علاج تساقط الشعر بعد الولادة

  • السبت، 18 يوليو 2020 السبت، 18 يوليو 2020
علاج تساقط الشعر بعد الولادة

غالباً ما ستعانين من تساقط كبير في شعركِ بعد الولادة، وقد يكون فقدان الشعر على شكل خصل كاملة مما يسبب القلق لكِ ولكن هذا الأمر يحدث مع 85% من النساء، وذلك لأن تساقط الشعر الكبير بعد الولادة ناتج عن انخفاض الهرمونات التي زادت في فترة الحمل ومنعت شعركِ من التساقط الطبيعي له ضمن دورة حياة الشعرة، لذا فإنه من الضروري علاج تساقط الشعر بعد الولادة من خلال طرق طبيعية أو أدوية خاصة.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة:

بما أن تساقط شعركِ بعد الولادة هي حالة طبيعية ونتيجة للتغييرات الهرمونية في جسمكِ، فإنه في الواقع لا يمكنكِ حل المشكلة بسرعة ولكن هناك بعض الأمور التي تساعدكِ على علاج تساقط شعركِ:[1]

  • نظاك غذائي صحي: يعتبر اتباع نظام صحي متوازن هو أفضل طريقة تساعد جسمكِ على التعافي بصورة أفضل والذي ينعكس على صحة شعركِ ويقلل من تساقطه، يجب أن يشمل طعامكِ على كافة العناصر الغذائية لذا قومي بالتنويع بين الخضار والفواكه واللحوم والبيض والحبوب الكاملة.
  • المكملات الغذائية: يمكنكِ استشارة طبيبكِ حول تناول بعض المكملات الغذائية، ولكن يُنصح النساء بعد الحمل بالتركيز على تناول المكملات التالية: البيوتين، الزنك، الحديد، فيتامين جـ، وهـ التي تنضمن إلى فيتامينات تساقط الشعر، ولكن يجب أن تتأكدي من طبيبكِ قبل تناولها.
  • الحد من الضغط والتوتر: يساعد التخفيف من التوتر في تنظيم هرموناتكِ، كما يمكن أن يكون تساقط الشعر بسبب التوتر والضغط النفسي وارد في هذه المرحلة، لذا ننصحكِ بأن تقومي بممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل، كما يمكنكِ ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، إلى جانب ذلك حاولي أن تحصلي على مساعدة ورعاية من الأهل والأصدقاء لمساعدتكِ في هذه الفترة مع طفلكِ.
  • تدليك فروة رأسكِ بانتظام: استخدمي أنواع مغذية للشعر من الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع أو اللوز أو زيت الزيتون، وطبقي أي منها وهو دافئ لتدليك فروة رأسكِ من 1-2 مرة على الأقل في الأسبوع، بعد التدليك قومي بلف شعركِ بمنشفة دافئة واتركيه لمدة 5 دقائق قبل غسله بالشامبو.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة بالأعشاب:

تلعب الأعشاب دوراً كبيراً في العلاجات الصحية والتجميلية، وهناك أعشاب فعالة جداً تعد أفضل علاج طبيعي لتساقط الشعر يمكنكِ استخدامها في هذه الفترة:[2]

  • إكليل الجبل: غالباً ما يتم استخدام إكليل الجبل على شكل زيت مرطب، ولكن أهم ما يقدمه هذا الزيت هو أنه منشط فعال للدورة الدموية مما يحفز نمو شعر جديد ويغذي بصيلات الشعر ويقويها، كما أنه يحارب الالتهابات التي تصيب فروة الرأس وتزيد من مشكلة تساقط الشعر.
  • النعناع: مهدئ وملطف رائع لفروة الرأس، إلى جانب أنه محفز لبصيلات الشعر، كما أنه يجعل فروة الرأس صحية وهو ما ينعكس مباشرةً على نمو الشعر بشكل أسرع، يمكنكِ استخدامه كزيت على فروة رأسكِ أو من خلال شربه كشاي.
  • جل الألوفيرا: صبار الألوفيرا من النباتات التي تتمتع بقدرة شفائية عالية، حيث أن جل الصبار يوازن حموضة فروة رأسكِ ويمدها بالترطيب الكافي، يعتبر جل الصبار من المواد التي تستخدم في علاج تساقط الشعر وتحسين نمو شعر، يمكنكِ استخدامها موضعياً من خلال عمل تدليك لفروة رأسكِ بجل الألوفيرا. 
  • اللافندر: وهي عشبة تتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا والجراثيم، لذا فهي تجعل فروة رأسكِ صحية وخالية من الفطريات والطفيليات وغيرها، في الحقيقة تعتبر فروة الرأس غير الصحية هي أول معيقات نمو الشعر من جديد، لذا لا تترددي باستخدام هذه العشبة الشائعة والممتازة لفروة رأسكِ سواء من خلال زيت اللافندر الموضعي أو عن طريق تحضير شاي منها.
  • الأرقطيون: يحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية بالإضافة إلى مادة الفيتوسترول، لذا فهو فعال في تحفيز نمو شعر جديد والتقليل من تساقط الشعر.
  • الجنسنغ: من الأعشاب الممتازة في تعزيز الدورة الدموية الضرورية لنمو الشعر، كما أنه يقوي جذع الشعرة وينعش بصيلات الشعر.
  • القراص اللاذع: يساعد هذا النبات في الحد من تساقط الشعر ومنعه ولكنه لا يساعد في نمو شعر جديد، كما أنه يعيد التوازن للهرمونات المسؤولة عن نمو الشعر في الجسم، إلى جانب أن القراص نبات مضاد قوي للجراثيم.

