد السامة: وتشمل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وبعض الأدوية. هذه تسبب تساقط الشعر المفاجئ الذي يمكن أن يحدث في أي مكان في جسمك. يحدث للشعر في مرحلة النمو. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون هذا النوع من تساقط الشعر دائمًا في حالة تلف بصيلات شعرك.

تساقط الشعر الكربي

إجهاد جسدي شديد أو صدمة لجسمك: هذا يسبب تساقط الشعر بشكل مؤقت. تشمل هذه الفئة أحداثًا مثل فقدان الكثير من الوزن والجراحة وفقر الدم والمرض وإنجاب طفل.

تساقط الشعر الأنثوي FPHL

  • الجينات: يمكن أن تسبب جينات عائلتك ترقق الشعر على طول الجزء العلوي من رأسك.
  • الشيخوخة: يتغير الهرمون مع تقدمك في العمر يمكن أن يسبب الصلع.
  • سن اليأس: غالبًا ما يزداد هذا النوع من تساقط الشعر سوءًا عند فقدان الإستروجين أثناء انقطاع الطمث.

أعراض تساقط الشعر

  • رؤية المزيد من تساقط الشعر يوميًا سواء على الفرشاة أو على الأرض أو في الاستحمام أو على الوسائد أو في المغسلة.
  • رؤية بقع ملحوظة من الشعر الرقيق أو المفقود ، بما في ذلك الجزء العلوي من رأسك الذي يتسع.
  • رؤية جلد فروة الرأس من خلال الشعر
  • وجود ذيل حصان أصغر.
  • رؤية تساقط الشعر. [1]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض علاج تساقط الشعر الشديد، وأنواعه وأسباب تساقط الشعر وأعراضه.

  1. أ ب "فقدان الشعر" ، المقال منشور على موقع mayoclinic.org
  2. "تساقط الشعر عند النساء" ، المقال منشور على موقع my.clevelandclinic
  3. "علاج تساقط الشعر الأنثوي" ، المقال منشور على موقع health.harvard