علاج حبوب المنطقة الحساسة

  • تاريخ النشر: الأحد، 09 يناير 2022
علاج حبوب المنطقة الحساسة
مقالات ذات صلة
أسباب حبوب المنطقة الحساسة وطرق العلاج
التقشير البارد للمنطقة الحساسة
طرق تفتيح المنطقة الحساسة

ربما لاحظت ظهور بعض النتوءات، ليس فقط في وجهك ولكن أيضاً في أعضائك التناسلية والمناطق الحساسة. وهذه النتوءات هي البثور الموجودة على أعضائك التناسلية أو ما تعرف بـ "حبوب المنطقة الحساسة". 
عندما ترتدين بنطال وسراويل داخلية متعرقة، أو ملابس غير ودية لبشرتك، أو ملابس مبللة، فليس من الغريب أن تنتشر الحبوب في منطقتك الحساسة، لأن البثور تحب الأماكن الرطبة لتنمو، ولكن هناك دائماً حل لهذه المشاكل. الآن يمكنك علاج البثور الموجودة في منطقتك الحساسة بسهولة في المنزل دون زيارة الأطباء.

أسباب الإصابة بالحبوب في المنطقة الحساسة:

تعتبر النتوءات أو البثور ظاهرة طبيعية، وتحدث لكافة أنواع البشرة وعوامل أخرى. وظهورها يعتبر طبيعي تماماً طالما أنها غير مؤلمة. ولكن يعتبر ظهورها غير طبيعي عندما يحدث تفشي للحبوب فجأة بعد الجماع، أو إذا كانت مؤلمة، أو إذا ظهرت نوع من الإفرازات منها. وتتطلب منكِ النتوءات الموجودة في منطقتك الحساسة نفس النوع من الرعاية، ولا تقل أهمية العناية بها فقط لأنها لا تنكشف مثل وجهك. بل أعطِها نفس الاهتمام والعلاج المناسبين للحصول على المهبل السليم الذي تريدينه.
والبثور على الأعضاء التناسلية تحدث في الغالب من تلقاء نفسها، ويمكنك علاجها بشكل طبيعي في المنزل. حيث تتكون منطقة المهبل من غدد عرقية وبصيلات شعر قد تسبب تهيجاً في الجلد وبالتالي ظهور بثور. لذلك لا داعي للتوتر، حاربيها فقط بالأشياء الطبيعية وسيتم علاجها بسرعة.
وتعتبر الحبوب في المنطقة الحساسة مألوفة للأشخاص الذين يحبون التمارين الرياضية، هم أكثر عرضة لذلك. لأن أحد الأسباب هو التعرق الشديد وإفراز الدهون الزائدة، ويمكن أن تساعد الملابس الضيقة التي ترتديها أثناء اللعب أو التمرين على انتشار هذه الحبوب. 
وفيما يلي بعض الأسباب الأخرى لانتشار الحبوب على الأعضاء التناسلية:

التهاب الجلد التماسي:

التهاب الجلد التماسي هو أحد أسباب ظهور الحبوب على المنطقة الحساسة، ويحدث كرد فعل لأي شيء يلامس الجلد، وقد يحدث أيضاً بسبب حساسية تجاه الصابون، الفوط الصحية، الغسول، وأوراق المناديل ومواد الترطيب وما إلى ذلك. وهناك بعض الأسباب الأخرى في الإصابة بالتهاب الجلد التماسي، وهي:

  • التعرض للصابون أو فقاعات الاستحمام التي تحتوي على العطور.
  • مزيلات العرق، المستحضرات، المناديل النسائية، المساحيق أو العطور.
  • الفوط الصحية أو السدادات القطنية.
  • استخدام الواقي الذكري، المزلقات، مبيدات النطاف أو المنشطات الجنسية.
  • الأدوية الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية

الإصابة بتهيج الجلد:

وقد تحدث تهيجات الجلد بسبب الإفرازات من المهبل، العرق، الحيوانات المنوية أو البول. 

داء الجريبات:

قد تكون هذه العدوى أيضاً سبب ظهور البثور في منطقة الأعضاء التناسلية، ويمكن أن تسبب بصيلات الشعر التهابات جلدية في هذه المنطقة، وهنا تلعب البكتيريا دوراً كبيراً، مسببة هذه الالتهابات. 
فمن الأسباب المحتملة لهذه الحبوب حلق شعر العانة، حيث يمكن أن يسبب الشعر الناشئ تهيجاً. فعندما يبدأ شعرك في النمو ويخرج من البصيلة، في بعض الأحيان يعود إلى الجلد وينمو بداخله، وبالتالي يسبب تهيجاً.
ويمكن أن يؤدي استخدام ماكينة حلاقة سيئة وغير حادة على البشرة الحساسة إلى ما يلي:

  • الإصابة بالبثور.
  • علامات حرق الموس.
  • التهيج.
  • احمرار الجلد والشعور بالحرقان.

التهاب الغدد العرقية القيحي:

الاسم الآخر لالتهاب الغدد العرقية القيحي (HS) هو حب الشباب العكسي، وهو مرض مزمن. تنمو فيه البثور في الجسم، بما في ذلك المناطق الحساسة. 
وسبب هذا المرض غير واضح، ولكن توجد له العديد من العلاجات، لكن احتمالية الشفاء قليلة.

المليساء المعدية:

عند حدوث المليساء المعدية، يمكن أن تنتشر الحبوب في أي مكان من الجسم، فهي عدوى فيروسية. وتكون المناطق الحساسة معرضة لخطر كبير بسبب هذه العدوى.
ويمكنك علاج هذا المرض بالأدوية الموضعية، وقد تحتاجين أحياناً إلى الأدوية الفموية أيضاً. ولكن يجب التدخل الطبي لعلاج هذه العدوى.