علاج تساقط الشعر بعد الولادة بالأدوية:

يكمن علاج تساقط الشعر بعد الولادة في استخدام المغذيات الأساسية واتباع طرق التعامل الصحيحة مع الشعر، بالإضافة إلى الأعشاب والزيوت المفيدة، وجميعها طرق طبيعية وآمنة للسيدة في هذه الفترة التي قد يمتد التساقط فيها من شهرين إلى 5 شهور، ولكن من ناحية الأدوية فبدايةً نؤكد لك على أن استخدام أي دواء يجب أن يتم تحت إشراف طبيبكِ، حيث شملت الدراسات حول العلاجات الدوائية لتساقط الشعر بعد الولادة ما يلي:[3]

  • المكملات التي تدعم نشاط الغدة الدرقية وتوازنه، فهي مرتبطة بإفراز الهرمونات في جسمكِ.
  • مستحضرات البروجسترون الموضعية.
  • أدوية موانع الحمل الفموية.

يجب أن تتم هذه العلاجات تحت إشراف طبيب يقوم بإعطاء النصائح والتعليمات اللازمة حول استخدامها والجرعات المسموح بها.

حمض الفوليك لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة:

واحد من العناصر التي تعزز نمو الشعر بشكل صحي عند تناوله بانتظام، إذ يعتبر حمض الفوليك العنصر المسؤول عن نمو خلايا صحية بشكل عام في الجسم والتي تشكل الأنسجة والشعر واحد من هذه الأنسجة، لذا أثارت تجارب حمض الفوليك اهتماماً في مجال نمو الشعر، ولكن علاقته بنمو الشعر مازالت تحت الدراسة وتحتاج إلى إثباتات إضافية، كما نؤكد لكِ عزيزتي أنه لا يجب الحصول على مكمل حمض الفوليك في حال حصلتِ على الجرعة اللازمة منه والتي تعادل 400 ميكروغرام يومياً من طعامكِ، لأن أكثر من هذه الكمية يومياً لن تجعل شعركِ ينمو بشكل أسرع، كما أن تناول جرعة أعلى منه يعتبر غير آمن.[4]

العناية بالشعر بعد الولادة:

بالإضافة إلى تناول الطعام الصحي والمكملات الضرورية فإنكِ بحاجة لاتباع روتين عناية بشعركِ بعد الولادة: [5]

  • الشامبو والبلسم: يجب أن تستخدمي أنواع مناسبة ولطيفة جداً على شعركِ، اهتمي بالبلسم واستخدميه دائماً بينما تجنبي استخدام الشامبو كثييراً فقط للضرورة.
  • تسريح الشعر: يجب أن تكوني لطيفة جداً عند تسريح شعركِ كما يجب أن تستخدمي مشط واسع الأسنان لفك التشابكات بلطف.
  • رفع الشعر: تجنبي الأربطة المطاطية واستخدمي بدل عنها المشابك وأدوات التثبيت المريحة.
  • تجفيف الشعر: يجب أن تتركي شعركِ يجف طبيعياً في الهواء، وتجنبي تماماً مجففات الشعر الحرارية.

متى ينتهي تساقط الشعر بعد الولادة؟

كوني مطمئنة لن يستمر تساقط الشعر بل سيتراجع مع الوقت ولكنها فترة لابد منها كي يعود فيها جسمكِ إلى طبيعيته وهرموناتكِ تعود لمستواها، غالباً ما يتطلب الأمر لمرور عام على الولادة أو قبل ذلك بقليل، وعندها سيعود شعركِ لحاله التي كانت عليه قبل الحمل.[5]

علاج تساقط الشعر بعد الولادة يتضمن التغذية السليمة وبعض المكملات الغذائية في حال الحاجة لها، إلى جانب الأعشاب والزيوت الطبيعية واتباع التعليمات الأساسية حول طريقة العناية الصحيحة به.

المراجع

[1] مقال 6 نصائح مفيدة لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة المنشور على موقع flo.health.

[2] مقال هذه هي أفضل 10 أعشاب لنمو الشعر المنشور على موقع naturallycurly.

[3] مقال مرض ثعلبة ما بعد الولادة المنشور على موقع المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية الأمريكي.

[4] مقال هل يساعد حمض الفوليك في نمو الشعر؟ المنشور على موقع healthline.

[5] مقال تساقط الشعر بعد الولادة المنشور على موقع whattoexpect.