علاج الحبوب في المنطقة الحساسة:

إزالة المنتجات التي تتسبب في إصابة بشرتك بالتهيج:

يجب التوقف عن استخدام المنتجات التي تسبب تهيجاً أو عدوى لبشرتك، إذا كنت تعاني من تهيج في بشرتك بسبب الحلاقة باستخدام الشفرات، فيجب أن تفكري في بديل لهذه الطريقة في إزالة الشعر. على سبيل المثال، يمكنك استخدام الحلاقة المبللة واستخدام الرغوة بدلاً من ذلك. ويفضل أن تقللي من استخدام الزيوت على الجلد لأنها قد تسبب في نمو البكتيريا.

حافظي على النظافة العامة وجفاف المنطقة الحساسة:

الرطوبة في المناطق الحساسة تعتبر هي بيت البكتيريا ونمو الكائنات الحية الدقيقة الأخرى. لذا الحفاظ على النظافة وتجنب الملابس المبللة أو المتعرقة هي وسيلة هامة لمنع انتشار الحبوب في هذه المنطقة. كما يمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة مثل غسلها بماء دافئ ومعتدل.

اختيار الملابس المصنوعة من القطن:

  • فيما يتعلق باختيار الملابس، يفضل ارتداء الملابس الداخلية القطنية، وتجنب الأقمشة التي تمنع مرور الهواء. 
  • ارتدِي دائماً ملابس فضفاضة ومريحة، وتأكدي من أن الهواء يمر عبر الملابس، وأن بشرتك لا تتعرق كثيراً. 
  • قومي بتغيير ملابسك بعد التمرينات الرياضية، حافظي على نظافة المنطقة بشكل دوري، واحرصي على تغيير الفوط الصحية بانتظام وقت الدورة الشهرية

تجنبي استخدام فقاعات الاستحمام والصابون المعطر:

تجنبي الاستحمام بالفقاعات أو استخدام الصابون المعطر، لأنه قد يؤدي إلى تهيج الجلد. حيث تضر المواد الكيميائية المستخدمة في الصابون بشرتك وتسبب المزيد من المشاكل مثل الحبوب، لذلك ننصحكِ فقط باستخدام الماء الدافئ المعتدل والصابون غير المعطر لغسل منطقتك الخاصة. إذا لم تغسليها بشكل صحيح، فسوف تنمو الكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا بها ويمكن بالتالي أن تنتشر الحبوب بها.

تجنبي الضغط على البثور في المنطقة الحساسة أو لمسها:

لا تقومي أبداً بالضغط على البثور في المناطق الحساسة، لأن ذلك يمكن أن يزعجك ويتسبب في الإصابة بمضاعفات أخرى. فعندما تضغطين على البثور، يزداد خطر انتشار البكتيريا، مما قد يتسبب في الإصابة بالتهابات أيضاً. لذا من الأفضل عدم لمسها وتركها تتمزق بشكل طبيعي. إذا لزم الأمر، عليكِ إذاً الحصول على مساعدة الأطباء.

العلاج بالماء الدافئ:

يمكنك علاج المناطق المصابة بالحبوب بالماء الدافئ، فإن ذلك قد يقلل من الحكة والألم. فقط خذي منشفة وانقعيها في ماء دافئ معتدل، اعصريها وضعيها على الجلد. 
كرري هذه الطريقة من حين لآخر للحصول على نتائج جيدة. بعد إجراء هذه الطريقة، جففي المنطقة جيداً حتى لا تستفيد البكتيريا من الرطوبة.

ابحثي عن المكونات غير المهيجة المتوازنة:

يجب عليك استخدام منتجات متوازنة الأس الهيدروجيني حتى لا تسبب مشاكل لبشرتك، وقد تحتوي بعض المنتجات على قدر إضافي من الأس الهيدروجيني والتي قد يؤدي إلى تهيج بشرتك، لذا تعرفي على درجة الحموضة المثالية اللازمة لبشرتك واستخدميها.

تجنبي استخدام الكريمات:

بدلاً من الكريمات، ضعي كمادات دافئة على البثور، فالكريمات لا تعمل بشكل جيد لأنها قد تتسرب من الملابس. لذلك ضعي فقط الماء الدافئ للحصول على نتائج سريعة، وستختفي البثور بشكل طبيعي.

الطرق الطبيعية للتخلص من الحبوب في المنطقة الحساسة:

هناك العديد من الإجراءات الطبيعية التي يمكنك استخدامها للتخلص من الحبوب في المنطقة الحساسة، مثل:

  • مزيج زبدة الكاكاو وفيتامين هـ، ويمكنك دهان هذا المزيج مباشرةً على المنطقة المصابة، أو استخدام المستحضرات التي تحتوي عليهما.
  • استخدام مستخلص الشاي الأخضر، فقط استخدمي أكياس الشاي الأخضر المبللة على المناطق المصابة، أو استخدمي المنتجات التي تحتوي على الشاي الأخضر.
  • جل الصبار، فهو معروف بخصائصه العلاجية القوية، فقط يمكنك استخدامه بدون أي إضافات على المناطق المصابة.
  • الزيوت العطرية أو الأساسية، مثل زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر، يكون لبعضها خواص شفائية لتقليل الحبوب وآثارها، لكن لا يجب وضعها مباشرة على المناطق الحساسة إلا بعد خلطها بزيت حامل كزيت الزيتون.